منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

الاسراء والمعراج

الاسراء والمعراج




قصة الإسراء والمعراج

الإسراء والمعراج في العقيدة الإسلامية من الأحداث الضخمة من تاريخ الدعوة الإسلامية، سبقته البعثة وجاء قبل الهجرة. وهي حادثة جرت في منتصف فترة الرسالة الإسلامية ما بين السنة الحادية عشرة إلى السنة الثانية عشرة، منذ أن أعلن النبي محمد أن الله قد أرسل إليه جبريل يكلفه برسالة دينية يبلغها إلى قبيلته قريش ومن ثم إلى البشرية جمعاء، وأن رسالته متمة وخاتمة للرسالات السماوية السابقة، وحسب التاريخ الإسلامي للفترة هذه والمصطلح على تسميته السيرة النبوية يعد حدث الإسراء الرحلة التي أرسل الله بها نبيه محمد على البراق مع جبريل ليلاً من بلدهِ مكة -المسجد الحرام- إلى بيت المقدس في فلسطين، وهي رحلة استهجنت قبيلة قريش حدوثها لدرجة أن بعضهم صار يصفق ويصفر مستهزئاً، ولكن النبي محمد أصر على تأكيدها وأنه انتقل بعد ذلك من القدس في رحلة سماوية بصحبة جبريل على دابة تسمى البراق أو حسب التعبير الإسلامي عرج به إلى الملأ الأعلى عند سدرة المنتهى أي إلى أقصى مكان يمكن الوصول إليهِ في السماء وعاد بعد ذلك في نفس الليلة. قال الله تعالى في سورة الإسراء سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ 
قال تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِى بَارَكْنَا حَوْلَهُ الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) (الإسراء)

الإسراء والمعراج هي التكرمة والمنحة الإلهية لحبيبه صلى الله عليه وسلم.

قصتها تمت في أقل من ليلة. خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد صلاة العشاء و رجع قبل الفجر، إنها معجزة لا يمكن لأحد تخيلها!

بدأت هذه الرحلة عندما جاء جبريل عليه السلام إلى رسول الله ليخرج به من بيته في مكة المكرمة إلى الكعبة.

عند الكعبة شق جبريل عليه السلام صدر الرسول عليه الصلاة والسلام وأخرج قلبه وغسله بماء زمزم وملأه إيماناً وحكمةً ثم رده!

ثم ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم البراق – وهي دابة – ومعه جبريل عليه الصلاة والسلام، ما هي إلا لحظات حتى وصل رسول الله عليه الصلاة والسلام مع جبريل إلى المسجد الأقصى.

فلما دخل رسول الله عليه الصلاة والسلام المسجد الأقصى مع جبريل عليه السلام وجد أمراً عظيماً.

أحيا الله له جميع الأنبياء والمرسلين!

عدد الأنبياء 124 ألف نبيّ، أما عدد المرسلين 315، جاء ذلك في حديث أبي ذر رضي الله عنه الذي أخرجه ابن حبان في صحيحه.

فلما دخل رسول الله مع جبريل المسجد الأقصى أقيمت الصلاة، فقدّم جبريل رسول الله ليكون إماماً في الصلاة بأئمة الخلق.

أي مكانة ومنزلة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ليكون إماماً بأئمة الخلق عليهم الصلاة والسلام.

فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلاته بالأنبياء والمرسلين  جيئ بالمعراج – وهو سلم -  لا يعلم شكله وقدره إلا الله سبحانه

ركب رسول الله عليه الصلاة والسلام مع جبريل المعراج فإذا هي لحظات ووصل إلى السماء الدنيا فرأى فيها الشيء العجب!

رأي رسول الله عليه الصلاة والسلام في السماء الدنيا أبو البشر سيدنا آدم عليه السلام!

ورأى حال أكلة أموال اليتامى ظلماً وحال المغتابين و حال الزناة وحال أكلة الربا

ثم صعد الرسول عليه الصلاة والسلام إلى السماء الثانية مع جبريل عليه السلام ورأى فيها: ابني يحيى بن زكريا، وعيسى بن مريم رضي الله عليهم.

ثم عرج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء الثالثة مع جبريل عليه السلام ورأى فيها:  سيدنا يوسف عليه السلام وقال عنه رسول الله عليه الصلاة والسلام:  "أعطي شطر الحسن"

ثم صعد رسول الله عليه الصلاة والسلام إلى السماء الرابعة ورأى: إدريس عليه السلام

ومن ثم صعد إلى السماء الخامسة مع جبريل عليه السلام ورأى: هارون عليه السلام.

ثم عرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السماء السادسة مع جبريل ورأى فيها: سيدنا موسى عليه السلام

ثم صعد إلى السماء السابعة ورأى فيها: أبو الانبياء سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام حيث أوصاه بالسلام على أمته وأوصاه بوصية عظيمة.

قال ابراهيم عليه الصلاة والسلام لرسول الله صلى الله عليه وسلم: "أقرأ أمتك مني السلام، وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء"

وأن غراسها: "سبحان الله، والحمدلله، ولا إله إلا الله، والله أكبر"

بعد ذلك دخل رسول الله عليه الصلاة والسلام إلى الجنة ورأى فيها مشاهد كثيرة.

رأى رسول الله قصر لعمر بن الخطاب رضي الله عنه و رأى جارية لزيد بن حارثة، ورأى نهر الكوثر.

ورأى عليه الصاة والسلام نار جهنم يحطم بعضها بعضاً، ورأى خازن مالك النار عليه السلام.

ثم ذهب جبريل عليه السلام برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أطراف السماء السابعة وتوقف جبريل عليه السلام وقال له: "يامحمد تقدّم، فوالله لو تقدمت خطوة واحدة لاحترقت"

فتقدم رسول  الله ووصل إلى موضع لم يصل إليه لا بشر ولا ملك!

هناك في هذا المكان الطاهر العظيم كلمّ الله سبحانه وتعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وفرض عليه وعلى أمته الصلوات الخمس!

منح الله هذه الأمة فرض الصلوات الخمس غفر لكل مسلم من الكبائر، يعني لا يخلد في النار.

وأعطيت خواتيم سورة البقرة!

بهذه الأسطر القليلة أردنا أن نقدم لكم أجمل قصة مرت على العالم الإسلامي منذ بداية الخلق، فصلوا على رسول الله!

صيام الإسراء والمعراج جائز أم بدعة
قال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية : “يجوز الصيام نهار الإسراء والمعراج ولا شيء فيه وصيام الاسراء والمعراج ليس ببدعة كما يدعى ويزعم البعض”. وتوافق ليلة 27 رجب ذكرى الإسراء والمعراج، ال الأحد المقبل، وتبدأ ليلة السابع والعشرين من رجب مغرب يوم السبت 26 رجب وتنتهي فجر الأحد.

حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج
تابعت دار الإفتاء: “فإن قيل: إن هذا أمر مُحدَثٌ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ» رواه مسلم، قلنا: نعم، ولكن من أحدث فيه ما هو منه فليس بردٍّ، بل هو حسن مقبول؛ فهذا سيدنا بلال رضي الله تعالى عنه وأرضاه لم يتوضأ وضوءًا إلا وصلَّى بعده ركعتين، وهذا صحابي جليل يقول بعد الرفع من الركوع: ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، وعلِم النبي صلى الله عليه وآله وسلم بذلك وسمعه؛ فبشَّرهما، بالرغم من أن الشرع لم يأمر بخصوص ذلك”

الدعاء المستجاب في ليلة الاسراء والمعراج
“اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس ، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى قريب ملّكته أمري إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا و الآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل عليّ سخطك لك الحمد حتي ترضى ولا حول ولا قوة إلى بك “.

“اللهم يا حي يا قيوم اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلي آل سيدنا إبراهيم انك حميد مجيد اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور جلالتك الذي ملي أركان عرشك يا رب يا رب يا رب يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني ” ثم يذكر الداعي حاجته”، اللهم لا تشمت أعدائي بدائي اللهم اجعل القرآن العظيم دوائي اللهم ثقتي ورجائي اللهم اجعل حسن ظني بك شفائي وثبت عقلي وديني وبك اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل اللهم يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقا حلالاً يكفيني وأبعد عني يا الله شر من يؤذيني اللهم لا تحوجني لطبيب يداويني، اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك اللهم ارحمني في بطن الأرض وأغفر لي ذنوبي يوم العرض عليك”.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

Follow by Email