منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

صورة مذهلة لظاهرة "الضوء البروجى" من ناسا


 الضوء البروجى
 الضوء البروجى
 كشفت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن صورة لضوء غامض فى السماء فوق طريق فى حديقة "تيد" الوطنية فى جزر الكنارى، وقد قامت وكالة الفضاء بعرض الصورة التى التقطها المصور "رسلان ميرزلياكوف" باعتبارها صورة فلكية اليوم، وكتبت ناسا: "ما هذا الضوء الغريب على الطريق؟ غبار يدور حول الشمس"، ثم وضحت ذلك قائلة " فى أوقات معينة من السنة، تظهر مجموعة من الغبار العاكس للشمس من النظام الشمسى الداخلى بشكل بارز بعد غروب الشمس مباشرة - أو قبل شروق الشمس - ويسمى الضوء البروجى".
وبحسب موقع "مترو" البريطانى، فإن لضوء البروجى هو توهج ضعيف نسبياً مثلث الشكل تقريباً يمكن مشاهدته فى السماء الليلية، ينتج عند تبدد أشعة الشمس بواسطة الغبار الموجود على فلك البروج للنظام الشمسى، ويمتد الضوء البروجى من المنطقة المحيطة بالشمس على امتداد مسار الشمس وتحديداً دائرة البروج وتسمى هذه المنطقة "هالة فراونهوفر".

ولعل الغريب فى هذا الأمر أن أصل هذا الغبار لا يزال غير واضح، ومع ذلك ، فإن الفرضية الرئيسية هى أن غبار البروج ينشأ فى الغالب من مذنبات عائلة كوكب المشترى الضعيفة وبكرات لولبية فى الشمس، وقد أوضحت ناسا ذلك قائلة "التحليل الأخير للغبار المنبعث من Comet 67P، الذى زارته المركبة الفضائية روزيتا الآلية التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية ، يعزز هذه الفرضية".

ولا يُعتبر ضوء البروج العرض الفلكى الوحيد فى الصورة المذهلة ، حيث يتضمن المشهد أيضًا "نجم المليك" أو "قلب الأسد" أو "ألفا الأسد" هو ألمع نجوم كوكبة الأسد على الإطلاق، يقف فوق الوسط ، باتجاه يسار الصورة، وفى الوقت نفسه ، يمكن رؤية "بيهفى كلاستر" وهو تجمع نجمى مفتوح فى كوكبة السرطان قريب من المجموعة الشمسية، أسفل الوسط ، أقرب إلى الأفق.

التعليقات

loading...


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

Follow by Email