منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

حاتم الطائي

حاتم الطائي




حاتم الطائي

هل سمعت مرة أحد يصف شخص كريم بأنه لديه كرم حاتمي، فما هو هذا الكرم الحاتمي؟ في البداية فإن الكرم الحاتمي تنسب تعبير ينسب إلى حاتم الطائي، وهو واحد من أشهر الشخصيات العربية في الجاهلية، وقد وصف الكرم بأنه حاتمي لما عرف عن حاتم الطائي من كرم وإيثار، فلقد ذكرت العديد من القصص والنوادر التي تحكي عن كرم حاتم الطائي الذي لا يمكن أن يضاهيه كرم آخر.

وفي المقال التالي دعونا نتحدث عن العديد من المعلومات عن حاتم الطائي وما ذكر عنه في التاريخ العربي.

من هو حاتم الطائي؟

حاتم الطائي هو عبد الله بن سعد بن آل فاضل بن امرئ القيس بن عمرو بن طيء الطائي، وهو واحد من أشهر الشعراء العرب في زمن الجاهلية، وقد اشتهر بالكرم وقد ورد في قصصه أن هذا الكرم هو واحد من الصفات التي ورثها عن أمه والتي كانت تدعى عتبة بنت عفيف.

أما عن ديانة الطائي فلقد قيل أنه اعتنق الديانة المسيحية وذلك قبل ظهور الإسلام، وقد توفى قبل وجود الدعوة لكن أبنائه أعلنوا اعتناقهم للإسلام.

المكان الذي عاش فيه الشاعر حاتم الطائي
عاش حاتم الطائي في الجزيرة العربية، في بلاد يطلق عليها بلاد الجبلين وهي أجا وسلمى، وتقع هذه البلاد في الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية حالياً، وهي يطلق عليها الآن اسم منطقة حائل.

في هذه المنطقة عاش الطائي ومن الممكن أن نجد إلى الآن بعض من الآثار الخاصة به وبداره وبالقبر الذي دفن فيه، وفي منطقة توران يوجد واحد من آثاره المشهورة وهو موقد الطائي.

كيف وصف التاريخ العربي حاتم الطائي؟

في التاريخ العربي تداولت العديد من القصص حول حاتم الطائي، وكل هذه القصص ذكرت من خلاله العديد من الصفات التي عرفناها عنه، ومن هذه الصفات صفة الكرم والسخاء وهذه من أشهر الصفات التي عرفت عن حاتم الطائي، وقد وصل كرمه إلى أنه كان يذبح كل يوم عشرة من الآبل لكي يطعم الناس من حوله، وقد عرف أيضاً عنه أنه يكره الكذب وصادق في كل أقواله وأفعاله، كما كان الطائي شخصاً معطائاً وقد كان يعطف على الفقراء والمساكين كثيراً وكان يساعد كل من يلجأ إليه.

أما في ميادين الحرب والقتال فلقد عرف عن الطائي أنه شجاع للغاية ولا يهاب الموت وبارع في قتال عدوه دون هوادة، وقد عرف أيضاً أنه يستطيع أن يحصد النصر والفوز في كل المبارزات التي يشترك بها.

من أكثر الأشياء التي وردت عن الطائي أيضاً أنه قام بأخذ عهد ألا يقوم بقتل أحد خلال شهر رجب لأنه من الشهور المحرمة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

jquery