جاري تحميل ... ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات | games | cooking

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

أعراض فيروس كورونا

فيروس كورونا

فيروسات كورونا هي مجموعة من الفيروسات التي يمكنها أن تسبب أمراضًا مثل الزكام والالتهاب التنفسي الحاد الوخيم (السارز) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرز). تم اكتشاف نوع جديد من فيروسات كورونا بعد أن تم التعرف عليه كمسبب لانتشار أحد الأمراض التي بدأت في الصين في 2019.

يُعرف الفيروس الآن باسم فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2 (سارز كوف 2). ويسمى المرض الناتج عنه مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19). في مارس/آذار 2020، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها صنفت مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19) كجائحة.

تقوم المجموعات المختصة بالصحة العامة، مثل مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة (CDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، بمراقبة الجائحة ونشر التحديثات على مواقعها على الإنترنت. كما أصدرت هذه المجموعات توصيات حول الوقاية من المرض وعلاجه.

متى تزور الطبيب؟
إذا ظهرت لديك أعراض مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19) أو خالطت شخصًا تم تشخيص إصابته به، فاتصل بطبيبك أو العيادة على الفور للحصول على المشورة الطبية. قبل التوجه إلى موعدك، أخبر فريق الرعاية الصحية عن الأعراض التي تشعر بها وعن احتمال أن تكون قد تعرضت للفيروس.

إذا كانت لديك علامات وأعراض طارئة مرتبطة بمرض فيروس كورونا 2019، مثل صعوبة التنفس، أو ألم أو ضغط في الصدر، أو ارتباك، أو ازرقاق في الشفتين أو الوجه، فاطلب الرعاية فورًا.


إذا كانت لديك أعراض تنفسية ولكنك غير موجود في مناطق تشهد انتشارًا محليًا مستمرًا ولم تذهب إلى تلك المناطق، فاتصل بطبيبك أو العيادة للحصول على إرشادات. أخبر طبيبك إذا كانت لديك حالات طبية مزمنة أخرى، مثل مرض القلب أو الرئة. مع زيادة انتشار الوباء، من المهم التأكد من توفر الرعاية الصحية لمن هم في أمس الحاجة إليها.

الأعراض

قد تظهر علامات وأعراض مرض فيروس كورونا 2019 بعد يومين إلى 14 يومًا من التعرض له، وقد تشمل:
  • الحُمّى
  • السعال
  • ضيق النَفَس أو صعوبة في التنفس
يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى:
  • التعب
  • الأوجاع
  • سيَلان الأنف
  • التهاب الحلق
  • الصداع
  • الإسهال
  • القيء
كما شعر بعض المرضى بفقدان حاستي الشم والذوق.

يمكن أن تتراوح شدة أعراض مرض فيروس كورونا 2019 بين خفيفة جدًا إلى حادة. قد لا تَظهَر الأعراض على بعض الأشخاص مطلقًا. قد يكون الأشخاص الأكبر سناً أو من لديهم حالات طبية أصلًا، مثل السكري وأمراض القلب والرئة أو ضعف الجهاز المناعي، أكثر عرضة للإصابة بدرجة حادة من المرض. وهذا مشابه لما يحدث عند الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، مثل الإنفلونزا.

الأسباب

تؤدي العدوى بفيروس كورونا المستجد (المسمى علميا بفيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2، أو سارز كوف 2) للإصابة بمرض فيروس كورونا 2019، والذي يشار إليه اختصارًا بكوفيد 19.
من غير الواضح بالضبط مدى قدرة عدوى فيروس كورونا الجديد على الانتقال بين الناس. أظهرت البيانات أنه ينتشر من شخص لآخر من خلال المخالطة اللصيقة (ضمن 6 أقدام، أو 2 متر). وينتشر الفيروس عن طريق الرذاذ التنفسي المنطلق عندما يسعل المصاب بالفيروس أو يعطس أو يتحدث.
ويمكن أن ينتشر أيضًا إذا لمس الشخص سطحًا عليه الفيروس ثم لمس فمه أو أنفه أو عينيه.

عوامل الخطورة

يبدو أن عوامل الخطر المرتبطة بمرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19) تشمل:
  • الإقامة مؤخرًا في أحد المناطق التي شهدت انتشارًا مجتمعيًا مستمرًا لمرض فيروس كورونا 2019 أو الوصول مؤخرًا من رحلة إلى تلك المناطق، وذلك وفقًا للمناطق التي تحددها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أو منظمة الصحة العالمية.
  • المخالطة اللصيقة مع شخص مصاب بفيروس كورونا 2019، مثلما يحدث عندما يقوم أحد أفراد الأسرة أو موظف الرعاية الصحية بالاعتناء بشخص مصاب.

المضاعفات

على الرغم من أن أعراض معظم المصابين بمرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19) تتراوح بين خفيفة إلى معتدلة، يمكن أن يسبب المرض مضاعفات طبية شديدة وأن يؤدي إلى الوفاة في بعض الأشخاص. إن كبار السن أو من لديهم حالات طبية مزمنة أصلًا أكثرُ عرضة للإصابة بحالة خطيرة من مرض فيروس كورونا 2019.
يمكن أن تتضمن المضاعفات ما يلي:
  • التهاب كلتا الرئتين
  • فشل عدة أعضاء في الجسم

الوقاية

على الرغم من عدم توفر لقاح لمنع الإصابة بفيروس كورونا المستجد، يمكنك اتخاذ بعض الخطوات لتقليل خطر الإصابة به. توصي منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة باتباع الاحتياطات التالية للوقاية من كوفيد 19:
  • تجنب حضور الفعاليات والتجمعات الكبيرة.
  • تجنب المخالطة اللصيقة (ضمن مسافة 6 أقدام أو 2 متر) مع أي شخص مريض أو لديه أعراض.
  • حافظ على وجود مسافة بينك وبين الآخرين إذا كان كوفيد 19 منتشرًا في مجتمعك، خاصة إذا كنت معرضًا بشكل أكبر لخطر الإصابة بدرجة حادة من المرض.
  • اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، أو استخدم مطهرًا يدويًا يحتوي على الكحول بنسبة 60٪ على الأقل.
  • غط فمك وأنفك بمرفقك أو بمنديل عند السعال أو العطس. تخلص من المنديل بعد استخدامه.
  • تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك.
  • تجنب مشاركة الأطباق وأكواب الشرب وأغطية الفراش والأدوات المنزلية الأخرى إذا كنت مريضاً.
  • نظف يوميًا الأسطح التي تُلْمَسُ بكثرة.
  • إذا كنت مريضًا فالزم منزلك ولا تذهب للعمل أو المدرسة أو الجامعة، وكذلك الأمر بالنسبة للأماكن العامة، إلا إذا كان ذلك بهدف الحصول على رعاية طبية. تجنب استخدام وسائل النقل العام إذا كنت مريضًا.
توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) في الولايات المتحدة بارتداء أغطية وجه قماشية في الأماكن العامة، مثل محلات البقالة، حيث يصعب تجنب المخالطة اللصيقة بالآخرين. وتزداد أهمية هذه التوصية في المناطق التي تشهد انتشارًا محليًّا للمرض. تستند هذه التوصية المحدَّثة إلى بيانات تفيد بأن المصابين بكوفيد 19 يمكنهم نقل الفيروس قبل أن يُدركوا أنهم مصابون به. قد يساعد استخدام الكمامات في الأماكن العامة على تقليل نشر العدوى من قِبَل الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض. يُنصح عامة الناس بارتداء الكمامات القماشية غير الطبية. أما بالنسبة للكمامات الجراحية وكمامات N-95 فإن القطاع الصحي يعاني من نقص فيها، ولذلك يجب أن يقتصر استخدامُها على مزودي الرعاية الصحية.
إذا كنت مصابًا بحالة مرضية مزمنة وكنت معرضًا بشكل أكبر لخطر الإصابة بحالة حادة من المرض، فاستشر طبيبك بشأن اتباع طرق إضافية لحماية نفسك.

السفر

إذا كنت تخطط للسفر، فتحقق أولاً من مواقع الإنترنت الخاصة بمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية للاطلاع على النصائح و آخر المستجدات. اطلع أيضًا على أية تحذيرات صحية رسمية بخصوص السفر للمناطق التي تنوي زيارتها. يُفضل أيضًا أن تستشير طبيبك إذا كانت لديك حالات صحية تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي ومضاعفاته.
منظمة الصحة تطرح تطبيق عن أعراض فيروس كورونا
قال مسؤول بمنظمة الصحة العالمية لرويترز يوم الجمعة إن المنظمة تدرس تدشين تطبيق هذا الشهر يتيح للأفراد في البلدان قليلة الموارد معرفة ما إذا كانوا قد أصيبوا بفيروس كورونا وتدرس أيضا إضافة خاصية تعتمد على البلوتوث لاقتفاء المخالطين.

وقال برناندو ماريانو كبير مسؤولي نظم المعلومات بالمنظمة إن التطبيق سيسأل الناس عن الأعراض ويقدم إرشادات بشأن ما إذا كانوا قد أصيبوا بمرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بالفيروس. وسيزود التطبيق بمعلومات أخرى منها كيفية الخضوع للكشف وفقا لبلد المستخدم.


وأضاف ماريانو عبر الهاتف أن المنظمة ستطرح نسخة على متاجر التطبيقات في أنحاء العالم لكنه أوضح أن أي بلد سيتمكن من استخدام التكنولوجيا الخاصة بالتطبيق وإضافة خواص وطرح نسخته الخاصة على متاجر التطبيقات.

وطرحت الهند واستراليا والمملكة المتحدة تطبيقات عن الفيروس باستخدام تكنولوجيا خاصة بكل بلد فضلا عن خصائص مشتركة منها إبلاغ الناس بما إذا كان يتعين عليهم الخضوع للكشف بناء على الأعراض وتسجيل حركاتهم لتوفير المزيد من الكفاءة في تتبع المخالطين للمصابين.

وتكثف عدة دول جهود اقتفاء المخالطين حيث ينظر لها باعتبارها عملية حيوية لفتح الاقتصادات.



7 أعراض غامضة لفيروس كورونا.. لم يستطع الأطباء تفسيرها

وكالات:

لا تزال الكثير من الحقائق غير معروفة بالنسبة للعلماء عن هذا فيروس كورونا القاتل بما في ذلك الأعراض غير العادية التي يعاني بعض المصابين منها.

فيما يلي مجموعة من أعراض فيروس كورونا لم يستطع العلماء بعد إيجاد أي تفسير لها، بحسب ما نقل موقع "24" الإماراتي:

استمرار الآلام والتعب والحمى لمدة أسابيع أو حتى أشهر

زعمت التقارير الأولية أن الفيروس التاجي كان معتدلاً بالنسبة لمعظم الناس، ولمدة لا تزيد عن أسبوعين، مما يمنع أي مضاعفات خطيرة. ومع ذلك، تقول التقارير بأن بعض المرضى الأمريكيين الذين تعافوا من الفيروس، لا يزالون يعانون من آلام في الصدر وآلام في الجسم والتعب وحتى الحمى بعد أسابيع من شفائهم. وهذا ما دفع أحد أخصائيي أمراض الرئة البارزين من مدينة نيويورك للقول: "ما زلنا نتعرف على أشياء جديدة عن هذا الفيروس يوماً بعد يوم"

الموت دون ظهور أعراض

يساور القلق العلماء بشأن الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أية أعراض بعد إصابتهم بفيروس كورونا، حيث فارق بعض المرضى الحياة دون ظهور أعراض عليهم، وذلك بسبب المناعة المشوهة ضد العدوى والتي تؤدي إلى بدء الجسم بمهاجمة الخلايا والأنسجة بدلاً من محاربة فيروس كورونا.

ازدياد معدلات الوفيات

حتى الوفيات غير المرتبطة بالكورونا تتزايد في العديد من المناطق، دون تفسير. في المملكة المتحدة، على سبيل المثال، في كل أسبوع، يموت الآلاف. وحسبما ذكرت جمعية نيو ستيتس مان، فإن معدل الوفيات في المملكة المتحدة هو الآن في أعلى مستوياته منذ أكثر من 20 عاماً.


يمكن أن يسبب تلف الكلى

قال آلان كليجر، اختصاصي أمراض الكلى في كلية الطب بجامعة ييل، والذي يشارك في رئاسة فريق عمل لمساعدة مرضى غسيل الكلى الذين لديهم كورونا، "إن نصف الأشخاص تقريباً الذين دخلوا المستشفى بسبب كورونا لديهم دم أو بروتين في بولهم، مما يشير إلى تلف مبكر في الكلى.

يمكن أن يسبب إصابات في أصابع القدم

يحصل أطباء الأقدام على مكالمات أكثر وأكثر حول أصابع القدم الحمراء والطفح الجلدي والآفات الأرجوانية. "تظهر الآفات كعرض آخر من أعراض الإصابة بالفيروس التاجي الجديد. وأبرز العلامات هي السعال الجاف وضيق التنفس، ولكن تم ربط الفيروس بسلسلة من الآثار غير العادية والمتنوعة، مثل الارتباك العقلي وتتناقص حاسة الشم "، حسب صحيفة نيويورك تايمز. "إن مسؤولي الصحة الفيدراليين لا يدرجون إصابات إصبع القدم في قائمة أعراض فيروسا كورونا، لكن بعض أطباء الجلد يضغطون من أجل التغيير ، قائلين إصابات أصابع القدمين يجب أن تكون سبباً كافياً لاختبار المرضى ضد فيروس كورونا.

قد يكون مرتبطاً بمرض نادر لدى الأطفال

تحقق منظمة الصحة العالمية "بشكل عاجل" في وجود صلة محتملة بين الفيروس ومتلازمة كاواساكي، وهو مرض مجهول السبب يصيب بشكل أساسي الأطفال دون سن الخامسة. وقد تم نقل 15 طفلاً في نيويورك، العديد منهم مصابون بفيروس كورونا، إلى المستشفى بأعراض مشابهة، والتي تشمل "الحمى والطفح الجلدي وتورم اليدين والقدمين وتهيج واحمرار بياض العين وتورم الغدد في الرقبة وتهيج والتهاب في الفم والشفاه والحنجرة.

يمكن أن يتسبب بتضخم الدماغ

تظهر نتائج مسح الدماغ لبعض مرضى كورونا "تورمًا غير طبيعي والتهابًا في عدة مناطق، مع مناطق أصغر ذات خلايا ميتة، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز. وقد أدى ذلك إلى "الارتباك والسكتة والنوبات في مجموعة فرعية صغيرة من مرضى كورونا.

وقالت إليسا فوري، وهي طبيبة أعصاب في مستشفى هنري فورد الصحي: "قد يشير هذا إلى أن الفيروس يمكن أن يغزو الدماغ مباشرة في حالات نادرة"

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة عربية مصرية تهتم بكل ما هو جديد فى عالم التكنولوجيا والالعاب وايضا بكيفية الربح من الانترنت وتضم ايضا بعض الشرحات فى كيفية حل مشاكل الكمبيوتر والهواتف وتضم بعض شرحات تطبيقات الاندرويد والويندوز وتضم بعض شرحات الفيتوشوب وبعض برامج المونتاج وشكرا على الزيارة , تم انشاء المدونة بداية العام 2018 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,