منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

قصه خالد بن الوليد الملقب بسيف الله المسلول

قصه خالد بن الوليد الملقب بسيف الله المسلول
قصه خالد بن الوليد الملقب بسيف الله المسلول


قصه خالد بن الوليد الملقب بسيف الله المسلول

خالد بن الوليد فارس من فرسان الاسلام، إنه خالد بن الوليد بن المغيرة القرشي المخزومي المكي، وهو ابن أخت أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث رضي الله عنه، كان له جسد ضخم قوي البنية، وكان أشبه الناس بعمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكان لهذا الصحابي الجليل الكثير من المواقف الرائعة في الاسلام والتي تدل علي شجاعته ونصرته للدين، ومن أبرز هذه المواقف غزوة مؤته، التي حدثت سنة ثمان من الهجرة، وهذه هي نفس السنة التي أسلم فيها خالد بن الوليد .
في هذه الغزوة كان جيش المسلمين ثلاث آلاف مقاتل، بينما كان عدد جيش الروم مائتي ألف مقاتل، فكان هناك عدم تكافؤ واضح في العدد بين جيش المسلمين وجيش الروم، وهذه ظهرت في هذه المعركة بطولات عظيمة للمسلمين، حيث أمر رسول الله صلي الله عليه وسلم علي جيش المسلمين زيد بن حارثة، فإنه قتل فجعفر بن أبي طالب، فإن قتل فعبد الله بن رواحه، وقد استشهد جميع القادة في هذه المعركة، بعد ذلك أخذ الراية ثابت بن أقرم، وقال للمسلمين: أمروا عليكم رجلًا، فاختاروا خالد بن الوليد، وها ظهرت شجاعته العظيمة وعبقريته الفذة .
أعاد خالد بن الوليد ترتيب جيش المسلمين من جديد، حيث جعل الميمنة ميسرة والميسرة ميمنه، ثم جعل بعض الجيش يتأخر قليلاً، وبعد فترة يأتون علي هيئة مدد، فظن جيش العدو أن أعداد جيش المسلمين عظيمة وكثيرة جداً، فخافوا وضعفت عزيمتهم، ثم حمل المسلمين حملة عظيمة علي الروم جعلتهم يتقهقرون، ثم اتخذ طريقة محكمة في الانسحاب المنظم للمسلمين بفضل الله عز وجل ثم حنكته وذكاءه وسياسته الفريده، واكتفى بتلك الضربة، ورأى ألا يقحم المسلمين في معركة غير متكافئة، وقد سمى النبي – صلى الله عليه وسلم – ذلك فتحًا، فقال عندما نعى القادة الثلاثة: “ثم أخذ الراية سيف من سيوف الله، حتى فتح الله عليهم ” .

التعليقات

loading...


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

Follow by Email