منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

ما حقيقة أنّ الشَّعر يشيب من الخوف والصدمات؟

ما حقيقة أنّ الشَّعر يشيب من الخوف والصدمات؟




كثيراً ما نردد جملة "شاب شعري"، في إشارة إلى أنّنا تعرضنا، لصدمة قوية، أو في الحديث عن تعرُّضِنا للذعر والخوف في حادثة ما، بينما تُظهر العديد من الأفلام العالمية، أنّه عندما يتعرض الإنسان إلى حالة خوف شديدة، فإن شعره يتحول إلى اللون الأبيض بشكل شبه فوري، فهل هذا الأمر حقيقي فعلاً أم لا؟

أسباب الشيب العلميّة
تُرجع الدراسات العلمية أسباب تحوّل الشعر إلى اللون الأبيض، إلى نقص هرمون له علاقة بصبغة الشعر الطبيعية، ألا وهو هرمون "الميلانين"، والذي تقلّ نسبته في الجسم بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، وهو أمر يمكن أن يحدث استثنائياً بحسب تقرير نشره موقع "zen.yandex" الروسي، عندما يتعرض الإنسان لصدمة أو ذعر شديد، ولكن على فترة لا بأس بها، وليس بشكل فوري كما يظهر في بعض الأفلام السينمائية العالمية.
ووفقاً للتقرير الذي نشر بالعربية على وكالة "سبوتنيك" الروسية، فإنّ هذه العملية قد تستغرق ما يصل لأسابيع وحتى أشهر. أمّا عن التفسير العلمي للأمر، فإنّ التقرير أوضح أنّ الصدمة أو الذعر الشديد، يؤدي إلى تلف الخلايا ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى تشنج في الأوعية التي تغذّي الشعر، والذي بدوره يؤدي إلى عدم وصول هرمون "الميلانين" إلى الخلايا، وبالتالي ظهور الشيب وتحول الشعر إلى اللون الأبيض.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

Follow by Email