طبخ

آخر المقالات

طبخ
جاري التحميل ...

الشمريفتت الحصوات وينقص الوزن ويقوى المناعة


يعد الشمر من الأعشاب ذات الرائحة العطرة لما له من فوائد عديدة منها تهدئة المعدة وعلاج عسر الهضم والمغص والتشنجات، وحصوات الكلى ومشاكل الدورة الشهرية، ويقلل من السِمنة، ويذيب المخاط المفرز فى قنوات الجهاز التنفسى كطارد للبلغم، ويقلل آلام القولون العصبى ووجع الجنبين والمثانة والكلى.
الشمر لصحتك..
يحتوي الشمر على زيوت طيارة ومركبات الانيثول والغينشون والاستراجول بالإضافة إلى فيتامينات «أ»، «ب»، «ج» ومعادن الفوسفور والكالسيوم والكبريت والحديد والبوتاسيوم، حيث يفيد في علاج انتفاخ البطن وكثرة الغازات، ونزلات البرد، وتسكين الآلام، ونوبات الربو، والسعال الديكي، وإلتهاب الحنجرة «بحة الصوت»، ويعمل على تهدئة وتنويم الأطفال، ويستعمل زيته في صناعة العطور وبعض المواصفات الطبية، وقد قال عنه الرسول صلي الله عليه وسلم «عليكم بالسنا والسنوت، فإن فيهما شفاء من كل داء»، وقال عنه الأطباء القدماء بأنه يفتح السدد، ويحد البصر، وخصوصاً صمغه، ويفرز الحليب، ويدر البول والطمث، ويفتت الحصاة وبالأخص ما كان منه رطباً طرياً، ويعالج احتقان الجهاز التنفسى ويذيب المخاط المفرز في قنواته، وينفع من التهيج في الوجه وورم الأطراف، والتبخر به يُسكن الصداع ويزيل ضرر السموم والهوام، تنشيط الناحية الجنسية لدى النساء، ويخفف الشبق الجنسي لدى الرجال، ويدخل فى وصفات التخسيس وإنقاص الوزن ويقل من البدانة، ويستعمل الشمر كغرغرة وحقنة شرجية، ويمكنك سحق ثماره ووضعها في كأس مملوء بالحليب وشربه، وينصح بإعطاءه للأطفال دون سن الثانية كمضاد لآلام المغص وإيقاف الإسهال.
 
الشمر لمنزلك..
- يمكنك إضافة أوراقه الطازجة في تحضير الأسماك وكذلك الخضروات.
- يمكنك وضع حبوب الشمر عند إعدادك لعجينة الكعك وذلك ليعطى الكعك بعدما يتم خبزه بالفرن فتشعرين بنكهة لذيذة ومنعشة.
- كما يحذر الإفراط في تناول الشمر، حيث يسبب هبوطا فى القلب ودوخة وغثيان وظهور طفح جلدى، وحدوث نوبة تشنجية تشبه نوبة الصرع، ويسبب تنشيط الرحم، أما إذا كانت تستخدمه استخداماً عادياً مع الأكل، وما شابه ذلك فلا ضرر من ذلك.
الشمر لجمالك..
● وصفة للتخسيس: احضرى ملعقة طعام كبيرة من بذور الشمر ونصف ملعقة طعام كبيرة من الشاى الأسود وعود قرفة وملعقة طعام كبيرة من عصير الليمون الطازج ويضاف إليهما ماء مغلى ويترك المزيج ليبرد قليلا ثم يشرب دافئا على الريق قبل وجبات الطعام بربع ساعة يوميا..
● لعلاج ترهل الجلد والوزن: ينصح بتناول 3 أكواب من مغلى الشمر يوميا فى الصباح على معدة خالية، لتقليل الوزن والتخلص من دهون البطن وترهلات الجلد..
● لتقوية المناعة:تناول شراب الشمر مع الزنجبيل لتقوية المناعة وخفض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم.
● لالتهاب العين: يمكنك غسل العين أو تكميدها بعد إصابتها بالتهاب الملتحمة «الرمد» بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الشمر إلى الماء الساخن وتركه يغلى لمدة 10 دقائق، ثم تستخدمه ككمادة لتقليل نسبة الالتهابات.
● لعلاج التسلخات: يمكنك استخدام أوراق الشمر لعلاج التسلخات فى الأماكن الباطنية، حيث يسكن الآلام.
● لإزالة الهالات السوداء:تناول زيت الشمـر العطـرى بمقــدار
3 قطرات بعد وضع الماء فى وعاء وتركه على النار وإضافة 7 قطرات من ماء الورد والكحول.
● لعلاج جفاف البشرة:قومى بغلي ملعقة كبيرة من بذور الشمر ثم صفى البذور من الماء واتركى الماء حتى يبرد ثم أضيفى ملعقة العسل، واخلطى المكونات جيدا وضعيها على بشرتك لمدة 20 دقيقة، وبعد ذلك اشطفى بشرك بماء فاتر ثم بارد وستصبح بشرتك جميلة ومشرقة..

التعليقات

loading...


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

Follow by Email

جميع الحقوق محفوظة

ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات

2017-2019