منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

إذا زرعت الريح فمن السذاجة أن تتوقع القمح

إذا زرعت الريح فمن السذاجة أن تتوقع القمح
إذا زرعت الريح فمن السذاجة أن تتوقع القمح

إذا زرعت الريح فمن السذاجة أن تتوقع القمح


“لا أحد باستطاعته العودة إلى الوراء و القيام بانطلاقة جديدة، لكن أي أحد بإمكانه أن يبدأ اليوم و يصنع نهاية جديدة”.

~ماريا روبنسون

راقب عاداتك و أعمالك اليومية، و إذا وجدت يومك عبارة عن نسخة مكررة لما قبله من سائر الأيام فسيكون من السذاجة توقع مستقبل أفضل و نتائج أجمل، من يزرع الريح لا يحصد القمح و من يغرس الأحلام و الأوهام لا يجني غير التعاسة و الألم.

جميل أن نكون إيجابيين و نرى المستقبل جميلا و مشرقا، لكن ما أجمل أن نكون كذلك أيضا بأفعالنا، نعيش في تناسق مع أحلامنا و طموحاتنا. و كي لا تسقط في الفخ عزيزي/عزيزتي أنصحك بأشياء بسيطة لكنها مهمة:

1- ضع جدول أعمال يومي:

خذ كل ليلة ورقة و قلما و اكتب لائحة بأهم الأشياء التي عليك إنجازها في اليوم الموالي، ضع أهدافا واقعية و محددة، حاول أن لا تضع مهام كثيرة في لائحتك كي لا تفقدك تركيز طاقتك، و إن استطعت أن تركز كل طاقتك على هدف واحد و تنجزه بامتياز فسيكون أفضل، ((إذا ركضت وراء أرنبين فلن تمسك أيا منهما)) أيضا ((إذا ركضت وراء عدة أهداف مرة واحدة فلن تنجز أيا منها على الوجه المطلوب)).

2- تحتاج إلى الطاقة كي تعمل بكل حيوية و نشاط و فعالية:

– الماء: 75% من وزن المخ عبارة عن ماء و لذلك يؤثر عليه الجفاف بصورة كبيرة، كما أن 15% إلى 20% من الدم الذي يضخه القلب يذهب مباشرة إلى المخ، فقم بشرب الماء بصفة دورية لأنه يحتوي على الأوكسيجين الذي يقوم الدم بنقله إلى المخ و تغذيته به. ينصح بشرب 8 أكواب صغيرة متفرقة خلال اليوم.

– الأوكسيجين: رغم أن مخ الإنسان يمثل 2% فقط من وزن الجسم إلا أنه يستهلك حوالي 20% من نسبة الأوكسيجين الذي نتنفسه. قم بتمارين تنفس قبل الشروع في نشاطك، تنفس و أنت تعد من 1 إلى 10 ثم أمسك الهواء داخل رئتيك لمدة 5 ثوان و بعد ذلك قم بإخراجه ثم كرر العملية 5 أو 10 مرات.

– الكلوكوز: يعد الكلوكوز المصدر الرئيسي الطاقي لجميع الكائنات الحية و على رأسها الإنسان، يحتوي عسل النحل و بعض الفواكه مثل العنب و التين على نسبة كبيرة منه، كما أنه ينتمي إلى فئة من الأغذية تسمى الكربوهيدرات حيث يقوم الجسم باستخدامها لإنتاج الكلوكوز، و كمثال على نوعية الأغذية الغنية بالكربوهيدرات فقد اخترت لكم أعزائي: التمر، العنب الجاف، الأرز، البطاطس، الخبز، العنب، التفاح، الحليب، المعكرونة، البيض…

إذن لا تنس أنك تحتاج إلى تناول قسط وافر من الكربوهيدرات كي تكتسب الطاقة التي ستحتاجها أثناء القيام بأي نشاط، و تذكر أيضا أن من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها المخ بشكل رئيسي هي: (الكلوكوز، البروتين، الأوكسجين، الماء).

– الضحك: إذا ضحكت قبل القيام بنشاط معين فإن قدرتك الإستيعابية تزيد ب 14 مرة، ابحث في الإنترنت عن مقطع مضحك و تناول جرعتك اليومية من الضحك.

3- المراجعة و التقييم و التطوير:

تعود على القيام بمراجعة في آخر اليوم كي تقيم الحصيلة، هل تم إنجاز المهمة؟ إذا لم يتم إنجازها بالكامل فكم هي نسبة الإنجاز؟ ثم ابحث عن المعيقات التي منعتك من تطبيق برنامجك و إنجاز أهدافك كي تزيلها في اليوم الموالي و تحسن من أدائك، و لا تنس استعمال طريقة “كايزن”، هي كلمة يابانية تعني التحسن المستمر، لا تعمل كل يوم بنفس الطريقة و في نفس الظروف ثم تحصل على نفس النتائج، حاول دائما البحث عن التميز و القيام بعملية تحسن مستمر، لا تقنع بمؤخرة كوكبة السباق و لكن اعمل على أن تكون أنت الأفضل دائما.

حظ سعيد، و  لا تنس!

1- جدول أعمال يومي

2- الطاقة

3- المراجعة و التقييم و التطوير

أنت تزرع ما تحصده، فراقب أفكارك، راقب عاداتك، راقب مدى تغذية جسمك و مخك بالطاقة اللازمة، و راقب أيضا جدول أعمالك اليومي!

إن كنت تقوم بنفس الأشياء كل يوم و تعيش في روتين مستمر فمن السذاجة أن تتوقع حصاد شيء غير الذي زرعته.

“الذي يرى العالم نفسه و هو في سن الخمسين كما كان يفعل و هو في سن العشرين قد أضاع 30  سنة من حياته”.

~محمد علي كلاي

التعليقات

loading...


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

Follow by Email