منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

دراسة - السمك لديه وعى ويمكنه تمييز نفسه أمام المرآة

 

أفادت دراسة أجراها علماء أن هناك أنواعا من السمك تستطيع أن تتعرف على نفسها إذا تم وضعها أمام مرآة، وهو ما يشير إلى تمتعها بقدرات وعى ذاتية ومعرفية، وهو ما يفتح المجال لدراسة تلك النقطة لدى الحيوانات.
 
وشملت الدراسة تجارب أجرى خلالها العلماء اختبار التعرف على الذات فى مرآة لأسماك من فصيلة الرأس الملون التى تعيش فى الشعب المرجانية.
وفقا لوكالة رويترز للأنباء فإن هذا الاختبار تم لمرة الأولى فى عام 1970 لقياس مدى الوعى الذاتى عند الحيوانات.
وفى تجارب أجريت فى حوض بجامعة أوساكا سيتى فى اليابان، وضع الباحثون علامة باللون البنى على جسد الأسماك الخاضعة للاختبار لا يمكن رؤيتها سوى عن طريق مرآة.
وقال الباحثون إن الأسماك حاولت إزالة العلامة عن طريق حك أجسادها فى أسطح صلبة بعدما شاهدت نفسها فى المرآة، لكنها لم تحاول فعل ذلك أبدا فى غياب المرآة، مما يشير إلى أنها تعرفت على صورتها فى المرآة. وعندما وضع الباحثون علامة شفافة غير مرئية بدلا من البنية لم تحاول الأسماك إزالتها.

التعليقات

loading...


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

Follow by Email