Wednesday, January 2, 2019

تناول البيض يقلل من الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب


ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن علماء من جامعتي بكين وأكسفورد قالوا إن تناول بيضة يوميا، يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية. .
ووفقاً للصحيفة، فإن الباحثون اكتشفوا أن تناول بيضة واحدة في اليوم، قلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بأكثر من الربع مقارنة مع أولئك الذين نادرا ما يتناولون البيض.
في حين أن الأشخاص الذين يتناولون 5 بيضات في الأسبوع كانوا أقل عرضة بنسبة 12 في المائة للإصابة بأمراض القلب.
وأضافت الصحيفة، أن العلماء درسوا العادات الغذائية لأكثر من 400 ألف شخص يتمتعون بصحة جيدة في الصين وتتراوح أعمارهم بين 30 و 79 سنة.
وأكدت الصحيفة، أن العلماء توصلوا إلى نتيجة مفادها أن أولئك الذين تناولوا بيضة واحدة، انخفضت لديهم معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل عام، وانخفض لديهم خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 26 في المائة، ومخاطر الوفاة الناجمة عن السكتة الدماغية بنسبة 28 في المائة، ومخاطر الوفاة الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية بنسبة 18 في المائة.
يُشار إلى أن البيض يحتوي على نسبة عالية من البروتين والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية، فيما تنخفض فيها نسبة الدهون المشبعة.

تأثير شبكات الجيل الخامس 5g على صحة الإنسان

ستقدم شبكات الجيل الخامس 5G بيانات أسرع 1000 مرة من 4G، كما أن البث المباشر سيكون عالي الوضوح، كما أنه سيتم تنزيل ملفات من 10 جيغابايت في ثانية واحدة فقط.
وهناك العديد من الإدعاءات تقول بأن الهواتف المحمولة تتوفر على إشعاعات ضارة، ويرى الباحثون أن هذه الموجات تمتصها الطبقة العليا للجلد وتحدث تلفا في خلايا الإنسان، لكن وكالة الفضاء الأوروبية، التي تقود مبادرة 5G، تقول بأن التكنولوجيا آمنة ولا توجد أي مخاطر صحية.
وللإشارة ففي سنة 2020، سيتم إطلاق شبكات الجيل الخامس في جميع أنحاء العالم، وستكون أمريكا وآسيا الأسرع في العالم من حيث الإشتراكات.

التونة تمنع الإصابة بفقر الدم


تعتبر التونة من أكثر الأسماك الشعبية و التي تقدم العديد من الفوائد الصحية . حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية و المغذيات ، فهي مصدر جيد جدا للبروتين و الأحماض الدهنية الأوميغا 3، كما تحتوي على نسب جيدة من الألياف الغذائية التي تساعد على الهضم ، و ذلك بجانب العديد من الفيتامينات و المعادن.
وتعتبر التونة مصدراً ممتازاً لفيتامين أ، حيث تحتوي على أكثر من 30 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها في مجرد 3 أوقية (حصة واحدة) . كما وتحتوي التونة أيضًا على الكثير من فيتامينات ب، مثل فيتامين ب-3 و المعروف باسم النياسين  و فيتامين ب-1 و المعروف بالثيامين، و كميات كبيرة من حمض الفوليك. كما أنه يحتوي على فيتامين ب-6 ، الذي يساعد مع حمض الفوليك في الوقاية من تصلب الشرايين.
ويحتوي سمك التونة الخام على كميات أعلى من معظم الفيتامينات و المعادن، على الرغم من أن الحرارة لم تتسبب في تدهور العناصر الغذائية. الاستثناء هو الصوديوم، و الذي قد يكون أعلى من المعالجة أو الإضافة النموذجية للملح عند الطهي و التعليب .
وهناك العديد من فوائد التونة، نذكر منها:
– فيتامينات ب الموجودة في التونة تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي .
– تساعد على منع الإصابة بفقر الدم .
– تعزز صحة العين ، نظرا لمحتوياتها من فيتامين أ و الأوميغا 3 .
– أحماض الأوميغا 3 الدهنية و المغنيسيوم و السيلينيوم الموجودين في التونة يعملوا على تحسين المزاج.
– تساعد على تحسين الوظائف الإدراكية و تقلل خطر الإصابة بالزهايمر .
– تساعد التونة على الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية و تمنع ارتفاع الكولستيرول في الدم، والسيطرة على مستويات ضغط الدم لأنها غنية جدا بالأوميغا 3.
– تقي من السرطان لأنها غنية بالأوميغا 3 و السيلينيوم .

خلال الطقس البارد احذر إضافة "العسل" إلى المشروبات الساخنة


من العادات الغذائية التي حذر منها الخبراء الأشخاص الذين يتبعون نمط حياة صحي، إضافة العسل إلى المشروبات الدافئة.
ويلجأ إليها كثير من الأشخاص خاصة الذين يتبعون حمية غذائية، ومع الطقس البارد، حيث تبلغ درجة الحرارة العظمى 20 والصغرى 12 درجة، ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية، أن يسود اليوم طقس معتدل على شمال البلاد، حتى شمال الصعيد، ودافئ على جنوب الصعيد، خلال ساعات النهار شديد البرودة ليلا على جميع الأنحاء.
لذا يزداد اللجوء لتناول مشروبات ساخنة، ولتحليتها يضاف إليها العسل الأبيض، بدلا من السكر.
ورأى الخبراء أن هذه العادة الغذائية تشكل خطر على الصحة، وذلك لأن درجة الحرارة تطلق السموم من المنتج الطبيعي، بحسب ما ذكره "سبوتينك".
وحذر طبيب علم الحياة، ريها جيتين، بتناول المشروبات الدافئة التي تم إضافة العسل إليها، مضيفًا بأن ذلك يؤدي إلى تأثير سلبي وخاصة مع التحضير المنتظم للمشروبات الساخنة. 
ويطلق عسل النحل، الذي يتم تسخينه إلى درجات حرارة مرتفعة، السموم ومواد مسرطنة والتي تترسب في الجسم، ويؤدي ذلك إلى مشاكل مع المعدة والأمعاء، بينما الأثر الأكثر شيوعًا هو الهضم الطويل للغذاء.
وقال خبراء التغذية إن العسل منتج مفيد جدًا ويجب عدم التخلي عنه، ولكن يحتاج الشخص إلى استخدامه بشكل صحيح، والوصفة الملائمة، هي إضافة العسل إلى المشروبات عند درجة حرارة الغرفة.

أعراض سرطان الفم وطرق علاجه


يعتبر  سرطان الفم من الأمراض النادرة التي تصيب الفم، إلا أنها تحدث لعدة أسباب. وفي هذا المقال سنتعرّف على أسبابه وأعراضه وطرق علاجه مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل البدء بأي خطوة للعلاج.
أسباب سرطان الفم
شرب المشروبات الضارة.
التدخين مسبب رئيسي السرطان الفم.
الإصابة بفيروس الورم الحليمي.
سوء النظام الغذائي.
الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسب.
مضغ بعض النباتات و الأعشاب المخدرة.
اعراض سرطان الفم
تقرحات في الفم.
ظهور أورام في اللثة و اللسان و الحلق.
تغيرات في اللسان.
ألم وخدر في الوجه.
صعوبة في البلع.
علاج سرطان الفم
الخضوع للعلاج الإشعاعي.
الخضوع للجراحة والاستئصال وهو علاج مفيد في المراحل المبكرة.
الخضوع للعلاج الكيميائي.

هل سمعتم عن الشاي الأبيض؟


كلنا يعرف جيداً الشاي الأحمر والأخضر، ولكننا نادراً ما نسمع بالشاي الأبيض. حيث أنه من المشروبات الساخنة التي توفر العديد من العناصر الغذائية والتي بدورها تساهم في تحسين الصحة، وهو على غرار الانواع الاخرى من الشاي، يوفر فوائد متنوعة على الصعيد الصحي للجسم.
وفي هذا المقال سنتعرّف على أبرز فوائده الصحية.
فوائد الشاي الابيض
– مفيد للتخلص من الالتهابات الداخلية في الجسم، حيث إنه يفيد على صعيد تنظيف الجسم من السموم ورواسب الطعام غير الصحية، فيحمي الجسم من العوامل المختلفة التي يمكن أن تسبب الالتهابات، مع تفادي تعرضه لفيروسات مختلفة.
– القدرة على الحماية من امراض القلب المختلفة، ويحمي من التعرض للضعف الشديد في العضلة، الامر الذي يساعد على التمتع بصحة جيدة. ويحمي من ارتفاع معدل الكولسترول في الدم، وبالتالي يمنع التعرض لارتفاع في الضغط يمكن ان يؤثر سلباً على صحة القلب.
– الوقاية من الامراض السرطانية حيث يتمتع بالقدرة على تغذية الجسم وامداده بالعناصر الغذائية الضرورية لتقوية الجهاز المناعي وبالتالي التمتع بالقوة لحماية الجسم من الميكروبات والفروسات والخلايا السرطانية الخطيرة.
– يلعب دوراً اساسياً ايضاً على صعيد خسارة الوزن وحرق الدهون والتخلص من السعرات الحرارية المتراكمة في الجسم، فهو غني بمضادات الاكسدة التي تعزز عملية الايض في الجسم، وبالتالي يساعد على زيادة القدرة على حرق الدهون المتراكمة.
– يحمي البشرة من التعرض لمشاكل جلدية ناتجة عن العديد من العوامل الخارجية ولا سيما اشعة الشمس، حيث إنه يساعد على الوقاية من حروق الشمس وتأثيرها على البشرة. بالاضافة إلى أنه يحمي البشرة من الترهل والتلف ويقيها من علامات الشيخوخة المبكرة.

أطعمة تساهم في صحة الكبد


يعتبر الكبد من أهم الأعضاء في جسم الإنسان؛ لأنه بمثابة آلة تنظيف السموم الأساسية فى الجسم، والحفاظ عليه يعني الحفاظ على كل أعضاء جسم الإنسان، خصوصا أن له دور كبير في إحداث توازن في مستويات الدهون فى الدم، ودور فى تنظيم مستويات سكر الدم، وكذلك دور في التخلص من السموم والأدوية والمواد الكيماوية الزائدة عن الحاجة.
وفي هذا المقال، نضع لكم أهم الأطعمة التي تعزز من قوة الكبد، وتساهم في الحفاظ عليه.
الثوم
يعد الثوم من أهم الأطعمة المفيدة للكبد، ويمكن تناوله مع القليل من زيت الزيتون وعصير الليمون.
البنجر والجزر
يساهمان في تنقية الكبد من السموم؛ لإحتوائهما على الفلافونويد والبيتا كاروتين.
اللوز الأخضر
ينظف اللوز الأخضر الكبد من الدهون والسموم التي تتجمع فيه.
الشاي الأخضر
يقوم الشاي الأخضر بتحفيز الكبد للقيام لوظائفه، ويحمي خلاياه، ويكافح نمو الخلايا السرطانية فيه؛ لتواجد أقوى مواد مضادة للأكسدة فيه وهو الكاتشينز.
الجريب فروت
يساهم الجريب فروت في زيادة إفراز إنزيمات الكبد التي تخلص من السموم ويطهر الكبد؛ لغناه بمضادات الأكسدة وفيتامين ج.

دراسة تكشف تفاصيل عن مرحلة الشيخوخة


يصل الإنسان، عندما يبلغ سنا متقدمة، إلى ما يطلق عليه بعض الخبراء مسمى "هضبة الشيخوخة"، حيث يمضي الإنسان في رحلة عمره إلى أن تبطئ شيخوخته من خطواته.
تلقى هذه الفكرة القبول على نطاق واسع، أو على الأقل كانت هي الفكرة السائدة والأكثر تداولا حتى ظهور دراسة جديدة، نشر نتائجها موقع "Live Science"، والتي تشير إلى أن هذه الفكرة تكونت بسبب خطأ إحصائي.
وتوضح الدراسة الجديدة أن المفهوم السائد لنظرية "هضبة الشيخوخة" يعتمد على أن الإنسان يستمر في قضاء المزيد من السنوات، لكن يحدث تباطؤ لمعدل ظهور علامات العمر التقدم في العمر عليه.
بل إن العلماء قاموا بدراسة احتمالات الوفاة الطبيعية خلال كل سنة من سنوات عمر الإنسان، حيث إنه من المتعارف عليه أنه عندما يصل شخص ما إلى سن الـ90، يبدو أنه أكثر عرضة للوفاة في هذا العمر عما كان عليه في سن الـ75.
ولكن احتمالات وفاة الشخص عندما يبلغ سن 105، على افتراض وصوله إلى 105 أعوام، لا تكون أعلى بكثير مما كانت عليه عندما بلغ التسعينات.
خطأ إحصائي
وتشير الورقة البحثية الجديدة، التي نُشرت في دورية PLOS Biology، إلى أن هذا المفهوم الكامل لـ"هضبة الشيخوخة" خاطئ، وأنه جاء نتيجة خطأ إحصائي متكرر، حيث توصل الباحث سول جوستين نيومان إلى كشف سلسلة من الأخطاء في طريقة جمع وتفسير بيانات الشيخوخة، والتي يمكن أن تكشف أن معظم، وإن لم يكن كل، أدلة نظرية "هضبة الشيخوخة" في البشر خاطئة.
ويقول نيومان: إن معظم الباحثين الذين يدرسون الشيخوخة يقبلون نظرية الهضبة كحقيقة واقعة، على الرغم من عدم وجود تفسير بيولوجي واحد متفق عليه لسبب حدوثها.
ويشرح أن المشكلة تكمن في أن الدليل على صحة نظرية الهضبة، يستند إلى افتراض أن الأعمار يتم الإبلاغ عنها بشكل صحيح لقواعد البيانات، التي يستخدمها الباحثون.
ولكن ما يؤكده نيومان هو أن بعض تلك الأعمار ربما تم إدخالها بشكل غير صحيح إلى قواعد البيانات.
ويعني ذلك كله أن هناك احتمالا كبيرا أن الشخص الكبير العادي يمكن أن يتم تسجيله على أنه توفي في سن أكبر مما كان عليه في الواقع، وليس أصغر منه في الواقع.
ووجد نيومان أن مجرد وجود عدد قليل من الأعمار المسجلة في قاعدة البيانات بطريق الخطأ، في حالات الوفاة، ربما يؤدي إلى خلل وانحراف للنتائج، وهو ما يمثل نسبة كبيرة من الخطأ في المجمل.
نيومان يتحدى
وفي بحث منفصل، نُشر أيضا في دورية PLOS Biology، يتحدى نيومان نتائج بحث سبق نشره في يونيو الماضي في مجلة Science. ويقول نيومان استقت تلك الورقة البحثية معلوماتها من قاعدة بيانات حول حياة الإيطاليين، وأظهرت في نتائجها، ما قد يبدو أنه دليل على وجود "هضبة" معدل الوفيات.
ونجح نيومان في إثبات أن معدل خطأ 1 في كل 500 من الأعمار، المبلغة بطريق الخطأ بما يؤثر بشكل خطير على صحة النتائج التي توصلت إليها تلك الورقة البحثية، التي شارك في إعدادها كينيث واشتر، الباحث الديموغرافي بجامعة كاليفورنيا في بيركلي.
لا دليل مباشراً
وعقب واشتر على تلك الانتقادات قائلا: "يقدم نيومان سيناريو افتراضيا ويتصور أن شكلاً معينًا من الأشكال المبكرة من العمر يمكن أن يعطي علامات ومظاهر مرحلة هضبة الشيخوخة"، مشيرًا إلى أن نيومان لم يعثر على أي دليل مباشر على تلك الأخطاء في قواعد البيانات.
وكتب واشتر في تعقيبه ردا على ما نشره نيومان، قائلا إن "مثل هذه الحسابات تكشف أن أبحاث نيومان تنطوي على معدلات كبيرة بشكل غير معقول من البلاغات الخاطئة عن أعمار كبار السن والمعمرين".
وأضاف أنه لا يوجد دليل على أن هذا النوع من الأخطاء موجود بالفعل في قواعد البيانات الإيطالية.
حدود قصوى لعمر الإنسان
يستنتج نيومان في ختام أوراقه البحثية أن "عمر الإنسان لديه حدود قصوى"، وأضاف نيومان قائلا: إن "الشيخوخة لا تتوقف" في مرحلة الشيخوخة. وأن الأجهزة البيولوجية تزداد سوءا بلا هوادة، بدءا من سن البلوغ وحتى الموت".
وبحسب سارة هاغ، الخبيرة في علم الأوبئة الجزيئية المتخصصة في مرحلة الشيخوخة في معهد كارولينسكا في السويد، لا يوجد فهم أو تعريف دقيق للشيخوخة على المستوى البيولوجي. وتقول بروفيسور هاغ إن هذا يجعل من المزاعم بوجود "هضبة شيخوخة" أمرًا يصعب تفسيره، ولكن من الصعب أيضًا رفضه تمامًا.
وصرحت بروفيسور هاغ لـLive Science" شارحة: إنه عندما ننظر إلى المسارات باستخدام الساعة اللاوراثية، وهو قياس للعمر البيولوجي يعتمد على التحليل الكيميائي، نرى بالفعل تأثير تباطؤ في الأعمار الكبيرة. وبعبارة أخرى، فإن أجساد الشعوب القديمة جدا تظهر بعض الأدلة على تباطؤ الشيخوخة. لكن لا ينسب الباحثون هذا التأثير إلى ما يسمى "الهضبة".

أضرار النوم أمام المروحة على جسدك

مع قدوم صيف حاد الحرارة في معظم مناطق وبلدان العالم، حذر خبير النوم “مارك ريديك” من خطورة تشغيل المروحة أثناء النوم، حيث أكد الهواء الذي تبعثه “المروحة” يثير الغبار في الغرفة مما يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي و أمراض عديدة مختلفة مثل الحساسية، الربو، والتهاب العضلات….
كما تسبب هذه العملية أيضاً جفافاً بالجلد، إضافة إلى الزكام المزمن وارتفاع في درجة الحرارة.
وينصح الخبير “مارك” من يجد صعوبة كبيرة بالنوم في درجات حرارة مرتفعة أن يحرص على وضع قنينات من المياه المخلوطة بالملح بجانب مكان نومه، وأن ينام على أفرشة قطنية، مع الحرص على شرب كميات كبيرة من المياه.

أضرارعند الإفراط في تناول “فيتامين D”


من المعروف أن جسم الإنسان يتكون من نحو 8 % من فيتامين D وذلك عن طريق التعرّض للشمس. ولكن أشعة الشمس تتفاوت من بلدٍ لاخر، وبالتالي من هنا أتت الحاجة إلى مكمل غذائي يحتوي على هذا الفيتامين.
ولكن الإفراط من تناول هذا الفيتامين قد يشكل خطراً كبيراً على الصحة، إذ أن الإفراط في تناوله قد يُسبب الصداع والغثيان والتعب والعطش الكبير.
وفي السياق، قالت ” أنتيه غال ” من المؤسسة الألمانية للصحة، أنه ” يُنصح بتناول المكملات فقط، عندما يتأكد الطبيب من أن جسم الشخص لا يمكنه تكوين فيتامين دي بصورة كافية “.
كما أن هناك العديد من الأعراض التي تصاحب الإفراط في تناول هذا الفيتامين، كاختلال في ضربات القلب، وانهيار الأعصاب. وقد تظهر هذه الأعراض الدالة على التسمم بعد تناول عدة حبات فقط من المكملات.
يُشار إلى أن نقص هذا الفيتامين يُسبب لين العظام ويؤثر بصورة عامة على صحة الجسم. ويمكن الحصول على 10 إلى 20% من احتياجات الجسم من الفيتامين عبر تناول المواد الغذائية الغنية به، مثل الأسماك وخاصة سمك السلمون، وكذلك في الكبد وفي صفار البيض وفي الفطريات مثل فطر ‘غاريقون’.

احذروا المشروبات الغازية المعروفة بالدايت

 أعلنت دراسة أجرتها “الجمعية الأميركية للقلب”، أن المادة الأكثر ضررا لجسم الإنسان هي المشروبات الغازية المحلاة ببدائل السكر أو المعروفة بـ”الدايت”.
وأكد الخبراء على ضرورة التخلي عن تناولها، إذ تزيد المشروبات الغازية المحلاة ببدائل السكر، والتي تعتبر مشروبات مناسبة للحمية، من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية والخرف.
ويؤكد خبراء الجمعية على أن “تناول كوب واحد في اليوم من  المشروبات الغازية، التي يفترض أنها خالية من السكر، يزيد من خطر احتمال إصابة الشخص بالجلطة الدموية بثلاثة أضعاف، ومن خطر الإصابة بالخرف بـ 2.9 مرة”.
ويوجد بهذه المشروبات مادة أسبارتام، التي أظهرت النتائج الأولية للأبحاث، أنها تتراكم داخل دماغ الإنسان، مسببة نشاطا شاذا للخلايا العصبية، في الوقت الذي يشكل فيه الأسبارتام، بالاشتراك مع مواد أخرى موجودة في المياه الغازية.

فوائد مياه البحر للبشرة والجسم


الكثير من البشر يحبون الجلوس والاستجمام في البحر في فصل الصيف؛ وذلك من أجل الاستمتاع بحرارة الشمس وممارسة رياضة السباحة ورياضات أخرى من شأنها التخفيف من ضغوط الحياة المدنية وزخم الأعمال.
وفي هذا المقال، سنتطرق إلى الفوائد التي يمنحها البحر للبشرة والجسم.
فوائد مياه البحر للبشرة
منح الحيويّة والمرونة للجلد والبشرة.
تُساعد في التخلّص من البثور والحبوب المنتشرة في الوجه والرقبة، كحب الشباب.
التخلص من مشكلة جفاف البشرة وتشقق القدمين.
علاج الأمراض الجلديّة بأنوعها المختلفة كالصدفيّة، الإكزيما، الحكة، الإلتهابات الجلديّة، الدمامل، والتقرحات المُزمنة.
تطهير فروة الرأس، وتخليصها من القشرة.
تُساعد مياه البحر في علاج مختلف أنواع الحساسيّة التي تصيب جسم الإنسان.
تجديد خلايا الجلد وإزالة القشور والخلايا الميّتة منه.
تقوية الأظافر وحمايتهم من التشقق والتقشر.
فوائد مياه البحر للجسم
–  إنعاش الجسم وطرد كافة السموم منه.
– علاج العديد من المشاكل التي تصيب الأمعاء والمعدة، وتطهيرها من مختلف السموم والشوائب.
– تُعزّز مياه البحر من مناعة الجسم، وتحافظ على صحة الجهاز المناعي لوقاية الإنسان من الإصابة بالأمراض المناعية الخطيرة.
– مدّ مياه البحر الجسم بأنواعٍ عديدة من المعادن كالكالسيوم، البوتاسيوم، والكلور.
– تساعد مياه البحر على تخليص الجسم من مشاعر التعب والإرهاق والكسل والخمول، ومنحهِ نشاطاً كبيراً.
– تُزوّد مياه البحر جسم الإنسان بكميّةٍ من اليود الطبيعي، والذي يُساعد على تحسين تدفّق الدورة الدمويّة في الجسم، وفي الوقاية من الإصابة بأمراض الغدة الدرقيّة.
– تلعب مياه البحر دوراً فعّالاً في علاج العديد من أمراض المفاصل والروماتيزم، والتهاب العظام، ومعالجة مشاكل تشنج العضلات المؤلمة التي تصيب الإنسان خلال ممارسة التمارين الرياضيّة.
– تساعد مياه البحر في شفاء الإنسان من الأمراض الفيروسيّة الخطيرة كمرض الإنفلزنزا.
– القضاء على كافة المشاعر السلبيّة التي تصيب الإنسان والتي تؤدي لإصابتهِ بالعديد من الأمراض النفسيّة كالإكتئاب النفسي، والقلق، وتمنحه المزيد من الراحة والاسترخاء.
نصائح مهمة يجب التقيّد بها أثناء التواجد في الشاطئ
– تجفيف الجسم بشكلٍ مباشر عند الخروج من البحر.
– الاستحمام بالماء الدافئ بعد الانتهاء من السباحة.
– ارتداء الأحذية البحرية عند الدخول إلى الحمامات الخاصة بالمسابح وذلك تجنباً لانتقال الفيروسات الخطيرة.
– ارتداء القبعات الواقيّة لحماية الرأس من أشعة الشمس القويّة.
– دهن الجسم بأنواع خاصة من الكريمات الواقيّة لكي لا يتعرض للحروق الخطيرة.
– ارتداء الملابس القطنيّة الفضفاضة ذات الألوان الفاتحة للتخفيف من أشعة الشمس.

فوائد لماء الزهر


يحتوي ماء الزهر على العديد من الفوائد الصحية والجمالية، والتي تفيد بدرجة كبيرة جسم الإنسان، خاصة في زمن كثرت فيه مسببات الأمراض.
وفي هذا المقال، سنتعرّف على طريقة تصنيع ماء الزهر، وأهم الفوائد الذي يحتويه.
كيف يتم صناعة ماء الزهر؟
يعتقد كثير من الناس أن ماء الزهر مصنوع من الزهور، ولكن ما يجب أن نعرفه جيداً أنه قد يتم تصنيعه من مصادر مختلفة كزهور البرتقال، وممكن أن يصنع من خلاصة قشور أو لب وبذور البرتقال، أو أي نوع من الزهور مع إضافة بعض الإضافات الطبيعية، وأحياناً الصناعية.
فوائد ماء الزهر
الوقاية من علامات تمدد الجلد
يمكن لماء الزهر أن يقي الجلد من علامات التمدد ، والتشقق الذي يحدث للجلد، حيث يساعد ماء الزهر على تجديد خلايا الجلد واصلاحها. ويمكن أن يساعد السيدات بدرجة كبيرة في التخلص من علامات التمدد لجلد البطن بعد الحمل والولادة.
 تحسين مظهر البشرة وتوحيد لونها
ينصح خبراء التجميل باستخدام ماء الزهر على البشرة ، حيث يمكن أن يمنح البشرة مظهراً جميلاً ، وينصح به ذوات البشرة الدهنية ، حيث يمكن أن يعطي مظهراً نضراً للبشرة خالي من الشوائب، بالإضافة للنضارة والترطيب المثالي الذي يمنحها للبشرة، ويجب التأكد من أنه مصنوع من مكونات طبيعية بدون أي اضافات صناعية .
ترطيب الشعر
يتميز ماء الزهر بقدرته الفائقة على منح الشعر قوة ولمعان، بالإضافة لرائحته المميزة، لذا فإنه يدخل في صناعة معظم منتجات العناية بالشعر لفوائده القوية للشعر.
علاج المغص وآلام البطن
يستخدمه العديد من دول الشرق الأوسط كعلاج لحالات المغص واضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يساعد على التخلص من الغازات والانتفاخات المسببة لآلام البطن.
تحسين النوم
يمكن بوضع يعض النقاط على الوسادة أو الفراش أن يساعد في تهدئة الأعصاب والخلود للنوم بطريقة سريعة، ويمكن لتدليك الجبهة ببعض النقاط منه أن يساعد في تسكين آلام الرأس والشعور براحة أكثر.
الشعور بالاسترخاء
يمكن استخدامه لماء الحمام ليضفي شعور بالراحة والاسترخاء، كما أنه يفضل وضعه في جلسات التدليك بسبب رائحته التي تساعد على تخفيف القلق والتوتر.
علاج فوري للإسهال
يمكن لمكونات ماء الزهر الطبيعية أن تعمل على مكافحة العدوى المسببة للإسهال بصورة سريعة فور تناوله بالفم.
علاج السعال
يمكن إضافة قطرات منه لكوب من الشاي الساخن المحتوي على بعض الإضافات الأخرى كشرائح الليمون، والقرفة والعسل ، فيساعد على تخفيف حدة السعال وعلاج التهابات الحلق.
يساعد في علاج حب الشباب
يمكن بالاستخدام المنتظم له أن يعالج حب الشباب، حيث يساعد على تقشير البشرة بلطف وإزالة الرواسب من المسامات وتنقيتها ، فيساعد مع الوقت من التخلص منها، كما أنه يعطي مظهراُ صحياً للبشرة نتيجة تخفيفه الاحمرار الناتج عن وجود البثور.
علاج للبشرة الحساسة
يعد ماء الزهر الخيار الأفضل لذوي البشرة الحساسة، حيث يمكنه أن يخفف من احمرار البشرة وتهيجها.
علاج حروق الشمس
يساعد ماء الزهر في علاج الحرقة الناتجة عن حروق الشمس بالإضافة لتخفيفه الاحمرار الناتج عنها .

تلوث الهواء لة أضرار على القلب


كشفت دراسة حديثة، أن الاشخاص الذين يتعرضون لمستويات تلوث هواء تندرج ضمن “المبادئ الإرشادية تماماً” في بريطانيا، يمكن أن يتعرضوا لأضرار في القلب.
الباحثون بقيادة علماء في جامعة كوين ماري بلندن، قالوا أنه بعد ضبط المتغيرات المختلطة، ظهرت لدى العديد من الأشخاص الذين يتعرضون لمستوى منخفض من التلوث تغيرات في تركيبة القلب “مشابهة لتلك التي تظهر في المراحل المبكرة من فشل القلب”.
وأضاف الباحثون، أن الدراسة تمت بعد جمع بيانات من حوالي 4000 متطوع في مشروع صحي بريطاني باستخدام اختبارات الدم والفحوص الطبية والتصوير بالرنين المغناطيسي لقياس وظائف القلب.
وتابعوا، أن تلوث الهواء هو أكبر عامل بيئي يمثل خطورة مرتبطة بالوفيات في بريطانيا.
وفي السياق، قال الدكتور ناي أونج الأستاذ بجامعة كوين ماري، والذي قاد تحليل البيانات: أن “على الرغم من أن دراستنا كانت قائمة على المراقبة، ولم تظهر بعد صلة سببية؛ إلا أننا شهدنا تغيرات واضحة في القلب، حتى عند مستويات منخفضة نسبيا من التعرض لتلوث الهواء”.
في حين، أشار جيرمى برسون، مساعد مدير مؤسسة القلب البريطانية إن هذه الدراسة تظهر أن الحكومة بحاجة الى تبنى ارشادات منظمة الصحة العالمية (الخاصة بمستويات تلوث الهواء) في أقرب وقت ممكن.

العين تعشق قبل القلب


تشير دراسة صغيرة إلى أن الأشخاص الذين يعيشون في أحياء بها مساحات خضراء أكبر، ربما يقل توترهم وخطر إصابتهم بأزمات قلبية وجلطات دماغية بالمقارنة مع سكان الأحياء التي لا تتوافر فيها مناطق خضراء كثيرة.
ويشير باحثون في دورية جمعية القلب الأميركية إلى أنه على مستوى السكان ككل يتم الربط منذ فترة طويلة بين المساحات الخضراء في المناطق السكنية وتراجع خطر الوفاة نتيجة مرض في القلب ومشكلات في الجهاز التنفسي وتراجع خطر دخول المستشفى بسبب حالات مثل الأزمات القلبية والجلطات الدماغية.
ولكن لا توجد أدلة كثيرة تثبت ما إذا كانت هذه الصلة صحيحة على مستوى الأفراد.
ومن أجل هذه الدراسة اختبر باحثون مجموعة من المؤشرات الحيوية للتوتر وخطر الإصابة بأمراض القلب في عينات دم وبول 408 مرضى في مستشفى لأمراض القلب في لويفيل بولاية كنتاكي. واستخدم الباحثون أيضاً بيانات للأقمار الصناعية من إدارة الطيران والفضاء "ناسا" وهيئة المسح الجيولوجي الأميركية لتقدير حجم المساحات الخضراء حيث يعيش كل فرد.
ووجدت الدراسة أن مستويات هرمون الأدرينالين كانت أقل في عينات بول سكان الأحياء التي بها مساحات خضراء بالمقارنة بالأشخاص الذين يعيشون في مناطق بها مساحة خضراء أقل مما يشير إلى تراجع مستويات التوتر. كما قل لديهم أيضاً مؤشر الإجهاد التأكسدي.
وبالإضافة إلى ذلك زادت قدرة الأشخاص الذين يعيشون في مساحات خضراء أكثر على الاحتفاظ بشرايين دم صحية بالمقارنة مع من يعيشون في مساحات خضراء محدودة.
وقال أروني باتناجار، كبير معدي الدراسة، إن "كلا من حجم وقوة تأثير الخضرة على الصحة أمر مثير للدهشة.. إذا تأكدت نتائج هذه الدراسة فسيعني ذلك أن التفاعل المستمر مع الطبيعة ربما يكون أحد وسائل الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب".

العلاقة بين القلق والخرف؟


أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين يعانون من قلق يتراوح بين معتدل وشديد في منتصف العمر، ربما يكونون أكثر عرضة للإصابة بالخرف مع تقدمهم في السن.
وفحص الباحثون بيانات أربع دراسات سابقة، تتبعت 30 ألف شخص في المجمل تقريبا لمدة 10 سنوات على الأقل. وقال الباحثون في دورية (بي.إم.جي أوبن) إنه في كل دراسة من هذه الدراسات الأصغر، كان هناك ارتباط واضح بين القلق في منتصف العمر والخرف في وقت لاحق.
 وأضافت كبيرة الباحثين “ناتالي ميرشانت” من كلية لندن الجامعية: “إذا كان الناس يعانون من قلق معتدل إلى شديد، فإننا نشجعهم على طلب المساعدة”.
وأشارت هذه الأخيرة في رسالة بالبريد الإلكتروني  قائلة :”توجد بالفعل علاجات أثبتت فعاليتها في التغلب على القلق، (على سبيل المثال: العلاج بالحوار والعلاج المعرفي القائم على التأمل)، وبينما لا نعرف حتى الآن ما إذا كانت ستقلل أيضا من خطر الإصابة بالخرف، فإن تخفيف أعراض القلق والتوتر يصبّ بالتأكيد في مصلحة المريض”.
ولم تكن الدراسة تجربة محكمة مصممة لإثبات ما إذا كان القلق قد يساهم بشكل مباشر في الإصابة بالخرف، أو كيفية حدوث ذلك.
كما لم يتمكن الباحثون أيضا من تجميع كل البيانات بشكل رسمي من الدراسات الأربعة الأصغر، لذا لم يتمكنوا من تقدير إلى أي مدى تزيد مخاطر الإصابة بالخرف بسبب القلق.
وقالت ميرشانت إنه يبدو أن القلق المعتدل إلى الشديد يزيد من هرمونات التوتر، وبالتالي فإن الزيادة المتواصلة لهذه الهرمونات قد تؤدي إلى تلف مناطق في الدماغ مثل تلك المرتبطة بالذاكرة. وأضافت أن العلماء لا يعرفون بعد إن كان هناك علاج القلق، وبالتالي فإن تقليل الزيادة المتواصلة لهذه الهرمونات سيقلل خطر الإص

فوائد الحمص لصحة الإنسان


يُعد الحمص من الآكلات الشهرية في البلدان العربية، وخاصة في منطقة الشرق الأوسط. حيث يتناوله الفلسطينيون يومياً، والمصريون مع طعام “الكشري” المفضل لهم. حيث أنه ليس فقط مجرد مقبلات للطعم ولكن له فوائد كثيرة لصحتك والذى بدوره يحميك أيضاً من الإصابة ببعض الأمراض، نذكر منها:
1- يعد الحمص مصدر جيد للألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
2-  يحتوي الحمص على الأحماض الأمينية، والتي تساعد على رفع المزاج ويشجع على النوم بشكل أفضل.
3-  يمكن استخدامه كبديل لحليب الأطفال، لأنه أقل إنتاجاً للمواد المسببة للحساسية مقارنة بفول الصويا الذي يستخدم فى ذلك.
4- يوجد في الحمص كميات جيدة من المواد التي يمكن أن تستخدمها شركات التجميل لتصنيع كريمات تمنع ظهور التجاعيد.
5- يستخدم مدراً للبول ومفتتاً للحصى ومسمنا ومنشط للأعصاب والمخ.
6- يحتوى على مواد مضادة للأكسدة تساعد في منع الإصابة بأمراض القلب والسرطان.
7- يمد الحمص الجسم بمواد ذات قيمة غذائية عالية، حيث أنه يحتوي على بروتين عالي الجودة بالمقارنة مع اللحوم.
8- يفيد الحمص الجسم لأنه غني بالمعادن الضرورية مثل البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والزنك.
الحمص والريجيم
للحمص قدرة فعالة في التنحيف والتخسيس. إذ يتميز بأنه يحتوي على نسبة عالية جدا من الألياف الغذائية التي تمنح المعدة الشعور بالشبع والإمتلاء، مما يجعلك فاقدة للشهية وخاصة في فترة الليل، وبالتالي يحدث إنقاص الوزن بشكل كبير مع الحفاظ على الوزن.
ويساعد أيضاً على رشاقة الجسم والشعور بالحيوية والنشاط وعدم الشعور بالكسل والخمول، هذا بسبب احتواء الحمص على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة التي تمد الجسم بالطاقة.
وأيضاً يساعد على انخفاض نسبة الكوليسترول الضار بالدم ويقلل من مخاطر الإصابة بالسمنة والبدانة المفرطة، لذلك عليك بتناول الحمص المسلوق أو يمكنك اضافتها إلى السلطات والمقبلات اللذيذة.

أمراض قاتلة في أحواض السباحة


قبل دخول حمامات السباحة الموجودة في الفنادق والمنتجعات السياحية، يجب عليك التفكير قليلاً خصوصاً إذا كنت تعاني من مشاكل صحية
حيث كشفت العديد من الأبحاث بالولايات المتحدة عن علاقة أمراض معينة بالسباحة في أحواض الفنادق. إذ  أجريت هذه الأبحاث بين عامي 2000 و2014 من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).
وتبين من خلال الفحوصات أن 493 حالة وبائيات تسببت في ظهور أعراض لدى حوالي 27 ألف شخص، بل إنها أدت إلى قتل 8 أشخاص. حيث تتراوح الأمراض المتفشية في أحواض السباحة بين داء الفيالقة الذي يهدد الحياة إلى التهاب جريبات حوض الاستحمام الساخن.
وفيما يلي نبذة مختصرة عن هذه الأمراض.
الزائفة
تعد الزائفة من جنس من البروتيوبكتيريا غاما، والتي تنتمي إلى رتبة الزوافات الكبيرة، ويمكن أن تسفر عن التهابات في أذن أو الجلد، تعرف باسم “التهاب جريبات حوض الاستحمام الساخن”.
وبحسب مركز السيطرة على الأمراض، فإنّ هذه الكائنات الحية تتسبب في حدوث 47 حالة وبائيات و920 إصابة، وتكون أعراض الإصابة بالزائفة مشابهة لأعراض الإنفلونزا وتسبب الإسهال، ويمكن معالجتها بالمضادات الحيوية.
الكريبتوسبوريديوم
وهو طفيلي أحادي الخلية يسبّب تلوثاً في الأمعاء، وهو من مسبّبات المرض الشائع في حمامات السباحة “داء خفيات الأبواغ” والمعروف أيضا باسم “كريبتو”، وهو طفيلي قادر على البقاء والنمو حتى في البرك التي تم تنظيفها جيّداً.
حيث يسبُب الكريبتوسبوريديوم حوالي 58% من الأمراض المرتبطة بالمسابح و89% من الأمراض المرتبطة بملاعب المياه. ومن أعراضه الإسهال ومشاكل أخرى تتعلق بالجهاز الهضمي، مثل تشنجات المعدة والقيء. وللوقاية منه، يجب تجنب السباحة في حال كنت مصاباً بالإسهال.
داء الفيالقة
ويسمى أيضاً بمرض المحاربين القدماء، وغالبا ما تتسبب الليجيونيلا والسيودوموناس في تفشيه، ويمكن أن تؤدي الليجيونيلا إلى مرض شبيه بالالتهاب الرئوي، أو الإصابة بحمى بونتياك.
حتى إن قمت بفرك جوانب حمام السباحة الخاص بك أو “الجاكوزي” بالمطهر، فإن بكتيريا ليجيونيلا تبقى على قيد الحياة وتتكاثر على الأسطح الرطبة.
يُشار إلى أن تنظيف حمامات السباحة العامة والخاصة بالمطهرات يساعد على تقليل مستويات البكتيريا ومنعها من التكاثر والتسبب في هذا المرض. ومن المرجح أن يصاب كبار السن بالمرض جراء الليجيونيلا، خصوصاً أولئك الذين يعانون من أمراض الرئة المزمنة ومشاكل صحية أخرى

8 فوائد للبطيخ


ذكر موقع “naturalfoodseries” فوائد عديدة لفاكهة البطيخ، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها للقيام بمهامه، فضلاً عن مذاقه الرائع في فصل الصيف.
وفي هذا المقال، سنتطرق إلى أهم الفوائد التي يحتويها البطيخ وفقاً للموقع.
فقدان الوزن
البطيخ يساعد على فقدان الوزن الزائد من الجسم؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الماء مع ألياف غذائية قابلة للذوبان؛ مما يؤدى إلى الشعور بالشبع.
الحد من الإصابة بالربو
البطيخ يساهم في الحد من الإصابة بالربو، وذلك لاحتوائه على فيتامين سي، بالإضافة إلى أن انخفاض مستويات فيتامين (ج)، مما يقي من أعراض الربو.
الوقاية من أمراض اللثة
تعتبر نظافة الفم وفحوصات الأسنان الاعتيادية، هي الأدوات الأساسية ضد أمراض اللثة، ولكن تبين أن أخذ كميات كافية من فيتامين C في النظام الغذائي يمنع من تطور المرض أو تفاقمه، وهذا ما يقدمه البطيخ لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين C.
صحة الجهاز الهضمي
البطيخ يساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية القابلة للذوبان، مما يقي من الإصابة بالإمساك.
مضادات الأكسدة
يحتوي البطيخ على نسبة عالية من فيتامين C والليكوبين، وفيتامين “ج”، والليكوبين، التي تحد من نمو الجذور الحرة، المسببة للإصابة بالسرطان.
الالتهابات
تناول البطيخ يقي من كثير من الأمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب، وذلك لأنه يقي من الالتهاب الذي يمكن أن يكون له تأثير ضار على الجسم، ويسبب هذه الأمراض السابق ذكرها.
حيث يحتوي البطيخ على الأحماض الأمينية، والتي تعتبر من العوامل القوية المضادة للالتهاب، والتي تساعد في الحفاظ على برودة الجسم وتخفيف حدة الالتهاب أيضاً.
الحفاظ على صحة القلب
البطيخ يحتوي على الليكوبين الذي يعمل على تقليل من مستويات الكوليسترول في الدم، مما يقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
الوقاية من الإرهاق وضربة الشمس
يقي البطيخ من التعرض لضربة الشمس، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الماء الذي يحتوي على إلكتروليتات، والذي يمكن أن يساعد في إبطال تأثير الحرارة في فصل الصيف، مما يقي من الشعور بالإرهاق وضربة الشمس، ويحتمل أن يقلل البطيخ من خطر التعرض لسكتة دماغية.

أسباب الشعور بضيق النفس


العديد من الناس يشعرون أحياناً بضيقٍ في النفس، حيث يجدون صعوبة في أخذ الشهيق أو الزفير، أو حتى عدم القدرة على إلتقاط النفس بسبب وجود كمية قليلة من الأكسجين.
وفي السياق، قال استشاري الأمراض الصدرية، الدكتور محمد أحمد، أن الإصابة بالسعال وارتفاع في حرارة الجسم،والمرور بأزمة نفسية، من المسببات للإصابة بضيق التنفس، حيث يكون في هذه الحالة ضيق النفس بشكلٍ مزمن.
وأكد أحمد، أن الإصابة بالأنيميا الحادة هي من أهم الأسباب المؤدية للإصابة بضيق التنفس، فعند التعرض لمثل هذه الأعراض عليك الذهاب للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.
وتابع أحمد، أن ضيق التنفس في بعض الأحيان قد يكون علامة للإصابة بأمراض في القلب كوجود جلطة في أحدي الشريان أو ضعف في عضلة القلب، أو الرئتين كالإصابة بالتهاب رئوي أو سرطان الرئة، أو وجود ماء علي الرئة.
يُشار إلى أن علاج ضيق التنفس يعتمد على السبب الذي أدى إلى حدوثه، ويستجيب أغلب المرضى للإجراءات في حال كان التشخيص واضحاً وأكيداً. فمثلاً في حال تم تشخيص السبب على أنه مشكلة في الرئتين أو المجاري الهوائيّة يتمّ إعطاء الشخص العلاج المناسب لتلك المشكلة مثل الأدوية الموسّعة للقصبات الهوائيّة؛ من أجل إرخاء القصبات الهوائية والمجاري التنفسيّة.
بينما إذا كان السبب وجود فقرٍ في الدم، يتمّ وصف مكمّلات غذائيّة تحتوي على الحديد، كما أنّ تجنّب الأسباب المحفزة لنوبات الربو، ووقف التدخين، واستخدام الأكسجين، والمشاركة في برامج إعادة التأهيل الرئويّ تسهم في العلاج والمساعدة في بعض الحالات.

دراسة - "الخواتم" تؤثر على الصحة الجنسية


تحتوي الأصابع على نقاط نشطة، ووجد العلماء أن التأثير على نقاط الجسم النشطة في جسم الإنسان له تأثير على الصحة الجنسية والجسدية، ووفقا لما نشرته مجلة "الجمعية الطبية" الأمريكية، فإن من 40 إلى 80% من تلك النقاط موجودة في أصابع اليدين.
وفي سياق الدراسة والبحث نشرت المجلة أن اختيار إصبع "البنصر" لوضع خاتم الزواج والخطوبة يبدو ليس اعتباطيا، بعد اكتشاف صلة بين هذا الإصبع وتحفيز النقاط النشطة في هذا الإصبع يؤثر إيجابيا على الصحة الجنسية، ويدعم الرغبة والقدرة الجنسية.
ولكن ينصح أيضا مع التقدم في العمر بمنع لبس نفس الخاتم الذي يصبح صغيرا، حيث أنه يكون له تأثيرا سلبيا على القدرة الجنسية كما أنه في هذه الحالة يؤدي لأمراض القلب والشرايين، وذلك بحسب "روسيا اليوم".
ووفقا للعلماء، فالخواتم التي يتم ارتداؤها في الأصابع الأخرى، مثل الأوسط فهو يؤثر على نشاط القلب والأوعية الدموية والغدد الصماء، والخنصر يؤثر على تنشيط المعدة والأمعاء.
وأوضح البحث عدد من النقاط عند ارتداء خواتم، أولها، منع ارتداء خواتم ضيقة، لأنها تسبب ضيق الشرايين وأمراض القلب، ونصحت كذلك بعدم لبس أكثر من خاتم في الإصبع الواحد لأكثر من 5 ساعات، حيث تزيد احتمالية أزمات الربو واضطرابات النبض.
ونصح النساء بعدم ارتداء خواتم الزواج بصفة مستمرة لأنها تؤثر سلبا على الرغبة الجنسية لديهن، مع ضرورة نزع جميع الخواتم أثناء الليل.

دراسة - أسباب التعب المزمن


تمكن فريق من العلماء من الكلية الملكية البريطانية في لندن، من اكتشاف وتحديد أحد أسباب متلازمة التعب المزمن "Chronic fatigue syndrome" أو اختصارا "CFS".
وتبين من الدراسة المذكورة، أن السبب قد يكمن في فرط نشاط جهاز المناعة، وفقًا لـ"روسيا اليوم".
وجاء في نتائج الدراسة التي نشرتها مجلة "Psychoneuroendocrinology"، أن المتلازمة المذكورة والعوامل التي تثيرها، لا تزال غامضة ولم تدرس بشكل كاف بعد.
ومع ذلك، رجح الكثير من الدراسات السابقة ألا يكون مكمن المرض في العامل النفسي، لأن عوارض متلازمة "CFS" تظهر في الكثير من الأحيان بعد الإصابة بنزلة برد شديدة أو نتيجة للعدوى الفيروسية.
واكتشف فريق العلماء، بقيادة البروفيسور كارمين باريانتا، أن هذا ممكن في حال وجود جهاز مناعي يميل لإبداء ردود الفعل المفرطة ويعتقد العلماء أن لهذا العامل أصولا وراثية.

علاج الالتهابات التنفسية


يعاني الكثير من الأطفال وخاصة في فصل الشتاء من تكرار الإصابة بالتهابات التفسية، وذلك بحسب ما ذكرة الدكتور أحمد عيسى استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مؤكدا أنه من الممكن أن يصاب بها حديثي الولادة بمعدل 8 مرات في السنة، في السنتين الأوائل من عمره.
وأوضح عيسى الأعراض التي تظهر، على أن حرارة جسم الطفل لا تتجاوز 38.5، ومن الممكن التحكم بها بواسطة الكمدات، بالإضافه إلى الكثير من الرشح والكحة، وقلة النشاط وضعف الشهية، وتستمر لمدة 5 أيام.
وأكد استشاري طب الأطفال أن تلك الأعراض عادية وطبيعية لا تستدعي لتدخل دوائي، ويستكفي بالكمدات في حالة السخونية، مع المشروبات الساخنة، وجلسات البخار، ويدخل ذلك المرض تحت مسمى الالتهابات الفيروسية.
أم البكتيرية فيصعب التعامل مع درجات الحرارة، بالإضافة إلى أن الطفل يمتنع عن الطعام لمدة لا تقل عن ثلاث أيام، حتى انخفاض درجة الحرارة، ويأتي علاجها بتحديد الجرعة المناسبة من المضاد الحيوي حسب توجية الطبيب المعالج، بالإضافة إلى تناول المشروبات السخنه وجلسات البخار.

فوائد الحمص للنساء


يعمل الحمص على فوائد كثيرة تحمي النساء حيث يحتوي على البروتين والألياف من أمراض خطيرة مثل السرطان ويساعد في استقرار هرمون الأستروجين وهو هرمون الأنوثة ويؤثر بشكل مباشر على تطور الصفات الجنسية عند الإناث.
ويحتوي الحمص على مواد قادرة على الوقاية من سرطان الثدي، وأيضًا على مواد تؤمن استقرار هرمون الأستروجين في الجسم خصوصًا في فترة انقطاع الطمث، وهذا يجعله ذو أهمية كبيرة بالنسبة للنساء، بحسب ما ذكرته "سبوتينك".
وينصح العلماء على تناول الحمص مرتين في الأسبوع، بكمية بحجم قبضة اليد، فهو يحتوي على حمض الفوليك الذي يعيق تشكل الخلايا السرطانية، وبعضهم يحتفظ بالماء الذي ينقع فيه الحمص، لمدة ليلة واحدة، وهذا لاعتقادهم وجود الفيتامينات فيه، وفي الحقيقة فهو يحتوي على مواد سامة ويجب التخلص من الماء وعدم استخدامها في الطهي.
ويشجع الأخصائيون النساء بالإكثار من تناول الحمص فهو يحل مشاكل الغثيان والدوار والصداع، ويعزز إفراز هرمون السعادة، ويحمي من الإصابة من الاكتئاب، وينظم الكولسترول ويفتح الأوعية الدموية ويحمي عضلة القلب ويقلل من أعراض التعب الدماغي والعقلي، ويقوي الذاكرة ويسهل القدرة على التعلم. 
وأفادت دراسة أخرى حديثة، أن الرجال في منتصف العمر الذين يتناولون الكثير من الخضراوات والفاكهة، قد تقل احتمالات تعرضهم لمشكلات إدراكية في سنوات لاحقة، بالمقارنة مع من لا يتناولون هذا النوع من الغذاء كثيرا.
وقالت دراسة إيرانية، أن النساء اللاتي يتناولن الكثير من الفاكهة والخضار قد تتراجع لديهن الأعراض الجسدية والنفسية المصاحبة لانقطاع الطمث، مقارنة بمن يتناولن الحلوى والدهون والأطعمة بين الوجبات.

كيف تتجنب مضاعفات تناول اللحوم في العيد؟!


يحتفل المسلمون في أنحاء العالم سنوياً بعيد الأضحى المبارك، فيذبحون الأضاحي من المواشي المختلفة؛ تقرباً إلى الله -عز وجل-. فالبعض يقوم بتوزيعها كاملة على الفقراء والمساكين، والبعض الآخر يقوم بتوزيع بعضها والاحتفاظ ببعضها.
ولكن يعاني مرضى الضغط والقلب من بعض المضاعفات في هذا الموسم، نظراً لكمية اللحوم غير المعتادة لدى الجسم التي يتناولونها خلال العيد. وفي هذه المقالة سنتطرق إلى طرق يتم من خلالها تجنب خطر الإصابة بالمضاعفات نتيجة تناول هذه اللحوم لمرضى القلب.
في السياق، قال أخصائي أمراض القلب، الدكتور محمد علي، أن ” تناول الأطعمة الدسمة يعرض قلب الشخص للخطر، ويصبح أكثر عرضة للإصابة بأمراض عديدة، ومن أهمها أمراض القلب” .
وفيما يلي نصائح لمرضى القلب.
– يجب أن تعلم أن تناولك لكمية كبيرة من اللحوم سوف تزيد من نسبة إصابتك بتراكم الدهون علي الأوعية الدموية.
– يجب عدم الإسراف في تناول اللحوم؛ لأنها غنية بالدهون، ويمكنك تناول قطعة صغيرة من  لحم الرقبة أو الفخد البتلو أو الضاني منزوعين الدسم.
– عند إعدادك للحم عليك تناول مسلوقة أو مشوية، وابعتد عن المقلية بالسمن أو الزبدة أو الزيت قدر الإمكان.

7 فوائد أساسية للبصل


يدخل البصل في تحضير العديد من الأطعمة والوجبات المختلفة، إذ يتميز بالمذاق الذي يضفيه على الطعام وفوائده الصحية التي يضيفها للجسم عند تناوله.
بينما نجد الكثير من الناس يتجنبه؛ ويعود السبب في ذلك إلى رائحته القوية جدا، والتي قد تتسبب في إزعاج الآخرين. ولكن في دراسة حديثة تبين أهمية البصل في علاج مشكلات المفاصل وهشاشة العظام، إذ أنه يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة جدا، كما يعد من المصادر الهامة جداً لحمض الفوليك والذي يعد من الأحماض الهامة للمرأة خلال فترة الحمل.
وفيما يلي بعض فوائد البصل.
التخلص من آلام الأذن
إن إعداد عصير البصل الدافئ يساهم في تخفيف الألم الذي يصيب الأذن نظراً لما يحتويه على الزيوت الأساسية.
مضاد للإلتهابات
يعد البصل من المواد الطبيعية التي تعمل على التخلص من الالتهابات التي توجد في الجسم وبالتالي السيطرة على الالتهابات التي تصيب المفاصل والنقرس أيضا.
هشاشة العظام 
يعتبر عصير البصل من بين الأشياء الطبيعية الهامة جدا للتخلص من مشكلة هشاشة العظام، حيث أنه عني بمصادر الكالسيوم الهامة جدا فمن الممكن من خلال البصل أو عصير البصل من المحافظة على العظام وتجنب حدوث مشكلة هشاشة العظام كما أكدت الكثير من الدراسات على أن البصل من المواد الطبيعية التي تحتوي على مركب يساعد في تقليل فقد العظام.
صحة الفم
يعمل البصل على وقاية الفم والأسنان من الكثير من المشاكل والتي من بينها التسوس، ومن الممكن أن يتم وضع البصل كمكون أساسي في أطباق السلطة كي تتمكن من خلاله المحافظة على الفم والجسم كله.
مضاد الحساسية
يحتوي على مادة الكيرسيتين والتي تعد من المواد الطبيعية الهامة والفعالة والتي تعمل عمل المضاد الحيوي وتُخلص الجسم من الحساسية.
مُطهر عام للجسم
يعد البصل من المطهرات الجيدة للجسم. فمن خلال أخذ البصل يمكنك التخلص من التهاب القولون. كما يعد فعال جدا في التخلص من التهابات المسالك البولية والمثانة.
الجهاز التنفسي
البصل يساعد الجسم من التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي والتي من بينها نزلات البرد والسعال والكثير من المشاكل الأخرى.

فوائد شمع العسل


ذُكر العسل في القرآن الكريم، ومما لا شك فيه أن له فوائد عديدة لصحة الإنسان، حيث أن العلماء يوماً بعد يوم يكتشفون فيه فائدة وخاصية جديدة فسبحان من خلق فأبدع.
وتبرز أهمية العسل في قدرته على التخلص من الالتهابات بشكل عام، فهو مضاد للالتهابات والتورمات، كما وجد أيضاً أنه يساعد على التخلص وتحسين حالة بعض المرضى ببعض الأمراض الجلدية الشائعة، كأمراض الصدفية على سبيل المثال لا الحصر، وكذلك أمراض الإكزيما الجلدية.
وفي السياق، ذكر موقع “draxe”، أن العسل يرتبط بالكثير من الفوائد، فالعسل وشمعه يساعدان على ترطيب البشرة والجلد وتحسين حالته بشكل جيد، كما أن لهما الكثير من الخصائص التى تساعد على تحسين حالة التشققات التى تصيب بعض أنواع البشرة وتؤرق صاحبها، وكذلك يمكن الاستعانة بهما فى تحسين حالة جفاف الجلد التى تصيب البعض أيضاً.
وأضاف الموقع، أن العسل يساعد على تحسين حالة حبوب الشباب التى تظهر على سطح الجلد وتصيب الكثيرين، وذلك لأنها تساعد بشكل عام على التخلص من الالتهابات، كما أن عسل النحل وشمعه يساعد على نعومة البشرة بشدة، ويساعد على تخفيف الأوجاع والآلام والتورمات.
يذكر أن شمع العسل يساعد أيضاً على تحسين حالة الكوليسترول في الجسم ويفيد في تخفيضه بعض الشيء، ويساعد في تحسين حالة الشفاه التى يصيبها التشققات.

الحليب يحارب مرض الزهايمر


انتشر مرض الزهايمر في العالم بشكلٍ غير مسبوق، ويعود السبب في ذلك إلى عدة عوامل منها نفسية أو جسدية أو صحية. ولكن بعض الدراسات أكدت على أهمية الحليب في الوقاية من هذا المرض، وذلك لأن الجلوتاثيون أحد أهم مضادات الأكسدة في الدماغ، والتي تحمي الخلايا العصبية داخله.
يرتبط الحليب بشكلٍ كبير في الاسنان وصحة العظام، لكن بعض الدراسات والأبحاث الحديثة أكدت على فوائد الحليب الكبيرة. إذ يساعد شربه بانتظام على إبقاء الدماغ بحالة ممتازة ويحمي من مرض الزهايمر عند الكبر؛ وذلك لأنه يعزز من مستويات “الجلوتاثيون” في الدماغ.
باحثون أكدوا أيضاً أن الحليب يساعد على تقليل مستويات الجلوتاثيون لأنه يحتوي على حمض أميني يعرف باسم السيستين، وهو لبنة بناء لتخليق الجلوتاثيون، ويعمل كمضاد حيوي لإزالة السموم من الجسم.
ولا شك أن هناك بعض الأطعمة الأخرى التي تساعد في تعزيز مستوى الجلوتاثيون، والتي من شأنها تحسين الادراكية والمساعدة في منع الاضطرابات العصبية والنفسية مثل الزهايمر.
وأكد الباحثون أن الحفاظ على مستوى عالي من مضادات الاكسدة، يساعد في الحد من الكثير من اعراض الشيخوخة، وهو من الأشياء الهامة للصحة العصبية، كما انه يحسن من خلايا الجسم.
جدير بالذكر أن هناك الكثير من العلاجات التي تحتوي على تلك المادة الهامة لجسم الانسان، والتي تعمل على تحسين الجسم بشكل عام، كما انها علاج معتمد وعلامة تجارية هامة مسجلة من قبل الكثير من الشركات.

اكتئاب الأم يؤثر على أطفالها


كشفت دراسة علمية حديثة أعدها باحثون أن الأطفال الذين لديهم أمهات مكتئبات قد ينتهي بهم المطاف إلى الإصابة بخلل في رد الفعل المناعي  بأجسادهم وقد يصابوا باضطرابات نفسية.
الباحثة “روث فيلدمان”، قالت: أنه “إذا نشأت مع أم مكتئبة إكلينيكيا تتأثر سلبا قدرات جسدك على التعامل مع التوتر وكذلك نظام المناعة”.
وأضافت فيلدمان، أنه “يحدث ذلك حتى إذا كانت أسرتك في وضع اجتماعي اقتصادي منخفض المخاطر وبوجود الوالدين وعدم وجود مشكلات مثل الفقر أو الأمراض العضوية، حيث أن هذا التأثير الجسماني قد يؤدي بدوره إلى مشكلات نفسية.
وتابعت فيلدمان، أن “برمجة نفسية الطفل على التفاعل مع مستوى عالٍ من الضغوط يمهد الطريق لحالة نفسية هشة”.
وفي سياقٍ متصل، قالت الطبيبة “بريا جوبالان”، وهي رئيسة قسم الطب النفسي في مستشفى تابع لمركز بيتسبرج الطبي، إن ذلك يوضح تأثير اكتئاب الأم على الطفل وهو يكبر وبالتالي يوضح لنا أهمية تلقي الأمهات للعلاج.
وتابعت، “مثل تلك الدراسات تمنحني مزيدا من المعلومات لتساعدني في شرح أهمية علاج الأمهات المكتئبات”.
الباحثون خلال فترة اعداد الدراسة رصدوا الطريقة التي يتفاعل بها الأطفال مع أمهاتهم لمعرفة إذا ما كانوا يعانون من أي أعراض تنم عن اضطرابات سلوكية. في حين أنهم قاموا بإجراء مقابلات مع الأمهات وأطفالهن لتشخيص الإصابة بالاضطرابات النفسية.
يذكر أن الباحثون قد توصلوا إلى أن الأمهات المكتئبات لديهن معدلات أعلى من الكورتيزول والجلوبولين المناعي الإفرازي كما كانت تصرفاتهن مع أطفالهن سلبية. وظهرت لدى أطفالهن ذات النتيجة.

صفار البيض مفيد وضروري للجسم


الكثير منا يتجنب تناول “صفار البيض”؛ وذلك لأن هناك اعتقاداً سائداً بأن تناوله قد يضر ويهدد صحة الانسان وذلك بعد عدة دراسات صدرت عن مراكز حذرت فيها من تناوله وخطورته على صحة الإنسان.
ولكن دراسة حديثة كشفت أن صفار البيض يحتوي على مكونات هامة للجسم. حيث قد يكون صفار البيض مفيداً للكوليسترول من خلال رفع مستوياته بشكل جيد، ما يساعد بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.
ورغم تحذير الخبراء من تأثير الكولسترول، الذي قد يؤدي إلى انسداد الشرايين وإيذاء القلب، فإنهم ينصحون بالاعتدال في تناول المنتجات التي تحتويه، وليس تجنبها كلياً.
الخبراء أكدوا أن صفار البيض يحتوي على مزيج نابض بالحياة من الدهون المشبعة وغير المشبعة، وهي مواد مغذية جدا، وتعتبر مصدراً غذائياً صحياً كاملاً، تساعد في صحة العين وتحمي من الالتهاب. في حين ذكرت بحوث علمية أن الكوليسترول الموجود في صفار البيض ليس له أي تأثير حقيقي على ارتفاع الكوليسترول في الدم، كما يعتقد كثيرون.
يذكر أنه مع التطور الكبير في مجال تكنولوجيا الزراعة، دأبت بعض المزارع على إنتاج بيض بدون صفار، في حين تلجأ بعض المتاجر إلى بيع البياض مبستراً لوحده بدون الصفار، أو تخزينه مجففاً.

رفع الأثقال تحسّن صحة كبار السن


ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن دراسة أمريكية حديثة توصلت إلى نتيجة مفادها أن الأشخاص الذين لديهم عضلات قوية قد يعيشون عمراً أطول، مقارنةً مع من لديهم عضلات ضعيفة.
وأضافت الصحيفة نقلاً عن أحد الباحثون، أن قوة العضلات، وليست الكتلة، هي التي تحدث فرقاً لطول العمر. حيث أن الأمر ربما يكون أكثر أهمية بالنسبة لكبار السن مقارنةً بالأصغر سناً.
وأضاف الباحثون، أن “من بين أجزاء الجسم الأكثر أهمية للحفاظ على قوتنا هي أيدينا، ولا يوجد الكثير من برامج التمارين المصممة للأيدي فقط، ولكن قوة القبضة هي مقياس رئيسي للقوة الشاملة، والتي يظهر عليها التدهور مع تقدم الأشخاص في السن”.
وأكد الباحثون بحسب الصحيفة، أنه ” لا يوجد حقيقةً ما يمكن فعله لوقف الشيخوخة، ولكن البقاء بقوة يمكن أن يقلل بشكل كبير من آثار السن وأعبائه على المجتمع”.
يُشار إلى أن عدد من الدراسات قد ركزت على أهمية التدريبات الرياضية، خاصة تلك التي تزيد من معدلات نبضات القلب.

احذروا الجلوس المتواصل


كشفت دراسة أمريكية حديثة أجريت  في جامعة كاليفورنيا، “أن الجلوس لفترة طويلة جدا يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على الذاكرة، ويجعلنا أكثر عرضة للنسيان”.
و بخصوص هذا، وجه الباحثون الذين درسوا العلاقة بين السلوك الخامل وعمل الدماغ، أسئلة للمشاركين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و75 عاما، عن مدى طول فترة جلوسهم يوميا، قبل مسح أدمغتهم.
وتوصلت نتائج الاختبارات، أن أولئك الذين قضوا وقتا أطول في الجلوس (بين 3 إلى 15 ساعة في اليوم)، كان لديهم فصوص صدغية أرقّ نسبيا، وهي جزء من الدماغ مرتبط بالذاكرة والتعلم.
و مع التقدم في السن، يتقلص حجم هذه الفصوص بشكل تدريجي، إلا أن الباحثين في جامعة كاليفورنيا، حذروا من أثر هذا التقلص على التراجع المعرفي لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن.
ضف على ذلك، فقد توصل الباحثون إلى أن متوسط حجم الفص الصدغي كان أصغر بنحو 10%، لدى الأشخاص الذين جلسوا مدة 15 ساعة في اليوم، إما خلال فترة زمنية واحدة أو فترات متقطعة، مقارنة بأولئك الذين يقضون 5 ساعات من وقتهم أو أقل وهم جالسين.
و من جهتها صرحت الدكتورة تارا سوارت، عالمة الأعصاب في كلية King’s College بالعاصمة البريطانية، لندن، “أن هذه الدراسة تضيف إلى مجموعة الأدلة المتنامية، التي تربط بين النشاط البدني وصحة الدماغ، مع تحديد السلوك المستقر كعامل سلبي رئيسي.
و جدير بالذكر، أن التكاسل ارتبط دائما بالأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والضعف الإدراكي. كما تظهر الدراسات أن عدد الساعات التي تقضيها في الجلوس، يتناسب مع زيادة خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

فيروس “الثآليل”.. أسبابه وعلاجه


تعتبر “الثآليل” مشكلة جلدية قد تصيب الجميع، حيث هناك العديد من الطرق التي تساهم في علاحها، في حين يحاول البعض التخلص منها بالطرق الطبيعية كاستخدام الأعشاب أو باستخدام شريط لاصق.
ويبقى السؤال الأهم هل هذه الوسائل فعّالة؟ وما دورجهاز المناعة في جسم الإنسان في مقاومة هذا المرض الجلدي؟
و”الثآليل” هو نمو جلدي غير ضار ينجم عن فيروس الورم الحليمي البشري، حيث يوجد أكثر من 100 نوع من هذا الفيروس الذي يؤدّي إلى ظهور “الثآليل” على الوجه والأعضاء التناسلية واليدين. وبالاضافة إلى العلاجات الطبيّة المعروفة، تتوافر مجموعة متنوّعة من العلاجات لهذه الحالات، لاسيما المناعية والطبيعية.
وفي سياقٍ متصل، يقول الدكتور “حسان سعيّد”، وهو اختصاصي في علم المناعة، أن “العلاجات تختلف فعاليتها على أساس نوع الثؤلول وموقعه”.
وأضاف سعيّد، “بما أنّ الثآليل هي فيروس، يؤدّي الخرق الذي يحدث على مستوى الجهاز المناعي إلى تفشّي أكبر عدد من الثآليل، ما يفسّر أهمية اتّخاذ خطوات معيّنة لتعزيز جهاز المناعة للحدّ من الاصابة بها”.
وأكد سعيّد، أن “الاعتناء بالنفس ليس مفيداً للصحة بشكل عام فحسب، بل يساعد في تقليل احتمال الإصابة بالثآليل”.
طرق علاج “الثآليل”
* الكي الكهربائي لمنطقة “الثآلول” للتخلص منه ومن آثاره، وتعتبر هذه الطريقة أفضلَ الطرق الكفيلة بإزالة “الثآليل” بشكل نهائي، وتستخدم بشكل خاص في حالة الثآليل التناسلية، علماً أن هذه الطريقة تحتاج إلى التخدير الموضعي.
* في ظل التقدم الكبير في مجال العلاج لأمراض الجلد المختلفة، ظهر العلاج بالليزر لمشكلة “الثآليل”، وتحتاج هذه الطريقة أيضاً لتخدير منطقة “الثآليل” لأنها مؤلمة نوعاً ما.
* اللجوء إلى الوصفات والخلطات الطبيعية للتخلص من تلك المشكلة، على رأسها استخدام الخل الذي يعتبر علاجاً فعالاً، وكذلك حبوب الخروع وقشر الموز والعسل والثوم وغيرها.

التغذية السليمة للطفل في المدرسة تجنّبه الأمراض


مع بدء العام الدراسي الجديد، يبداً الحديث عن الطعام الذي سيأكله الأطفال، لا سيما وأن تناول الأطفال طعاماً صحياً هو أمراً ضرورياً لصحتهم.
من المعلوم أن الأطفال يقضون حوالي ما بين  5 – 6 ساعات في المدرسة، ما يجعل المدارس وسيلة مثالية لغرس عادات الأكل بطريقة صحية. حيث بعض الدول تقدم طعاماً صحياً لطلابها في المدارس الحكومية بناءً على برنامج غذائي عالمي شامل يتم تطويره من حين لآخر، وتتعهد به الأمم المتحدة. حيث يساعد هذا البرنامج أكثر من 30 مليون شخص في حوالي 80 بلداً.
بينما هناك بعض المدارس لا تكون تابعة للبرنامج، ويبقى على عاتق الأهالي والمدرسة المسؤولية الأكبر في توفير الغذاء المناسب. حيث يعاني بعض تلاميذ المدارس من الإرهاق والإعياء أو فقر الدم، لعدم تناولهم الطعام الصحي الذي يحتوي على كميات كافية من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. في حين، يشتكي بعض الطلاب أيضاً من تسوس الأسنان إثر كثرة تناول السكاكر وغيرها من الأطعمة غير الصحية.
وللحد من هذه الأعراض والوقاية من الأمراض مثل سكري الأطفال أو البدانة، ينصح الأطباء وخبراء التغذية بالاهتمام بشكل أكبر بالتغذية للطلاب والمراهقين.
يذكر أنه قديماً كان الكثيرون يرددون عبارة “العقل الجسم في الجسم السليم”، والتي تدل على أن الغذاء الصحي سيؤدي إلى نتائج جيدة بالتحصيل العلمي إذ أنه يعين الجسم على آداء وظائفه بشكل متكامل.

عادات عليك تجنبها بعد ممارسة الرياضة





ربما تبدأ يومك بكل حماسة حين تتحضر للذهاب إلى صالة التمارين الرياضية، حيث تمارس الأنشطة البدنية المتنوعة للحفاظ على لياقتك، لكن بعد تأدية هذا المجهود لا يجب أن تضيعه في بعض الأشياء الصغيرة التي يجب أن تحذر منها.

وبحسب خبراء اللياقة البدنية، فإن الروتين بعد التمرين لا يقل أهمية عن التمرين نفسه، لذا يتعين عليك أن تخطط لما تفعله أو ما لا تفعله بعد التمرين.
وسواء كان التمرين منتظما على أساس يومي أو أنك استطعت العودة بعد غياب طويل، فهناك بعض العادات التي يجب عليك تجنبها، وفقًا لـ"سكاي نيوز".
- لا تنس تمارين الإطالة:
كل دقيقة قضيتها في إطالة العضلات وتهدئة الجسم بعد التمرين لا تقل عن أي دقيقة قضيتها وأنت تتمرن، فالإطالة التي تهدف إلى فك تقلص العضلات تساعد على تحسين الدورة الدموية وإرخاء الأنسجة العضلية بعد التمارين الشاقة.
- وجبة خفيفة في وقتها:
من الناحية المثالية، يجب أن تتناول الطعام في غضون 30-45 دقيقة بعد التمرين لكي يقوم جسمك بتجميع المغذيات التي ستساعد في إصلاح العضلات بشكل صحيح، وفقًا للمجلس الأميركي لممارسة الرياضة.
ومن المفيد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين بعد التمرين من أجل التعويض العضلي، كما أن هناك منتجات جاهزة مخصصة لهذا الغرض.
- رائحة العرق:
لا يهم كم هي أنيقة ملابس التمرين الخاصة بك، فعليك تغييرها فورا بعد التمرين حيث تحتوي على كمية كبيرة من العرق.
وتغيير الملابس مهم جدا، حيث يقي من الالتهابات الفطرية والبكتيرية التي تنشط في بيئة رطبة مثل الأقمشة المبللة.
- استراحة التدخين:
إذا كنت تلعب الرياضة، فإن الاستمرار في التدخين هو شيء سيئ ولن يساعدك في تحقيق هدفك الأساسي وهو تعزيز صحتك.
ولهؤلاء الذين يستقطعون وقتا من التمرين للاستراحة والتدخين، فيجب أن يعلموا أن النيكوتين وأول أوكسيد الكربون يعملان على تضييق الشرايين مع مرور الوقت، وهو ما يعني أن على القلب العمل بجهد أكبر لضخ الدم إلى العضلات والأعضاء.
ووفقال للمعهد الوطني للصحة، فإن العضلات تحتاج إلى الأوكسجين للقيام بعملها، والتدخين يحرمها من ذلك.
- شرب الكحول:
عندما تنخرط في نشاط بدني كبير مثل التمارين الرياضية، فإن جسمك يفقد العديد من السوائل التي يجب عليك تعويضها بشرب الماء.
أما إذا اعتقدت أن شرب الكحول مع وجبة غذاء خفيفة بعد التمرين قد يكون مفيدا، فإن هذا أسوأ شيء يمكن أن تفعله، لأن الكحول مدر للبول ويؤدي إلى زيادة جفاف الجسم.
وتشير الدراسات إلى أن شرب الكحوليات يؤثر سلبا على استفادة الجسم من التمارين الرياضية، إضافة إلى الأضرار التي يمثلها للجهاز العصبي.
- النوم:
يعد النوم  أحد أهم الطرق لاستعادة الجسم والعضلات لعافيتها بعد يوم رياضي.
فخلال مرحلة الحركة السريعة للعين أثناء النوم، يقوم جسمك بإصلاح وإعادة بناء أنسجته التي تضررت خلال النهار.
لذا، فإن عدم أخذ قسط وافر من النوم خلال الليل، سيفسد التقدم الذي أحرزته خلال التمارين، وسيمنعك الإرهاق من ممارسة الرياضة مع مرور الوقت.
جميع الحقوق محفوظة © 2019 - 2017 ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات