Saturday, January 5, 2019

عوامل خطر الإصابة بتسوس الأسنان


تسوس الأسنان هو إحدى المشاكل الصحية الاكثر انتشارا في العالم، وكل شخص في فمه أسنان معرض لخطر الإصابة بالتسوس. وثمة عوامل عدة من شأنها زيادة خطر الإصابة بالتسوس أو تطور حالة من تعفن الأسنان.
عوامل الخطر هذه عديدة، من بينها:
  • أنواع معينة من المأكولات والمشروبات: فبعض هذه الأنواع تعتبر عوامل مسببة للتسوّس أكثر من غيرها. وتعتبر السكريّات (الكربوهيدرات) المخمّرة من اهم اسباب تسوس الاسنان، نظرا لأنها تلتصق بالأسنان لفترات زمنية طويلة.
  • النقارش: الاستهلاك المفرط للنقارش والمشروبات المحلّاة.
  • أسنان غير نظيفة: عدم تنظيف (فرك) الأسنان
  • المياه المعدنية: إضافة الفلوريد إلى مياه الشرب تساعد على تقليل انتشار التسوس بين الناس، لأن هذه المعادن تقي طبقة “المينا” في السن. ولكن في أيامنا الراهنة، كثيرون جدا من الناس يستهلكون المياه المعدنية أو المياه المصفاة التي لا تحتوي على الفلوريد، وبذلك يخسرون الوقاية التي يوفرها الفلوريد لأسنانهم.
  • العمر: أسنان الكبار في السن
  • مشاكل في الأسنان: أسنان تشكو من التراجع اللثوي
  • الجفاف في جوف الفم: الجفاف في جوف الفم يدل على نقص في اللعاب. وللعاب دور مركزي في منع تسوس الاسنان. فهو يقوم بشطف بقايا الطعام واللويحات السنيّة من الأسنان، كما إن المعادن الموجودة فيه تساعد على معالجة المراحل المبكرة من تسوس الاسنان.
  • الحشوات المركّبة أو: الحشوات التعويضية – Composite fillings المتخلخلة أو المدببة.
  • اضطرابات التغذية: فَقـْد الشهية المتعمّد (Anorexia) أو النُّهام الشّرَه قد يؤديان إلى تآكل جدي في طبقات السن وظهور التسوس. فالأحماض الهضمية التي تصل إلى جوف الفم جرّاء التقيؤ تصيب الأسنان وتؤدي إلى تآكل طبقة “المينا” فيها. كما إن اضطرابات التغذية قد تشوّش وتعيق عملية إنتاج اللعاب.
مضاعفات تسوس الأسنان
تسوس الاسنان منتشر بشكل واسع جدا إلى درجة إن كثيرين من الناس لا يتعاملون معه بالجديّة المناسبة. فمن الدارج، مثلا، عدم الاهتمام بإصابة الأطفال بالتسوس في أسنان الحليب. إلا إن تسوس الاسنان قد يؤدي إلى مضاعفات وتعقيدات خطيرة وبعيدة المدى، حتى لدى الأطفال الذين لم تنبت أسنانهم الثابتة بعد.
من بين هذه المضاعفات:
  • أوجاع
  • خُراج في الأسنان
  • تساقط الأسنان
  • تكسّر الأسنان
  • مشاكل في المضغ
  • التهابات حادة
وبالإضافة إلى ذلك، فعندما يصل تسوس الاسنان إلى مرحلة تكون فيها الأوجاع حادة جدا، فإن هذا قد يعيق ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي، إلى درجة الحيلولة دون خروج الطالب إلى مدرسته أو العامل إلى عمله.
أما إذا كانت الأوجاع حادة وتعيق عملية الأكل أو المضغ، فإنها قد تؤدي إلى سوء تغذية ثم خسارة في الوزن.
وإذا أدى التسوس إلى تساقط أسنان فقد يؤثر ذلك سلبا على الثقة بالنفس. وفي بعض الحالات النادرة جدا، قد يؤدي الخُراج (Abscess) المتكون جراء تسوس الاسنان، إلى تلوث حاد قد يشكل خطرا على حياة المريض إذا لم تتم معالجته كما ينبغي.
تشخيص تسوس الأسنان
يستطيع طبيب الأسنان تشخيص تسوس الاسنان بسهولة فائقة. فهو يسألك عما إذا كانت لديك آلام أو حساسية، ثم يقوم بفحص فمك وأسنانك ويقوم بوخز الأسنان بأداة فحص خاصة للتأكد ما إذا كانت هنالك أماكن رخوة في الأسنان.
وقد تحتاج إلى فحص أسنان بالأشعة السينيّة القادرة، هي أيضا، على تشخيص تسوس الاسنان.
طبيب الأسنان، يمكنه أيضا، تحديد أنوع التسوس – وهي ثلاثة:
  1.  تسوس أسنان (تعفّن) على سطح السن: هذا النوع يصيب السطح الخارجي للسنّ، حيث تستطيع الجراثيم البقاء لوقت طويل، بينما تهاجم الأحماض طبقة “المينا”. يظهر، غالبا، على الجانب الخارجي من السن، أي المتجه نحو الخدّ، في الخط القريب من اللثة. وهذا النوع ممكن الوقاية منه ومعالجته بسهولة إلا إذا ظهر في مناطق ما بين الأسنان.
  2.  تسوس أسنان الطواحن (الأرحاء): تسوس أسنان من هذا النوع يهاجم الفجوات والتقعرات في الأسنان الطاحنة، على سطح الجزء الماضغ. وهذا النوع قد يتطور بشكل سريع إذا ما لم نهتم بنظافة الفم والأسنان، أو إذا لم نعالج تسوس الاسنان بشكل فوري لدى ظهوره.
  3.  تسوس أسنان من جذر السن: تسوس أسنان من هذا النوع يظهر في منطقة جذر السن. وهو منتشر، بالأساس، بين الكهول الذين يعانون من تراجع اللثة.
علاج تسوس الأسنان
علاج تسوس الاسنان يتعلق، بشكل كبير، بدرجة التسوس ومدى خطورته وبالحالة الصحية بشكل عام.
من بين ما تشمله العلاجات:
  • العلاج بالفلوريد
  • الحشوات المركّبة أو: الحشوات التعويضية
  • علاج جذر السن أو: علاج العصب
  • التاج وهو غطاء كامل للسن يستخدم لترميم وإصلاح الأسنان التالفة
  • خلع وقلع الأسنان.
الوقاية من تسوس الأسنان
المحافظة على نظافة الفم والأسنان بشكل منتظم تساعد على الوقاية من تسوس الاسنان.
إّذا اتّبعت النصائح والتعليمات التالية يمكنك منع تسوّس أسنانك أو تعفنها:
  • تنظيف وفرك الأسنان بعد الأكل أو الشرب
  • شطف الفم
  • زيارة طبيب أسنان بشكل منتظم
  •  فحص إمكانية شدّ الفجوات بين الأسنان
  • شرب المياه من الصنابيروالحنفيات
  • الامتناع قدر المستطاع عن تناول النقارش والمشروبات المحلّاة
  • تناول أطعمة تقوّي صحة الأسنان
  • علاج بالفلوريد
  •  استخدام مضادات البكتيريا عند اللزوم.

نجاح أول دواء يعالج أسوأ أعراض الزهايمر

 
نجح العلماء في اختبار أول دواء قادر على علاج  الذهان المرتبط بمرض الزهايمر ، مما سيحمي الآلاف من الأعراض النفسية والعصبية المرعبة المصاحبة للمرض، حسبما أوردت صحيفة “تليغراف” البريطانية، والتجربة الناجحة على مادة “بيمافانسيرين” التي نشرتها مجلة “لانست نيورولوجي” المرموقة، ستقدم أملا للمرضى الذين يعانون حالات متقدمة من الذهان، والذي يصفه الأطباء بأنه أكثر الأعراض الكئيبة للزهايمر.
ويعتمد المصابون بالخرف حاليا على عقاقير مضادة للذهان لكنها تضاعف من سرعة تدهور وظيفة المخ وتزيد من خطر السقوط والتعثر وقد تؤدي إلى الإغماء.
وتظهر الأرقام أن هذه العقاقير تتسبب في آلاف الجلطات والوفيات كل عام في بريطانيا.
ويتميز الدواء الجديد الذي يستهدف مستقبلا عصبيا محددا في الدماغ، بعدم تسببه في هذه الأعراض الجانبية.
وقام الباحثون في كلية الطب بجامعة إكستير بتجربة الدواء على 90 مريضا يعانون من الزهايمر، بينما أعطوا علاجا وهميا لعدد مماثل.
ويخضع الدواء للمرحلة الثالثة من الاختبار في الولايات المتحدة، قبل دراسة النتائج من قبل الهيئات الأوروبية المنظمة.
وورعت شركة أكاديا التجربة على الدواء الذي يأتي تجاريا تحت اسم نيوبلازيد.
وقال البروفيسور كلايف بولارد الذي قاد فريق البحث، إن الذهان يعد العرض الأكثر رعبا لمرض الزهايمر “.
وأضاف أن هؤلاء المرضى قد يعانون من الارتياب حيث يرون ويسمعون ويشمون أشياء غير موجودة.
وبحسب بولارد، تسبب هذه الأعراض حزنا بالغا لمن يعاني من هذه الهلوسات أو المحيطين به.
وأكد الباحث أن النتائج المشجعة لهذه التجارب تمنح الأمل.

دراسة - السباحة بالماء البارد بديلاً لمسكنات الألم

تعافى رجل، كان قد خضع لعملية جراحية، من ألم مستمر بعد أن قفز في حوض مفتوح من المياه الباردة.
وراجع أطباء حالة الرجل، واقترحوا أن السباحة لفترة وجيزة في مياه باردة ربما توفر بديلا لمكسنات الألم القوية والعلاج الطبيعي.
ووجد الرجل، البالغ من العمر 28 عاما، والذي عانى من ألم ما بعد الجراحة، أن الألم اختفى تماما، بعد أن سبح في مياه باردة مفتوحة.
لكن السباحة في المياه الباردة لا تناسب كل شخص، وقد تتضمن مخاطر.
وكان الرجل رياضيا متحمسا قبل إجراء العملية، ووجد أن العلاج التقليدي لم يخفف شيئا يذكر من الألم الشديد الذي يعاني منه.
ونشرت تفاصيل دراسة حالة المريض، في دورية “بي إم جي كيس ريبورتس”.
وقال المشرف على الدراسة، الدكتور توم مول من جامعة كامبريدج، إنه يأمل أن “يقدم ذلك أملا جديدا للأشخاص الذين يعانون من الألم بعد العمليات الجراحية”.
وخضع الرجل، الذي كان يعاني من احمرار مفرط في الوجه، لعملية جراحية لاستئصال الأعصاب المثيرة في صدره.
ونجحت الجراحة، لكن بعد ذلك عانى الرجل من ألم حاد ومستمر، ما سبب له “ضيقا شديدا”.
ووجد الرجل أن العلاج التقليدي لم يؤد إلى تحسن يذكر في تخفيف الألم. وقال إن التمرينات والحركة في جلسات العلاج الطبيعي فاقمت من ألمه، الذي منعه من مواصلة إعادة التأهيل.
وكان الرجل يمارس رياضة السباق الثلاثي قبل الجراحة، وقرر أن يسبح في ماء بارد مفتوح، لكي يصرف عقله بعيدا عن الألم.
وتضمن الاستحمام القفز في الماء من فوق ارتفاع صخري، والسباحة لمدة دقيقة، قبل أن يصل إلى مكان ما استطاع من خلاله العودة إلى الشاطئ.
وقال الرجل: “حينما خرجت من الماء، اكتشفت أن ألم الأعصاب قد زال. لم أكد أصدق ذلك”.
ويعتقد معدو الدراسة أن هذه هي أول حالة موثقة من نوعها، على الرغم من أن حمامات المياه الباردة تستخدم في الطب الرياضي، لتخفيف ألم الإصابات.
وعلى الرغم من أنه لم يتضح سبب تعافي المريض من الألم، يقول الباحثون إن هناك بعض التفسيرات المحتملة، ومن بينها أن الصدمة الناتجة عن الانغماس المفاجئ في المياه الباردة، والخوف من الغرق، ربما أنتجا موجة نشاط للجهاز العصبي، وربما مستوى بديل من الإدراك، أدى إلى تغيير الإحساس بالألم.
ويحذر معدو الدراسة من أنها تمثل مريضا واحدا، ويقولون إن هناك حاجة لمزيد من البحث، من أجل “تقييم مدى تكرار وجدوى السباحة في حوض ماء بارد مفتوح، باعتباره وسيلة فعالة محتملة وطبيعية لتخفيف آلام المضاعفات الشائعة، التي تعقب العملياتي الجراحية”.
ويحذر الباحثون من أن السباحة في المياه الباردة لا تناسب كل شخص، وأنها تتضمن مخاطر كبيرة، مثل انخفاض درجة حرارة الجسم.
كما أنها تتضمن أيضا خطرا، يأتي من استجابة الجسم للصدمة الحادة للمياه الباردة، والتي قد تؤثر سلبا على عضلات الذراعين وقت السباحة، ويمكن أن تؤدي إلى العجز واحتمال الغرق خلال دقائق، إذا لم تتم السيطرة عليها.

هل للبطاطا المقلية علاقة بالصلع؟

حذر علماء يابانيون من أن تناول البطاطا (البطاطس) المقلية لا يشفي الصلع، وذلك بعد نشر بحث يقول إن مواد كيميائية تستخدم في طهو البطاطا المقلية يمكنها محاربة تساقط الشعر.
وحسب رويترز، نجح فريق بحثي في جامعة يوكوهاما الوطنية في إنتاج خمسة آلاف جريبة شعر بمساعدة مادة ثنائي ميثيل السيلوكزان التي تعد عنصرا رئيسيا لزراعة عدد كبير من الجريبات.
وبعد تقارير أفادت بأن تلك المادة تستخدم في الزيت المخصص لقلي البطاطا، تلقى الباحثون عددا من الاستفسارات بشأن كمية البطاطا المقلية المطلوب أكلها لعلاج الصلع.
وقال كبير الباحثين جونجي فوكودا لرويترز “لا يهم الكم الذي تتناوله من البطاطا المقلية، لن ينمو المزيد من الشعر في رأسك أبدا. إنه سوء فهم كامل انتشر بين الناس”.
لكن فوكودا قال إن البحث الذي نشر في دورية (بيو ماتيريالز) كان نجاحا كبيرا لأن العلماء عانوا في السابق لإنتاج كميات كبيرة من جريبات الشعر اللازمة لإحداث نمو كاف للشعر.

دراسة تكشف سر العمر الطويل


طالما شكلت مسألة إطالة عمر الإنسان تحدياً بالنسبة للعلماء على مرّ العصور، إلا أنه وبحسب تقرير نشرته صحيفة “ذا غارديان”، توصلت مجموعة من العلماء لحل اللغز الذي يجعل البشر يعيشون حتى سن الثمانين وهم يتمتعون بصحة جيدة وقدرات عقلية قد تكون مساويةً لتلك التي يتمتع بها من هم أصغر سناً منهم بعقود.
بحسب الباحثين فإن الدراسات تظهر أن المعمرين يميلون للتمتع بعدد من الصفات كالمرونة في التعامل مع المواقف المختلفة في الحياة، هذا إلى جانب كونهم أقل عصبية وأكثر انفتاحاً لتقبّل الآراء والنقاش مقارنةً بغيرهم من الاشخاص العاديين.
وبتحليل وفحص أدمغة 10 في المئة من المعمرين المتوفين، أكدت البروفيسورة إيميلي روغالسكي من جامعة نورث ويسترن، والمشاركة في البحث، امتلاك هؤلاء الأشخاص لنوع معين من الخلايا الدماغية تعرف باسم Von Econom ، ولا تكون عادةً موجودةً عند الأشخاص غير المعمرين.
كذلك لفت العلماء إلى أن أدمغة المعمرين احتوت ايضاً على ثخانة أكبر بالنسبة للمنطقة التي تعرف باسم قشرة “سينغولات” الأمامية، ذات الدور المهم في الانتباه والذاكرة، وقد جاءت بسماكة أكبر مقارنةً بتلك الموجودة عند الأشخاص البالغين من العمر 50 و60 عاماً.
ومن الأشياء التي يحاول العلماء التركيز عليها في دراستهم حول سر العمر الطويل، استكشاف وجود نوع معين من البروتين في الدماغ يعرف باسم “إميلويد”، وهو مركب يعتقد بأن تجمعه على شكل ألواح يؤدي الإصابة بمرض الزهايمر.
وصرحت كلوديا كاواس، طبيبة الأعصاب وأمراض الشيخوخة في جامعة كاليفورنيا، أن تشريح جثث بعض المعمرين قد أظهر أن لديهم بروتينات مشوّهةً في أدمغتهم، على الرغم من احتفاظهم بالقدرات الإدراكية والذاكرة الجيدة.
ومن النتائج الغريبة لهذه الدراسة أن نمط الحياة غير الصحي ليس بالضرورة من أسباب الموت المبكر، وذلك بعد أن أكد عدد كبير من المعمرين تدخينهم للسجائر لسنوات على سبيل المثال.
أما مسألة الوزن فقد بدت مؤثرةً في هذه الدراسة التي استنتجت أن أولئك الذي يمتلكون معدلاً منخفضاً بالنسبة لمؤشر كتلة الجسم بعد سن الثمانين معرضين للوفاة بشكل أكبر ممن يكون لديهم هذا المعدل مرتفعاً.

خطر المنظفات يوازي ضرر 20 سيجارة يومياً


حذَّرت دراسة حديثة من استخدام منتجات التنظيف باستمرار، لما يسببه من ضرر على الرئتين، يوازي الضرر الذي يسببه تدخين 20 سيجارة يوميا.
الدراسة التي أجراها الطبيب في جامعة بيرغن البروفيسور سيسيل سفانيس، تضمنت أكثر من 6000 شخص على مدى 20 عاماً، ووجدت أن فئة النساء على وجه الخصوص تعاني من مشاكل صحية كبيرة بعد استخدام هذه المنتجات على المدى الطويل.
وقد تتبعت الدراسة العاملات في التنظيف أو اللواتي يستخدمن منتجات التنظيف بانتظام في المنزل، ولاحظت أن تلك الفئة تعاني من انخفاض في وظائف الرئة بشكل مشابه لتدخين عشرين سيجارة يوميا مدة 10 إلى 20 عاماً.
وينصح الخبراء بالابتعاد عن منتجات التنظيف قدر الإمكان، واستبدالها بقطعة قماش “مايكروفايبر” (Microfiber) وماء للتنظيف.

العلاقة بين النوم و زيادة الإنتاجية بالعمل


تشير صحيفة فايننشال تايمز البريطانية من خلال مقال للخبير الاقتصادي ماركو هافنر إلى أن مشكلة الإنتاجية تبدأ من عدد ساعات النوم؛ فما أثر النوم في هذا السياق؟
يقول الكاتب إنه إذا نام العمال فترة كافية تصل إلى ست أو سبع ساعات في الليل، فإن هذا الأمر قد ينعكس إيجابا على الاقتصاد بنحو 34 مليار دولار.
ويضيف أن العمال المحرومين من النوم يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية خطيرة؛ مثل النوبات القلبية، بل ويكونون أكثر عرضة للحوادث.

ساعات النوم

ويظهر تقرير بحثي يعود لمؤسسة راند أن الناس الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليل يعتبرون أقل إنتاجية بنسبة 2.4%، وذلك مقارنة مع إنتاجية الذين ينامون بين سبع وتسع ساعات.كما أن النوم غير الكافي يزيد خطر الأمراض المعدية؛ مثل نزلات البرد أو الإنفلونزا، بل ويزيد صعوبة التركيز لدى العاملين، ويرتبط عدم كفاية النوم بارتفاع معدل الوفيات. ويضيف الكاتب أنه ليس من شأن الحكومة أو أرباب العمل أن يخبروا الناس متى ينامون، لكنه يمكن للشركات اتخاذ خطوات كبيرة لدعم النوم.
مبادرات شركات
ويضيف أن هذه المبادرات ليست بحاجة إلى أن تشكل مغامرة أو أن تكون عالية التكلفة، بل يمكن اتباع النمط الذي تتبعه شركة غوغل، وذلك من خلال توفير غرف للقيلولة.
كما يمكن للشركات تشجيع موظفيها على عدم الاستخدام المفرط للأجهزة الإلكترونية خارج العمل، أو فرض وقت تقطع فيه إمكانية توصل العمال للرسائل الإلكترونية المتعلقة بالعمل.
ويمكن للشركات أيضا محاولة الحد من إجهاد الموظفين وتجنب وضع ضغوط زمنية غير واقعية، مثل تحديد المواعيد النهائية.
فالناس الذين يعانون الإجهاد في العمل ينامون أقل في الليل، كما أن هناك علاقة بين الرحلات الطويلة وقلة النوم.
ويضيف أن للعمل المرن فوائده، ولكن العمل أكثر والنوم أقل لا يبدو أنه الجواب لحل مشكلة الإنتاجية،
بيد أن تشجيع العمال على أن يناموا فترة أطول، ولو قليلا، يمكن أن يكون جزءا من الحل.

العلاقة بين ممارسة الرياضة و الموسيقي


كشفت دراسة حديثة أن الموسيقى تخفف من الشعور بالألم، خاصة خلال ممارسة التمارين الرياضية، هذا وأثبت العلم الحديث أن الموسيقى تؤثر على الجهاز العصبي.
ووضع علماء من ألمانيا منظومة “جيمين” الموسيقية الرياضية، التي تبعث نغمات موسيقية مختلفة تتناسب وحركة الرياضي خلال قيامه بتمارين اللياقة البدنية، حيث يبدو الأمر كأنما الرياضي يشحن شخصيا موسيقى ترافق حركاته الشخصية.
وقد اكتشف علماء معهد ماكس بلانك للعلوم المعرفية والعصبية في مدينة لايبزغ، أن هذه الطريقة في تنفيذ تمارين اللياقة البدنية تخفض من حدة الشعور بالألم، حيث بعد 10 دقائق من التدريب انخفض الشعور بالألم بنسبة 10%، وعند بعضهم بلغت هذه النسبة 50%.
يذكر أن دراسات سابقة قد خلصت إلى أن الموسيقى تحد كثيرا من الألم والقلق، وأكدت انخفاض الشعور بالألم عند ممارسة الرياضة، بيد أنه مع هذه المنظومة الجديدة يبدو هذا التأثير أكثر وضوحا.

دراسة - رجيم البحر المتوسط الأفضل


توصلّت دراسة أمريكية أوروبية إلى نتيجة مفادها أن “رجيم” البحر المتوسِّط هو الطريقة الأفضل لضمان خسارة الوزن. فهو نظام حياة صحي يقوي جهاز المناعة ويقي الأمراض، ولا سيَّما السرطانات.
وتتضمن الوصفة التي أعتبرتها الدراسة الأفضل للتخلص من الوزن على الحبوب العضويَّة، كالأرز الكامل والحمص والفول والفاصولياء والشوفان والقمح غير المقشور، إذ أثبتت فعاليتها في تعزيز جهاز المناعة لدى الانسان.
كما تتضمن الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، كالرشاد والروكا والفيلفلة والنعناع. والتوت بأنواعه والرمَّان، الذي تتعدَّد فوائده في مجال مُقاومة الالتهابات وتقوية جهاز المناعة.
وذكرت الدراسة أن الطحالب البحريَّة غنيَّة بمادة “فيكويدان” المسؤولة عن قتل الخلايا السرطانيَّة، ومكافحة الكثير من الأمراض، كخفض الـ”كوليسترول” المرتفع وحماية القلب.
وأشارت الدارسة إلى أهمية مصل اللبن والعسل والشاي الاخضر، وزيت السمسم وزيت الزيتون وأوراق شجرة المورينغا.
بينما حذرت الدارسة من استعمال الزنجبيل كيفما اتفق؛ إذ قد يُشكِّل أحيانًا خطرًا على الصحَّة، إذا يتعارض مفعوله مع بعض العقاقير الطبيَّة، ولا سيَّما العقاقير المُضادة للتخثُّر أو تلك المُستخدمة في علاج مرضى الضغط أو السكري (الإنسولين).

المكاتب المرتفعة خطر على صحة الموظف


وجدت دراسة جديدة أن المكاتب “المرتفعة” أو “الواقفة” تؤثر على القدرة العقلية للموظف، كما تتسبب له في أضرار جسدية، وفق ما ذكرت صحيفة “تلغراف” البريطانية.
وحذر خبراء من أنه بالرغم من توجه العديد من المؤسسات والشركات خلال الفترة الأخيرة إلى الاعتماد على المكاتب الواقفة، غير أن هناك أدلة قوية تشدد على ضرورة تجنبها حفاظا على سلامة وصحة الموظفين.
وأجرى باحثون في جامعة كيرتي في أستراليا دراسات على 20 مشاركا يعملون في مكاتب “مرتفعة” لمدة ساعتين متواصلتين.
وربطت الدراسة الجديدة، التي نشرت في مجلة “إرغونوميكس”، الاستخدام المطول للمكاتب الواقفة بزيادة في آلام الطرف السفلي بالإضافة إلى نقص في القدرات العقلية.
وقال المشاركون في الدراسة إنهم لا يشعرون “بالراحة” في أطرافهم السفلية خصوصا بعد مرور فترة طويلة على وقوفهم.
وذكر الباحثون أن المكاتب الواقفة هي المسؤولة عن تورم الأوردة، والتي يمكن أن تعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب.
وكانت أبحاث سابقة قد ذكرت أن الموظفين الذين يقضون أكثر من 80 في المئة من يومهم جالسين يشكون من آلام الظهر بشكل أكبر مع الذين يقضون نهارهم واقفين.

احذر.. ابنك يُعاني من مرض “التوحد”


لاحظ الأطباء والمختصين في السنوات الأخيرة تزايد ظاهرة تعسر النطق لدى الأطفال إلى سن متأخرة، وظهور أعراض طيف توحدي وتشتت الانتباه. وقد أجمع أطباء التخاطب بأن هذه الأعراض هي ملازمة للطفل الذي يتعرض وبشكل مستمر إلى شاشة التلفاز وبخاصة الأطفال ممن هم أقل من عمر (3 سنوات) والذين لم يبدأوا تعلم الكلام بعد.
وحذر الاستشاري النفسي والتربوي د.مصطفى أبو سعد في دراسة له، من خطورة تعرض الأطفال في سن مبكرة لقنوات الأطفال مثل طيور الجنة وكراميش وغيرهما، مشدداً على خطر هذه القنوات،  حيث أن هناك تشابه لأعراض الإصابة بالتوحد أو ” الذاتية” وأعراض من أسماهم “ضحايا” هذه القنوات.
ويشرح الدكتور المراحل التي تحدث للطفل من خلال مشاهدته لتلك القنوات:
– يبدأ الطفل بالاستمتاع بالإيقاع كونه لا يفهم الكلمات.
– ثم يحاول التركيز على التصوير والذي بالعادة يكون عبارة عن صور مختلفة تعرض الواحدة تلو الأخرى بسرعة خاطفة لا يمكن لدماغ الطفل اللحاق بها أو تخزينها وهكذا..
– حتى تجد الطفل وقد التصق بشاشة التلفاز محاولًا تتبع حركات الأطفال ورقصاتهم في ذلك التصوير.
– بعد مضي أشهر من هذه الحالة يلاحظ على الطفل التركيز المباشر على الشاشة وعدم النطق وقد يرافق هذه الأعراض تشتت في الانتباه لما هو خارج شاشة التلفاز وإطلاق صرخات بين الفينة والأخرى وفرط في الحركة وعدم الإندماج مع محيطه.
في سياق متصل، نسرد لكم قصة ياسين الطفل الذي لم يتجاوز عمره خمس سنوات ويخضع لعلاج تقويم النطق في احدى العيادات المختصة في تونس. تقول والدته في حديثها لـ “القدس العربي” أنها اكتشفت مؤخراً اصابته بما يسمى بالطيف التوحدي، فهو كان يمضي ساعات النهار يتابع احدى قنوات الأطفال.
وكانت الأم في البداية تستحسن تعلّق طفلها بهذه القنوات التي تنقل له أفكارا بناءة وصورا جميلة على حد قولها، لكنها اكتشفت وعند دخوله للروضة في عمر ثلاث سنوات أن ابنها مريض بالتوحد، فهو عدواني لا يحب اللعب مع أقرانه، يتمتم بلغة غير مفهومة هي مزيج من الكلمات التي تعلمها من هذه القنوات، وعندما تناديه لا يستمع إليها ولا يتأثر.
بات الطفل في عالم آخر ينسج فيه خيالاته ويرسم صورا ودوائر متشابهة، كان مسجونا وراء تلك الشاشة الرمادية فهي أصبحت عالمه وأسرته وبعيدا عنها تصبح حياته صعبة، وبات الجسر بينه وبين الآخرين يبعد شيئا فشيئا. لا يحدق في الآخرين ولا تعنيه لغتهم ولا يستمع لأصواتهم ويكاد لا يصغي لدقات قلب من يحبونه.
العناية بالطفل مسؤولية الآباء 
قالت الدكتورة “ايناس بن مسعود رزاق” اخصائية في طب الأطفال والرضع، ان هناك ازديادا كبيرا في حالات التوحد وهناك مرض يسمى «طفل التلفزيون» وهو ليس توحداً؛ لكن أعراضه تشبه كثيرا أعراض مرض التوحد.
وأضافت :”هناك أنواع عديدة من التوحد منها ما هو جيني وراثي ومنها ما يأتي وينمو مع التكوين النفسي لدى الطفل». وهنا تلفت اخصائية طب الأطفال إلى ان التكوين النفسي للطفل يتشكل منذ تواجده في رحم الأم باعتباره يشعر بنبض امه ويتفاعل مع حالتها النفسية ويستمر هذا التفاعل بعد الولادة.
وشددت رزاق على ضرورة أن يكون هذا التفاعل إيجابياَ وليس سلبياَ. إذ أنه من الخطورة أن يوضع الطفل أمام التلفزيون قبل ان يبلغ عامين من عمره ويترك لوحده يواجه هذا العالم الذي يبدو ظاهرياً بالنسبة للكثيرين نافعاً وجذاباً؛ ولكنه في العمق يقضي شيئاً فشيئاً على ذهن الطفل. فالتلفزيون يبعد أطفال التوحد عن محيطهم الأسري ويسجنهم داخل تلك الشاشة ويشل طاقات التفكير لديهم.
الحلول ممكنة قبل فوات الآوان
تقول الدكتورة إيناس أن الطفل إذا وصل إلى مرحلة التوحد أو ما يسمى بـ “طفل التلفزيون” حينها تكون أول خطوة يجب اتخاذها هي منعه من مشاهدة التلفزيون كلياً ومنع استخدام الهاتف وأي وسيلة الكترونية كانت. وهنا يحتاج الطفل إلى رعاية خاصة وعلاج سلوكي يبدأ مع الأسرة في المنزل من خلال ان توكل له بعض المهام فيتم إشراكه في الأعمال الخفيفة مثل جمع الصحون مع الأم بعد الانتهاء من الطعام، والطلب منه أن يجلب بعض الأشياء مع تسميتها لها لكي يتعلم النطق.
وأضافت رزاق أن العلاج أيضاً يختلف حسب حالة الطفل ومدى خطورتها. فإذا وصل إلى مستوى متطور من التوحد حينها يمكن ان يعطى له علاجاً دوائياً وفي مرحلة أخرى تجرى له عملية تقويم النطق. كما يخصص للطفل علاج يتمثل في أطعمة تحتوي على مادة الاوميغا 3 مثل السمك الازرق والمكسرات وخاصة الجوز، وهناك بعض أنواع العلاج الدوائي المتكونة في الأساس من مادة الـ «اوميغا 3» كما يطلب منه رسم أشكال معينة تجعله أكثر إبداعاً وتنمّي له خياله.
يذكر أن عدد احصائيات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن عدد المصابين بالتوحد وصل إلى 67 مليون مصاب في العالم، إذ يحتل الوطن العربي نسبة كبيرة من هذه الاحصائية بسبب انتشار العديد من القنوات المتخصصة بالرسوم المتحركة وأغاني الأطفال غير الهادفة المسببة لهذا المرض.

العلاقة بين مشاهدة التلفاز والجلطات

وجدت دراسة جديدة أن الإفراط في مشاهدة التلفزيون يزيد خطر حدوث جلطات صغيرة في الدم، على الرغم من ممارسة التمارين الرياضية والتردد على صالة الجيم! وترتبط كثرة مشاهدة التلفزيون بنمط الحياة المستقر الذي تترتب عليه مشاكل السمنة والسكري.
وتوصلت الدراسة التي أجريت في جامعة مينسوتا، وفق «24ae» إلى أن الذين يشاهدون التلفزيون بإفراط يتضاعف لديهم خطر تكوّن جلطات الدم.
وعلى الرغم من أن الأنشطة البدنية تساعد على تقليل الآثار السلبية لنمط الحياة المستقر، إلا أن الدراسة الجديدة التي نُشرت في مجلة «سيركوليشن» المتخصصة في مشاكل الدورة الدموية قد وجدت أن التمارين لا تقلل كثيراً من التأثير السلبي لمشاهدة التلفزيون على مدى 5 أو 6 ساعات متصلة كل يوم.
وتحدث هذه الجلطات في الشرايين والأوردة الدقيقة، وتتسبب في 10 بالمائة من الوفيات الشهرية في الولايات المتحدة.
وكانت دراسة يابانية نشرت العام قبل الماضي قد أشارت إلى ارتباط الإفراط في مشاهدة التلفزيون بالجلطات لدى الرجال.

ماذا يحدث لأدمغتنا بعد سن الـ25 عاماً؟

كشف بحث جديد أن الدماغ البشري يصاب بـ”الشيخوخة” بعد سن الـ25 عاما، حيث إن السائل النخاعي المتواجد في الدماغ والنخاع الشوكي يغير سرعة حركته لدى أولئك الأكبر سنا من منتصف العشرينيات.
وترتبط الحركات مثل التنفس ومعدل ضربات القلب بالتغيرات في حركة السائل النخاعي، والتي ترتبط بدورها مع حالات شائعة مثل التصلب المتعدد وارتفاع ضغط الدم.
وقالت معدة البحث، البروفيسورة أنيتا ستيفانوفسكا من جامعة لانكستر بإنجلترا: “أظهرت النتائج الأولية وجود أدلة على ضعف حركة السائل النخاعي لدى المشاركين في الدراسة فوق سن الـ25” ، مشيرة إلى أن شيخوخة الدماغ قد تبدأ في وقت سابق مما كان متوقعا.
وتابعت: “الدراسات المستقبلية يمكن أن توفر المزيد من الاكتشافات عن مختلف الأمراض العصبية والشيخوخة ذات الصلة”.
ومن غير الواضح ما إذا كانت هذه التغييرات في حركة السائل النخاعي ترتبط باضطرابات الدماغ التي عادة ما تؤثر على كبار السن، مثل الخرف والزهايمر.
وتشير البحوث السابقة إلى أن حجم ووزن الدماغ يبدآن في الانخفاض بنحو 5% في العقد الواحد عندما يصل الشخص إلى سن الـ40.
وأشارت البروفيسورة ستيفانوفسكا إلى أن النتائج التي تم التوصل إليها تحتاج إلى إجراء المزيد من البحوث وأنها “قد تفتح آفاقا جديدة في فهم وتشخيص الأمراض العصبية المختلفة والشيخوخة ذات الصلة لتحسين إجراءات التشخيص للمرضى”.

الفلافل قد تُسبب السرطان


يتجه العالم نحو استعمال الوجبات السريعة والجاهزة، وهو السائد بين الشباب والأشخاص الذين لا يمتلكون وقتاً مناسباً للطهي في المنزل. ويكمن السر في ذلك إلى الطعم المميز والنكهة الخاصة لهذه الوجبات. ولكن ماذا لو كانت هذه الأطمعة ضارة وتسبب السرطان؟!
يحذر الأطباء والباحثين من أن وصول زيت القلي إلى درجة الغليان ثم تبريده وإعادة استخدامه مرة أخرى بعد ذلك يمثل خطورة كبيرة على صحة الإنسان؛ بسبب التغيرات الكيميائية التي تحدث نتيجة التكسر أثناء الغليان ثم تحلل المادة الغذائية فيه والتي ينتج عنها بالتالي عملية تأكسد. حيث أنه كلما زادت درجة الحرارة كلما زادت درجة التأكسد، وبالتالي تتضرر المادة الغذائية التي تقلى بهذا الزيت.
وتوصلت دراسة إسبانية إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون نفس الزيت للقلي أكثر من مرة، يعانون من ارتفاع ضغط الدم أكثر من الأشخاص الذين يبدلون الزيت بشكل دائم، حيث أن إعادة تسخين الزيت كل مرة تؤدي إلى تحلله وإطلاق مواد دهنية يمتصها الطعام المقلي الذي يدخل الجسم؛ ما يؤدي إلى رفع ضغط الدم.
وينصح الأطباء بعد استخدام الزيت نفسه للقلي أكثر من مرة، وبدلاً من ذلك استخدام كمية كافية منه في كل مرة دون زيادة عن الحاجة؛ وذلك من شأنه تقليل احتمال إعادة القلي فيه مرة أخرى. محذرين من أن إضافة زيت جديد إلى زيت القلي المتبقي يؤدي إلى عدم الاستفادة التامة من هذا الخليط، حيث أن زيت القلي المتبقي قد تعرض للأكسجين والحرارة والضوء مما أتلفه وغير لونه وقوامه ورائحته.
ويُنصح  أيضًا بتجنب رفع درجة حرارة الزيت فوق 180 درجة مئوية حتى لا يتحلل، وإنما يُفضل أن يتم تسخين الزيت ببطء وتخفيض درجة حرارته من فترة لأخرى بين 95 إلى 120 درجة مئوية. والتأكد من مدى صلاحية الزيت بعد استعماله؛ فهناك دلائل بسيطة لمعرفة ذلك، منها ظهور رائحة التزنخ، أو أن يصبح لونه داكنًا، أو يبدأ في تكوين دخان أثناء التسخين، أو عندما تتكون رغوة للزيت على جوانب المقلاة ويكون هناك رواسب عالقة فيه أو في قاع الإناء أو عندما تزيد لزوجته.
الفلافل مسرطنة !
أظهرت دراسة حديثة أجريت في 2008 ـ 2009 أعدها قسم التغذية وتكنولوجيا الغذاء في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية، أن استخدام الزيت المحترق والمتاكسد في قلي الفلافل دون تغييره وتجديده يتسبب بحدوث سرطانات، ويؤدي إلى التاثير على وظائف الكبد.
وأشارت دراسات عديدة أخرى إلى أهمية تناول حبات الفلافل مع مكونات اخرى كالخبز والبندورة والليمون والطحينية باعتبار أن هذه المواد فيها مضادات اكسدة، وتقلل من اضرار الزيت حال استخدامه مع وصوله لدرجة الاحتراق والتاكسد غير أنها اكدت أيضاً أن ذلك لا يعني انتفاء مخاطر الزيت المحترق على صحة الانسان.
في حين تقول الدكتورة “سمر النخال” أخصائية التغذية وطب العائلة، أن الخطورة في هذا الأمر تكمن في الفتات الناتجة عن قلي حبات الفلفل داخل المقلى؛ مما يساعد على تفاعل كيميائي بشكل أسرع.
وتبين النخال أن إضافة بعض أصحاب المطاعم كميات من الزيت الجديد فوق القديم يؤدي إلى تحول الزيت القديم إلى مركبات ضارة وعليه يجب التخلص من الزيت القديم بشكل يومي، وتوصي باستخدام الزيت لمرة واحدة فقط.
بينما يُصّر الأطباء على الإشارة إلى استخدام  زيت الزيتون بدلاً من الزيت العادي؛ لأنه أقل ضررًا وأبطأ تحللاً من بين جميع الزيوت.

ما الذي يحدث لدماغ الإنسان لحظة الموت؟

اكتشف علماء أن الخلايا الدماغية للإنسان تشهد نشاطا كهربائيا نادرا، يسمى “الاكتئاب المنتشر”، وذلك في الدقائق الأخيرة قبل أن تموت هذه الخلايا تماما، وينتقل الإنسان بعدها إلى عالم آخر.
وتؤكد الدراسة الجديدة، التي أجراها باحثون في إحدى الجامعات الألمانية، ما ذهبت إليه دراسات سابقة بأن الدماغ يبقى في حالة نشاط لفترة قصيرة بعد الموت، يكون مصدرها رؤية أشياء مجهولة.
ولاحظ العلماء، الذين درسوا نشاط الدماغ لدى 9 مرضى قبل لحظات من موتهم، أن الدماغ ينشط بشكل ملحوظ قبل الموت، ويبقى نشطا بعد الموت للحظات، بعد توقف بقية أجزاء الجسم عن الحركة.
ويأمل العلماء في أن تساعدهم الدراسة الحديثة في زرع أقطاب كهربائية داخل أدمغة المرضى الخاضعين لدراسات مماثلة لاحقا، من أجل الكشف عن آليات وتوقيت ما يجري بدقة أثناء عملية الموت.
ووجد الباحثون في الدراسة الجديدة، أنه حتى بعد 5 دقائق من توقف قلب الإنسان، الذي يصارع الموت عن العمل، بقيت خلايا الدماغ العصبية تعمل.
وقال الدكتور جينز درير، المشارك في الدراسة، في بيان مكتوب أن “فقدان الطاقة الكهروكيميائية المخزنة في خلايا الدماغ، يمهد الطريق لبدء انتشار المواد السامة التي تؤدي في النهاية إلى الموت”.

ما هو تمدد الأوعية الدموية؟

تمدد الأوعية الدموية “أنيوريسم” (aneurysm) هو عبارة عن انتفاخ يشبه ‫البالون في الشرايين، ويحدث عندما يجبرضغط الدم الجدار الضعيف من ‫الشريان على الانتفاخ للخارج.
ويمكن أن يحدث هذا التمدد في الشرايين ‫بمختلف أحجامها، مثلا في الدماغ أو الشريان الأبهر البطني، وبزيادة حجم تمدد الأوعية الدموية فإن الجدار قد ينفجر ‫وينزف المُصاب حتى الوفاة.
والشريان الأبهر البطني امتداد للشريان الأبهر الذي يخرج من القلب حاملا الدم لأعضاء الجسم المختلفة، وهو يتضخم بفعل ضعف في منطقة بجداره يتبعه حصول انتفاخ فيها، وبالتالي زيادة قطر الشريان بنسبة 50% أكثر من الطبيعي، والتي قد تصل في بعض الحالات إلى 90%.
وتشمل أسباب تمدد الشريان الأبهر البطني استهلاك التبغ وارتفاع ضغط الدم وحدوث التهابات بالشريان الأبهر.
أما عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية التعرض للتمدد الأبهري فهي:
  • العمر، إذ عادة ما يحدث تمدد الأبهر لدى الأشخاص الكبار والذين تتجاوز أعمارهم الستين.
  • تصلب الشرايين حيث تتجمع طبقات من الشحوم في بطانة الأوعية الدموية فتفقد مرونتها.
  • يتعرض الذكور لتمدد الأبهر بنسب أعلى من النساء، كما ترتفع هذه النسبة أيضا لدى البيض مقارنة مع الأعراق الأخرى.
  • الوراثة، حيث تزداد احتمالية الإصابة إذا كان أحد أفراد العائلة أو أكثر مصابين بهذا المرض.
الأعراض
  • الشعور بنبض في منطقة السرة.
  • ألم في الصدر أو البطن.
  • ألم في الظهر.
يفحص الطبيب المريض ويصوره بالأشعة، فإذا كان التمدد صغيرا، أي أقل من أربعة سنتيمترات قد يكتفي الطبيب بوضع المريض تحت المراقبة، أما إذا جاوز التضخم 5.6 سنتيمترات فعادة ما يحول المريض للجراحة حيث يزيل الجراح المنطقة الضعيفة المتمددة ويضع مكانها وصلة شريانية صناعية، وفي حالات أخرى قد يبقي على الجزء المتضخم ويضع داخل الشريان شبكة صغيرة على شكل أنبوب تدعم الشريان من الداخل وتمنع انفجار التمدد في المستقبل.
الوقاية والكشف المبكر
  • فحص السجل العائلي لأمراض القلب، فالوراثة تلعب دورا مهما.
  • إجراء فحوصات دورية لدى الطبيب.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الحفاظ على ضغط دم مناسب.
  • ممارسة التمارين الرياضية والنشاط الدائم.
  • تقليل المأخوذ من الدهون والكولسترول.
  • الحفاظ على وزن صحي.

نصائح للحفاظ على صحة الظهر


يعد رفع وحمل الأغراض الثقيلة جزءا من روتين الحياة اليومية. وباتباع بعض القواعد والإرشادات البسيطة عند القيام بذلك يمكن الحفاظ على صحة الظهر وتجنب الإصابة بأمراض خطيرة تصل إلى حد تشوه العمود الفقري. وحذر عالم الرياضة أولريش كونت من خطورة رفع وحَمل الأغراض الثقيلة بشكل خاطئ على صحة الظهر؛ حيث يرتفع خطر الإصابة بانزلاق غضروفي، وكذلك خطر التآكل المبكر للمفاصل. وعلى المدى الطويل يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث تشوهات بالعمود الفقري، ما يتسبب في محدودية الحركة ويؤثر سلبا على جودة الحياة.
وضع قائم للظهر
ومن جانبها، قالت اختصاصي الطب المهني يوليانه شتاينمان إن أهم قاعدة عند رفع أغراض ثقيلة، كدلو ماء مثلا، هي أن يتخذ الظهر وضعا قائما ومنتصبا، وذلك لتخفيف العبء الواقع على العمود الفقري، وبدوره، أضاف اختصاصي العلاج الطبيعي ميشائيل برايبش أن الأغراض الثقيلة ينبغي دائما رفعها بالتحميل على عضلات الساق وليس على عضلات الظهر؛ لذا ينبغي أن تكون عضلات البطن والحوض مشدودة، مع مراعاة التنفس بشكل مقصود أثناء الرفع.
توزيع الحمولة
وأشارت الطبيبة الألمانية إلى أن توزيع الحمولة يخفف أيضا العبء الواقع على العمود الفقري، فعلى سبيل المثال يمكن أن يتعاون شخصان لحَمل صندوق مشروبات، وفي حال عدم توفر شخص ثان، فيمكن حينئذ حَمل الصناديق البلاستيكية والعبوات الكرتونية الكبيرة بواسطة الترولي أو عربات الدفع.
وعملا بهذا المبدأ ينبغي أيضا حَمل حقيبة التسوق الثقيلة باليد اليمنى تارة، وباليد اليسرى تارة أخرى، مع ترك الحقيبة على الأرض من وقت لآخر لأخذ قسط من الراحة.
وعند حَمل طفل يبلغ وزنه 10 كجم، ينبغي حمله على الجانب الأيمن تارة، وعلى الجانب الأيسر تارة أخرى.
تمارين إطالة
وبعد رفع وحَمل الأغراض الثقيلة أكد كونت على أهمية إراحة العضلات المجهدة من خلال ممارسة تمارين الإطالة، بتحريك عضلات الكتف في حركات دائرية ونفض اليدين والساقين مثلا، وبشكل عام يمكن دعم صحة الظهر من خلال المواظبة على ممارسة الرياضة، خاصة رياضات قوة التحمل، مثل الركض والسباحة وركوب الدراجات الهوائية، ونظرا لأن التوتر النفسي يمكن أن يتسبب في تعرض عضلات الظهر للشد، فإنه من المفيد أيضا ممارسة تقنيات الاسترخاء كاليوجا والتأمل.

حقائق ومعلومات عن دموع البشر

نشر موقع “آف.بي.ري” الروسي تقريرا، عرض فيه مجموعة من الحقائق حول دموع البشر، التي عادة ما تنهمر نتيجة شعور الإنسان بالفرح، أو الحزن، أو الألم، فضلا عن العديد من الأسباب الأخرى.
دموع الإنسان تنقسم إلى أكثر من نوع. ونجد أولا، دموع القاعدة القاعدية المسؤولة عن الحفاظ على رطوبة العينين، التي تمنع بدورها عدوى البكتيريا. أما النوع الثاني، فيتمثل في الدموع المنعكسية، التي يتم إفرازها عند الحاجة إلى غسل العينين من الأوساخ، وتحت تأثير بعض المهيجات، على غرار أبخرة البصل.
أما النوع الثالث من الدموع، فيعرف بالدموع العاطفية، نظرا لارتباطها بالمشاعر، والألم الجسدي. ويحتوي هذا النوع من الدموع على هرمونات مختلفة، مقارنة بالأنواع الأخرى من الدموع.
وأضاف الموقع، وفقا لما أوضحته دراسة حول قطرة “أرتيلاك”، أن البعض لا يمانع تصنع الدخول في حالة حزن. وفي هذا الصدد، أكد أكثر من 50 بالمئة من الرجال المشاركين في البحث أنهم عادة ما يلجؤون إلى البكاء لتجنب المحادثات الصعبة والعقيمة، فيما تعتمد نسبة 48 بالمئة فقط من النساء هذا الأسلوب.
وأوضح الموقع أن الدموع تشكل غشاء رقيقا جدا، يقع على السطح الأمامي للعين، ويلعب دورا هاما في الحفاظ على صحتها. ويحتوي هذا الغشاء على ثلاث طبقات، هي أساسا: طبقة المخاط، والطبقة المائية، والطبقة الدهنية. وتعدّ طبقة المخاط الأقرب إلى العين، حيث تساعد على إبقاء الغشاء الدمعي على السطح، ناهيك عن حماية العينين، ما يعيق انتشار البكتيريا في القرنية. فضلا عن ذلك، توفر هذه الطبقة كمية من الماء للطبقة المائية ضمن هذا الغشاء.
وأفاد الموقع بأن الطبقة المائية متأتية من الغدد الدمعية، الواقعة فوق الجفن الأعلى للعين. وتعمل هذه الطبقة على إفراز المياه، والبروتينات، والجزيئات، التي تحافظ بدورها على رطوبة القرنية، وتضمن وفرة المواد المغذية لها.
وأضاف الموقع أن العديد من الفتحات الموجودة في الجزء العلوي والسفلي من الغدد تضمن تدفق الدهون، ليتم توزيعها فيما بعد بشكل متساو على سطح العين. وتبعا لذلك، تعمل الطبقة الدهنية على توفير المشحمات، ومنع التصاق الجفون، في حين يعمل الغشاء الدمعي على توفير المواد المغذية للقرنية، بما في ذلك الأكسيجين، والجلوكوز، والأملاح، والمعادن. كما يعزز هذا الغشاء رطوبة القرنية والجفون، ويحول دون جفافها.
وذكر الموقع أن البعض يشعر أحيانا بجفاف على مستوى العين نتيجة عدم إفراز الدموع بشكل جيد. وتشير هذه الحالة إلى وجود العديد من المشاكل، خاصة في مرحلة الشيخوخة. في هذا السياق، اعترف أكثر من نصف المشاركين في دراسة قطرة أرتيلاك أنهم يعانون من جفاف العينين. من جهة أخرى، فسر حوالي 49 بالمئة من المشاركين هذا الجفاف على أنه مرتبط بالتقدم في العمر. بالإضافة إلى ذلك، قد تتسبب العديد من العوامل -على غرار استهلاك الكحول، وجراحة العين بالليزر، واستخدام بعض الأدوية- في ظهور متلازمة العين الجافة.
وبين الموقع أن النساء أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة العين الجافة؛ بسبب تقلب الهرمونات. في الوقت ذاته، تعد الحياة الحديثة ومتطلباتها التي تفرض علينا قضاء فترات طويلة أمام أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، من أبرز العوامل التي تساهم في الإصابة بمتلازمة العين الجافة. كما يؤثر ضعف النظر، والحزن، وعدم وجود غشاء واق سلبا على عيني الإنسان، وهو ما قد يؤدي مع مرور الزمن إلى التهاب القرنية.
وأشار الموقع إلى طرق التعامل مع مشاكل جفاف العين المتنامية. فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام بعض الأدوية على غرار قطرة “أرتيلاك روبالانص”. ويساعد هذا الدواء على حماية العين من الجفاف؛ بفضل احتوائه على حمض الهيالورونيك. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي قطرات “أرتيلاك روبالانص” على مكون فريد من نوعه يعمل على تنظيم نوعية الدموع دون المساس بصحة البصر.
نوه الموقع إلى أن هذا الدواء يحتوي على المواد الموجودة في جميع طبقات الغشاء الخاص بالدموع، ما يساعد على التخلص من مشكلة جفاف العين والحفاظ على رطوبتها.

حِيَل للتخلص من السعال الليلي

تعانون أحيانًا من السعال الناجم عن إصابتكم ببعض الأمراض الموسمية على غرار الانفلونزا والزكام وغيرها، أو أن السعال يمكن أن ينتج عن حساسية معيّنة.
وفي بعض الأحيان قد يستمر هذا السعال طيلة الليل ما يمنعكم من التمتع بنوم مريح وهانئ.
كيف توقفون السعال ليلًا؟
– المشروبات الساخنة الحل دائمًا، ففي حال كنتم تشكون من السعال المستمر طيلة الليل فإن اللجوء لتناول أحد المشروبات الساخنة قبل الخلود الى النوم يخفف من هذا السعال المضر مثل اليانسون والنعنع. كما أنها تساعد على تهدئة تهيّج الحلق وتقلل من الكحة التي تشعرون بها.
-أنواع الأطعمة التي تتناولونها على العشاء، فيفضل الابتعاد عن الأطعمة الحارة وذات المذاق الحاد الذي يؤدي إلى زيادة السعال، والاستعاضة عنها بأطعمة ذات مذاق حلو خفيف يسهل بلعها تفاديًا لإجهاد الحلق.
-عدم إهمال تناول العصائر الطبيعية الخالية من السكر المضاف، فهي تعمل على تليين الحلق والتخفيف من احمراره وتهيّجه، وتنعشه، وفي حال أضيف إليه السكر المضاف، فإن احتمال تأثيره على الحلق وزيادة الكحة يصبح أكبر. وبالتالي يزداد السعال. لذا تجنبوا إضافة السكر إلى العصير الطبيعي.
-تدفئة الحلق بطريقة صحيحة ومناسبة تساعد على التخفيف منه ليلًا، لذا اسعوا لتوفير الدف للحلق بارتداء وشاح مناسب قبل الخلود إلى النوم، فالدفء يساعد على جعل الحلق أكثر ليونة ما يؤدي إلى التخلص من السعال المستمر ليلاً.

أغذية تجنبك الشيخوخة

تمكن تقرير طبي جديد من تحديد الأغذية الخمسة الرئيسية التي يمكن أن تجنب البشر الانزلاق نحو الشيخوخة وتُطيلَ في أعمارهم، وذلك بالاستناد الى استكشاف الأطعمة الرئيسية التي يتناولها بكثرة شعوب الدول الثلاث الأطول عمراً في العالم.
وبحسب التقرير الذي نشره موقع “ميديكال نيوز” الطبي واطلعت عليه “العربية.نت” فإن الدول الثلاث التي يتمتع سكانها بأعلى متوسط أعمار في العالم هي: موناكو، اليابان، وسنغافورة، وهي أماكن يعيش سكانها في مستوى معيشي ممتاز ويتناولون بالعموم أطعمة صحية.
ووجد التقرير أنَّ 5 أطعمة رئيسية يتناولها سكان هذه الدول الثلاث بشكل رئيس، وهي التي تساعد على تجنيبهم الشيخوخة وتوفر لهم فرصة العيش لمدة أطول والتمتع بصحة جيدة.
أما الأغذية الخمسة التي يتناولها سكان الدول الأطول عمراً، والتي تبين أنها تساهم بشكل فعال في تجنب الشيخوخة، فهي كما يلي:

1. فول الصويا الطازج

وهذا طعام رئيس ومستقر للكثير من شعوب آسيا طيلة أجيال عديدة مضت، حيث يدخل في مكونات العديد من الشوربات والأطعمة الرئيسية وحتى التسالي المحمصة. ووجد العلماء أن هذه الحبوب تتضمن ما يقلل من تزايد خلايا الشيخوخة في الجسم، كما أنها تدعم مقاومة الجسم للالتهابات.

2. حساء التوفو

وهي الشوربة الصينية الآسيوية المعروفة والمنتشرة والمكونة من فول الصويا المطبوخ (soybean curd)، وهي تشبه في شكلها الجبنة البيضاء اللزجة، ولها الكثير من الفوائد الصحية ومن بين هذه الفوائد مكافحة الشيخوخة، كما أنها غنية بالمعادن وتؤدي إلى تقوية الأسنان والعظام في الجسم.

3.الجزر

وقد أظهرت الدراسات أنه يساعد على مكافحة الشيخوخة والمرض ويطيل العمر، وهو منتشر في الكثير من الأطباق الرئيسية في آسيا وفي الدول التي يعيش سكانها لمدد أطول من غيرهم.

4.خضراوات الكرنب

وهي عائلة الخضراوات التي تشمل الملفوف والقرنبيط والبقدونس والفجل واللفت، وتسمى أيضاً “الخضراوات الصليبية”، وهي خضراوات غنية بالمواد الطبيعية والكثير من الفيتامينات مثل فيتامين سي وإي، إضافة إلى الكثير من المعادن المفيدة.

5.السلمون

وقد أثبتت الدراسات أن سمك السلمون هو أفضل البدائل للبروتينات بالنسبة للجسم، كما أنه يحتوي على “أوميغا 3” المفيد للنظر والذي يحمي العين من الجفاف، كما أثبتت الدراسات أيضاً أن “أوميغا 3” يساعد على حماية الصحة العقلية للإنسان ويحمي الجسم من الشيخوخة.

سبب شعورك بالنعاس بأوقات غير مناسبة

 هل سبق أن شعرت بالرغبة في النوم كلما تحدثت مع شخص ما؟ وهل غالبك النعاس أثناء اجتماع في العمل؟ هل قاومت النوم بكل قوة خلال محاضرة لأستاذ مادة ما في الجامعة؟ هل تقاوم النوم بصعوبة على الأريكة أمام مسلسل معاد أو فيلم تشاهده للمرة العاشرة؟
الإجابة: بالطبع نعم..
هل حاولت معرفة السبب وراء ذلك رغم أن تلك الحالة لا تنتابك بسبب عدم حصولك على ساعات كافية من النوم أو في وقت متأخر من الليل؟
الإجابة عن هذا السؤال وكيفية التغلب على هذه الحالة التي تسبب بعض الحرج أحياناً، تأتي في سياق نتائج دراسة علمية نشرها موقع “نيورو ساينس نيوز Neuro Science News” المختص بأخبار أبحاث المخ والأعصاب.
بكل أسف، إن الإجابة هي الشعور بالضجر أو الملل!
فقد كشفت الدراسة العلمية أن نواة “أكومبنز” accumbens، وهي منطقة من الدماغ تختص بالشعور بالمتعة والدافع، هي أيضا مصدر لتعزيز الشعور بالرغبة في النوم.
يؤكد الباحثون أن الإنسان يحافظ على يقظته عندما يكون هناك اهتمام بأمر ما أو استمتاع بحالة ما، ويصيبه رغبة في النوم عند شعوره بالضجر من محاضرة مملة أو لقاء عمل روتيني طويل، إلى آخره من الأمور التي يفقد فيها الاهتمام أو الحماس، حيث تبين أن هناك آليات بالدماغ تتولى تنظيم النوم من خلال العوامل المعرفية والعاطفية، وعند غياب العامل المحفز يميل الإنسان بالتبعية إلى النوم.
استخدم الباحثون من المعهد الدولي لطب النوم التكاملي في جامعة “تسوكوبا” في اليابان وقسم الصيدلة في كلية العلوم الطبية الأساسية في جامعة “فودان” في الصين، تقنيات كيمياوية وراثية وبصرية للتحكم عن بعد في أنشطة نواة “أكومبنز” accumbens العصبية والسلوكيات التي ترتبط بها.
واكتشف الفريق الياباني الصيني أن النواة العصبية لديها قدرة قوية للغاية للحث على النوم الذي لا يمكن تمييزه عن النوم الطبيعي، والمعروف باسم النوم بطيء الموجة.
ويشير فريق الباحثين إلى أن تلك الحالة لا ترتبط بحصول الشخص على قسط وافر من النوم والراحة، حيث إن الإنسان يشعر بالتعب وفقاً لساعاته البيولوجية، ولكن ثبت أيضاً أن “سلوك النوم/اليقظة” يتأثر بالعوامل المعرفية والعاطفية.
وتوضح نتائج الدراسة أن نواة “أكومبنز” accumbens لديها العديد من المستقبلات التي تستجيب لناقلات عصبية تسمى “أدينوسين”، ما يساعد على تنظيم دورات النوم والاستيقاظ.
وأكدت الدراسة أن تناول فنجان من القهوة أو الشاي قد يساعد في التغلب على تلك الحالة، لأن الكافيين والأدينوسين ينتميان لنفس الأسرة الكيمياوية. ويقوم الكافيين أساساً بخداع لمستقبلات الأدينوسين، وبالتالي فإنه عند تعاطي قدر من جزيئات الكافيين يتداخل مع تلك المستقبلات التي تتوقف عن الاستجابة لإشارات الأدينوسين بالنعاس.
وتبشر النتائج الجديدة بإمكانية التوصل لإنتاج علاجات أكثر أماناً للأرق في المستقبل.

هل تؤثر القهوة على عملية التمثيل الغذائي؟

أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن القهوة ليست مجرد مشروب يساعد على التركيز وحسب؛ بل تؤثر على عملية التمثيل الغذائي للدم بعشرات الطرق المختلفة، ما يتبعه تغييرات في العمليات الحيوية للجسم.
الدراسة أجراها باحثون بجامعة نورث وسترن الأمريكية، ونشروا نتاجها، اليوم الخميس، في دورية (Journal of Internal Medicine) العلمية.
ولاكتشاف تأثير القهوة على عملية التمثيل الغذائي للجسم، أجرى الفريق تجربة لمدة 3 أشهر على 47 شخصًا في فنلندا.
وخلال الشهر الأول امتنع المشاركون عن شرب القهوة، فيما شربوا 4 فناجين يوميًا من القهوة في الشهر الثاني، وزاد هذا العدد إلي 8 فناجين من القهوة يوميًا خلال الشهر الثالث.
واستخدم فريق البحث تقنيات متقدمة لفحص أكثر من 800 من الأيضات أو مواد التمثيل الغذائي في عينات الدم التي تم جمعها من المشاركين في الدراسة، خلال مراحل الدراسة الثلاثة.
وفوجئ العلماء باكتشاف أن القهوة ساعدت على إحداث تغيرات في الكثير من الأيضات في الدم أكثر ما كان معروفًا من قبل، والأيضات هي المواد الكيميائية في الدم التي تتغير بعد أن نأكل ونشرب.
واكتشف الباحثون أن القهوة تؤثر على النواقل العصبية (المواد الكيميائية التي تنقل الرسائل بين الخلايا العصبية) المرتبطة بنظام “إندوكانابينويد”.
“إندوكانابينويد” هي مستقبلات تنتشر في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الدم والعمود الفقري والدماغ، وهي المسؤولة عن التنظيم الهرموني السليم للعمليات الحيوية.
وينتج الجسم مستقبلات “إندوكانابينويد” بشكل طبيعي، لتنظيم مجموعة واسعة من الوظائف منها الإدراك، وضغط الدم، والمناعة، والإدمان، والنوم، والشهية، والطاقة، والتمثيل الغذائي للجلوكوز.
واكتشف الباحثون أن مسار التمثيل الغذائي في عينات المرتبط بنظام “إندوكانابينويد” انخفض مع شرب الكثير من القهوة وخاصة مع الوصول إلي 8 فناجين من القهوة يوميًا.
وحسب الدراسة، يعتبر مسار التمثيل الغذائي لنظام “إندوكانابينويد” مهم جدًا لتنظيم عملية استجابة الجسم للتوتر والإجهاد المزمن.
وأثبتت الدراسة أن الاستهلاك المتزايد للقهوة خلال فترة الشهرين من التجربة ربما يكون قد خلق ضغطًا كافيًا لإحداث انخفاض في التمثيل الغذائي لهذا النظام، وقد يكون حدث ذلك بسبب محاولة تكيف الجسم لإعادة مستويات التوتر إلى التوازن.
وقالت قائد فريق البحث الدكتورة مارلين كورنيليس: “الدراسة تسلط الضوء على مسارات جديدة تمامًا قد تؤثر فيها القهوة على الصحة. الآن نريد أن نتعمق أكثر وندرس كيف تؤثر هذه التغييرات على الجسم”.
وأضافت أن “نتائجنا الجديدة التي تربط بين القهوة ونظام “إندوكانابينويد” تقدم تفسيرات تستحق المزيد من الدراسة لأن هذا النظام يرتبط بمجموعة واسعة من الوظائف منها سلوكيات الأكل”.
وأشارت إلي أن “الكافيين الموجود في القهوة لديه القدرة على تعزيز التمثيل الغذائي للدهون وإحداث تأثيرات منظمة للجلوكوز في البوليفينول وهي المواد الكيميائية المشتقة من النبات، كما تم ربط القهوة أيضًا بالمساعدة في عملية إدارة الوزن وتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري”.

منظمة الصحة تحذر من زجاجات الشرب المعبَّأة

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن مراجعة صحية كشفت عن المخاطر المحتملة لمادة البلاستيك الموجودة في مياه الشرب، وذلك بعد تحليل جديد شمل أكثر العلامات التجارية شهرة لزجاجات المياه.
وكشف التحليل عن أن ما يزيد على 90% من هذه الزجاجات يحتوي على قطع صغيرة من البلاستيك. كما كشفت دراسة سابقة عن وجود مستويات عالية من جزيئات البلاستيك في مياه الصنبور.
وخلال الدراسة، التي حللت 259 زجاجة جُمعت من 19 موقعاً بـ10 دول مختلفة، وشملت 11 علامة تجارية، تم اكتشاف أن 325 جزيئاً من البلاستيك توجد -في المتوسط- داخل كل لتر من المياه التي تُباع.
كان تركيز مادة البلاستيك -وفقاً لصحيفة The Guardian- مرتفعاً، حيث وُجد 10.000 من الجزيئات البلاستيكية داخل كل لتر من المياه . وبإجراء الاختبار على 259 زجاجة ، وجد أن 17 منها فقط خالية من مادة البلاستيك، وفقاً للدراسة.
وكُلف العلماء الذين عملوا على الدراسة، في جامعة فريدونيا بولاية نيويورك، من قِبل المشروع الصحفي الذي يحمل اسم Orb Media لتحليل المياه المعبَّأة في زجاجات.
وكشف العلماء عن وجود “ضِعف عدد جزيئات البلاستيك داخل زجاجات المياه” مقارنةً بدراسة سابقة عن مياه الصنبور.
ووفقاً للدراسة الحديثة، فإن أكثر أنواع جزيئات البلاستيك شيوعاً والتي وُجدت في عينات البحث، هي البولي بروبلين، وهي نفس نوع البلاستيك المستخدم في صنع الأغطية الزجاجية.
يُذكر أن الزجاجات التي تم تحليلها، قد جُلبت من الولايات المتحدة والصين والبرازيل والهند وإندونيسيا والميكسيك ولبنان وكينيا وتايلاند.

أطعمة تحتاجها لزيادة نشاط جسمك

عندما تتباطأ في المرة القادمة وتشعر بالخمول والتعب، إترك القهوة و تناول أحد هذه الأطعمة عالية الطاقة كبديل للحصول على دفعة صحية و طبيعية للطاقة وزيادة نشاط المخ والجسم عن طريق هذه الأطعمة التاليةالطريقة الأبسط على الإطلاق للحصول على الدفعة هي إضافة الماء إلى الليمون مما يحوّل الماء العادي إلى مشروب طاقة طبيعي، والذي يحتوي على الإلكترولايت و التي تعتبر مهمة للخلايا لإنتاج الطاقة.
الترطيب هو المفتاح لتحسين المزاج. و وجدت دراسة في عام 2012 أن النساء اللاتي تعرضن للجفاف النسبي، أبلغن عن الشعور بالإرهاق.تعتبر الفاكهة أحد الأطعمة ذات الطاقة العالية لإحتوائها على السكر الطبيعي. فهي تعطيك دفعة من الطاقة عندما تكون متأخرأً و تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة نظراً لإحتوائها على الألياف.
قم بتحضيرعصير الإفطار المنشّط بإستخدام التوت الذي يساعد على التركيز و الفراولة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي مما يساعد على تحويل الدهون لطاقة و اللبن الغني بالمغنيسيوم والذي يساعد على تنظيم خروج الطاقة. أو إسقطه في فاكهة إستوائية مثل الأناناس الذي يحتوي على اليود الذي يساعد ف التحكم في مدى سرعة حرق جسمك للطاقة. إذا كنت شخص لا يحب العصائر، فلتأخذ معك الموز أو التفاح و أنت ذاهب إلى عملك أو أي طريق اخر تسلكه.
يحتوي كل من الكاجو واللوز والبندق على نسبة عالية من المغنيسيوم، الذي يلعب دوراً رئيسياً في تحويل السكر إلى الطاقة. ولإنها مليئة بالألياف فهي تحافظ على مستوى السكر في الدم وأيضاً البروتين لتمنع الجوع. إحتفظ دائماً بحقيبة بها خليط من المكسرات أو البعض منهم في محفظتك أو درج الكتب للحفاظ على نشاطك طوال اليوم.
يعتبر تناول مربع من الشوكولاتة الداكنة كحلوى بعد الغذاء شئ جيد لصحتك و أيضاً غذاء عالي الطاقة. لأنها تحتوي على المنشط الطبيعي الثيوبرومين، و الذي مثلما يفعل الكاقيين، يعزز الطاقة و يحسّن المزاج.توفر الكربوهيدرات 60% من الطاقة المطلوبة لجعل جسمك يتحرك، و الحبوب الكاملة تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة ( جيدة) ، و التي تكون مليئة بالفيتامينات و المعادن.
تناول الحبوب الكاملة تمنع زيادة نسبة السكر في الدم بعد الوجبة المقبلة لك، هذا طبقاً لدراسة في مجلة التغذية و التمثيل الغذائي، مما يعني تكسير أقل للطاقة مقارنةً إذا كنت تأكل الوجبات الخفيفة السكرية التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة و المعالجة بشكل كبير.
إبدأ يومك دائماً بتناولالشوفان أو الحبوب عالية الألياف لتشعر بالشبع حتى وجبة الغذاء، أو وجبة خفيفة من بسكويت الحبوب الكاملة أو الجرانولا بالحبيبات الكاملة لإعطاء تعزيز أثناء النهار.يقّدر هذا النوع من التوابل في دول آسيا لقدرته على زيادة الطاقة و تعزيز تدفق الدم عم طريق توسيع الأوعية الدموية الصغيرة. تناول الكاري في العشاء كغذاء عالي الطاقة، أو تناول كوب من الشاي للتغلب على هبوط بعد الظهر.
يحتوي هذا النبات على نسبة عالية من فيتامين بي، و التي تدعم مستويات الطاقة عن طريق الغذاء ( الكربوهيدرات) إلى وقود (جلوكوز)، و يحتوي أيضاً على الكثير من الألياف التي تنظم السكر في الدم. إذا كان في موسمه،أضف الهليون إلى السلطة الخاصة بك في الغذاء للحصول على الدعم حتى فترة ما بعد الظهيرة.لا يعتبر الكرنب المخلل مجرد شئ يُقدَم مع السجق المشوي، لكنه أيضاً يساعدك في الحفاظ على الطاقة.
الكرنب المخمر يحتوي على نسبة عالية من البروبيوتيك، مما يحسن من كفاءة الهضم لديك. و بذلك يقل إستخدام الطاقة لأن الجسم يهضم أسرع، فيستفيد الجسم بالطاقة.
يفعل الكيمتشي نفس الشئ ( الكيمتشي هو كرنب مخمّر حار منتشر في المطبخ الكوري).
و إذا أردت تناول الهوت دوج من عربة في الشارع، ضع الكرنب المخلل عليه لتحصل على دفعة طاقة.لإحتوائه على نسبة عالية من المنجنيز، يعتبر الأرز البني من الأطعمة عالية الطاقة المفضلة للجميع.
المنجنيز يساعد الجسم على إنتاج الطاقة من البروتينات و الكربوهيدرات. فهو يجعلك تشعر بالحيوية و الطاقة طوال اليوم.تحتوي السبانخ على نسبة كبيرة من الحديد و هو المكون الأساسي لإنتاج الطاقة في الجسم، أضف السبانخ إلى بيض الأومليت الصباحي أو العصير لتشعر بالطاقة طوال اليوم.

تناول الأسماك يقلل خطر الإصابة بالجلطة


أجرى باحثون دراسة علمية على الأسماك في جامعة نورث داكوتا الأمريكية، إذ استخدموا أصنافاً عديدة من الأسماك الدهنية.
ووفقاً للباحثون، فإن تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون مرتين أسبوعين يمكن أن يقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة الثلث تقريباً.
الدراسة أجريت على 2500 شخصاً من كبار السن، وقام الباحثون بتتبعهم لمدة سبع سنوات ومراقبة نمط حياتهم ونظامهم الغذائي. فوجدوا أن أولئك الذين لديهم أعلى مقادير من أوميغا 3 كانوا أقل عرضة للوفاة في ذلك الوقت بنسبة 34٪، كما كانوا أيضاً أقل عرضة بنسبة 39% للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
وكان جميع الأفراد التي شملتهم الدراسة خاليين من الأمراض القلبية عندما كان عمرهم 66 عاماً، وتمت متابعة المشاركين حتى بلغوا حوالي 73 عاماً، مع الأخذ بعين الاعتبار خلال هذه السنوات السبعة التي امتدت خلالها الدراسة عوامل متعددة من نمط الحياة اليومي مثل استهلاك الكحول والتدخين والحالة الاجتماعية والاقتصادية.
وبيّنت النتائج العلمية للدراسة أن الأحماض الدهنية الموجودة في المأكولات البحرية مثل السلمون والسردين – ترفع نسبة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، والتي تعد وفقاً للمشرف على الدراسة الدكتور وليام هاريس، العامل الرئيسي للحماية من خطر الوفاة المبكرة بأمراض القلب والشرايين.
وربط العلماء خلال الدراسة بين مستويات مؤشر أوميغا 3 في الجسم وخطر الإصابة نوبة قلبية أو سكتة دماغية. ولفت الدكتور هاريس إلى إن العلاقة بين ارتفاع مستويات الأوميغا 3 وانخفاض مخاطر الوفاة تم تحليلها في ثلاث دراسات أخرى على الأقل. لكن ما كان فريداً في الدراسة الأخيرة التي نشرت في دورية علم السموم السريرية كان المقارنة بين مستويات الكوليسترول في الدم وأوميغا 3، وهما “عاملان خطران” لمرض القلب.
وفي السياق، قال الدكتور هاريس إن الدراسات المستقبلية مطلوبة لمحاولة تكرار النتيجة، وتحديد ما إذا كان الوقت قد حان للبدء في تضمين مؤشر أوميغا -3 فحوصات الدم الروتينية إلى جانب الكولسترول والغلوكوز، وفقاً لما نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.
وسبق أن وجدت دراسات سابقة أن ارتفاع نسبة الأوميغا 3 يعيشون عمراً أطول، فضلاً عن غناه بالعديد من الفوائد الصحية مثل تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكري والكلى، والحماية من أمراض القلب.

أطعمة تسبب الأرق ابتعد عنها قبل النوم

إذا كنت تعاني من ليلة نوم سيئة ورؤية الكوابيس المزعجة، فعليك أن تكون على بينة من بعض العناصر التي قد تكون سببا في إفساد نومك.
وللحصول على ليلة نوم جيدة، يعتمد الكثيرون على الحبوب المنومة أو شرب الشاي وغيرها من الأساليب التقليدية المعتمدة في مكافحة الأرق واضطرابات النوم، خاصة وأن الحرمان من النوم قد يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بارتفاع ضغط الدم وحتى أمراض القلب.
وربما يكمن النوم الهانئ في اتباع بعض النصائح، خاصة في ما يتعلق بالأطعمة التي نتناولها قبل النوم، لذلك قام خبراء التغذية والنوم بالتعاون من أجل كشف ما يجب تفادي تناوله من طعام قبل النوم:
1- الشكولاتة الداكنة:
قد يكون هذا الخبر سيئا بالنسبة لعشاق الشكولاتة، خاصة وأنها توصف كبديل لأنواعها الأخرى، فهي تحتوي على الكافيين ومادة الثيوبرومين (أحد أنواع الكافيين)، والتي تسبب زيادة في معدل ضربات القلب وشعورا بعدم الارتياح.
2- الكاري/ التوابل:
يتناول الكثيرون قبل النوم بوقت وجيز وجبات تحتوي على التوابل بأنواعها، إلا أن ذلك قد يؤدي إلى الأرق، حيث وجدت دراسة أسترالية أن المشاركين الذين أضافو صلصلة “تاباسكو” أو الخردل إلى وجبات العشاء، عانوا من صعوبة في النوم وحرقة في المعدة.
3- اللحوم (البروتين):
يمكن أن تسبب أنواع البروتين كلها عبئا على الجهاز الهضمي، والذي يفترض أن يتباطأ عمله إلى 50% بينما نحن نائمون.
لذلك فإن تناول البروتين سيدفع الجسم إلى تركيز جهوده في عملية الهضم بدلا من النوم.
ويمكن الاعتماد على بعض العناصر الغذائية التي تساعد على الاسترخاء والاستغراق في النوم، ومنها الكرز والحليب وأرز الياسمين (من أجود أنواع الأرز، يزرع في الأساس في تايلاند)، بالإضافة إلى الموز والبطاطا الحلوة.

يعاني الكثيرون من مرض الصداع، وذلك نتيجة لقوة الألم الذي يصاحبه، وحجم المضاعفات التي ترافقه. إذ أنه يصيب الكبار أو الأطفال نتيجة أسباب وعوامل مختلفة، فهناك أسباب تتعلق بمعاناة الشخص من مشاكل مرضية مثل أمراض المخ، ومشاكل سوء التغذية، وكذلك المرضى المصابون ببعض الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر، وهم أكثر عرضه لحدوث وتكرار نوبات الصداع.
الصداع النصفي “الشقيقة” Migraine
وهو ألم في الرأس و سمي بالشقيقية أو النصفي؛ لأنه غالباً ما يصيب نصف أو شق من الرأس اما الأيمن أو الأيسر” و بعض الأحيان كلاهما، و هو أحد الأنواع العديدة للصداع.
هناك عناصر هامة تؤدي لحدوثه، كالأعصاب، والمواد الكيميائية مثل السيرتونين Serotonin، والأوعية الدموية.
هناك العديد من الأنواع لهذا النوع من الصداع، منها:
الشقيقة المصحوبة بعلامات تحذيرية “تغير في طبيعة الإبصار حيث يرى المصاب نجوما او نقط سوداء” و تسمى بالشقيقة النمطية “غير المشهورة” . والشقيقة الشائعة وهي التي لا تكون مصحوبة بعلامات تحذيرية .
وقد تستمر الاصابة بالشقيقة لفترات زمنية طويلة قد تصل إلى سنوات و يمكنها أن تؤثر على نمط حياة الأشخاص المصابين بها.
معلومات عن الشقيقة
يتأثر المصاب بالشقيقة بتغير نمط الحياة، إذ تبدأ بالظهور من سن 10 إلى 50 سنة. وقد شكك بعض العلماء في أن تكون للشقيقة أسباب جينية “وراثية”. في حين قالوا بأن النساء معرضات للإصابة بالشقيقة بنسبة 3 إلى 1 من الرجال. بينما 60% من النساء الحوامل قد تقل عندهم فرصة التعرض للشقيقة و ذلك في نهاية الشهر السادس من الحمل.
وأضاف العلماء بأن 70% من الأشخاص المصابين بالشقيقة يعانون من ألم الرأس النصفي “على جانب واحد فقط”. إذ قد يستمر الصداع لفترات زمنية مختلفة. حيث أشاروا إلى أن الصداع النصفي يصيب 11 من كل 100 شخص.
أسباب حدوث الصداع النصفي
في الحقيقة لا يزال السبب الرئيسي للإصابة بالشقيقية مجهولاً، ولكن السبب الاكثر احتمالا هو تضيق وانقباض جدار الاوعية الدموية الذي يؤادي لقلة كمية الدم المتدفقة للراس فينجم عن ذألك صداع يشبهه المريض بالنقر او النبض. ومن الاسباب التي يعزى اليها تضيق وانقباض جدار الاوعية الدموية، واسباب تؤثر على طبيعة انتقال الاشارات العصبية، واسباب تؤثر على طبيعة الاوعية الدموية، وأسباب أخرى كالعوامل البيئية أو الجينية.
تشخيص الصداع النصفي
تتميز نوبات صداع الشقيقة بعدة مراحل ويستطيع الطبيب التوصل إلى تشخيص نوبات الصداع بأنها صداع شقيقة على أساس وصف المريض للنوبات وتكرر الأعراض مع كل نوبة.
وكي يتوصل الطبيب الى تشخيص دقيق يسال المريض الاسئلة التالية :
1- الأعراض التي يشعر بها.و المدة و التاريخ الذي بدأت به المشكلة و السؤال عن الأعراض التحذيرية و غيره.
2- هل حدثت له مشاكل صحية سابقة؟
3- أنواع العقاقير التي يتناولها؟
4- العادات التي يتبعها في حياته؟
5- التاريخ المرضي للعائلة؟
وهذه الاستفسارات تمكن الطبيب من تحديد الأسباب التي قد تساعد علي ظهور الصداع النصفي.
مراحل وأعراض الصداع النصفي
هناك العديد من العلامات التحذيرية و التي تسبق الصداع النصفي مثل “التغير في المزاج والشعور بالتعب و الشد العضلي و التثاؤب والرغبة في تناول الطعام”
المرحلة الأولي :
قد تستمر العلامات التحذيرية لمدة 15- 30 دقيقة وفيها يحدث تغير في طبيعة النظر و ضعف العضلات و الشعور بالخذلان.
المرحلة الثانية :
يبدأ الألم الناتج عن الصداع النصفي ” الشقيقة” بعد ساعة من انتهاء العلامات التحذيرية.
و يشعر المريض بأعراض، إذ يكون الألم على جانب واحد من الرأس و قد يشمل الرأس كله “ألم شديد يوصف بالنقر أو النبض و يزداد مع الحركة” .
وقد تظهر بعض العلامات الأخرى مثل “الغثيان و القيئ و و الإسهال و الحساسية للضوء الساطع و ألم العضلات و الشعور بالدوار”.
المرحلة الثالثة:
قد يستمر الصداع النصفي من 4 – 72 ساعة و قد يختفي الألم عند النوم. إذ تظهر بعض الأعراض التالية بعد انتهاء ألم الصداع النصفي مثل :”زيادة الرغبة في تناول الطعام او عدم الرغبة فيه و صعوبة التركيز و التعب والإرهاق و ألم في العنق والعضلات بشكل عام “.
علاج الصداع النصفي
لا يوجد علاج محدد لمشكلة الصداع النصفي “الشقيقة” حتى الآن، ولكن يبقى هدف العلاج الرئيسي هو منع الأعراض عن طريق تجنب المسببات أو البعد عنها، وهذا لا يعني أن يترك المصاب بالشقيقة دون مراجعة طبيب مختص . إذ على المصاب بالشقيقة البحث عن السبب، وعندما يبدأ الشعور بألم الرأس أو الصداع يجب على المريض الراحة و الإبتعاد عن الضوضاء و الموسيقى و الأصوات المزعجة.
ومن المفيد شرب كمية كافية من السوائل (الخالية من الكافيين) لتجنب الجفاف و خصوصاً اذا حدث قيئ في المرحلة الثانية. ويساعد وضع الكمادات الباردة على الجبين ” مقدمة الرأس “على تخفيف الالم.
أدوية مستخدمة في تقليل ألم الصداع النصفي
يمكن ان يُوصف للمريض الادوية التالية :
حاصرات بيتا (Beta – blockers) مثل (propranolol)و  (Inderal) . والمسكنات العامة مثل Paracetamol والاسبرين.
ومضادات الإكتئاب (Anti-depressants)، و تشمل tricyclics مثل(amitriptyline) ،(Elavil). كما حاصرات قنوات الكالسيوم (Calcium channel blockers) مثل verapamil و Nifipidin و Diltiazem.
مع التنويه إلى أنه يجب تناول هذه الأدوية بوصفة طبية حفاظاً على السلامة العامة.

تحذيرات من شرب الشاي مع الحليب


أجرى باحثون ألمان دراسة علمية واسعة النطاق؛ بهدف معرفة الآثار السلبية التي يُسببها شرب الشاي مع الحليب.
إذ حذر العلناء من تناول مشروب الشاي مع الحليب، وذلك لما له تأثير سلبي على صحة الإنسان. حيث أن خلطهما يمكن أن يسبب عسر الهضم وتكوين الحصى في الكلى، وتبقى الأضرار قائمة في حال استبدال الحليب التقليدي بالحليب المكثف.
الدراسة تهدف لمعرفة تأثير هذا المشروب على جسم الإنسان، حيث أجريت الدراسة على مجموعتين، إحداهما قامت بتناول الشاي مع الحليب، والأخرى قامت بشرب الماء بدلا عنه.
وبعد انتهاء التجربة، تم أخذ تحاليل من الأشخاص المشاركين، إذ تبين أن الشاي مع الحليب يسبب اضطرابات في المعدة والأمعاء، ويشجع أيضا على تشكيل حصى في الكلى.

البطاطا لمحاربة شيب الشعر


رغم ارتباط ظهور الشيب بالتقدّم في السن، إلا أننا أصبحنا نلاحظ أكثر فأكثر ظهور الشعر الأبيض لدى النساء والرجال بدءاً من عمر الثلاثينات.
وإذا كان الكثير منّا يلجأ إلى تلوين الشعر بالصبغات الكيميائيّة للتخلّص من هذه المشكلة، فإن بعض الحلول الطبيعيّة أثبتت فعاليتها الوقائية والعلاجيّة في التغلّب على الشعر الأبيض وأبرزها قشور البطاطا. تعرّفوا على كيفيّة استعمالها وفوائدها في هذا المجال.

– من أين يأتي الشعر الأبيض؟

ينتج ظهور الشعر الأبيض عن نقص في إفراز مادة الميلانين المسؤولة عن تلوين البشرة والشعر. ويمكن لهذا النقص أن يظهر في مراحل عمريّة متفاوتة قد تكون متقدّمة أو متأخرة نظراً لارتباطها بعوامل أخرى أبرزها:
• العامل الوراثي: بعض العائلات تشيب في وقت مبكر أكثر من سواها.
• تلوين الشعر: تحتوي مستحضرات تلوين الشعر عادةً على مواد كيميائية تخفي الشيب، ولكنها تحتوي أيضاً على مواد تزيد من انتشاره.
• التوتر: رغم عدم وجود أي إثباتات علميّة تؤكد علاقة التوتر بالشيب، إلا أنه يُلاحظ زيادة ظهور الشعر الأبيض عند التعرّض لصدمة معيّنة أو لفترات طويلة من التوتر.
• النقص في الفيتامينB: يظهر الشعر الأبيض لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص في الفيتامين B5 قبل بلوغهم سن ال35.

علاج طبيعي 100 بالمئة

تتمتّع هذه الخلطة الطبيعيّة بفعالية كبيرة في مجال علاج الشيب، ويكفي لتحضيرها تقشير 5 رؤوس متوسطة من البطاطا وغلي القشور في كوبين من الماء على النار لمدة 10 دقائق. يتمّ بعد ذلك تصفية الخليط وتبريد الماء ثم تعبئتها في وعاء لتشطيف الشعر بها بعد غسله بالشامبو وتلطيفه بالكونديشنر. على أن يتم استعمال ماء قشور البطاطا عند كلّ مرة يتمّ فيها غسل الشعر، للحصول على النتيجة المرجوّة بعد عدة استعمالات.
وتتميّز قشور البطاطا بغناها بمضادات الأكسدة وبفعاليتها في القضاء على الجذيرات الحرة المسؤولة عن الشيخوخة. وهي تحتوي على الفيتامينC ومواد النياستين والريبوفلافين التي تغذّي الشعر بالعمق وتزيد من قوته ولمعانه، مما يقي من الشيب ويجعل الشعر الأبيض الموجود يستعيد لونه الأساسي. والجدير ذكره أن فوائد قشور البطاطا في مجال محاربة الشيب تقتصر على الشعر الداكن فقط، على أن يتم تجنب استعمالها للشعر الفاتح أو الأشقر كونه تساهم في تبديل لونه.

طرق حماية الوجه من أشعة الشمس


كلنا يعلم مدى خطورة أشعة الشمس على جسم الانسان، وخاصة في فصل الصيف؛ نتيجة لارتفاع حرارتها بشكلٍ كبير. فوجه الانسان يحتاج إلى الكثير من الاهتمام والعناية.
الخطر يكمن في الأشعة البنفسجية الصادرة عن الشمس؛ لأنها تشكل خطراً على جلد الانسان وبشرته فى حال التعرض لها لفترات طويلة، حيث تعمل على حرق الوجه واليدين. وتمتلك الأشعة البنفسجية طاقة عالية جدا ، لا يجب عدم التعرض لأشعة الشمس لحماية البشرة من هذه الأشعة الضارة.
وفيما يلي نصائح لتجنب ضرر أشعة الشمس:
1- الكرز الأحمر
يحتوي على مادة الميلاتونين المضاد للأكسدة التي تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية؛ وتساعد في علاج المشكلات الصحية المتصلة بالتهابات المعدة والحموضة.
2- رش الماء على البشرة
لترطييبها وحمايتها من الجفاف والسخونة، كما يمكن حماية العينين والوجه من خلال لبس القبعات والنظارات.
3- مساحيق التجميل
اختصاصيون أكدوا أن استخدام الكثير من مستحضرات التجميل في الصيف قد يسبب البقع الداكنة على البشرة. كما أنها تصيبها بالجفاف، لذا نصح الخبراء بالتخفيف من مساحيق التجميل قدر الإمكان، وعدم النوم بها.
4- بعد التعرض للشمس
وبعد التعرض الكبير لأشعة الشمس، يتغير لون البشرة وتصبح جافة ويصبح الجلد كأنه ميت، ولعلاج هذه التغيرات يُنصح بترطيب البشرة بمرطبات خاصة خالية من الزيوت والمواد الدهنية، وأن يتم تنظيف البشرة عبر الغسول المناسب لها مرتين يومياً؛ للتخلص من البكتيريا والجراثيم التي ترهقها وتتسبب في تلفها.
5- وقاية عبر الغذاء
وللوقاية من جفاف البشرة الناتج عن الأغذية والمشروبات، يُنصح بالابتعاد عن تناول المشروبات الغازية التي يميل معظم الناس لها خلال فصل الصيف، فهذه المشروبات مليئة بالسكريات غير المفيدة والتي تعود بالآثار السلبيّة على صحة البشرة، لذلك لا بد من استبدالها بالماء أو العصائر الطبيعية المفيدة لصحة البشرة.
كما ينصح بالتقليل من تناول المشروبات المُنبهة التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي؛ لأنها تقلل نسبة المياه في الجسم، والابتعاد عن الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، بالإضافة لتجنب الوجبات الجاهزة التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت.
6- عصائر طبيعية
وتفيد الفواكه والخضراوات في توفير كميات مناسبة من الماء، ويمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “ب” الذي يحتوي على مادة الكولاجين المفيدة للبشرة. بالإضافة للأطعمة التي تحتوي على فيتامين “سي” الذي يساعد في تقليل التجاعيد، والأطعمة الغنية “بأوميغا 3” والتي تقلل تسريب الخلايا للماء.
7- الفلفل الحلو
يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد من الشمس ويمنع الالتهابات.
8- البطيخ
تساعد مادة الليكوبين التي يحتوي عليها البطيخ على حماية الجلد الأشعة الفوق البنفسجية ومن التهابات الشمس، وكذلك البرتقال والبندورة
9- واقي الشمس
الكثير من خبراء التجميل أكدوا أهمية وضع كريم الوقاية من الشمس؛ لما له من تأثير كبير بحماية البشرة، مع تأكيدهم تجديد وضعه على البشرة كل ساعتين في أيام الحر الشديد، وهي الخطوة الاستباقية لتجنب حروق الشمس وتصبغات البشرة، وبعد وضع الواقي، يفضل عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة؛ بل الانتظار 30 دقيقة لتُكوّن طبقة الحماية على بشرتك.

السعادة شعور يمكن صنعه


ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، بأن مفهوم “اليوم العالمي للسعادة” هو تصورٌ طرحه جايمي إيلين المستشار بالأمم المتحدة، باعتباره حدثا سنويا يكرّس لأهمية سعادة البشر حول العالم ويدعوا الناس من كافة الفئات العمرية إلى المشاركة في أنشطة احتفالية بهذا اليوم.
وكشفت الصحيفة عن بحث مكثف أجراه علماء، توصل إلى نتيجة مفادها بأن السعادة ليست شعوراً طارئاً، وأن إدخال تغييرات صغيرة على السلوك وعلى الوسط المحيط وعلى العلاقات وربما الابتعاد عن فيسبوك؛ هي أمور يمكن أن تساعد في جلب السعادة.
وأضافت الصحيفة بأن هناك أبحاث في هذا الصدد، توصلت إلى أن التصدي للتوتر يمكن أن يصنع فارقًا وقت الشعور بضغط حِمْل العمل؛ ويمكن للانتظام في ممارسة بعض التمارين، بما فيها تلك الخاصة بتنظيم التنفس، أن يساعد بشكل إيجابي في التغيير.
في حين نبهت هذه الأبحاث إلى أن محاولة رؤية الجانب المضحك من المواقف يساعد في التغلب على التوتر والضغوط، كما أن ممارسة أنشطة كمقابلة أصدقاء أو الاستحمام يمكن أن تحسّن اليوم، فضلا عن تجنّب الأشياء التي قد تضيّع هذا التحسن بعد ذلك.
وأفادت الأبحاث بأن تقدير الذات ومعاملة المرء لنفسه كما يتعامل مع صديق محلّ تقدير والنظر بإيجابية للنفس دون الحط من قدرها؛ هو أمر يمكن أن يجلب السعادة، كما أن تناول طعاما متوازنا وممارسة الرياضة بشكل منتظم والحصول على قسط كاف من النوم؛ هي أمور قد تجلب السعادة.
ولفتت الأبحاث إلى أن الفضفضة أو التحدث إلى صديق أو إلى أحد أفراد الأسرة أو إلى استشاري عن المواقف الضاغطة التي يواجهها المرء؛ هي أمور تساعد في تخفيف التوتر ومن ثم تجلب السعادة.

دراسة - تحذر من الزوجات اللواتي يعشقن الطعام


ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن دراسة علمية حديثة كشفت بأن  النساء اللواتي يحببن الطعام قد يشكلن خطراً على صحة أزواجهن.
وأضافت الدراسة أن الرجال الذين يتزوجون النساء البدينات هم أكثر عرضة لتطوير مرض السكر من النوع الثاني، من أولئك الذين لديهم شريكات أقل حجماً وفقاً للصحيفة.
وذكرت الدراسة التي أجريت على أكثر من 5003 من الأزواج عن وجود علاقة مباشرة بين وزن المرأة وصحة زوجها، مؤكدة أن العكس ليس صحيحاً، حيث إن الأزواج الذين يعانون من زيادة الوزن ليس لهم تأثير في فرصة إصابة زوجاتهم بمرض السكر من النوع الثاني.
ووجد الباحثون أن وزن كل امرأة في بداية الدراسة كان مؤشراً قوياً على فرص إصابة زوجها بداء السكر من النوع الثاني، بغض النظر عن وزنه. وأشار الباحثون إلى أن خمس نقاط إضافية في مؤشر كتلة الجسم، زاد احتمال إصابة الزوج بمرض السكر من النوع الثاني بنسبة 21%، بغض النظر عن وزنه.
وأشار العلماء أن نمط الحياة المشترك مثل سوء التغذية وعدم ممارسة الرياضة هو الجاني، حيث تؤثر النساء البدينات في أنماط أكل وأنشطة رجالهن.
جميع الحقوق محفوظة © 2019 - 2017 ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات