منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

كيف تم التخطيط لتولي مصطفى كمال أتاتورك السلطة

كيف تم التخطيط لتولي مصطفى كمال أتاتورك السلطة

في بداية العام 1919 تم تكليف مصطفى كمال اتاتورك من قبل السلطان محمد وحيد الدين بالتفتيش على الجيوش بالاناضول لتفكيكها في إطار هدنة مندروس وفقا لما ترتبت عليها إتفافقية الهدنة، إلا أن أتاتورك أعلن العصيان في الأناضول ضد رضوخ الخليفة للإحتلال، حتى تكون هذا اللعبة للإلتفاف عليه و طرده من السلطة فأسس جيش المقاومة .
وقام السلطان وحيد الدين بتأسيس ما يعرف بجيش الخليفة وأرسله لقتال المقاومة في العام 1920 لتنتهي المعارك في شهور قليلة بهزيمة جيش الخليفة وانضمام أغلب أفراده إلى مصطفى كمال اتاتورك ، وأستمرت جيوش المقاومة في الحركة الإستقلالية لطرد الحلفاء المستعمرين، ودفع أن يكون أتاتورك النجم اللامع والقومي البطل المرشح الأوحد لحكم البلاد و لتنتهي اللعبة المدبرة بانتصار المقاومة وتحرير تركيا ثم فصل الخلافة عن السلطة .

ويكشف ارمسترونج كيف وقع الاختيار على مصطفى كمال وحده، من دون بقية أقرانه، لتنفيذ آخر خطوة في الخطة البريطانية فيقول: ( ان طبيعته كانت تميل إلى أن يكون الآمر الناهي، فلم يظهر أي احترام لزعماء الاتحاديين، وتشاجر مع : أنور وجمال وجاويد اليهودي الأصل، ونيازي الألماني المتوحش، وطلعت الدب الكبير، الذي كان موظفاً صغيراً في مصلحة البريد.
وبعد أن تحول مصطفى كمال من مجرد ضابط صغير ثائر على الأوضاع الى قائد عسكري يملك رصيداً من الأمجاد والانتصارات لقبت بـ(الغازي) بفضل نفوذ رجال الاستخبارات البريطانية.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

Follow by Email