Friday, January 4, 2019

تقنية لتخفيف الألم باستعمال الواقع الافتراضي


مجرد التفكير في زيارة قسم الطوارئ في المستشفيات أمر مزعج لكثير من الناس حتى دون التعرض للألم أو لمشقة الفحص أو العلاج.
ولهذا، ابتكر ثلاثة خريجين في فرنسا برنامجا باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي لتهدئة المرضى بل وزيادة قدرتهم على تحمل الألم دون استخدام عقاقير.
وقال رضا خودرا أحد الخريجين الثلاثة الذين لا تتجاوز أعمارهم 24 عاما “ما نقدمه هو عالم تأملي نأخذ فيه المرضى في جولة في نمط تفاعلي ليعزفوا الموسيقى أو يرسموا أو يحلوا لغزا”.
وبينما ينتقل المرضى من خلال نظارات العالم الافتراضي إلى حدائق أو سفوح الجبال التي تغطيها الثلوج في اليابان يصبحون أكثر تحملا لإجراءات مؤلمة مثل خياطة جرح أو علاج حرق أو تركيب قسطرة بولية أو رد كتف مخلوع لمكانه.
وقال أوليفييه جانانسيا رئيس قسم الطوارئ في مستشفى “سان جوزيف” بباريس “مشروع الواقع الافتراضي يمكّننا من توفير أسلوب لتشتيت انتباه المرضى وتقليل شعورهم بالألم والقلق عند علاجهم في غرفة الطوارئ”.

علاقة الماء بخسارة الوزن


شرب كمية كافية من المياه أمر مهم  للجسم، ولكن يمكن أن يؤدي إلى تحقيق ما يسعى له كثيرون، وهو تخفيض الوزن.الناس في اليابان يعتمدون على حمية قوامها شرب الماء، والحمية اليابانية تعد أيضا بتحسين الحالة الصحية بشكل عام، كما يقول موقع “فوكوس” الألماني.
قد يقول قائل: هذا أمر سهل. نعم، هو سهل إذا اتبعت الطريقة بحذافيرها، وهي كالتالي:صباحا، وبعد الاستيقاظ من النوم مباشرة أول شيء تقوم به، وحتى قبل غسل الأسنان، هو شرب أربعة أكواب من الماء الفاتر، أي ما يعادل 650 مل تقريبا، والماء يجب أن يكون بدون غازات.
بعدها تنتظر 45 دقيقة على الأقل قبل تناول الإفطار، ثم لا تتناول شيئا لمدة ساعتين.قبل النوم تقوم بالغرغرة لمدة دقيقتين، مستخدما الماء المضاف له الملح.
النتائج التي تعد بها الحمية
أهم النتائج هي تنشيط عملية التمثيل الغذائي (الأيض)، وإخراج المواد السامة من الجسم، ودعم بناء الخلايا، وتنشيط حركة الأمعاء، بحسب موقع “فيت فورفن”، وبنفس الوقت يخفض المرء بذلك وزنه.
وبحسب موقع “أبوتيكن أومشاو” فإن الدراسات تؤكد أهمية شرب الماء من أجل تخفيف المعاناة لمن لديهم آلام في الرأس أو تسرع في القلب، كما يساعد الماء على ملء المعدة وبالتالي تقليل الشعور بالجوع.

