Wednesday, January 9, 2019

فن الاوريجامى

 


















 

فن الاوريجامى

فن الاوريجامى

 تنوعت وتعددت الفنون ، منها ماهو واسع الإنتشار كالرسم وإلقاء الشعر على سبيل المثال ، ومنها مانشأ قبل عدة قرون ولكن الكثيرون منا لا يعرفونه، من منا لم يأخذ ورقة من أحد دفاتره ليصنع تلك المركب أو القارب الصغير ، ويضعها فى الماء لتبحر ، ثم بعد وقت قليل تغرق هذه المركب فيسرع لعمل واحدة جديدة ، وإن كنا لم نكن نعرف وقتها ، فإن هذه المركب هي البداية نحو تعلم الأوريجامي.

الأوريجامي فن ياباني
الأوريجامي هو أحد الفنون القديمة ، ظهر فى اليابان ، الصين والمانيا ، إنتشرفى البداية بغرض التسلية ، وبعد ذلك تم استخدامه لتغليف الهدايا ، وأخذ يتطور عبر العصور ليستخدمه الناس كفن له أصول وقواعد ، ويتم تدريسه مؤخراً .

تقنية الأوريجامي
يعتمد الأوريجامي على طي الورقة المسطحة عدة طيات وثنيات بطريقة وآلية معينة ، من أجل الوصول إلى شكل محدد فى النهاية ، وعادة ما يستخدم أي نوع من الورق في الأوريجامي طالما أنه ليس ليناً ويحتفظ بشكله بعد التشكيل ، إلا أن اليابانيين يستخدمون نوعا خاصا أكثر قساوة من الورق العادي ، يساعد على صنع المجسمات .

قواعد الأوريجامي
قديما كان من الممكن أن يقوم اليابانيون بقص الورق عند الحاجة لذلك ، لكن حديثا أصبحت هناك قواعد أكثر تعقيدا ، أو لنقل صرامة ، وغير مسموح بقص الورق فيها مطلقا.

أنواع الآوريجامي
للأوريجامي أنواع منها:

1– أوريجامي الحركة “الأكشن” : الذي يعتمد على إنتاج أشكال يمكن تحريكها بواسطة الشخص ، كتصميم عصفور له جناجين يمكن تحريكهما .

2- أوريجامي الأنماط : يعرف هذا النوع بأوريجامي ثلاثي الأبعاد ، حيث أنه يتكون من أكثر من شكل ، يتم وضعهم فوق بعض بطريقة معينة للوصول إلى شكل مختلف فى النهاية وهذا الشكل النهائي عادة مايكون مجسم .

3- الأوريجامي الناتج عن الطي الرطب : ويتم ذلك بإستخدام ورق مبلل لعمل ثنيات ومنحنيات ، وذلك للوصول إلى أشكال دقيقة فى النهاية .

تعلم الأوريجامي
إذا أردت تجريب هذا الفن فإنه لا يتطلب وجود موهبة معينة ، كل مايتطلبه هو الصبر ، بعض الوقت ، والرغبة الحقيقية في التعلم، وقد انتشرت مؤخرا على شبكة الإنترنت العديد من الفيديوهات التى تشرح أساسيات هذا الفن ، وكيف يمكن تطبيقها فى المنزل بسهولة ، و يمكن لمن لديه الرغبة متابعتها وسوف يرى النتائج بعد عدة تجارب قليلة .

فوائد تعلم الأوريجامي للأطفال
1-الأوريجامى أحد الفنون التى يمكن أن يتعلمها الطفل وتقوم بتسليته ، شغل وقته وكذلك تفريغ طاقته ، دون إهدار لوقت الطفل فى لعبة غير مفيدة .
2– يعمل الأوريجامي على تنمية مهارات الطفل الحركية ، وذلك لأنه يعتمد بشكل أساسي على حركة اليدين .
3- يساعد الأوريجامي على تقوية  الإنتباه والذاكرة لدى الطفل ، إذ أنه يجب على الطفل متابعة خطوات صنع الشكل الذي يقوم به وكذلك القيام بتنفيذه .
4- ينمي الأوريجامي الحس الإبداعي لدى الطفل ، حيث يمكن تعليم الطفل التقنية الأساسية للطي  ، وتركه ينتج أشكالاَ بمفرده ، مما يعزز قدرته على التخيل والإنتاج الحر، دون التقيد بشكل معين .
5- يعلم الأوريجامي الطفل المفاهيم الهندسية ، أنواع الزوايا وطرق تنفيذها .

إستخدامات الأوريجامي
كما عرضنا فى السابق فإن الأوريجامي يستخدم كوسيلة للتسلية وتنمية المهارات ، إلا أن بعض الشباب مؤخرا قاموا بإنشاء مشاريع خاصة بهم , تعتمد على مايقومون بإنتاجه من هذا الفن ، وإستخدام منتجاتهم بغرض الزينة وكقطع للديكور الفريدة والمميزة  .

جميع الحقوق محفوظة © 2019 - 2017 ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات