جاري تحميل ... ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات | games | cooking

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

خروف جحا





كان جحا يربي خروفا جميلا وكان يحبه فأراد أصحابه أن يحتالوا عليه من أجل أن يذبح لهم الخروف ليأكلوا من لحمه .. فجاءه أحدهم فقال له: ماذا ستفعل بخروفك يا جحا؟

فقال جحا: أدخره لمؤنة الشـتاء فقال له صاحبه: هل أنت مجنون الم تعلم بأن القيامة ستقوم غدا أو بعد غد .. هاته لنذبحه و نطعمك منه فلم يعبأ جحا من كلام صاحبه ولكن أصحابه أتوه واحدا واحدا يرددون عليه نفس النغمة حتى ضاق صدره ووعدهم بأن يذبحه لهم في الغد ويدعوهم لأكله في مأدبة فاخرة في البرية.

وهكذا ذبح جحا الخروف وأضرمت النار فأخذ جحا يشويه عليها وتركه أصحابه وذهبوا يلعبون ويتنزهون بعيدا عنه بعد أن تركوا ملابسهم عنده ليحرسها لهم فاستاء جحا من عملهم هذا لأنهم تركوه وحده دون أن يساعدوه فما كان من جحا إلا أن جمع ملابسهم وألقاها في النار فألتهمتها ولما عادوا اليه ووجدوا ثيابهم رماداَ هجموا عليه فلما رأى منهم هذا الهجوم قال لهم: ما الفائدة من هذه الثياب إذا كانت القيامة ستقوم اليوم أوغدا لا محالة!

أشهر نوادر جحا وحماره المضحكة جدًا

مَن مِنا ينسى شخصية جحا في مسلسل “جحا وحماره” التي جسدها الفنان المصري الشهير يحي الفخراني، ذلك المسلسل الكوميدي الرائع الذي تمكن فيه “الفخراني” من نقل نوادر جحا وحكاياته بطريقة ممتعة للغاية.

ولعل كثير من الأمثال الشعبية التي نقولها في حياتنا اليومية، مأخوذة عن نوادر جحا المشوقة، حتى في حكاياتنا وقصصنا للأطفال الصغار، نروي العديد من نواد جحا.

 هل سألتم أنفسكم يومًا ما عما إذا كانت شخصية جحا حقيقية أم لا؟

في حقيقة الأمر ومعظم ما تم ذكره عن جحا، أنه كان رجلا فقيرًا وبخيلًا جدًا جدًا، ودائما ما كانت مواقفه وقصصه ترتبط مع حماره وابنه وزوجته، وقد رويت العديد من القصص عنه.

ولكن حتى الأن لم يتم الجزم بأن شخصية جحا كانت حقيقية، أو ذُكر انه عاش في زمن من الأزمان، لكن يمكن القول أن معظم نوادره تم تأليفها من راوي الربابة في عصور المماليك الذين كانوا يحكمون مصر.

أشهر نوادر جحا
1- بيت جحا 

كان جحا يقف يومًا ما هو ابنه ومرت جنازة، فقال جحا لبنه:”الآن يذهبون بهذا المنزل إلي بيت لا فرش فيه ولا غطاء ولا خبز ولا ماء”، ليرد عليه ابنه قائلا: “يا إلهي إنهم بذلك سيذهبون  إلي بيتنا”.

2- مجانين القرية

في أحد الأيام، طُلب من جحا أن يخبرهم بعدد المجانين في قريته، فقال:” لا استطيع أن أعد عدد المجانين، فهذا سياخذ مني وقت طويل جدا، لكني استطيع أن أعد العقلاء”.

3- الحمير تعرف بعضها

كان جحا ذات يوم راكبًا حماره، فمر على عدد من القوم، فقال له أحدهم:” يا جحا لقد عرفت حمارك ولم أعرفك” فرد عليه قائلا: هذا طبيعي لأن الحمير تعرف بعضها”.

4- اللهم أمتني ميتة أبي

كان دائما جحا يدعو أمام الناس بأن يموت نفس ميتة أبيه، فسالوه: كيف مات أبيك يا جحا، فقال لهم:”أكل خروف مشوى وطبق من الحلوي وصعد إلى السطح ونام في الشمس ولم يستيقظ حتى الآن”.

5- الآذان
كان جحا كل يوم يؤذن ويذهب مسرعا، فسألوه عن السبب فقال لهم:”أريد أن أعرف إلى أين يصل صوتي في القرية”.

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة عربية مصرية تهتم بكل ما هو جديد فى عالم التكنولوجيا والالعاب وايضا بكيفية الربح من الانترنت وتضم ايضا بعض الشرحات فى كيفية حل مشاكل الكمبيوتر والهواتف وتضم بعض شرحات تطبيقات الاندرويد والويندوز وتضم بعض شرحات الفيتوشوب وبعض برامج المونتاج وشكرا على الزيارة , تم انشاء المدونة بداية العام 2018 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,