منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

قصة سليمان عليه السلام والهدهد

قصة سليمان عليه السلام والهدهد





أخبرنا القرآن الكريم في قصصه عن قصة نبي الله سليمان عليه السلام  مع الهدهد وقوم بلقيس. ففي ذات يوم جمع سليمان عليه السلام الطيور ، في مجلسه الذي كان يجلس فيه ونظر إلى الطيور فلم يجد الهدهد.  فأخذ يتوعد الهدهد بعذاب شديد إن لم يكن هناك سبب لغيابه عن المجلس.

قال تعالى: وتفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ  لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ} سورة النمل الآية 20-21

ثم جاء الهدهد وعلم بوعيد نبي الله سليمان علية السلام له ، وكان الهدهد عذره موجودًا ، ولغيابه سبب مقنع، ولكنه خاف من غضب سليمان عليه السلام فلم يقترب كثيراً وقال لسليمان عليه السلام أنه جاء بأخبار قوم سبأ.

يقول الله تعالى : {فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ }،سورة النمل الآية 20 .

قدم الهدهد عذره لنبي الله سليمان بأنه وجد امرأة تقود جيشاً كبيراً بأرضٍ اسمها  “سبأ”  ، وهذه المرأة ، تملك من متاع الدنيا وزينتها ما يحتاج إليه الملك القوي ، ولها عرش “سرير” عظيم مرصع بالجواهر واللؤلؤ  الثمين ، داخل قصر عظيم ، وأنها وقومها يعبدون الشمس ويسجدون لها من دون الله تعالى.  وتعجب الهدهد من عبادتهم لغير الله تعالى ، وكيف أن الشيطان أعمى قلوبهم وأبصرهم.

وعندما علم سليمان – عليه السلام – ، بالخبر قال للهدهد سوف ننظر فيما تقول ونتأكد إن كنت صادقًا أم كاذبًا . كتب سليمان عليه السلام رسالة ليسلّمها الهدهد إلى ملكة سبأ  ، ويدعوها إلى الإيمان بالله تعالى. وطلب من الهدهد أن يلقي الرسالة في القصر دون أن يُشْعِرَ به أحدا ً، ثم ينتظر ليرى ماذا تفعل هي وقومها.

وعندما رأت الملكة بلقيس الرسالة ونظرت فيها ، جمعت حاشيتها وأطلعتهم عليها ثم طلبت منهم أن يشيروا عليها ويرشدوها ماذا تفعل ؟  فقالوا لها انهم أقوياء و على استعداد للقتال اذا ارادت ذلك.  ولكنها خشيت من حرب سليمان وأرادت ان تبعده عن سبأ بالطريقة سلمية.  قررت بلقيس أن ترسل إلى سيدنا سليمان بهدية ثمينة لترى رد فعله  عليه السلام.

وعندما جاء المرسلون بالهدية ردَّ عليهم سليمان عليه السلام ، هديتهم ، ودعاهم إلى الإسلام وعبادة الله وحده.  فقررت بلقيس أن تذهب بنفسها الى سليمان عليه السلام.  فعلم بذلك و سأل من يستطيع أن يحضر له عرشها ليختبرها هل ستعرفه وتهتدي اليه أم لا.  فأحضره له أحد جنوده الذين منّ الله عليه بالعلم ونكروا لها عرشها قبل مجيئها.  فلما سألها عنه سليمان قالت كأنه هو ذا عرشي.  وأراها من الآيات والبينات ما يدل على أنه نبي من عند الله حتى تؤمن بالله – عز وجل.

فأسلمت بلقيس ملكة سبأ ، على يد سليمان  عليه السلام وتزوجها.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

jquery