جاري تحميل ... ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات | games | cooking

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

ماهو الخجل، و كيف تتخلص منه؟
ماهو الخجل، و كيف تتخلص منه؟

ماهو الخجل، و كيف تتخلص منه؟

مفهوم الخجل:

تستخدم كلمة الخجل في الأحاديث اليومية المعتادة للإشارة إلى الشعور بالضيق و الإنزعاج و عدم الراحة في المواقف الإجتماعية. و ليس لكلمة الخجل معنى دقيقا و محددا، فهي تتضمن معاني الحذر و الإحتراس و الجبن و الكف عن السلوك. و تصف إحدى السيدات ما ينتابها من خجل حال وجودها مع جماعة من الأفراد المعروفين جميعا لها:

“أشعر بأنني لست على ما يرام، و اعتقد بأنني من الضآلة و التفاهة بحيث لا أستطيع أن أقول أي شيء يمكن أن يلقى أدنى اهتمام من هؤلاء الآخرين، و أشعر بالعجز و الإرتباك كأنني غريبة عن هذا المكان حتى لو كنا جميعا معا، بحكم أننا أعضاء في النادي ذاته. و إذا سألني أحدهم عن أي شيء أشعر بالقلق و التوتر الشديد، و لا أعرف كيف أو بماذا أرد، و يصاحب ذلك شعور بالسخونة تسري في جسدي و يحمر وجهي، لقد حاولت ألا أكون كذلك، و أن أفعل أي شيء آخر غير هذا الذي يحدث لي، و لكنني لم أستطع سوى الهروب و الإبتعاد عن الجماعة. و هذا الإرتباك و الخجل لا يحدث لي أبدا عندما أكون مع أي فرد من تلك الجماعة على حدة، بل فقط عندما أكون مع الجماعة.”(أ)

عادة ما يكون إدراك الخجولين لأنفسهم أسوأ من إدراك و تقييم الآخرين لهم، و هو ما يعني أنهم يميلون كثيرا للتقليل من شأن أنفسهم. (ب)

العلاقة البيولوجية للخجل:

هناك أيضا ما يدل على أن الأطفال الخجولين (المكفوف سلوكهم) يبدون نشاطا مرتفعا في إفراز قشرة الغدة الكظرية Adrenocortical، ففي لعابهم كمية أكبر من هرمون الكورتيزول، و تركيز مادة Noraepinephrine (النورأدرينالين) في بولهم مرتفع، فضلا عن ارتفاع النشاط الكهربائي للجزء الأمامي الأيمن من المخ. و خلص بيل و زملاؤه (Bell et all. 1997) إلى وجود علاقة ارتباطية دالة بين الخجل و معدل إفراز الأفيونات الطبيعية Opinoid pepitides، و ذلك على عينة من كبار السن، حيث تبين أن نسبة beta-endorphin في الدم كانت أعلى لدى الأفراد الخجولين من كبار السن، مقارنة بالأفراد الأقل خجلا. و المعروف أن هذه الأفيونات هي المسؤولة عن ضغط الدم و الإستثارة.(ج)

الأسس الفيزيولوجية لاحمرار الوجه:

إن احمرار الوجه، و ما يصاحبه من ارتفاع درجة حرارة الجلد يحدثان بسبب زيادة تدفق الدم في “الأوعية الدموية تحت الجلد” Subcutaneous capillaries، و التي تقع تحت الجلد في مناطق الوجه و الرقبة و الجزء الأعلى من الصدر… و عندما ترتفع درجة حرارة الجسم نتيجة لبذل الفرد مجهودا بدنيا على سبيل المثال، فإن الأوعية الدموية تتسع (و هي عملية تسمى توسيع الأوعية الدموية Vasodilation)، و تنتقل كمية كبيرة من الدم إلى المناطق القريبة من سطح الجلد مؤدية إلى تبريد الدم، و بالتالي خفض درجة حرارة الجسم. أما عند الحاجة إلى رفع حرارة الجسم، فإن الأوعية الدموية تضيق (و هي عملية تسمى تضييق الأوعية الدموية Vasoconstriction)، و بالتالي لا يصل إلى الجلد إلا كمية قليلة من الدم. و ربما يكون الوجه هو المنطقة الأولى و الأساسية للإحمرار نظرا إلى الكثافة الشديدة للأوعية الدموية فيه، بالإضافة إلى أن جلد الوجه أرق و أقل سمكا من الجلد في مناطق الجسم الأخرى. أضف إلى ذلك، الوجود المكثف لمستقبلات Beta-adrinergic في الأوعية الدموية في الوجه.(د)

