طبخ

آخر المقالات

طبخ
جاري التحميل ...

ما هي الأنيميا?


الأنيميا

الأنيميا أو مرض فقر الدم من الأمراض المنتشرة في الدول النامية؛ نتيجة غياب مفهوم ثقافة التغذية الصحية والسليمة، وعادة ما ينتشر بين فئة الأطفال، حيث يعاني المريض من عدم قدرة الدم على إنتاج كريات الدم الحمراء التي تحمل مادة الهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين والموادّ الغذائية ما بين خلايا الجسم، وبالتالي تقلّ كمية الأكسجين كلّما قلّ عدد الخلايا ممّا يجعل المصاب يعاني من التعب بمجرّد قيامه بأيّ مجهودٍ يبذله، وربما يتعرّض للإغماء، وضعف التركيز.

سبب الإصابة بمرض الأنيميا

فقد الدم

قد يخسر الجسم خلايا الدم الحمراء عندما يحدث نزيف، وقد تحدث الأنيميا على المدى البعيد بحيث لا يتمّ اكتشافها إلّا في وقت متأخّر، ويعد هذا النوع من المرض نادر الحدوث، وبالأخص عندما تكون بنية الجسم قويّة ويمكن للمريض أن يعوّض هذا النقص بإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحلّ عوضاً عن الخلايا التي يفقدها الجسم.

عدم قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء

عندما يحدث نزيف ما فإنّ الجسم يجدد خلايا الدم الحمراء، كما تتجدد بين كلّ فترة وأخرى في الجسم، ولكن في حال حدث خطأ ما عند إتمام هذه العملية، أو وجد نقص ما في كمية خلايا الدم الحمراء التي ينتجها الجسم، فإن ذلك يسبّب فقدان الجسم للفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها من أجل إتمام العملية.

أنواع الأنيميا

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

يحتاج نخاع العظم الموجود في وسط العظام إلى الحديد الذي يساعده على إنتاج مادة الهيموجلوبين الذي يعتبر مسؤولاً عن نقل الأكسجين إلى خلايا الدم، ولكن في حال كان هنالك نقص في كمية الحديد فلا يمكن إنتاج مادة الهيموجلوبين الموجودة في كريات الدم الحمراء الأمر الذي ينتج عنه هذا النوع من مرض الأنيميا، والذي ينتج لعدة أسباب، هي:
  • الحيض.
  • التدخين والمخدرات.
  • الحمل والرضاعة التي تتطلب من كل شخص كمية كبيرة من المواد الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
  • نقص كمية عنصر الحديد الذي يجب توفره في النظام الغذائي اليومي، وخصوصاً لدى الأطفال الصغار، والرضع، والنباتيين، والمراهقين.
  • تناول كميات كبيرة من المشروبات التي يوجد فيها مادة الكافيين.

الأنيميا الناتجة عن نقص الفيتامينات

يحتاج الجسم إلى فيتامين B12، وحمض الفوليك من أجل إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي فإن نقصهما ينتج عنه مرض الأنيميا، وذلك بسبب ما يأتي:
  • عدم تناول كمية كافية من اللحوم.
  • وجود طفيليات في الأمعاء أو المعدة تمتص الفيتامينات الموجودة في الطعام.
  • الحمل والرضاعة التي تعد من أهم الأسباب التي تسبب هذا النوع من الأنيميا لدى المرأة إذ يحتاج جسمها خلال هاتين المرحلتين إلى كمية كبيرة من العناصر الغذائية.

مشكلات نخاج العظام والخلايا الجذعية

قد تسبب هذه المشكلات إنتاج كمية قليلة من خلايا الدم الحمراء، وبالأخص عندما يكون نخاع العظم قليلاً أو يكون النخاع غير كفؤ للقيام بهذه العملية في حال كان الشخص مصاباً بمرض السرطان.

أنواع أخرى

قد تنتج الأنيميا لأسباب أخرى تتمثل فيما يأتي:
  • حدوث مشكلات في الغدة الدرقية.
  • الإصابة بأمراض الكلى المتقدمة.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السرطان، والتهاب المفاصل.

علاج الأنيميا

يتم علاج مرض الأنيميا حسب السبب الرئيسي للإصابة فعندما يكون السبب نقص كمية الحديد في الجسم ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد، مثل الخضروات الخضراء، والفاكهة، والعسل الأسود، والأسماك مع إضافة الطبيب للمكمّلات الغذائية التي تكون على شكل حبوب، أمّا باقي الأنواع الأخرى من الأنيميا فيتمّ علاجها باستشارة الطبيب المختصّ، كما يجب على الشخص الوقاية من التعرّض لهذا النوع من الأمراض باتباع نظام غذائي صحي، وتجنّب المشروبات التي تحتوي على مادّة الكافيين، وشرب المشروبات الصحية التي تعطي الجسم الطاقة التي يحتاجها.

التعليقات

loading...


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

Follow by Email

جميع الحقوق محفوظة

ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات

2017-2019