جاري تحميل ... ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات | games | cooking

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

اسطورة حصان طروادة






تذكر موسوعة الأساطير أسطورة حصان طروادة الإغريقية ضمن أساطير عديدة تناقلتها الأجيال، فى الأسطورة الإغريقية قام الآخينيون Achenians بقيادة آغاممنون بحصار طروادة Troy لاستعادة هيلين زوجة مينالاوس ملك إسبارطة.

وكان باريس قد اختطف هيلين أثناء زيارته إلى إسبارطة وأخذها إلى طروادة. استمر الحصار عشر سنين فدب اليأس فى نفوس الإغريق وأيقنوا أنهم لن يتمكنوا من الاستيلاء على المدينة. عندئذ ارتأى أوليس Ulysses اللجوء إلى الحيلة. فتظاهر الإغريق بأنهم على وشك إنهاء الحصار ومغادرة المكان. وكانت بعض سفنهم قد أبحرت لكنها توارت خلف جزيرة قريبة.

بعد ذلك قام الإغريق ببناء حصان خشبى عملاق وأعلنوا أنه هدية إلى الإلهة مينيرفا Minerva. لكن الحصان كان بالحقيقة مملوءا بالمسلحين.. أما بقية الإغريق فقد تركوا مواقعهم وأبحروا تاركين الحصان الكبير خارج أسوار المدينة.

فرح الطرواديون وتهللوا لِما اعتبروه مغادرة الإغريق لمحيط مدينتهم ففتحوا بوابات المدينة، وخرجوا منها مبتهجين. وقد أثار الحصان الخشبى فضولهم وأراد بعضهم سحبه إلى داخل أسوار المدينة، فى حين أبدى آخرون تخوفاً منه.

أما لاكون Lacon كاهن معبد نبتيون فقد نصح الطرواديين كى يأخذوا حذرهم ويحترسوا من الإغريق الحاملين هدايا، ومن هنا المثل الإنكليزى Beware of Greeks bearing gifts.

رمى الكاهن خاصرة الحصان العملاق بحربة فانطلق منها صوت عميق شبيه بالأنين. كان الناس على وشك تدمير الحصان عندما جىء بأحد السجناء الإغريق إلى وجهاء المدينة وهو يرتعد خوفاً. فقال لهم إنه إغريقى واسمه سينون تركه محاصرو المدينة خلفهم بأمر من أوليس.. وقال لهم أيضاً إن الحصان الخشبى صُنع بتلك الضخامة للحيلولة دون أخذه إلى المدينة من قِبل الطرواديين.. وما أن سمعوا ذلك حتى تضاعفت رغبتهم فى إدخاله إلى المدينة.

وبحسب الرواية ظهرت حيّتان جبارة من البحر فهرب الناس المتجمهرون.. الحيّتان أمسكتا بكل من لاكون وابنه واعتصرتهما حتى الموت، فاعتبر الطرواديون أن تلك كانت علامة لاستياء مينيرفا وباقى الآلهة من تحذير لاكون للطرواديين من الحصان الخشبى.. عندئذ نقلوه إلى داخل المدينة بطقوس رائعة وفرح كبير.

عند حلول الظلام قام سينون بمساعدة الإغريق المسلحين على الخروج من جسم الحصان ففتحوا بوابات المدينة ليسمحوا لإخوانهم الإغريق – الذين عادوا فى الظلام – بالدخول إليها.

عندئذ أحرقت المدينة وأعمل الإغريق السيوف فى الطرواديين وكانت تلك نهاية حروب طروادة.

قد لا يكون حصان طروادة صُنع أو استعمل على الإطلاق. ولا توجد براهين تؤكد وجود ذلك الحصان باستثناء إشارات أدبية تم تدوينها بعد الحادثة بفترة طويلة.

مدينة طروادة القديمة كانت تقع بالقرب من مضيق الدردنيل، وفى الخمسينيات من القرن الماضى تم بناء متحف يضم ضمن مقتنياته آثاراً للمدينة مع حصان خشبى فى حديقة المتحف يمثل حصان طروادة الأسطورى.

ومن هذه الأسطورة استنبط المصطلح "حصان طروادة Trojan Horse" للدلالة على ما هو ظاهره نافع مفيد وباطنه ضرر أكيد.

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة عربية مصرية تهتم بكل ما هو جديد فى عالم التكنولوجيا والالعاب وايضا بكيفية الربح من الانترنت وتضم ايضا بعض الشرحات فى كيفية حل مشاكل الكمبيوتر والهواتف وتضم بعض شرحات تطبيقات الاندرويد والويندوز وتضم بعض شرحات الفيتوشوب وبعض برامج المونتاج وشكرا على الزيارة , تم انشاء المدونة بداية العام 2018 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,