منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

طريقة ABCDE لتنظيم الوقت

طريقة ABCDE لتنظيم الوقت
طريقة ABCDE لتنظيم الوقت

طريقة ABCDE لتنظيم الوقت

الشخص الذي يتجرأ على إضاعة ساعة من حياته هو شخص لم يعرف قيمة الحياة. ~شارلز داروين

هذه الطريقة تعود للمدرب و الكاتب و المحاضر العالمي برايان ترايسي، و قد أشار إليها في سلسلته: (Twenty One Great Ways To Double Your Productivity). في



هذه السلسلة يقوم برايان بمناقشة كيفية زيادة الإنسان لقدرته على الإنتاج باستعمال طريقة ABCDE.

كي تستطيع الإنضمام للأشخاص الأكثر تأثيرا و نجاحا في العالم عليك أن تعود نفسك أولا التعرف على المهام الضرورية و المهمة ثم بعد ذلك الإلتزام بإنجازها لحين أن تكتمل. لذلك فطريقة ABCDE هي طريقة سترشدك لهذا الأمر الذي هو التعرف على مهامك الأكثر أهمية ثم القيام بتصنيفها على حسب درجة أهميتها.

الخطوات الثلاثة المساعدة على إنجاز المهام الكبيرة:

1- خذ ورقة و قلما و اكتب جميع مهامك المهمة التي يتعين عليك إنجازها (مرحلة التحضير)

2- قم بتصفح مهامك و امنح كل واحدة منها حرفا من هذه الأحرف (ABCDE)

A: (مهمة جدا)، أشياء جد مهمة و عاجلة، إن لم تقم بإنجازها و إتمامها في وقتها المحدد فسيعود عليك ذلك بعواقب وخيمة، أعمال يجب أن تنجز اليوم و ليس غدا، لا تقبل أي تأخير. عود نفسك البداية بهذه الأعمال أولا.

مثال: الإستعداد لامتحان موعده يوم غد. كتابة تقرير يتعلق بالعمل لتقديمه في أسرع وقت.

B: (مهمة)، أشياء مهمة يتعين عليك القيام بها لكنها أقل أهمية من السابقة، إضافة إلى أنها غير عاجلة، أشياء يتعين إنجازها اليوم لكن إن لم يتم ذلك فلا بأس في إنجازها في اليوم أو الأيام الموالية، كما أن عواقبها إن لم تنجزها تكون أقل حدة، و تأثيرها قصير مقارنة مع السابقة.

مثال: الإستعداد لإجراء مقابلة عمل حيث إن لم تستعد اليوم يمكنك القيام بذلك غدا. الواجب المدرسي أيضا حيث أنه غالبا ما يتطلب تقديمه في الأسبوع المقبل أي أنك إن لم تقم به اليوم يمكنك القيام به غدا.

C: أعمال ليست لها أية عواقب بالمرة. أعمال يكون جميلا و رائعا لو قمت بها لكنها ليست ضرورية أبدا، لن يكون لها أي تأثير على نجاحك في حياتك المهنية على المدى البعيد.

مثال: الجلوس أمام الفيسبوك طوال اليوم. مشاهدة مباريات كرة القدم و الأفلام و المسلسلات. الذهاب عند الحلاق. الذهاب لشراء حذاء رياضي. للإشارة فمعظم الأشخاص الذين يعانون التسويف يركزون جل طاقتهم في هذه المرحلة فتستنفذ منهم وقتا كبيرا غالبا ما يكون على حساب الأعمال المهمة و الضرورية.

تذكر أنه لا يجب عليك الإشتغال على مهمة توجد في تصنيف (B) و أنت لا زلت لم تنته بعد من إتمام المهام المصنفة بتصنيف (A) و كذلك الأمر بالنسبة للتصنيفات الأخرى.

D: أعمال يتعين إتمامها لكن عن طريق أشخاص آخرين، أي عن طريق التفويض. الوقت الوحيد الذي يتعين عليك تخصيصه من أجل مثل هذه المهام هو وقت التفكير في الشخص أو الأشخاص الذين ستفوض لهم المهمة.

مثال: أن يقوم مسؤول ما بالطلب من أحد مساعديه أن ينجز له عملا معينا. أن تطلب من صديق لك أو قريب أن يقدم لك خدمة معينة مثل تسديد فاتورة الماء و الكهرباء أو الهاتف مثلا.

E: هي مهام و أعمال للحذف، يمكنك الإستغناء عن المهام من هذا النوع و لن يكون لها أي تأثير عليك.

مثال: الجلوس في المقهى بالساعات الطوال. الدردشة عبر الأنترنت. مشاهدة الأفلام و المسلسلات.

إذا أردت تنظيم وقتك بشكل سليم يؤهلك للتفوق و النجاح فقط تحلى بخاصية (الإلتزام) أي البقاء مع المهمة لحين إنجازها و إتمامها تماما، و أيضا عدم التركيز على المهام الأقل أهمية و كذا المهام التي بإمكانك القيام بها عن طريق أشخاص آخرين. ركز كل طاقتك على المهام المصنفة (A) و (B).

3- رتب المهام المصنفة (A) من الأهم إلى الأقل أهمية:

رتب هذه المهام في هذا التصنيف من الأهم إلى الأقل أهمية، أي أنك عندما تنهي من مهمة ضرورية و عاجلة يمكنك بعدها الإنتقال إلى التي تليها أهمية في نفس التصنيف، هكذا A1, A2, A3,A4, A5 إلى آخره.

إذا أردت فعلا أن تنضم لقافلة الأشخاص الأكثر تميزا و تفوقا في العالم فعود نفسك الإلتزام بمهامك الضرورية و المهمة و اقض معظم وقتك من أجلها بدل الإنتقال إلى المهام الثانوية في الوقت الذي تكون فيه لائحة أعمالك المهمة لا زالت غير مكتملة الإنجاز. أغلب الأشخاص الذين يفشلون في مشوارهم هم أشخاص ليسوا أقل ذكاءا أبدا، لكنهم أشخاص يقضون معظم وقتهم في مهام ثانوية بالإضافة إلى أنه لا يكون لها أية عواقب عليهم إن قاموا أصلا بحذفها.

التعليقات

loading...


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

Follow by Email