منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

محمد محمود الطبلاوي

محمد محمود الطبلاوي




الشيخ محمد محمود الطبلاوي (14 نوفمبر 1934 - 12 رمضان 1441 هـ / 5 مايو 2020)

 قارئ قرآن مصري ويعد أحد أعلام هذا المجال البارزين، من مواليد حي ميت عقبة التابع لمحافظة الجيزة، وتعود أصوله إلى محافظتي الشرقية والمنوفية. تزوج مبكراً في سن السادسة عشرة من عمره. قرأ القرآن وانفرد بسهرات كثيرة وهو في الثانية عشرة من عمره ودعي لإحياء مآتم لكبار الموظفين والشخصيات البارزة والعائلات المعروفة بجوار مشاهير القراء الإذاعيين قبل أن يبلغ الخامسة عشرة واحتل بينهم مكانة مرموقة.

ولادته ونشأته : ولد القارىء الشيخ محمد محمود الطبلاوي يوم 14/11/1934م في قرية ميت عقبة مركز (إمبابة) الجيزة، عرف الشيخ طريقه إلى الكتّاب وهو في سن الرابعة فأتمه حفظاً وتجويداً في العاشرة من عمره، وظلّ يتردد على الكتّاب بانتظام والتزام شديد ليراجع القرآن مرة كل شهر.
بداية الشهرة : قرأ الشيخ محمد محمود الطبلاوي القرآن وانفرد بسهرات كثيرة وهو في الثانية عشرة من عمره، ودعي لإحياء مآتم لكبار الموظفين والشخصيات البارزة والعائلات المعروفة بجوار مشاهير القراء الإذاعيين قبل أن يبلغ الخامسة عشرة، ونال استحسان المستمعين نظراً لقوة أدائه وقدراته العالية التي كانت تساعده على القراءة المتواصلة لمدة زمنية تزيد على الساعتين دون تعب، حتى صار اسمه مقروناً بمشاهير القرّاء.


الإلتحاق بالإذاعة :يعدّ الشيخ محمد محمود الطبلاوي أكثر القراء تقدماً للالتحاق بالإذاعة كقارىء بها فقد تقدم لها تسع مرات للإذاعة، ولم يقبل إلا في المرّة العاشرة بالإجماع حيث أعطي تقدير (امتياز) .
مناصب تولاّها الشيخ : يعتبر الشيخ نائب نقيب القراء، وقارىء مسجد الجامع الأزهر الشريف، كما تمّ تعيينه شيخ عموم المقارىء المصرية، وعضو بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وعضو بلجنة القرآن بالوزارة، ومستشار ديني بوزارة الأوقاف.


السفر والبعثات المتعددة إلى الخارج :سافر الشيخ إلى أكثر من ثمانين دولة عربية وإسلامية وأجنبية، بدعوات خاصة تارة ومبعوثاً من قبل وزارة الأوقاف والأزهر الشريف تارات أخرى، ممثلاً مصر في العديد من المؤتمرات، ومحكّماً لكثير من المسابقات الدولية التي تقام بين حفظة القرآن من كل دول العالم .
تكريم الشيخ الطبلاوي :حصل على وسام من لبنان تقديراً لجهوده في خدمة القرآن الكريم ، ورغم السعادة والفرحة التي لا يستطيع أن يصفها بهذا التقدير إلا أنه يقول : إني حزين لأنني كرمت خارج وطني ولم أكرم في بلدي مصر أم الدنيا ومنارة العلم وقبلة العلماء 

بداياته
من مشايخه الشيخ عبد الفتاح القاضي والشيخ أحمد مرعي والشيخ رزق خليل حبة والشيخ محمود حافظ برانق والشيخ عبد الحميد المسيري.

- ولد في 14 نوفمبر عام 1934 بمنطقة ميت عقبة بمحافظة الجيزة.
- التحق بالكتاب وهو في عمر الرابعة، وأتم حفظ القرآن الكريم وهو في العاشرة من عمره.

- تقدم للاعتماد بالإذعة عدة مرات حتى تم اعتماده في المرة العاشرة.

- حصل على وسام من دولة لبنان تقديرا لجهوده في خدمة القرآن الكريم.

- 5 قروش كانت هي قيمة أول أجر له.

- اشتهر بقراءة قرآن قبل أن يكمل الخامسة عشر من عمره، واعتزل بعد نحو 70 عاما قضاها في خدمة القرآن.

- سجل القرآن كاملا مجودا ومرتلا، ويعد القارئ الوحيد الذي قرأ القرآن داخل الكعبة المشرفة بأمر من الملك خالد، قبل أن يعطيه قطعة كبيرة من كسوة الكعبة.

- عرض عليه الموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب، تعليمه المقامات الموسيقية لكنه رفض لعدم اقتناعه بها.

- توفي بمقر سكنه بمحافظة المنوفية، في الحادي عشر من شهر رمضان، عن عمر 86 عاما.

- يدفن صباح الأربعاء الثاني عشر من شهر رمضان بمقابر العائلة بالبساتين بالقاهرة.

وفاته
توفى يوم الثلاثاء 5 مايو 2020م، الموافق 12 من رمضان عام 1441 هـ، عن عمر ناهز 86 عامًا بعد معاناة مع المرض.

أدى المئات صلاة الجنازة على جثمان الشيخ الراحل، وذلك أمام منزله في العجوزة، بالقرب من نادي الترسانة الرياضي بالجيزة، وذلك قبل تشييع الجنازة ونقل جثمان الراحل إلى مثواه الأخير بمقابر العائلة في البساتين.

شارك في الصلاة عدد كبير من مشايخ نقابة قراء القرآن الكريم، وأقارب الشيخ وجيرانه.

محمد محمود الطبلاوي - رحيل آخر عمالقة قراءة القرآن

شيع المصريون يوم الأربعاء الشيخ محمد محمود الطبلاوي الذي غيبه الموت عن عمر ناهز 86 عاما. وقد أعلنت نقابة محفظي وقراء القرآن الكريم العامة في مصر وفاة القارئ المعروف مساء الثلاثاء.

كما نعته دار الإفتاء المصرية عبر حسابها الرسمي على تويتر.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

Follow by Email