منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

قصة ألفونسو السادس الذي بعث بوزيره اليهودي إلى المعتمد بن عباد ملك إشبيلية لكن طلبه كان غريبا جدا



قصة ألفونسو السادس الذي بعث بوزيره اليهودي إلى المعتمد بن عباد ملك إشبيلية لكن طلبه كان غريبا جدا


بعث ألفونسو السادس بوزيره اليهودي (ابن شاليب) إلى (المعتمد بن عبَّاد) ملك "إشبيلية" و"قرطبة" يطلب منه أمرًا عجيبًا يوضح مدى الذِّلَّة التي وصل إليها مُلوك الطوائف.
فلقد طلب ألفونسو السادس من المعتمد ابن عبَّاد أن يفتح له أبواب جامع قرطبة (أكبر جامع على وجه الأرض في وقتها!)، وذلك لكي تقوم زوجته ملكة إسبانيا بالولادة عند منبر المسجد!!
فتعجَّب ابن عبَّاد من هذا الطلب المُقزّز، وعرض أن يُضاعف أموال الجزية بدلًا من ذلك، لكن الوزير اليهودي ابن شاليب رفض ذلك وأساء أدبه مع الملك في حضرة الوزراء والشيوخ، عند ذلك بلغ السيل الزُّبى لدى ابن عبَّاد.
فقد وصل الأمر إلى حد الاستخفاف ببيت اللَّه، عندها استل المعتمد بن عبَّاد سيفه وقطع به رأس ذلك الوزير، وأرسل به إلى ألفونسو مرفقًا برسالة أن لا جزية لك بعد اليوم، فاقض ما أنت قاض!
فاستشاط ألفونسو السادس غضبًا، وتقدم بجنوده لأشبيلية، فحاصرها، فطال أمد الحصار هناك، عند ذلك بعث ألفونسو السادس برسالة يستخف بها من ابن عبَّاد، فكتب له يقول: "إن الذباب قد آذاني حول مدينتك، فإن أردت أن ترسل لي مروحة أروح بها عن نفسي فافعل".
فتناول المعتمد بن عبَّاد تلك الرسالة وكتب على ظهرها ردًا من جملة واحدة، ثم لف الرسالة وبعثها مرة أخرى إلى ألفونسو السادس : "واللَّه لئن لم ترجع لأروحنَّ لك بمروحة من المرابطين!".
فما إن قرأ ألفونسو السادس ذلك الرد القصير، حتى ارتعدت مفاصله، وارتجفت شفتاه، وأعطى الإشارة لجنوده بالانسحاب الفوري من أسوار اشبيلية، والعودة السريعة إلى حصون قشتالة!
وبعد أن رأى ابن عباد ردة فعل ألفونسو السادس لمجرد سماعه باسم المُرابطين، أرسل إلى ملوك الطوائف لكي يتم اجتماع القمة الأول لـ 22 دويلة من دويلات الطوائف، وفعلًا تم عقد اجتماع القمة الطارئ لملوك الطوائف!
فروى ابن عباد حكايته مع ألفونسو، وما فعله عند سماعه باسم المُرابطين، ثم أخبرهم أن ألفونسو لن يستسلم بهذه البساطة، وأنه حتمًا سيُكرّر فعلته مع جميع الدويلات حتى يُنهي الوجود الإسلامي كما وعد أباه وهو على فراش الموت.
فاقترح ابن عباد أن يبعث برسالة إلى المرابطين يطلب منهم أن يأتوا لإنقاذ المسلمين في الأندلس!
عند ذلك عمَّ الهرج قاعة الاجتماع رفضًا لهذا الاقتراح من ابن عبَّاد، فصاح أحدهم بابن عباد: "هل تريد أن تجلب لنا هؤلاء البدو من رعاة الإبل لكي يحاربوا ألفونسو، ثم إذا ما انتصروا عليه مكثوا في ديارنا الخضراء وسلبونا الحكم وجعلونا رعاةً لإبلهم؟!
عند ذلك وقف المعتمد ابن عبَّاد ملك إشبيلية بين الحضور وقال قولة حفظتها كتب التاريخ لنا:
واللَّه لأن أرعى الإبل في صحراء المغرب... خيرٌ لي من أن أرعى الخنازير في أوروبا!

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

jquery