شرب القهوة قبل العمل يزيد من الانتاجية


اكتشف العلماء الأمريكان من جامعتي ولايتي أوهايو وكاليفورنيا أن تناول الكافيين يزيد من الانتباه والكفاءة أثناء العمل، حسبما أفادت مجلة “Journal of Psychopharmacology”.
وأشار العلماء إلى أنه لابد من شرب القهوة في أوقات محددة للحصول على التأثير المطلوب.
وشارك في التجربة 72 طالبا. وتجدر الإشارة إلى أن المشاركين لم يكونوا على علم بالغرض الحقيقي من التجربة، معتقدين أنهم يتذوقون أنواع جديدة من القهوة ويجدون مواضيع للنقاش المشترك.
وتم تقسيم المتطوعين إلى مجموعتين. وقامت المجموعة الأولى بشرب قهوة، تحتوي على 270 ملغ من الكافيين قبل بدء النقاش، بينما كانت المجموعة الثانية تشرب القهوة بعد الانتهاء من النقاش. ثم طلب منهم تنفيذ عدد من المهام العقلية.
وتبين أن تناول القهوة قبل تنفيذ المهمة يحسن من القدرة على العمل بـ1.4 مرة مقارنة مع المجموعة، التي تناولت القهوة بعد ذلك.
كما تم إجراء التجربة مع 62 طالبا آخرين. مجموعة منهم شربت القهوة مع الكافيين وأخرى دون الكافيين. وكانت النتيجة الأفضل لدى المجموعة، التي شربت القهوة مع الكافيين.
وأشار العلماء إلى أن المشاركين في التجربة أصبحوا أكثر انتباها بعد شرب القهوة.
وكان باحثون من الأكاديمية الأمريكية الطبية للنوم قد طوروا خوارزمية خاصة، تسمح تحديد جرعات وصحة تناول القهوة لاحتفاظ بالنشاط أطول فترة ممكنة، وذلك بناء على طلب من الجيش الأمريكي.

معلومات هامة عن قناديل البحر



 تبدأ قناديل البحر فى الظهور على الشواطئ الفلسطينية خلال شهرى يونيو ويوليو، نتيجة لارتفاع درجات الحرارة, ونستعرض لكم أهم المعلومات عن قناديل البحر :
1ـ  قنديل البحر حيوان من الرخويات يتبع فصيلة اللافقاريات اللاسعة، ويتميز بقوامه الهلامى.
2ـ هى من أقدم الحيوانات البحرية الموجودة على الأرض.
3ـ يتغذى بشكل عام على بيض ويرقات الأسماك.
4ـ يعتبر غذاء لبعض الكائنات الأخرى مثل السلاحف البحرية وبعض الأسماك.
 – لابد من توعية الأطفال بعدم لمسها وتجنب حملها، حتى لا تلدغهم.
6ـ يمكن العثور على قناديل البحر  فى جميع بحار ومحيطات العالم بصورة طبيعية.
7ـ لسعات قنديل البحر تسبب حروقا شديدة تحتاج إلى علاج فورى يتمثل فى:
غسل المكان المصاب فورا بماء البحر
وضع كريم مضاد للالتهاب للمكان المصاب مرتين يوميا
 واستشارة الطبيب على الفور فى حالة الإصابة بضيق فى التنفس أو  الرعشة

أطعمة ٌتعزز المناعة الطبيعية في جسمك

يمكن تعزيز المناعة الطبيعية لجسم الإنسان بطرق طبيعية عن طريق تناول أنواع معينة من الأغذية، بحسب موقع “WebMD”.
الفطر
 
يغذي الفطر (المشروم) جسم الإنسان بمعدن السيلينيوم وفيتامينات B2 وB3.
المحار
 
يحتوي على الزنك، والذي يبدو أن لديه القدرة على مكافحة الفيروسات. وربما تنبع تلك القدرة من أن الزنك يساعد في إنشاء وتنشيط خلايا الدم البيضاء المشاركة في الاستجابة المناعية. كما أنه يساعد فى الشفاء من الجروح.
البطيخ
 
تتوافر فيه الكثير من مضادات أكسدة تسمى الجلوتاثيون، والتي تقوي جهاز المناعة، وبالتالي تساعد في مقاومة العدوى. وللحصول على فائدة أكثرة من الجلوتاثيون في البطيخ، عليك تناول الجزء الأحمر قرب القشرة.
جنين القمح
 
إنه الجزء من بذرة القمح التي تغذي نبتة القمح الصغيرة، وهي غنية بالزنك ومضادات الأكسدة وفيتامين B والألياف والبروتين وبعض الدهون الصحية.
الزبادي منخفض الدسم
 
يساعد البروبيوتيك، الموجود في الزبادي والمنتجات المخمرة الأخرى، على تخفيف حدة نزلات البرد. كما أن الزبادي يمد الجسم بفيتامين D، الذي يدعم الجهاز المناعي ويعزز القدرة على مقاومة الإصابة بنزلات البرد.
السبانخ
 
ستجد الكثير من العناصر الغذائية في هذه “الوجبة السوبر”، ويأتي على رأسها حمض الفوليك، والذي يساعد الجسم على صنع خلايا جديدة وإصلاح الحمض النووي. كما تتميز بالألياف ومضادات الأكسدة وفيتامين C.
الشاي
 
يتوافر في الشاي، بكل ألوانه، الـ”بوليفينول” والـ”فلافونويدس”، التي تقاوم الأمراض. وهي مواد مضادة للأكسدة وتقضي على الشوارد الحرة التي تضر خلايا الجسم.
البطاطا الحلوة
 
تحتوي البطاطا الحلوة على بيتا كاروتين، الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين A، ويقضي على الشوارد الحرة الضارة، بما يساعد على تعزيز نظام المناعة، ويقلل من سرعة مرحلة الشيخوخة.
البروكلي
 
هو أساس تعزيز المناعة الطبيعية، لأنه يحتوي على فيتامينات A وC والـ”جلوتاثيون” المضادة للأكسدة.
الثوم
 
يمكن أن يساعد الثوم الخام في التغلب على الالتهابات الجلدية بفضل قدرتها على مقاومة البكتيريا والفيروسات والفطريات. للحصول على الفوائد، يجب عليك استخدام الثوم الطازج وليس مسحوق الثوم المُصنع. كما تساعد المكملات الغذائية من الثوم على خفض الكوليسترول.
حساء الدجاج
 
يتوافر به مادة كيميائية تسمى كارنوزين وتحمي الجسمك من فيروس الأنفلونزا.
عصير الرمان
 
استخدمه المصريون القدماء لعلاج الأمراض المعدية. كما ركزت معظم الأبحاث الحديثة على أهمية مستخلصات الرمان، التي ثبت أنها تقضي على البكتيريا الضارة وعدة أنواع من الفيروسات، بما في ذلك فيروس الأنفلونزا.
الزنجبيل
 
ربما تحب تناول الزنجبيل للحصول على مذاق حار في وجباتك، أو تشربه ممزوجا في الشاي. يمكن للزنجبيل أن يخفف من حالات الغثيان والقيء. وهو أيضاً مصدر جيد لمضادات الأكسدة.

القلق وعلاقتة بنظامك الغذائي اليومي


لا يخفى علينا أن السكر يتواجد بكثرة في طعامنا، حتى في الأطعمة الفاتحة للشهية. وهناك العديد من الأشخاص لا يدركون ذلك أو قد لا يبالون لخطورة هذا الأمر. فعلى سبيل المثال، يحتوي نصف الكوب من صلصة البندورة على 12 غراماً من السكر؛ أي 3 ملاعق صغيرة منه. وهذا يعد كثيراً جداً، ذلك بأنه يتواجد في الصلصة فقط وليس في الوجبة الكاملة.
ومما لا شك فيه أن الجسم يحتاج إلى السكر، لكن بكميات معتدلة وصحية ومتوازنة. فالحصول على السكر من مصادره الطبيعية، منها قطعة من الفاكهة، يؤثر على الجسم بشكل مختلف عن الحصول عليه من الفواكه المجففة أو الحلوى أو السكريات المخفية في الأغذية، كما هو الحال في صلصة الطماطم التي تحدثنا عنها.
في حين أنه يجب عدم قطع السكريات تماماً من الحمية الغذائية، بل يجب استشارة اختصاصي تغذية قبل الشروع بأي تغيير جذري في الغذاء. وكما هو الحال بأي تغيير يحدث للحمية، فإن الجسم سيحتاج إلى بعض الوقت ليتأقلم مع التغيير.
وبشكل عام، يؤثر الغذاء على ما يشعر به الشخص من أعراض القلق. فعلى مصابي القلق الانتباه للملاحظات الآتية:
– قد تتشابه أعراض القلق مع أعراض انخفاض السكر في الدم والجفاف وتناول الكافيين والتدخين.
– إن تناول الوجبات الغذائية بانتظام لمنع هبوط مستويات السكر في الدم يعد أمرا ضرورياً.
– إن شرب الماء وحده لترطيب الجسم ومنع الجفاف يعد أفضل من شرب السوائل الأخرى. قم بشرب 6 إلى 8 أكواب في اليوم الواحد.
– إن الحصول على حمية غذائية متوازنة تحتوي على كميات كافية من الفواكه والخضراوات واللحوم الخالية من الدهون والدهون الصحية يعد أمراً ضرورياً لمصابي القلق. كما وينصحون بتجنب الأطعمة المعالجة وتلك التي تحتوي على الكثير من السكر.

إدمان ألعاب الفيديو يوازي إدمان المخدرات


لدى العديد من الآباء بالفعل مخاوف، لكن البعض قد يجد لديه الآن حجة جديدة لتقليل مكوث الأبناء أمام الشاشات لممارسة ألعاب الفيديو والألعاب الالكترونية، وذلك بعدما ضمت منظمة الصحة العالمية إدمان هذه الألعاب إلى اضطرابات الصحة العقلية.
ووصف التصنيف الدولي للأمراض الذي تعده المنظمة، ويعد مرجعية للأمراض المعترف بها، إدمان ألعاب الفيديو والألعاب الرقمية بأنه “نمط من اللعب المستمر أو المتكرر” يصبح مفرطا جدا لدرجة أن تكون له “الأسبقية على غيره من اهتمامات الحياة”.
وقال شيخار ساكسينا مدير إدارة الصحة النفسية وإساءة استعمال المواد بالمنظمة إن بعض أسوأ الحالات التي شوهدت في الأبحاث العالمية كانت تتعلق بأشخاص يمارسون تلك الألعاب لمدة تصل إلى عشرين ساعة في اليوم، ويمتنعون عن النوم أو تناول الوجبات أو العمل أو الدراسة وغيرها من الأنشطة اليومية.
وشدد على أن أقلية صغيرة فقط من الأشخاص الذين يمارسون الألعاب الرقمية وألعاب الفيديو يمكن أن يمثلوا مشكلة، لكنه قال إن رصد علامات الإنذار المبكر قد يساعد في الوقاية من ذلك.
وردا على قرار ضم إدمان الألعاب إلى قائمة اضطرابات الصحة العقلية قال “ائتلاف ألعاب الفيديو” إن منتجاته “يستمتع بها بشكل آمن ومعتدل أكثر من ملياري شخص في أنحاء العالم” عبر مختلف الأجهزة والمنصات.
وأضاف الائتلاف -الذي يشكل جماعة ضغط داعمة للقطاع- أن “القيمة التعليمية والعلاجية والترفيهية” للألعاب مؤكدة ومعترف بها على نطاق واسع، وحث منظمة الصحة على إعادة النظر في وجهة نظرها.

نماذج لبعض موضوعات التصميم الفني للمرحلة الاعدادية - التربية الفنية





























 

نماذج لبعض موضوعات التصميم الفني للمرحلة الاعدادية

Prisma-ed origami

Prisma-ed origami














تعلم كيف تخفض ضغط الدم بدون أدوية


أفادت دراسة بريطانية حديثة بأن اتباع برنامج طبيعي قائم على حمية غذائية وممارسة التمارين الرياضية، يمكن خلال أسبوعين أن يخفض ضغط الدم بسرعة تماثل الأدوية.
الدراسة أجراها باحثون في جامعة “سانت أندروز” البريطانية، وعرضوا نتائجها، اليوم الثلاثاء، أمام مؤتمر الجمعية الأميركية للتغذية، الذي عقد بين يومي 9 و12 يونيو/حزيران الجاري في مدينة بوسطن الأميركية، بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول”.
وأوضح الباحثون أن البرنامج يطلق عليه اسم (Newstart Lifestyle)، ويتضمن اتباع نظام غذائي نباتي، وشرب كميات كبيرة من الماء، والحصول على قسط كافٍ من النوم يتراوح بين 7و8 ساعات، وممارسة التمارين الرياضية بالخارج.

ومن الأطعمة التي توصي بها الدراسة: البقوليات والحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه والمكسرات والبذور والزيتون والأفوكادو وحليب الصويا وحليب اللوز وخبز الحبوب الكاملة.
واختبر الباحثون البرنامج على 117 شخصاً يعانون من ارتفاع ضغط الدم، والتزموا به لمدة 14 يوماً.
في نهاية البرنامج، حقق نصف المشاركين معدل ضغط الدم الطبيعي 120/80 ميلليمتر زئبقي (وحدة قياس ضغط الدم)، حيث انخفض ضغط الدم لديهم 19 نقطة في المتوسط.
ووفقاً للباحثين، فإن خفض ضغط الدم بهذا المعدل يمكن أن يقلل إلى النصف من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

وأثبت البرنامج فاعلية في خفض ضغط الدم لدى جميع الفئات، بما في ذلك الرجال والنساء الأصحاء، والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو السمنة أو ارتفاع مستويات الكوليسترول.
ووجد الباحثون أن الانخفاض في ضغط الدم الذي حققه البرنامج يعادل ما يمكن تحقيقه باستخدام 3 أدوية قياسية لضغط الدم.
كما تمكن 93% من المشاركين إما بخفض جرعة أدوية الضغط (بنسبة 24%) أو الاستغناء عن أدوية ضغط الدم كليًا (بنسبة 69%).
وقال قائد فريق البحث، الدكتور ألفريدو ميجيا: “عبر اتباع برنامج Newstart Lifestyle، فإن نصف الأشخاص في دراستنا حققوا ضغط دم طبيعيا خلال أسبوعين، مع تجنب الآثار الجانبية والتكاليف المرتبطة بأدوية ضغط الدم”.
وأضاف أن “هذا البرنامج يعمل بسرعة، وهو رخيص ويستخدم نظاماً غذائياً مستساغاً يسمح بكميات معتدلة من الملح والدهون الصحية من المكسرات والزيتون والأفوكادو وبعض الزيوت النباتية”.
ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم.
وتحدث سنوياً نحو 17.3 مليون حالة وفاة جرّاء أمراض القلب، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات في العالم كل عام.
وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص سنوياً بسبب الأمراض القلبية.

دراسة - السكن بالقرب من جيران مزعجين يزيد من خطر الإصابة باضطرابات عقلية

كشفت دراسة حديثة صادرة عن جامعة جنوب الدنمارك في كوبنهاغن، أن السكن بالقرب من جيران مزعجين يزيد من خطر الإصابة باضطرابات عقلية.
وأوضح باحثون من الجامعة أن الإقامة بجوار بيوت يصدر عنه ضجيج يضاعف احتمال الإصابة باضطرابات عقلية، كما أنه يزيدمن فرص الإصابة بحالات الإجهاد الحاد بمعدل ثلاثة أضعاف، مقارنة مع “الجيران الهادئين”.
ووجدت الدراسة أن معدل الاكتئاب أعلى مرتين لدى الأشخاص الذين يسكنون على مقربة من بيوت مزعجة، بخلاف من يحظون بسكن هادئ.واعتمدت الدراسة على عينة من 7 آلاف شخص يسكن أغلبهم في أبنية مرتفعة، ثم سألتهم حول صحتهم العقلية ومدى شعورهم بالارتياح والهدوء.
وأظهر الاستطلاع أن أربعين في المئة عانوا الإجهاد بسبب دخولهم في مشادات مع الجيران المزعجين، لاسيما أن عشرة في المئة من  نقاشات الجيران تنتهي العنف.

هل يوجد حل لمشكلة الصلع؟


 تساقط الشعر مشكلة تؤرق الرجال والنساء على حد سواء، وتستغل الشركات ذلك لتمتص جيوب الزبائن ببيعهم مستحضرات ومواد لا جدوى منها. فهل توجد علاجات طبية ممكنة قد تشكل بارقة أمل لإيجاد حل لهذه المشكلة؟
يمثل الشعر الجزء الأهم من الشكل الخارجي لكل شخص، لذا قد يخصص كثيرون بعض الوقت للاهتمام بتسريحة الشعر.
لذلك، فإن تساقط الشعر يعتبر من المشاكل التي تشغل معظم الناس وتدفعهم للسعي لإيجاد حلول سريعة بشتى الوسائل، والبحث عن مستحضرات لتقوية الشعر ومنع تساقطه، أو المساعدة في نموه من جديد.
وتستغل الشركات في جميع أنحاء العالم هذه المشكلة لتقديم مواد ومستحضرات متنوعة من العلاجات العشبية إلى الشامبو والمكملات الغذائية. ووفقاً للمعهد الوطني للصحة وتفوق الرعاية (NICE)، يؤثر مرض الصلع الوراثي، أو ما يعرف “بالثعلبة الذكورية” على 30% من الرجال دون سن الثلاثين، ونحو 80% من الرجال فوق سن السبعين.
وقال خبير تساقط الشعر سبنسر ستيفنسون “لدى صناعة تساقط الشعر جمهور كبير تلتهم أمواله فقط دون فائدة”.
وأضاف “لا يفقد معظم الرجال شعرهم بسبب الإجهاد أو الحمية السيئة أو قلة النوم، بل بسبب العامل الوراثي، الأمر الذي يصعب علاجه عن طريق الشامبو أو المكملات فقط، بينما تفقد النساء الشعر لأسباب مختلفة جداً كالحمل والولادة واضطرابات الغدة الدرقية والقلق وسوء التغذية وغيرها”.
إلا أن الجدل ما يزال قائماً حول فعالية تلك المستحضرات التي تطرحها الشركات في الأسواق، التي لا تقدم سوى وعود وآمال كاذبة، في حين أن هناك القليل فقط من العلاجات الفعالة حقاً. بحسب ما نشره موقع صحيفة التلغراف البريطانية.
وبالرغم من الإعلانات الضخمة حول فعالية أنواع الشامبو المختلفة للحد من تساقط الشعر والمساعدة في كثافته، فإن الصحيح هو أن الشامبو لن يساعد على منع تساقط الشعر.
ونقدم هنا علاجين فعالين، ويجب استشارة الطبيب أولا قبل استعمالهما:
مينوكسيديل:
(Minoxidil)، وهو عبارة عن دواء موسع للأوعية الدموية، حيث يجدد ويزيد تدفق الدم حول بصيلات الشعر المنكمشة، مما يؤدي إلى زيادة حجمها وتكثيفها. وبحسب خبير تساقط الشعر سبنسر ستيفنسون فإنه “الدواء الوحيد الذي وافقت عليه إدارة الأغذية والأدوية الأميركية (FDA) دون وصفة طبية لعلاج تساقط الشعر”. وأضاف أنه من الممكن أن يستخدمه الرجال والنساء، واسمه التجاري “روغين” (Rogaine)، وهو عبارة عن علاج موضعي كسائل أو رغوة.
فيناستريد:
عقار آخر موافق عليه من قبل إدارة الأغذية والأدوية الأميركية يؤخذ عن طريق الفم يعرف باسمه التجاري “بروبيكيا” (Propecia)، ويساعد في تخفيف انتشار تساقط الشعر. ولشرائه تحتاج إلى وصفة طبية، إذ قد لا يناسب جميع الحالات. بحسب ما نشره موقع “ذا بزنس إنسايدر”.
المصدر : دويتشه فيلله

هل شعرت بأنك مستهدف من قبل الذباب؟


هناك اعتقاد شائع بأن الذباب لا ينجذب فقط سوى للقاذورات والقمامة، وكل ما هو متسخ، ولكن ستغير تفكيرك تماما بعد قراءتك للسطور القادمة.
هل شعرت بأنك مستهدف من قبل الذباب؟ إذا كنت كذلك فإن هذا له تفسير علمي، بحسب شبكة «إيه بي سي» الأمريكية.
وفقا للطبيبة ماجي هاردي، من معهد العلوم البيولوجية الجزيئية بجامعة كوينزلاند، فأكدت أن الذباب بكل أنواعه بصفة عامة لا يختلف على عامل واحدة يدفعه للانجذاب للإنسان، وهو عرقه.
وتوضح أنه «في العرق هناك الماء وكل البروتينات والكربوهيدرات، فضلا عن الأملاح والسكريات»، مشيرة إلى أن الذباب يستخدم البشر كمصدر للغذاء، وهو يلعق كل الطعام الموجود على البشرة والعرق.
ومع ذلك، فقد ينجذب البعوض إلى ما هو تحت جلدك، وتعتبر فصيلة الدم «أو» مغرية بشكل خاص، كما أن الحوامل وشراب البيرة من المفضلات لنوع واحد من البعوض.
وتقول هاردي: «هناك بعض الناس أكثر جاذبية للبعوض من الآخرين لأسباب مختلفة، وإذا كنت في نزهة ولاحظت شخصا واحدا يشتكي من من البعوض، فهناك احتمال كبير أن يتم استهدافهم فعليا من قبل هذه الحشرات».
وتابعت: «هناك ربما أكثر من 400 مادة كيميائية مختلفة على الجلد البشري يمكن أن تلعب دورا في اجتذاب أو إبادة البعوض بشكل أشكاله المختلفة، وهذا يشمل أيضا البكتيريا التي تعيش على جلدك أو في عرقك، وهذا يختلف على الشخص، والوقت من السنة، ونشاطاتك».
لماذا ينجذب الذباب للإنسان النظيف
ويرى الكثيرون أن انجذاب الذباب يأتي من اتساخ الملابس والعرق، ولكنه مجرد سبب بسيط للغاية وسط أسباب عديدة، فهو ينجذب أيضا للإنسان حتى ولو كان نظيفا تماما، وانتهى من استحمامه لتوه.
وتفسير ذلك اللغز، هو أنه يجب أن نضع في الاعتبار قاعدة أساسية، وهي أن تلك الحشرات الصغيرة تنجذب لكل ما طعام، سواء الذي متواجد على القمامة أو حتى على الإنسان النظيف، وذلك من خلال رائحة الطعام المنبعثة منه، وتناوله بشكل مسبق، ولكننا لا نستطيع أن نشمها لأنه جاري هضمها بداخل المعدة.
ولكي تتمكن من تجنب الذباب عنك، طوال الوقت، فعليك بمضغ علكة، وذلك لأنها تغير من رائحة الفم والجوف الصادر أثناء التنفس، أو برش عطور على الملابس الخارجية، لأنها تحتوي على مواد كيميائية ينفر منها الذباب، فضلا عن أنها قد تدخل في صناعة المبيدات، ولذلك فإنه يهرب منها.

خطوات لتستعيد نشاطك وتتخلص من الارهاق


بات الشعور بالإرهاق شائعا بسبب نمط الحياة غير الصحي، لكن البعض يشعر بالمزيد من التعب على المدى الطويل، وقد يجد نفسه عاجزا عن تغيير نمط حياته الشاق، مما يستدعي القيام ببعض الخطوات للتخلص من الإرهاق.
ولعل هذه المعاناة ترتبط بمفهوم “الاحتراق” الذي صاغه عالم النفس الأميركي هيربرت فرودنبرغر في السبعينيات، والذي يحدث نتيجة الإجهاد المهني المزمن، فإذا وجدت نفسك “محروقًا” -عزيزي القارئ- بسبب إجهاد العمل ومسؤوليات الحياة، فإليك أربع طرق لتنشيط عقلك، وفقا لمقال نشره الكاتب بيتر إيكونومي في موقع “إنك”:
1. تناول الطعام بشكل كاف وصحي، ولا تعمل بمعدة فارغة، فقد يكون من السهل التخلي عن تناول وجبة الغداء لإنهاء العمل، لكن هذا سيترك أثرا سيئا على طاقتك ومقدار العمل الذي يمكنك بالفعل إكماله بشكل جيد.
2. أعد ترتيب الأولويات، فهناك أنشطة تحظى بأهمية قصوى في حياتك، وأخرى قابلة للتفاوض والتساهل، لذا قد تضطر للتخلي عن بعضها عندما لا يكفي وقتك للقيام بكل مهامك اليومية.
3. ابحث عن نظام دعم واستخدمه، فكثيرا ما نكون بحاجة إلى شخص نطلب منه المساعدة في أوقات الشدة، وإذا كان بإمكانك أن تطلب من رئيسك التقليل من مسؤولياتك أو منحك إجازة فستجد فرصة للتخلص من الإرهاق الطارئ.
4. فكر بإيجابية، وانتبه إلى الطريقة التي تتحدث بها مع نفسك وعن نفسك، حيث كان رجل الأعمال الأميركي ومؤسس شركة فورد للسيارات هنري فورد يقول “سواء كنت تعتقد أنك تستطيع، أو تعتقد أنك لا تستطيع فعل أمر ما، فأنت على حق”، أي أن إنجازك مرتبط بالطريقة التي تفكر فيها عن نفسك.
جميع الحقوق محفوظة © 2019 - 2017 ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات