جاري تحميل ... ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات | games | cooking

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

غزوة دومة الجندل




أحداث غزوة دومة الجندل

غزوة دومة الجندل هي إحدى غزوات رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- السبع والعشرين التي خاضها طيلة حياته وذلك بعد الهجرة إلى المدينة المنورة وبعد أن أذنَ الله تعالى لعباده المسلمين بمبادرة العدوّ بالقتال ليُتاحَ للإسلام بالانتشار دون عوائق وعقبات من المشركين والكافرين، قال تعالى في كتابه العزيز: {أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ} [١]. وقعت غزوة دومة الجندل بعد غزوة بدر الآخرة وقبل غزوة بني المصطلق، وفي هذا المقال سيتمُّ إلقاء الأضواء على أسباب غزوة دومة الجندل وأهدافها وكلِّ تفاصيل هذه الغزوة.

في شهر ربيع الأول 5 هـ الموافق آب/أغسطس 626 م، تحركت القوات الإسلامية بقيادة محمد صلى الله عليه وسلم نحو قبيلة قضاعة التي كانت تنزل شمال قبائل أسد وغطفان، في حدود قبائل الغساسنة الموالين للدولة الرومية (بيزنطة)، والمشرفة على سوق (دُومة الجندل) الشهير.

تقع دُومة على بُعد 600 كيلو مترًا شمال المدينة النبوية. وذكر الحموي في معجم البلدان أنها سُميت بذلك نسبة إلى حصن بناه دوماء بن إسماعيل. أما الجندل: فهي الحجارة، ومفرده: جندلة. وعلى هذا يكون معنى اسم المنطقة: "الحصن الذي بناه دوماء في منطقة مليئة بالحجارة". وكان يُضرب المثل بمناعة حصن دومة وشدته.

بعد أن عاد المسلمون مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من غزوة بدر الآخرة دون قتال، واستقرَّ المسلمون في المدينة وعَمّ نوعٌ من الطمأنينة والسلام في منطقة المسلمين، عند ذلك تفرَّغ المسلمون إلى الجهة الشمالية، ووصلَ إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّ قبائلَ في منطقة دومة الجندل يقومون يقطع الطريق ويظلمون وينهبون من يمرُّ بتلك المنطقة وأنّهم يجمعون الجموع ويعدون العدَّة لمهاجمة المدينة، فأراد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يقوم بضربةٍ استباقيَّة يمنع فيها تلك القبائل من مهاجمة المدينة ويمنعهم من قطع الطريق على الناس ونهب أموال الناس ويؤمنَ الحدود الشمالية للمدينة، فخرجَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في ألف مقاتل من المسلمين في الخامس من شهر ربيع الأول من السنة الخامسة للهجرة، وترك على المدينة سباع بن عرفطة الغفاري، واستعمل معه رجلًا ليدلَّه على الطريق من بني عُذرة اسمُه مذكور.

وخرج المسلمون في الليل، فقد كان جيشُ المسلمين يسيرُ في الليل ويستريح في النهار حتى يباغتَ ويفاجئ قبائل دومة الجندل، فلمَّا وصل المسلمون إلى دومة الجندل لم يجدوا أحدًا هناك، فقد هربَ أهالي تلك المنطقة في شتى الاتجاهات، فهجم المسلمون على مواشيهم ورعائهم واغتنموا الكثير من الإبل والماشية التي تركها الأهالي وراءهم، إلا أنَّهم وجدوا رجلًا واحدًا أسره المسلمون وأخذوه إلى رسول الله فعرفَ منه أنَّ القوم أصابهم الذعر وهربوا لمَّا علموا بقدوم جيش المسلمين، فعرضَ عليه رسولُ الله الإسلام فأسلمَ ودخل في الإسلام ، وأقام المسلمون في تلك المنطقة أيَّامًا، وأرسل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- السرايا وراء أهل دومة الجندل الفارين فلم يصيبوا أحدًا، ووادعَ في تلك الغزوة رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- عيينة بن حصن الفزاري وطلب عيينة منه أن يرعى ماشيته في أراضي المسلمين فأذن له رسول الله بذلك، ثمَّ عاد جيش المسلمين إلى المدينة دون قتال. 

أسباب غزوة دومة الجندل
من أهمّ أسباب وقوع غزوة دومة الجندل أنَّ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- بلغه خبرٌ عن تلك المنطقة، ومضمون الخبر أنَّ هناك قومًا يقطنونَ في منطقة دومة الجندل يظلمونَ كلَّ من مرَّ بهم ويقطعون الطريقَ على النَّاس، وأنَّهم يحاولون أن يقتربوا من المدينة المنورة حتى يباغتوا المسلمين ويهاجموا المدينة المنورة ويقطعوا الطريق على المسلمين، لكنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لم يكُن ليتركهم يفسدون في الأرض ويظلمون الناس فكانت على إثر تلك الأخبار غزوة دومة الجندل، وهذه أهم أسباب تلك الغزوة. [٢]

أهداف غزوة دومة الجندل
عندما بلغَ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- نبأ وجود قوم في منطقة دومة الجندل يظلمون كلَّ من يمرُّ بهم ويحاولون الاقتراب من المدينة، قرَّر القيام بغزو تلك المنطقة، وكان لتلك الغزوة العديد من الأهداف، وفيما يأتي أهم أهداف غزوة دومة الجندل:

  • القضاء على القبائل التي تقطع الطريق في دومة الجندل.
  • تأمين الطرق للمسلمين وللناس باتجاه الشمال أي بين المدينة المنورة وبلاد الشام، سواءً من أجل القوافل التجارية أو غير ذلك.
  • تأمين المدينة المنورة من الجهة الشمالية من أي هجوم مباغِت.
  • السيطرة على المنطقة العربية وبلوغ أقصى الحدود وبسط النفوذ على المنطقة.
  • العمل على نشر الإسلام في مناطق أوسع بعد أن استقر المسلمون في المدينة بعد غزوة بدر الآخرة.
  • موقع غزوة دومة الجندل وتاريخها
  • وقعت غزوة دومة الجندل بعد غزوة بدر الآخرة بستّة أشهر تقريبًا، عندما علمَ رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- بشأن القبائل التي تقيم في منطقة دومة الجندل، ومنطقة دومة الجندل منطقة تقع شمال المدينة المنورة في شمال شبه الجزيرة العربية على حدود بلاد الشام في منطقة تسمى الجوف في شمال شرق منطقة تبوك وهي حاليًا في المملكة العربية السعودية، أمَّا تاريخُها فقد وقعت بعد غزوة بدر الآخرة بستة أشهر أي في ربيع الأول من السنة الخامسة للهجرة الموافق للعام 626م. 

نتائج غزوة دومة الجندل
رغمَ أنَّ جيشَ المسلمين عاد من غزوة دومة الجندل من دون قتال، ورغمَ أنَّ المسلمين لم يجدوا القبائل التي خرجوا من أجلها، إلا أنَّ غزوة دومة الجندل كان لها نتائج هامَّة كثيرة عادت بالنفع والخير على المسلمين، فقد كان لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- النظرة العسكرية الحكيمة والحازمة، وقد أثمرت خططه الحكيمة تلك بالكثير من المنافع والنتائج الهامة، وفيما يأتي سيتمُّ ذكر أهم نتائج غزوة دومة الجندل: 

تأمين المدينة المنورة من الجهة الشمالية المتخامة لدولة الغساسنة الموالية للروم.
تأمين الطريق التجارية لوقوع دومة الجندل في طريق القوافل التجارية.
موادعة ومعاهدة عيينة بن حصن الفزاري.
زيادة مناطق نفوذ المسلمين عن طريق التمدد باتجاه الشمال.
إظهار قوة وسطوة المسلمين مع ازدياد مناطق السيطرة التي تقع ضمنَ دولتهم.
كثرة الغنائم من المواشي والإبل والأموال التي تركها أهل دومة الجندل وراءهم، والتي اغتنمها المسلمين والتي عادت عليهم بالخير والنفع الاقتصادي.
زيادة الفرص أمام المسلمين لنشر الدين الإسلامي في المناطق الشمالية من شبه الجزيرة العربية.


● سبب الغزوة
وصلت الأنباء إلى المدينة النبوية المشرَّفة بتجمع بعض قبائل المشركين عند دومة الجندل للإغارة على القوافل التي تمر بهم، والتعرض لمن في القافلة بالأذى والظلم، ثم الاعتداء على المدينة لاحقًا. ومن الملاحَظ أن دومة الجندل تعَدُّ بلادًا نائية بالنسبة للمدينة النبوية؛ لأنها تقع على الحدود بين الحجاز والشام، وفي منتصف الطريق بين البحر الأحمر والخليج العربي، وهي على مسيرة ست عشرة ليلة من المدينة.

فحتى لو أن المسلمين أغفلوا أمرها وسكتوا على وجود هذا التجمع فيها، ما لامهم أحد ولا ضرهم هذا التجمع في شيء على المدى القريب، ولكن النظرة السياسية البعيدة والعقلية العسكرية الفذة أوجبت على المسلمين أن يتحركوا لفضِّ هذا التجمع فورًا لما يلي:

◈ السكوت على هذا التجمع وما شاكله يؤدي -بلا شك- إلى تطوره واستفحاله، ثم يؤدي بعد ذلك إلى إضعاف قوة المسلمين وإسقاط هيبتهم، وهو الأمر الذي يجاهدون من أجل استرداده.

◈ وجود مثل هذا التجمع في الطريق إلى الشام قد يؤثر على الوضع الاقتصادي للمسلمين، فلو أن المسلمين سكتوا على هذا التجمع لتعرضت قوافلهم أو قوافل القبائل التي تحتمي بهم للسلب والنهب؛ مما يضعف الاقتصاد، ويؤدي إلى حالة من التذمر والاضطراب.

◈ فرض نفوذ المسلمين على هذه المنطقة كلها، وإشعار سكانها بأنهم في حمايتهم وتحت مسئوليتهم؛ لذلك فهم يؤمِّنون لهم الطرق، ويحمون لهم تجارتهم، ويحاربون كل إرهاب من شأنه أن يزعجهم أو يعرضهم للخطر.

◈ حرمان قريش من أي حليف تجاري قد يمدها بما تحتاج من التجارة، وصرف أنظارهم عن هذه المنطقة التجارية المهمة؛ لأن ظهور الدولة الإسلامية بهذه القوة يؤثر على نفسية قريش العدو الأول للدولة الإسلامية، ويجعلها تخشى المسلمين على تجارتها.

◈ الحرص على إزالة الرهبة النفسية عند العرب الذين ما كانوا يحلمون بمواجهة الروم، والتأكيد عمليًّا للمسلمين بأن رسالتهم للعالم أجمع وليست مقصورة على العرب.

● دلالات غزوة دومة الجندل
إن وصول جيوش المسلمين إلى دومة الجندل، وهي على هذه المسافة البعيدة من المدينة وموادعة عيينة بن حصن للمسلمين، واستئذانه في أن يرعى بإبله وغنمه في أرض بينها وبين المدينة ما يقرب من خمسة وستين كيلو مترًا، لدليل قاطع على ما وصلت إليه قوة المسلمين، وعلى شعورهم بالمسئولية الكاملة تجاه تأمين الحياة للناس في هذه المنطقة، وأن هذه المناطق النائية كانت ضمن الدولة الإسلامية، وإن الدولة أصبحت منيعة، ليس في مقدور أحد أن يعتدي عليها، ولو كان ذلك في استطاعة أحد لكان هو عيينة بن حصن الذي كان يغضب لغضبه عشرة آلاف مقاتِل.

كانت غزوة دومة الجندل بمنزلة إعلان عن دعوة الإسلام بين سكان البوادي الشمالية وأطراف الشام الجنوبية.

كان في سير الجيش الإسلامي هذه المسافات الطويلة تدريب له على السير إلى الجهات النائية، وفي أرض لم يعهدها من قبل؛ ولذلك تعتبر هذه الغزوة فاتحة سير الجيوش الإسلامية للفتوحات العظيمة في بلاد آسيا وإفريقيا فيما بعد.

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة عربية مصرية تهتم بكل ما هو جديد فى عالم التكنولوجيا والالعاب وايضا بكيفية الربح من الانترنت وتضم ايضا بعض الشرحات فى كيفية حل مشاكل الكمبيوتر والهواتف وتضم بعض شرحات تطبيقات الاندرويد والويندوز وتضم بعض شرحات الفيتوشوب وبعض برامج المونتاج وشكرا على الزيارة , تم انشاء المدونة بداية العام 2018 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,