منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

ما هو نظام التشغيل LINUX؟

ما هو نظام التشغيل LINUX






Linux    هو نظام تشغيل مفتوح المصدر فهو شبيه بنظام الويندوز و  يعتبر لينكس من أحد ابرز انظمة التشغيل الأكثر تعقيدا و انتشارا في العالم .
فمنذ بدايته في عام 1991 م ، توسع لينكس ليصبح قوة جبارة في عالم المعلوميات ، مشغّلا كل شيء يشتغل بنظام تشغيل.
ولأن لينكس يعد نظام تشغيل مفتوح ، فإن تطويره يتم بشكل تعاوني، بمعنى أنه لا يوجد شركة واحدة مسؤولة بشكل منفرد عن تطوير أو دعم نظام لينكس. تتقاسم الشركات المساهمة في الحصة الاقتصادية للينكس تكاليف البحث والتطوير مع شركائها و منافسيها. وهكذا فإن توزيع عبئ التطوير لنظام لينكس بين الشركات والأفراد أسهم بشكل إيجابي في خلق بيئة تطويرية كبيرة وفعّالة والكثير من الابتكارات البرمجية الغير معلنة.

بالإضافة إلى زيادة نسبة إستعمال هذا النظام تدريجيا لما يوفره من ثباث وقوة في الاداء ، دون الحديث عن الحماية التي تشكل اهم ميزة من مميزات انظمة تشغيل لينكس في جميع توزيعتها، عكس نظام الويندوز الذي لازال له مشاكل من حيث الثبات والاداء والحماية إبتداء من نسخة ويندوز 95 وإلى ويندوز 8 ، ، فيكفي ان نتذكر انه فور صدور ويندوز 8 تم الكشف عن ثغرة خطيرة تمكن من تجاوز نافدة تسجيل الدخول إلى الويندوز.
غير ذلك فإن توزيعات لينكس هي متنوعة و مختلفة تمنحك حرية اكثر  في اختيار اي توزيعة تشعر بها اقرب إليك من اجل العمل عليها 


لينكس هو نظام تشغيل أو نواة (كيرنل) بيتم توزيعها بموجب ترخيص مفتوح المصدر – Open Source يعني متاح لأي شخص إستخدام الكود الخاص بيه والتعديل عليه علي عكس أنظمة تشغيل ويندوز وماك .

مين اللي أنشىء نظام تشغيل لينكس؟


 
نظام تشغيل لينكس نشئ كفكرة في ذهن لينوس تورفالدس – Linus Torvalds عندما كان طالبًا يدرس علوم الكمبيوتر. واعتاد العمل على نظام التشغيل يونكس – UNIX OS واعتقد أنه بيحتاج إلى تحسينات. ومع ذلك ، عندما تم رفض اقتراحاته من قِبل مصممي يونكس ، فكر في إبتكار نظام تشغيل يكون متقبل للتغييرات و التعديلات اللي بيقترحها المستخدمين ويكون أي شخص قادر علي التعديل عليه

لذلك ابتكر لينوس كيرنل أو نواه أطلق عليه اسم لينكس سنه 1991. على الرغم من أنه هيحتاج برامج مثل File Manager و Document Editors وبرامج Audio -Video لتشغيله.
مع مرور الوقت ، تعاون مع مبرمجين آخرين في أماكن مثل MIT وبدأت تطبيقات لينكس في الظهور. 1991 تم إطلاق نظام تشغيل لينكس فعال مع بعض التطبيقات رسميًا ، وكانت هذه بداية واحدة من أكثر خيارات نظام التشغيل المتوفرة والمحببه لدي الكثير والمتاحة اليوم.

لم تكن الإصدارات السابقة من نظام لينكس سهلة الاستخدام وكانت قيد الاستخدام من قِبل مبرمجي الكمبيوتر ، ولم يفكر لينوس مطلقًا في تسويق منتجه في وقتها علي عكس ويندوز.

الميزة الرئيسية لنظام لينكس هي أن المبرمجين كانوا قادرين على استخدام كيرنل لينكس – Linux Kernel لتصميم أنظمة التشغيل المخصصة الخاصة بهم. مع مرور الوقت ، اقتحمت مجموعة جديدة من أنظمة التشغيل سهلة الاستخدام عالم الكمبيوتر.

الآن ، يعد لينكس العمود الفقري لأنظمة التشغيل الشائعة مثل دبيان و نوبكس و أوبونتو و فيدورا . ومع ذلك ، فإن القائمة لا تنتهي هنا لأن هناك الآلاف من أنظمة التشغيل القائمة على نظام Linux والتي تقدم مجموعة متنوعة من الوظائف للمستخدمين. يستخدم Linux Kernel عادةً في مزيج من مشروع GNU من قبل الدكتور ريتشارد ستولمان. جميع توزيعات الحد الأدنى لنظام Linux هي في الواقع توزيعات Linux / GNU

مميزات إستخدام لينكس – Linux :


يتمتع نظام لينكس الآن بشعبية وهو مشهور بين المبرمجين ومستخدمي الكمبيوتر العاديين حول العالم.فوائده الرئيسية هي :

إنه يوفر نظام تشغيل مجاني. ليس عليك صرف مئات الدولارات للحصول على نظام التشغيل مثل ويندوز!
كونه مفتوح المصدر ، يمكن لأي شخص لديه معرفة البرمجة تعديله. تقدم أنظمة تشغيل Linux الآن ملايين البرامج / التطبيقات للاختيار من بينها ، معظمها مجاني!
بمجرد تثبيت لينكس، لن تحتاج إلى برنامج مكافحة فيروسات! لينكس هو نظام آمن للغاية. والأكثر من ذلك ، هناك مجتمع تنمية عالمي يبحث باستمرار عن طرق لتعزيز أمنه. مع كل ترقية ، يصبح نظام التشغيل أكثر أمانًا وقوة.
لينكس هو نظام التشغيل المفضل لبيئات الخوادم نظرًا لاستقراره وموثوقيته (تستخدم الشركات الضخمة مثل أمازون و فيس بوك و جوجل نظام لينكس للخوادم الخاصة بهم).حيث أنه يمكن تشغيل خادم يعمل بنظام لينكس بدون توقف بدون إعادة تشغيل لسنوات متتالية.


توزيعات    Linux

 مفهوم التوزيعة

التوزيعة عبارة عن نظام تشغيل نواته  لينكس ولكن برامجه وتصميمه وتنسيقة وإضافاته تختلف من توزيعة لاخرى أي حسب المبرمجين و المصممين الذين صورها لغاية يريدونها .

مميزات اللينكس و الفرق بينه وبين الأنظمة الأخرى خاصة ويندوز


1-      مجانية التحديث.

2-      تركيب برامج عديدة بأمر واحد.

3-      تلقائية التحديث للبرامج المنصبة

4-      تركيب توزيعة واحدة علة عدة اجهزة بدون قيود او شروط

5-      نظام تشغل امن حيث يمكنك الاستغناء عن مكافحات الفيروسات.

6-      سرعة تنصيب و حذف البرامج دون رك أي اثر على الرجيستري.

7-      تعدد نوافذ سطح المكتب.

8-      القدرة على التعديل على البرامج .

9-      القدرة على التعرف على اي جهاز دون البحث عن التعريفات

10-   السرعة و الكفائة في الأداء.

11-  إمكانية استعادة النظام في أية لحظة تريدها.

12-  التحكم الكامل في تركيب المعدات والتعاريف دون خوف من أدوات تجسس.

13-  التعرف على جميع البرامج المنزلة بالتفصيل الممل

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها
jquery