منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

تفسير رؤيا المسجد والمحراب والمنارة ومجالس الذكر

تفسير رؤيا المسجد والمحراب والمنارة ومجالس الذكر

تفسير رؤيا المسجد والمحراب والمنارة ومجالس الذكر

تحدث ابن سيرين – رحمه الله – عن تفسير وتأويل رؤيا المسجد والمحراب ومجالس ذكر الله ، فبين في عدة من كتبه تفسيرات لتلك الاحلام ، وهذا ما يتم توضيحه في هذا الموضوع .

تفسير رؤيا المسجد والمحراب والمنارة ومجالس الذكر ابن سيرين

    من رأى في منامه مسجدا ، محكما ، عامراً ، فإنّ المسجد رجل عالم يجتمع الناسعنده في صلاح وخير وذكر الله تعالى لقوله ” يذكر فيها اسم الله كثيرا ” .

    فإن رأى كأن المسجد انهدم فإنّه، يموت هناك رئيس صاحب دين ، فان رأى أنّه يبني مسجداً ، فإنّه يصل رحمه ، ويجمع الناس على خير، وبناء المسجد يدل على الغلبة على الأعداء ، لقوله تعالى “قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا ” .
    فإن رأى كأنّ رجلاً مجهولاً أَمّ بالنّاس في مسجد ، وكان إمام ذلك المسجد مريضاً ، فإنّه يموت .
    فإن رأى كأنّ مسجداً تحول حماما ، دلّ على أنّ رجلاً مستوراً يرتكب الفسوق .
    ومن رأى كأنّ بيته تحول مسجدا ، أصاب شرفا ، وصار داعياً للنّاس من الباطل إلى الحق .
    ومن رأى كأنّه دخل مع قوم مسجداّ ، فحفروا له حفرة فانه يتزوج .
    ومن رأى كأنّه يصلي في المحراب ، فإنّه بشارة خير ، لقوله تعالى ” فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب ” فإن كان صاحب الرؤيا امرأة ، وَلدت بنتاً ،
    ومن رأى كأنّه يصلي في المحراب صلاة لغير وقتها ، فإن ذلك خير لعقبه من بعده .
    فإن رأى بأنّه بال في المحراب قطرة او قطرتين او ثلاثا فإنّه يولد له ابن نجيب وجيه .
    وأما المنارة فهو رجل يجمع الناس على خير، وانهدام منارة المسجد موت ذلك الرجل ، وخمول ذكره ، وتفرق جماعة ذلك المسجد ، ومنارة الجامع صاحب البريد ، أو رجل يدعو الناس الى دين الله .
    ومن رأى كأنّه سقط من منارة في بئر، ذهبت دولته ، أو دلت رؤياه على أنّه يتزوّج من امرأة سليطة وله امرأة ذات دين وجمال .
    ومن رأى كأنه يصلي في بيت المقدس ، ورث ميراثا عظيماً ، أو تمسّك ببر  .
    وإن رأى أنّه على مصلى ، رزق الحج والأمن ، وذلك لقوله تعالى ” واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ” .
    ومن رأى أنّه يصلي في بيت المقدس إلى غير القبلة ، فإنّه يحج ، فإن رأى كأنه يتوضأ في بيت المقدس ، فإنه يصاب في شيء من ماله ، والخروج من بيت المقدس، يدل على سفر وذهاب ميراث منه ،إن كان في يده .
    فان رأى انه أسرج في بيت المقدس سراجاً ، أُصيب في ولده ، أو كان عليه نذر في ولده يلزمه الوفاء به .
    وأمّا العالِم فهو طبيب الدين ، والمذِكر الناصح ، لقوله تعالى ” وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين ” فان رأى كأنه يذكِّر وليس من أهله ، فإنّه في وهم ومرض ، وهو يدعو الله تعالى بالفرج ، فإن تكلم بالحكمة ، شفي ، وقضى ديناً إن كان عليه  دين ، ونصر على من ظلمه ، وإن تكلم بالجهل والخطأ تعسر عليه الامر وصار ضحكة يستخف به .
    والقاص رجل حسن المحضر لقوله تعالى ” نحن نقص عليك أحسن القصص ” فان رأى كأنه يقص أمِن من خوف لقوله تعالى ” فلما جاء وقص عليه القصص قال لا تخف ” وان رآه تاجر نجا من الخسران .
    وإن رأى في مكان مجلس ذكر، وقراءة قرآن ، ودعاء ، وإنشاد أشعار زهدية ، فإن ذلك الموضع يعمر عمارة محكمة ، على قدر صحة القراءة ، وإن وقع في القرآن لحن أو خطأ في القراءة ، لم يكمل ولم يتم  التفسير ، وإن أنشد أشعار الغزل ، فتلك ولاية باطلة .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

jquery