منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

تاج محل (Taj Mahal)

تاج محل




تاج محل (هندى: ताज महल) هو ضريح و من اعظم مساجد العالم من جهة التصميم و الزخارف و المواد المستعمله ( مرمر ابيض ). موجود فى اجرا فى شمال الهند ، بناه الامبراطور المغولى شاه جاهان كتكريم لذكرى زوجته و حبيبته ممتاز محل التي دفنت به.
يعتبر تاج محل من اروع الامثله على تطور فن المعمار عند المغول حيث انه يجمع فى تناغم جميل بين العماره الهنديه و الفارسيه الاسلاميه. اعلنت اليونيسكو سنة 1983م ان تاج محل موقع تراث عالمى ووصفته بإنه: "درة الفن الاسلامى فى الهند و من اجمل نماذج التراث العالمى الفنى و الذي يتفق الكل على روعته".

أين يقع تاج محل

تاج محل
يعد تاج محل ضريح رائع الصُنع فهو مشيد من الرخام الأبيض، حيث تم تشيده بين عامي 1632 - 1653م من قبل الإمبراطور المغولي شاه جهان؛ تخليدًا لذكرى زوجته الثالثة ومعشوقته الأميرة ممتاز محل، ومن هنا جاءت تسمية تاج محل بهذا الاسم نسبةً لاسمها، ويعد تاج محل من أجمل مباني الحضارة المغولية كونه يجمع بين الطراز المعماري الفارسي والتركي والعثماني والهندي، كما يُعد أجمل نماذج الحضارة الإسلامية وإحدى أروع المباني المعمارية في العالم، وموقعًا من مواقع التراث العالمي التي يتبناها اليونسكو، وصُمم تاج محل من قبل المهندسيْ عيسى شيرازي وأمان الله خان شيرازي، وسيجيب هذا المقال عن سؤال: أين يقع تاج محل.

أين يقع تاج محل
إجابةً عن سؤال: أين يقع تاج محل يمكن القول بأن تاج محل يقع شمال الهند في ولاية أوتار براديش الغربية، مدينة أغرة[٢]، ويمكن ضمن الإجابة عن سؤال: أين يقع تاج محل ذكر بعضًا من معلومات عن مدينة أغرة؛ وهي المدينة الواقعة شمال الهند في سهل الغانج الهندي على نهر يامونا وعلى بعد 125 ميل أي 200 كم تقريبًا جنوب شرق دلهي، حيث تأسست هذه المدينة في أوائل القرن السادس عشر من قبل السلطان إسكندر الذي جعلها عاصمة لدلهي، وفي أواخر القرن الثامن عشر أصبحت مدينة أغرة عاصمةً للمغول، وبالإضافة إلى اشتهار هذه المدينة بتاج محل، فإنها اشتهرت أيضًا بالقلعة الحمراء التي بُنيت في القرن السادس عشر، وتمتاز هذه القلعة بجدرانها الضخمة المبينة من الحجر الرملي الأحمر، كما تعد القلعة الحمراء موقعًا من مواقع التراث العالمي التي يتبناها اليونسكو.
بدء بناء تاج محل سنة 1632م و انتهى من بناءه سنة 1653م و المهندس الذي صممه(فى الغالب) فارسى اسمه " استاذ احمد لاهورى ". اضافة : تاج محل احد أجمل المباني المشبعة بالطراز الاسلامي فى الهند من حيث الروعة والزخرفة والتصميم الهندسي ، وأحد أجمل العناصر الاثرية فى العالم ، والمصنف كإحدى عجائب الدنيا السبع . مبنى عملاق ينتصب وسط مساحات شاسعة من الحدائق على ضفة نهر يامونا ، يشرف على مدينة ( أكرا ) الهندية ، مدينة أباطرة المغول والتي كانت عاصمتهم فى ذلك الحين ، الى أن قام الامبراطور ( شاه جهان ) الذي حكم الهند قبل اكثر من 300 سنة بنقل العاصمة من( أكرا ) الى مدينة ( دلهي ) التي تبعد عنها حوالي 204 كم ، والتي غدت عاصمة الهند حتى يومنا هذا . ومع أن اشهر ركن فى هذا الصرح التاريخي هو ضريح الزوجة (ممتاز محل) بقبته الرخامية البيضاء إلا أن هذا المجمع الضخم الذي يمتد على مساحة 42 فداناً يتضمن ايضاً مساجد ومآذن ومباني اخرى ولبناء هذه التحفة المعمارية الفاتنة حرص شاه جيهان على استخدام اعلى المهارات المتوفرة فى عصره لبناء هذا الصرح العظيم . وقد تم جلب المعماريون والحرفيون الى أكرا من بغداد ومن القصور العثمانية فى تركيا وقدم مصممو الحدائق من كشمير والخطاطون من شيراز والحجارون والنحاتون وحرفيو الجص ومصممو القباب والبناؤون من بخارى والقسطنطينية وسمرقند.
ويقال أنه تم إسناد مهمة التصميم الاساسية من قبل الامبراطور شاه جيهان للمهندس التركي ( عيسى أفندي ) والمهندس ( محمد سيازي خان ) الإيراني فوضعا تصاميم البناء، وأكثر المراجع تقول أن المهندس التركي ( عيسى أفندي ) كان المسؤول الاول عن تصميم المبنى ، اما ( محمد خان) من شيراز و ( عبد الغفار ) من مولتان فكانا خطاطي المشروع. فيما المسؤول عن النواحي الفنية والتصميم الداخلي كان قادر زمان خان من الجزيرة العربية. وبالفعل بدأ العمل فى البناء عام 1631م وانتهى عام 1653م، وشارك فى البناء حوالي 22 الفاً من العمال والمهندسين، وبالداخل مسجد وقصر للضيافة استغرق بناؤهما خمس سنوات ، وطوال سنوات العمل البناء كانت الاستشارات والتعديلات شيئاً متواصلاً يجري يومياً

مبنى تاج محل
يمكن عند الإجابةً عن سؤال: أين يقع تاج محل التحدث عن مبنى تاج محل والذي تم بناؤه بإشراف نخبة من المهندسيّن المعماريين، حيث عمل فيه آلاف الحرفيين، وتأسس هذا المبنى على قطعة أرض واقعة جنوب مدينة أغرة، وسيتم ذكر بعض من المكونات الأساسية لهذا المبنى فيما يأتي:

المبنى الرئيسي: الذي يحتوي على ضريح الأميرة ممتاز محل وزوجها وشاه جهان حيث يبلغ طوله سبعة أمتار والمشيد من الرخام الأبيض كما ذكر سابقًا كما يبدو متغير اللون؛ بسبب انعكاسه لضوء الشمس والقمر، ويتكون الضريح من أربعة مداخل لكل منها قوس مركزي يصل ارتفاعه إلى 33 متر، ويحتوي الجزء الأوسط من المبنى على قبة يصل ارتفاعها إلى 73 متر والتي تحاط بأربع قبب أصغر حجمًا منها، ويُصمم الجزء الداخلي من الضريح بأحجار رخامية مزينة بنقوش وأحجار تبدو كالأحجار الكريمة.
الجزء الجنوبي من المبنى: وهو عبارة عن بوابة عريضة مصنوعة من الحجر الرملي حيث تتشكل البوابة من قوس مركزي مرتفع مكون من طابقين ومزخرف بالحروف القرآنية المصنوعة من الحجر الأسود، كما تحاط البوابة بقوسين صغيرين يحتوي كل منهما على مآذن مُزينة يصل ارتفاعها إلى 30 متر.
المسجد: يقع المسجد في الجهة الغربية من المبنى، وبُني هذا المسجد من الحجر الرملي الأحمر كما إنه يحتوي على أقواس وقُبب مغطاة بالرخام.
الحديقة: تصل مساحة الحديقة إلى حوالي 300 متر، والتي تسمى بحديقة المغول، وتحتوي الحديقة على ممرات تقسمها إلى أربعة أجزاء تمتلك 16 حوض زراعي، كما يوجد خزان ماء رخامي في منتصف الحديقة الواقع ما بين البركة والقبر وبركة عاكسة لصورة الضريح.
المخاطر التي تواجه مبنى تاج محل
ضمن الإجابة عن سؤال: أين يقع تاج محل يمكن التحدث عن المخاطر التي تواجه مبنى تاج محل في الوقت الحاضر بسبب التلوث البيئي حيث إن آثار المطر الحمضي الناجم عن انبعاثات المصانع القريبة من المبنى تعمل على تحويل رخام المبنى للون الأصفر مما يؤدي إلى إتلافه، ولذلك وضعت الحكومة الهندية معايير صارمة للمصانع؛ للحد من هذه الانبعاثات والسيطرة على التلوث البيئي، كما أنها وضعت قانون ينُص على إلغاء الحركة المرورية بالقرب من المبنى، فعلى السُياح السير على الأقدام أو ركوب بالحافلات الكهربائية، ومن ناحية أخرى فإن انخفاض مستوى المياه في نهر يامونا الذي يتناقص بمقدار خمسة أقدام كل عام هو السبب الرئيس للتشققات الموجودة في أجزاء المقابر الهيكلية، وبالإضافة إلى ظهور العفن على القواعد الخشبية للقبور؛ بسبب تناقص المياه أيضًا، مما يتوقع انهيارهم في غضون الخمس سنوات.

ملخص مبنى تاج محل
بُني تاج محل من الرخام الابيض النقي (marble) الذي تم استخراجه من محجر جبل "ماكراتا" والذي يبعد 563 كم (فى إقليم راجستان)، تم استحضارالحجر الرملي الاحمر من دلهي كما أحضرت الحجارة الكريمة بالقوافل من كل أنحاء الارض : اليشب من البنجاب والعقيق الاحمر من بغداد والفيروز من التيبت والملكيت واليشم والكريستال من تركستان وغيرها من اللؤلؤ والماس والزمرد والصفير... اكثر من اربعين نوعاً من الأحجار الكريمة
تم تزويد المبنى بثلاث بوابات رئيسية، وبالدخول عبر بوابة التاج الهائلة المبنية من الحجر الرملي الاحمر، يظهرعلى يمين البوابة غرف العمال والمهندسين الذين بنوا المكان، وفي اعلى البوابة الضخمة تطل اثنتان وعشرون (22) قبة صغيرة تشير لعدد السنوات التي استغرقها بناء تاج محل
تم بناء منحدر بطول عشرة أميال عبر أكرا لتحقيق امكانية سحب مواد البناء الى قمة القبة فى موقع البناء ، وكان المشروع من الضخامة بحيث أن مدينة ممتاز أباد تنامت حول المشروع لإيواء العمال الذين اشتغلوا عشرين عاماً لبناء الصرح.
وللتمكن من رفع القبة شيدت سقالة هائلة حيث تطلب هذا الجزء من المبنى على وجه الخصوص الكثير من الجهد والمال. ويقال إن القبة وحدها كلفت اكثر من باقي المبنى كله. وتقول الأسطورة إن شاه جيهان حين اقتراب تاج محل من النهاية قيل له إن تفكيك السقالة سيستغرق خمس سنوات. فما كان منه إلا أن أعلن أن كل من يرفع قرميدة تصبح ملكاً له، وإذ بالمهمة تنتهي بين ليلة وضحاها

وهناك اربع منارات، ثلاث منها قريبة بنيت مائلة عكس الاتجاه لئلا تقع على البناء فى حالة حدوث زلزال، اما المنارة الرابعة فبنيت بزاوية قائمة بعيدة قليلاً، ولا ترمز المنارات الاربع لشيء معين بل تعد ديكوراً جميلاً للبناء.
ونجد فى الداخل بوابة جميلة مزخرفة غاية فى الإبداع الفني مزينة بسورة (يس) من القرآن الكريم بالخط الفارسي بحروف عربية ومزخرفة برسوم اسلامية بألوان جميلة محفورة على الرخام، وجلبت الأحجار الملونة طبيعياً من أفغانستان ومصر وتركيا وإيران
يبلغ ارتفاع المبنى حوالي 61م بإكساء من الرخام الابيض بكامله ، وكتبت عليه آيات من القرآن الكريم باللون الاسود. وقد تم ترصيع وتزيين جدران المبنى بالأحجار الكريمة والعقيق وزهور عباد الشمس وأحجار الفيروز فى تنسيق رائع يبهر الأبصار ويسلب العقول كما تحيط بالمبنى من كل جانب مجموعة من القباب الكبيرة والصغيرة غير المتصلة والتي يصل ارتفاع بعضها الى 41 متراً. ومن أجمل اللمسات الفنية المبهرة لهذا الصرح العظيم هى بلورات الرخام الابيض المتلألئة نتيجة لانعكاس ضوء القمر فى منتصف كل شهر ليعطي منظراً مهيباً يأخذ بالألباب ويثير البهجة فى النفوس، وكأن المكان يشع بالنور وسط الظلام. وكانت تحيط بالمبنى حديقة كبيرة تعتبر قمة فى التخطيط والتنسيق الرائع حيث كانت تضم النافورات الجميلة والأشجار العالمية المشكلة بطرق هندسية فريدة
فى عام 1637م نقلوا رفات الامبراطورة ممتاز محل من جنوب الهند و وضعت فى مركز المبنى على حسب التصميم الهندسي، وعندما اكتمل بناؤه طلب الامبراطور شاه جيهان من المهندسين اللذين قاما بالبناء عدم بيع فنهما لأحد من بعــده ، و منهم من قال أنه تم قطع أيدي العديد من اشهر الحرفيين الذين شاركوا فى التصميم والبناء ترهيبا وخوفا من تقليده او نقل افكاره التصميمية الرائعة . واليوم اصبح تاج محل واحداً من اشهر الأيقونات البصرية. ورغم السحر الذي يلف جماله والقصة التي كانت وراء بنائه، فإن واجهته مألوفة لدينا جميعاً لدرجة تجعلنا ننسى أن تاج محل صرح يتميز بأصالة وتفرد مطلقين بالنسبة لزمنه. 
وبعد وفاة الامبراطور دفن فى نفس البناء الى جانب زوجته ،وقد قال البعض إن شاه جيهان لم يكن ينوي أن يجاور زوجته فى القبر وإنما كانت نيته بناء تاج محل اخر من الرخام الاسود ليكون ضريحاً له ، وقد حاولت الهند فى الأوقات الاخيرة إرضاء هذا الامبراطور بعد مماته ، لبناء تاج محل بالرخام الاسود

السياحة في تاج محل
بعد ما تمت الإجابة عن سؤال: أين يقع تاج محل سيتم التحدث عن السياحة في تاج محل حيث يعد هذا المبنى من إحدى عجائب الدنيا السبع والذي حصل على 100 مليون صوت آنذاك، كما إنه يستقطب عددًا كبيرًا من السُّياح في كل عام، ووثقت اليونسكو في عام 2001 ما يقارب عن 200,000 زائر لتاج محل من خارج الهند، كما يُفضل معظم السُّياح زيارة تاج محل في أشهر تشرين الأول وتشرين الثاني وكانون الأول كونها الأشهر الباردة من السنة.

ومن ناحية أخرى تختلف تكلفة الدخول لتاج محل حسب الزائر فالسائح المواطن يدفع رسوم أقل من السائح الأجنبي، ويبقى مبنى تاج محل مفتوحًا من الساعة السادسة صباحًا إلى الساعة السابعة مساءً خلال أيام الأسبوع باستثناء يوم الجمعة حيث يُفتح بهذا اليوم للصلاة في الساعة الثانية عشرة إلى الثانية مساءً، ويُغلق في شهر رمضان؛ لأسباب أمنية.

يمكن لسائحي تاج محل من الاستمتاع بتجربة فريدة ومميزة من نوعها عند زيارتهم له سواء أكانت تاريخية أم ثقافية، ويعد التسوق أيضًا نشاطًا مشهورًا بين السُّياح في تاج محل؛ بسبب تواجد العديد من المحلات التي تبيع بعضًا من المنتجات كالحرف اليدوية الهندية المميزة والمجوهرات والساري الهندي وغيرها الكثير، ويمكن للسائح أيضًا تجربة المطبخ المحلي المشهور في المنطقة بطعامه اللذيذ وحلوياته الهندية.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها
jquery