منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

الكاميليا - Camellia


































الكاميليا .... Camellia
نبات شجيري تتفتح أزهاره في الشتاء والربيع
الإسم العلمي بالإنكليزية: *Camellia*
أسماء شائعة بالإنكليزية: *Ornamental Flower, Chahua *(in China),*Tsubaki *(in Japan),*Dongbaek-Kkot *(in Korea)
الإسم العلمي بالعربية: *الكاميليا*
أسماء شائعة بالعربية: *الزهرة التزيينية*
ويشتهر بأسماء أخرى في أماكن مختلفة من العالم كما: في الصين “*شوها*” وفى اليابان “*تسوباكى*” وفى كوريا “*دونجباك كوت*”
الفصيلة : *الشاي Theaceae*
حول الكاميليا Camellia
الكاميليا هو جنس من النباتات المزهرة يتفاوت عدد أنواعه ما بين 100 إلى 300 نوع ، موطنه الأصلي شرق وجنوب آسيا، ينتشر من شرق الهملايا إلى كوريا وأندونيسيا. والجنس سمي بهذا الاسم من قبل العالم “Linnaeus” تيمناً بعالم النبات جورج يوسف كامل من Brno والذي عمل فى الفلبين.
تنتشر في المناطق الدافئة ذات الشتاء المعتدل مثل المناطق الساحلية في بلدنا ويبدأ الإزهار من أواخر الخريف، وتحتاج الشجيرة لعدة سنوات حتى تبدأ بإنتاج الازهار.
الزهرة متعددة الأشكال والألوان، فمنها المفردة ومنها المطبقة منها حمراء اللون والزهرية والبيضاء، تتحول الزهرة إلى لون بني في الظروف المناخية السيئة.
الكاميليا شجيرات دائمة الخضرة وأشجار صغيرة يصل طولها حتى 20 متر. أوراق الكاميليا ترتب بالتناوب ومسننة وسميكة وبسيطة ولامعة عادة وغالباً ما يصل طولها من 3 إلى 17 سم، زهور الكاميليا كبيرة وواضحة يصل قطر الواحدة منها إلى 12 سم، ولها من 5 إلى 9 أوراق تويجية في الأنواع الطبيعية من الكاميليا، وتتفاوت ألوان الزهور من الأبيض مروراً بالوردي إلى الأحمر، ومنها ما هو أصفر ولكن الزهور الصفراء توجد فقط في بضعة أنواع محددة من الكاميليا، أما ما يسمى بـ “فاكهة” نبات الكاميليا فهو الغطاء الخارجى (الكبسول) مجففاً، وأحياناً تقسم حتى تصل لخمسة مقصورات (5 أجزاء مستقلة) وكل مقصورة تحتوي حتى ثمان بذور.
زراعة الكاميليا Camellia
الكاميليا تتكاثر بالبذور أو التطعيم، أو من بالعقل المأخوذة في نهايات الصيف وإلى الشتاء. يمكن أن تزرع الكاميليا عن طريق حفر حفرة مناسبة، تكون على الأقل 61 سم ، تترك التربة فى منتصف الحفرة غير ملموسة لمنع التكوم، تترك كرة الجذر فى عمود التربة بحيث تكون قمة الكرة بعض الشيء فوق مستوى التربة، وعندما يزرع نبات نامي من حاوية، تجرف التربة من كرة الجذر بخرطوم ماء وتضرب كرة الجذر بشدة للسماح لإختراق أفضل فى التربة، تملأُ الفتحة حول كرة الجذر بخليط من طبقة التربة العليا والمواد العضوية، يبنى حزام من التربة حول النبات حوالي 91 سم في القطر لمنع الماء من التسرب، نفرش مهاداً بالقش أو أي مواد عضوية أخرى حول النبات، يسقى النبات جيداً بعد الزراعة وينقع مرة كل أسبوع أثناء الطقس الجاف.
الإضاءة: ينمو أفضل في نور الشمس غير المباشر اللامع الآتى من الجنوب أو الشرق أو الغرب.
الري: نحافظ على التربة رطبة بانتظام في جميع الأوقات. ويراعي استخدام ماءاً دافئاً في الري.. سقاية معتدلة في الشتاء لأن الاسراف يسبب تعفن الجذور .. في الصيف سقاية منتظمة مرة أو مرتين اسبوعياً.
تحتاج الكاميليا لتربة غنية بالمغذيات جيدة الصرف للماء
التسميد: تغذى كل أسبوعان بمخصب حامضي أثناء فصل النمو.
لا تتحمل الكاميليا الترب الكلسية.
أشهر أنواع الكاميليا Camellia
زهرة الكاميليا اليابانية أو زهرة الشتاء Camellia Japonica: وهذه الزهرة هي الزهرة الرسمية لولاية ألاباما في الولايات المتحدة الأمريكية.
نبات شاي أو Camellia Sinensis: وهي الزهرة التي تستخدم أوراقها لإنتاج الشاي الصيني.
إستخدامات الكاميليا Camellia
تستخدم الكثير من أنواع الكاميليا إستخداماً إقتصادياً واسعا كالكاميليا
سيننسيس أو نبات الشاي، وله أهمية تجارية رئيسية لأن الشاي يصنع من أوراقه وهو أحد أشهر المشروبات على مستوى العالم، وأيضاً زيت الشاي الذي هو توابل للطبخ ويستخرج هذا الزيت بضغط بذور الكاميليا أوليفيرا ويسمى أيضاً بزيت بذرة الكاميليا، وبعض انواع الكاميليا تستعمل كعقاقير وتدخل في صناعة العديد من الأدوية، وأيضاً، فزهرة الكاميليا استعملت على نحو واسع في المناظر الطبيعية لمنظرها الرائع والجميل، وبعض أنواع من الكاميليا تستعمل كغذاء ليرقات بعض انواع الحشرات الحرشفية.
زيت الكاميليا اشتهر هذا الزيت في اليابان كزيت يستخدم في الطهو منذ آلاف السنين، ومع الوقت استخدم في العناية الجمالية لدى النساء اليابانيات فيما يخص الشعر والبشرة. عرف كمرطّب فعال في اليابان منذ وقت طويل، ويكتسب اليوم شهرة عالمية فضلاً لفوائده المتعدّدة.يتغلغل زيت الكاميليا داخل المسامات ويغذّي البشرة بالأوميغا 9 والفيتامين e وكولاجين النبات والبروتين. زيت متنوّع: يتوجّه زيت الكاميليا إلى الشعر أيضاً إذ يحتوي على تركيبة مشابهة لتلك التي يتعرّف عليها شعرك , يوضع هذا الزيت من منتصف خصلات الشعر نحو الأطراف , و يستخرج الزيت من قلب زهرة الكاميليا من قبل النساء اليابانيات .
نصائح ومعلومات مهمة:
- يراعي تشذيب النبات جيداً بعد الإزهار.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

Follow by Email