منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

تفسير رؤيا وحلم أركان الصلاة والتسبيح


تفسير رؤيا وحلم أركان الصلاة والتسبيح

وقد بيّن الشيخ العلامة ابن سيرين – رحمه الله – تفسيراً لرؤيا الصلاة وأركانها في المنام ، وذلك باختلاف الهيئة التي تكون عليها الرؤيا ، كما وبيّن تفسيراً لرؤية كل ركن من أركانها ، ورؤية أوقاتها ، والتسبيح فيها ،وغيرها من الهيئات التي سوف يتم توضيحها في هذا الموضوع .

تفسير رؤيا وحلم أركان الصلاة والتسبيح لابن سيرين

    الأصل في رؤيا الصلاة في المنام أنّها محمودة ديناً ودنيا ، وتدل على إدراك ولاية ، أو نيل رسالة ، أو قضاء َدين ، أو أداء أمانة ، أو إقامة فريضة من فرائض الله .
    فإن رأى كأنّه يصلي فريضة الظهر في يوم صحو مشمس ، فإنّه وسيط أو متوسط في أمر يورثه ذلك عزاً ، وذلك حسب صفاء ذلك اليوم ، فإن كان الجو غائماً ، فإنّه يتضمن حمل غموم أو هموم .
    فإن رأى كأنّه يصلي الظهر في وقت العصر ، فإنّه يقضي كامل دينه ، فإن رأى إحدى الصلاتين انقطعت عليه ، فإنه يقضي نصف الدين ، أو نصف المهر، لقوله تعالى ” فنصف ما فرضتم “
    فإن رأى كأنّه يصلي فريضة المغرب ، فإنّه يقوم بما يلزمه من أمر عياله ، فإن رأى أنّه يصلي في  العتمة ، فإنّه يعامل عياله بما يفرح به قلوبهم ، وتسكن إليه نفوسهم .
    فإن رأى كأنّه يصلي فريضة الفجر، فإنّه يبتدئ أمراً يرجع إلى صلاح معاشه ، ومعاش عياله .
    فإن رأى كأنّه يصلي الظهر، أو العصر، أو العتمة ركعتين ، فإنّه يسافر فإن رأت مثلها امرأة حاضت من يومها .
    فإن رأى كأنّه يصلي قاعداً من غير عذر، لم يقبل عمله ، فإن رأى كأنّه يصلي على جنبه فإنّه يمرض ، وإن رأى كأنّه يصلي راكباً أصابه خوف شديد ، فإن رأى كان الإمام يصلي بالناس وهو راكب وهم ركبان ، فإن كانوا في حرب رزقوا الظفر .
    فإن رأى كأنّه يصلي في بستان فإنّه يستغفر الله ، فإن رأى كأنّه صلّى في أرض مزروعة قضى الله دينه منها ، فإن رأى كأنّه يصلي في مسلخ أو حمام ، دل ذلك على فساد يرتكبه ، وقيل أنه يرتكب فعلة قوم لوط في طفل .
    فإن رأى كأنّ صلاة مفروضة فاتته ، ولا يجد موضعاً أو مكان يقضيها فيه ، تعذر عليه نيل ما يطلبه
    فإن رأى كأنّه يصلي في جماعة مستوية الصفوف ، فإنّهم يكثرون التسبيح والتهليل ، لقوله تعالى ” وإنّا لنحن الصافون وإنا لنحن المسبحون ” .
    فإن رأى كأنّه ترك صلاة فريضة ، فإنّه يستخف ببعض الشرائع .
    والسجدة في المنام دليل الظفر، ودليل التوبة من ذنب هو فيه ، ودليل الفوز بمال وطول الحياة ، والنجاة من الأخطار .
    فإن رأى كأنّه سجد لله تعالى على جبل ، فإنّه يظفر برجل منيع ، فإن رأى كأنّه سجد لغير الله تعالى خسر إن كان تاجراً ، وقهر إن كان في حرب .
    فإن رأى كأنّه قائم في الصلاة ، فلم يركع حتى ذهب وقتها ، فإنه يمنع الزكاة المفروضة ، فلا يؤديها .
    فإن رأى كأنّه يصلي ، فيأكل العسل ، فإنّه يأتي امرأته وهو صائم .
    فإن رأى كأنّه قاعد يتشهد ، فرج عنه همه ، وقضيت حاجته .
    فإن رأى كأنّه سلم وخرج من صلاته على تمامها ، فإنّه يخرج من همومه ، فإن سلم على يمينه دون يساره صلح بعض أموره ، فإن سلم على يساره دون يمينه ، فإنّه يلتبس عليه بعض أحواله .
    فإن رأى كأنّه يصلي نحو الكعبة دل على استقامة دينه ، فإن صلى المغرب ، دل على رداءة مذهبه وجراءته على المعاصي ، فإن صلى نحو المشرق ، دل على ابتداعه وانشغاله بالباطل ، لأنه قبلة النصارى ، فإن صلى وظهره للقبلة في الصلاة دل على نبذه الإسلام وراء ظهره ، وذلك بارتكاب بعض الكبائر .
    فإن رأى أنّه لا يهتدي للقبلة فإنّه متحير في أمره ، فإن صلّى إلى غير القبلة إلا أن عليه ثياباً بيضاء ، وهو يقرأ القرآن كما يجب ، رزق الحج .
    فإن رأى من ليس بإمام في اليقظة كأنّه يؤم الناس في الصلاة ، وكان للولاية أهلاً ، نال ولاية شريفة ، وإن رأى في صلاتهم نقصاناً ، أو زيادة ، أو تغيراً ، جار في ولايته ، وأصابه فقر ونكبة من جهة اللصوص.
    فإن رأى أنّه يصلي بالنساء فإنّه يلي أمور قوم ضعاف ، فإن أمّ بالنّاس على جنبه أو مضطجعا وعليه ثياب بياض ، وينكر موضعه ، ولا يقرأ في صلاته ،ولا يكبر ، فإنّه يموت ويصلي الناس عليه .
    وكذلك إن رأت امرأة كأنّها إمام بالرجال ماتت ، لأن المرأة لا تتقدم الرجال إلا في الموت ، ومن صلى بالرجال والنساء نال القضاء بين الناس إن كان أهلاً لذلك ، وإلا نال التوسط والإصلاح بين الناس .
    ومن رأى كأنّه أتمّ الصلاة بالناس ، تمت ولايته ، فإن انقطعت عليه الصلاة انقطعت ولايته ، ولم تنفذ أحكامه ولا كلامه .
    ومن رأى كأنّه يستغفر الله تعالى رزق حلالاً ، وولداً صالحاً ، لقوله تعالى “وقلت استغفروا ربكم إنّه كان غفارا ” .
    فإن رأى كأنّه فرغ من الصلاة ، واستغفر الله تعالى ووجهه إلى القبلة ، فإنّه يستجاب دعاؤه ، وإن كان وجهه إلى غير القبلة ، فإنّه يذنب ذنباً ويموت منه ، فإن سكت عن الاستغفار دل على نفاقه .
    فإن رأت امرأة كأنّه يُقال لها استغفري لذنبك ، فإنّها تتهم بذنب وفاحشة .
    فإن رأى كأنّه يقول سبحان الله ، فرج عنه همومه من حيث لا يحتسب ،وإن رأى كأنّه نسي التسبيح ، أصابه حبس أو غم ، فإن رأى كأنّه قال لا إله الا الله أتاه الفرج من همّ هو عليه ، وختم له بالشهادة ، فإن رأى كأنّه يكبر الله رزق الظفر بمن عاداه ،فإن رأى كأنّه يحمد الله نال نوراً وهدى في دينه ، ومن رأى كأنّه يشكر الله ، نال قوة وزيادة نعمة ، ومن رأى كأنّه يحمد الله رزق ولداً .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

Follow by Email