منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

ذوبان الغطاء الجليدى قد يؤدى إلى زعزعة استقرار الدلتا الخاصة بأنهار القطب الشمالى

ذوبان الجليد

ذوبان الجليد

ذوبان الغطاء الجليدى قد يؤدى إلى زعزعة استقرار الدلتا الخاصة بأنهار القطب الشمالى

 كشف بحث جديد أن ذوبان الغطاء الجليدى والتربة الصقيعية القابلة للتآكل بسهولة قد يؤدى إلى زعزعة استقرار الدلتا الخاصة بأنهار القطب الشمالى.

ونقلاً عن الموقع الأمريكى “Phys”، كشفت دراسة جديدة فى مجلة "جيوفيزيكال ريسيرتس لينس" أن الجليد البحرى والتربة الصقيعية تعمل على تثبيت القنوات فى دلتا أنهار القطب الشمالى.

ومن المتوقع أن ينخفض الغطاء الجليدى فى دلتا القطب الشمالى بينما يتوقع ذوبان الجليد الدائم على طول ضفاف أنهار القطب الشمالى بسبب تغير المناخ.

ووجدت الدراسة الجديدة أن هذه التغييرات يمكن أن تزعزع استقرار الدلتا فى أقصى شمال العالم، مما يجعلها أقل قدرة على مقاومة ارتفاع مستوى سطح البحر، كما يمكن أن تؤثر الدلتا الأقل استقرارًا أيضًا على النظم البيئية فى القطب الشمالى

وجدت الأبحاث السابقة عن دلتا نهر القطب الشمالى أن التربة الصقيعية الممتدة على ضفاف الأنهار أثرت على معدل تآكل ضفة النهر، وأدت الأغطية الجليدية الكثيفة إلى تدفق نهر مضيق.

ووجد مؤلفو الدراسة أنه عندما يكون الغطاء الجليدى أكثر ثباتًا على طول ضفاف النهر فإن دلتا النهر تميل إلى أن تتميز بقنوات أعمق وأكثر ثباتًا وتنقل الرواسب إلى المحيط.

التعليقات

loading...


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

Follow by Email