Friday, January 4, 2019

أطعمة يُنصح بها لكبار السن لتجنب الزهايمر وغيره


كلما كبر الإنسان في السن، كلما قلت قدرة دماغه على القيام بوظائفها الطبيعية، وزادت أمراضه مثل الزهايمر وغيره، لذلك نقدم لكم أفضل الأطعمة لتحسين وظائف الدماغ لدى كبار السن .
العديد من الأبحاث العلمية أثبتت أنه يوجد مجموعة من الأطعمة والأنظمة الغذائية التي تساعد على تقليل الإصابة بمرض الزهايمر والخرف الذي يصيب الإنسان عند التقدم في العمر ومنها:
القرفة
اكتشف بعض الباحثين أن تراكم البورتين في المخ وتراكم مادة (لويحات بيتا اميلويد) في المخ تؤدي إلى الإصابة بالزهايمر مع تقدم العمر كما أنها تسبب موت الخلايا، واكتشف العلماء أن القرفة تحتوي على اثنين من المركبات التي اللذان يعملان على توقف هذه البروتينات وتساعد على منع انخفاض القدرات المعرفية التي ترتبط بالتقدم بالعمر.
سمك السلمون 
السمك من الأحماض الدهنية التي تحتوي على الأوميجا 3 هي تعمل بشكل أساسي في الحماية من التعرض لمرض الزهايمر بل أنها تعد مصدر طبيعي لفيتامين D هذا بالإضافة إلى المواد الغذائية التي تلعب دور مهم في الوقاية من الخرف والتدهور المعرفي.
عصير العنب 
العديد من الدراسات كشفت أن العنب يحتوي على مادة البوليفينول الصحية للقلب والتي توجد في العنب الأحمر تؤدي إلى تحسين وظيفة القلب والأوعية الدموية كما أنها تعطي الدماغ دفعة في التغلب على الأمراض التي تصيب المخ مثل الزهايمر والخرف كما أنها تحس من الاتصال بين خلايا المخ.
السبانخ 
تحتوي السبانخ على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي تمنع الخرف مثل حمض الفوليك وفيتامينE وفيتامين K ، حيث أن نصف كوب من السبانخ المطبوخة يوفر ثلث حمض الفوليك والاحتياجات الأساسية من فيتامين K ، كما أثبتت الدراسات أن تناول حصص السبانخ اليومية يمنع التدهور المعرفي بنسبة 40%.
التفاح
يعتبر التفاح من الفواكه الهامة لأنه مليء بالعناصر الغذائية ، وهو المصدر الرئيسي للكيرسيتين وهي أحد المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على الدفاع عن خلايا المخ من هجوم الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف البطانة الخارجية للخلايا العصبية الحساسة ، وتؤدي إلى التدهور المعرفي والإصابة بالخرف مع تقدم العمر ، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول التفاح بقشره لأنه يحتوي على تركيز أكبر من المحتوى الداخلي.
زيت الزيتون
ADDLS هو المسبب الرئيسي لمرض الزهايمر وهو الذي يسبب تسمم خلايا الدماغ وتعلق بين خلايا المخ مما يجعل تواصل خلايا المخ بعضها ببعض أمر صعب ويؤيد في النهاية إلى فقدان الذاكرة ، فزيت الزيتون البكر الممتاز الغني بالمواد والمركبات يعمل على تعطيل المركبات السامة والخطيرة والتي تؤدي إلى حدوث مشاكل في المخ مع التقدم في العمر.
الكركم
يعتبر الكركم أحد أنواع التوابل الفريدة وهو غني بمادة الكركمين المركب الذي يمنع من الإصابة بمرض الزهايمر ويقاوم الخرف كما أنه يحارب الكولسترول الضار في الجسم ويعمل على انسداد الشرايين التي تقلل من تدفق الدم إلى الدماغ.
جميع الحقوق محفوظة © 2019 - 2017 ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات