منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

قصة ارطغرل الحقيقيه كامله مكتوبة

قصة ارطغرل الحقيقيه كامله مكتوبة
قصة ارطغرل الحقيقيه كامله مكتوبة

قصة ارطغرل الحقيقيه كامله مكتوبة

لم يكن غريبًا أن تحظى الشخصية التي قدَّمها المسلسل بكل تلك الشعبية لدى جمهور العرب والمسلمين، الفارِّين في معظمهم إلى الماضي، يحاولون تعويض العجز الشديد في حاضرهم في معاني البسالة والفخر والكرامة. لكن هل كانت صورة القائد التركي المسلم أرطغرل، والذي عاش قبل ثمانية قرون، مثل تلك الصورة الفريدة التي قدَّمها المسلسل، أم كان للتاريخ روايات أخرى؟
ملخص قصة أرطغرل بن سليمان شاه، كما قدّمته المواسم المتتابعة من المسلسل ذائع الصيت في تركيا والعالم العربي «قيامة أرطغرل»، فعبر مئات الحلقات بالغة الطول، وبإخراجٍ فنيّ رضي عنه غالبية الجمهور العربي والتركي، وفي أجواءٍ ذابت فيها تمامًا الحدود الفاصلة بين الحقيقة التاريخية والأسطورة والبناءات الدرامية والإسقاطات الفكرية والسياسية على الحاضر، أحاطت هالات المجد والشهرة بشخصية أرطغرل، مؤسس البذرة الأولى التي أنبتت واحدة من أضخم الإمبراطوريات في التاريخ الإنساني، والتي انتسبت لابنه عثمان غازي بن أرطغرل، وأثَّرت بشكلٍ بالغ في مسرح الأحداث العالمي لأكثر من خمسة قرون.
يذكر الدكتور محمد سهيل طقوش، في الفصل الأول من كتابه «تاريخ العثمانيين من قيام الدولة إلى الانقلاب على الخلافة»، أن الروايات التاريخية التي تتحدث عن الظهور الأول لأرطغرل، تغلب على أكثرها الأسطورة والمبالغات، أكثر من الحقيقة. لكن المؤكد أن عشيرة الكايي المنحدرة من قبائل الأوغوز التركية، والتي ينتسب إليها أرطغرل، قد مرت بهجرة إجبارية طويلة المدى من أواسط آسيا، وصولًا إلى الجزيرة الفراتية جنوب تركيا وشمال العراق، تحت وطأة الغزو المغولي في النصف الأول من القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي).
استقرت العشيرة لفترة في مدينة أخلاط في أرمينيا الوسطى، لكن ما لبثت أن رحلت عنها عندما غزاها السلطان جلال الدين بن خوارزم شاه عام 626هـ (1229م)، لتتجه إلى الأناضول غربًا. في تلك الأثناء، تُوفّي والد أرطغرل غرقًا أثناء عبور أحد الأنهار، وكان قائدًا للعشيرة. تختلف الروايات في والد أرطغرل، فيتحدث البعض عن أنه كان سليمان شاه، بينما تتحدث رواياتٍ أخرى عن أنه كان كندوز ألب، والذي تعتبره الروايات السابقة أخاه الأكبر.
انقسمت العشيرة بعد وفاة والد أرطغرل، فاستقر بعضها في الشام في منطقة حلب وجوارها، بينما انضوت 400 عائلة تحت لواء أرطغرل، وتوغلوا معه في الأناضول. لم يدُر في خلد هؤلاء أنهم بهذه الهجرة الجديدة، سيؤثرون بشكلٍ جذريٍّ في تاريخ المنطقة والعالم أجمع لقرون.
ترسم الرواية المتداولة مشهدًا سينمائيًا لدخول أرطغرل وعشيرته المفاجئ إلى صفحات التاريخ. حيث وجد المهاجرون أنفسهم فجأةً أمام ساحة معركة محتدمة، بين جيشيْن غير معلوميْن بالنسبة لهم. يتدخَّل أرطغرل وفرسان عشيرته بدافع من نخوة الانتصار للضعيف، عندما يرون أحد الجيشيْن وقد أوشك على سحق الآخر، فيقلبون بفروسيتهم وحماستهم، وعنصر المفاجأة بالطبع، كفتيْ الميزان، وينتصر الجيش الضعيف، ويفر فلول خصمه لا يلوون على شيْء.
ينقشع غبار المعركة مخلفًا مفاجأة مدوية لأرطغرل وأصحابه، وللجيش الذي انتزعته الأقدار على أيديهم من بينْ فكَّيْ الهزيمة. لقد أنقذوا من حيث لا يدرون سلطان دولة سلاجقة الروم، علاء الدين كيقباد. وتختلف الروايات في هوية الجيش الذي كان يحاربه السلطان، بعض الروايات الضعيفة تتحدث عن أنه كان جيشًا بيزنطيًا، لكن لم يكن حينها ليحتار أرطغرل ومن معه في اختيار الطرف الذي يحاربون معه. الأرجح أنه كان أحد جيوش المتمردين على حكمه، أو من جيوش خصمه خلال الدين خوارزم شاه، وهذا ما يرجحه الدكتور طقوش في كتابه.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

Follow by Email