17 فكرة للتغلب على الخجل:

1- اكتشف مسبب الخجل

إن لم تعرف السبب فلن تجد الحل، اكتشف الأشياء التي تسبب لك الخجل و ضعها في لائحة

2- درب نفسك

مثلا إن كان من بين الأسباب التي وجدتها مسببة للخجل هو  التحدث أمام الناس في مكان عام فابدأ بتدريب نفسك على التحدث أمام الناس. قم بذلك ضمن تجمعات صغيرة تتألف من عدد قليل من الناس (4 أو 5 أفراد) ثم مع المدة قم بزيادة العدد و هنا أنصحك بالإنخراط في جمعية من الجمعيات لأن ذلك سيمنحك الفرصة للتعبير عن نفسك، كما سيمنحك فرصة تفاعل اجتماعي اجعله على شكل تدريب.

3- الثقة بالنفس

تقوية الثقة بالنفس هي من بين الأسباب التي ستساعدك على اجتياز الخجل، و تقوية الثقة بالنفس تعتمد على التجارب التي تجتازها في حياتك بنجاح. لذا لا أنصحك بالقيام بأشياء كبيرة و أنت غير مهيئ لها كي لا تصاب بالإحباط، قم بإنجاز أعمال صغيرة، و في كل مرة تنجح فيها قم بالإنتقال إلى إنجاز أعمال أكبر قليلا و هكذا إلى أن تجد نفسك تنجز أعمالا كبيرة و كلك ثقة بنفسك و قدراتك.

4- تطوير المهارات

قم بتطوير المهارات اللازمة للقيام بعمل تشعر بالخجل عند القيام به، فغالبا ما يكون ضعف المهارات و الإستعداد الجيد هو المسبب للخجل.

5- لا تقارن نفسك بالآخرين

أكبر خطئ يرتكبه معظم الناس هو مقارنة أنفسهم بغيرهم فيجعلهم هذا يشعرون بالضعف و الدونية. عند مقارنة نفسك بشخص ما فأنت تقارن بين نقطة ضعفك و نقطة قوة الشخص الآخر، و هذه مقارنة غير متكافئة. قارن دائما نفسك بنفسك، أي بين حالتك في الماضي و حالتك الآن هل حققت تقدما أو تحسنا، هذه هي المقارنة الوحيدة التي أنصحك بها.

6- الصورة الذاتية

كل شخص لديه صورة ذاتية عن نفسه، يرى نفسه بطريقة معينة انطلاقا مما تلقاه طوال حياته و تعرض له من تجارب، قم بالتعديل في الصورة و ارسم صورتك الجديدة. كتب شاد هلمستتر كتابا اسمه “What to Say When you Talk to Yourself” و ذكر في هذا الكتاب أن الإنسان لحدود سن 18 سنة يكون قد سمع أو قيل له 148.000 مرة كلمات سلبية من قبيل (لا، لن تستطيع، أو لا تفعل ذلك) بينما يسمع في المقابل حوالي 400 كلمة إيجابية فقط. هذا هو ما تعرضت له طوال حياتك فجعلك تشعر بما تشعر به اليوم، لكن لا تيأس لأنه يمكنك إعادة برمجة عقلك من جديد، عن طريق التدريب و تحسين المهارات.

7- ابحث عن نقط قوتك

أوجد نقط قوتك، الأشياء التي تشعر بنفسك قويا فيها و تجيدها أكثر من أشياء أخرى ثم ركز عليها، فمثل هذه الأشياء ستشعرك بالقوة و الثقة بالنفس.

8- أنت إنسان رائع و مختلف

تعلم أنك إنسان مختلف و لا يجب عليك أن تكون مثل الآخرين، لذا تقبل نفسك كما أنت و تجنب التظاهر بسلوكات معينة لإرضاء الآخرين. تصرف بطريقة طبيعية و دع الآخرين يقولون ما يحلو لهم.

9- التخيل

قم بعميلة تخيل قبل القيام بعمل يسبب لك الخجل، أغمض عينيك لبضع دقائق و تخيل نفسك و أنك تتصرف بكل ثقة و براعة، تماما كما تحب أن ترى نفسك. قم بعملية تنفس أثناء ذلك.

10- التأكيدات الإيجابية

أهم وسيلة من وسائل تعزيز الصورة الذاتية هي تلك التأكيدات الإيجابية التي نرسلها لعقلنا الباطن. هذه العملية يطلق عليها الخبراء اسم الحوار الداخلي، قم بالتحدث لذاتك و قل لنفسك التشجيعات و الكلام الذي تتمنى أن تسمعه من الآخرين كي تنطلق. لا تنتظر الآخرين و لكن خذ زمام المبادرة و قم بذلك بنفسك.

11- لا تغادر و لا تستسلم

عندما تشعر بالخجل فلا تغادر المكان، و عندما تشعر بالخجل أيضا فلا تتراجع عن قول أو فعل ما كنت ستقدم على فعله، ببساطة لأن ذلك سيعزز الخجل لديك و يقويه، لكن في المقابل استمر في العملية و لا تنسحب، كن مصرا و لا تستسلم.

12- تقبل الرفض

إذا كنت تريد شيئا ما و تعرضت للرفض من الطرف الآخر فلا تيأس لأن تلك ليست هي نهاية العالم، كثير من الناس يشعرون بالخجل من طلب أو فعل أشياء لأنهم يخشون أن يواجهوا بالرفض. كلنا نواجه بالرفض في كثير من المواقف، فقط تعلم أن تجعل ذلك أمرا عاديا لا يأثر فيك.

13- تدرب على المهارات الإجتماعية

المهارات الإجتماعية كباقي المهارات فقط يلزمك التدرب عليها و تحسين مستوى أدائك فيها.

14- ابحث عن نجاحاتك

ابحث عن نجاحاتك و قم بتسجيلها في مذكرة كي تتذكر كم أنت إنسان رائع و كم من النجاحات راكمت في سجلك. لا يهم أن تكون كبيرة لكن المهم أن تكون عقبات تغلبت عليها و لو كانت متناهية الصغر.

15- تنفس 

لا تنس تزويد جسمك بالأوكسيجين الكافي و اللازم.

16- العب رياضة جماعية

العب رياضة من الرياضات الجماعية و حاول أن تكون أنت الأفضل في الفريق، كل يوم طور من مهاراتك إلى أن تصير قدوة و قائدا لباقي أصدقائك في الفريق ثم انظر كي ستتغير نظرتهم إليك تلقائيا.

17- حمام الزحام

هي طريقة في علم النفس تعتمد  على أن تدخل في الأماكن المزدحمة و تمشي فيها لوحدك، افعل ذلك بين الفينة و الأخرى.

~بدر

يمكنك أيضا قراءة: 6 نصائح ذهبية في توجيه النقد للآخرين!


مصادر:

(أ) الخجل – راي كروزير، صفحة رقم 23

(ب) المرجع السابق، صفحة رقم 75

(ج) المرجع السابق، صفحة رقم 178

(د) المرجع السابق، صفحة رقم 290

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة عربية مصرية تهتم بكل ما هو جديد فى عالم التكنولوجيا والالعاب وايضا بكيفية الربح من الانترنت وتضم ايضا بعض الشرحات فى كيفية حل مشاكل الكمبيوتر والهواتف وتضم بعض شرحات تطبيقات الاندرويد والويندوز وتضم بعض شرحات الفيتوشوب وبعض برامج المونتاج وشكرا على الزيارة , تم انشاء المدونة بداية العام 2018 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,