جاري تحميل ... ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات | games | cooking

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

اخبار العلوممفالاتمقالاتمنوعات

ما هو أذكى حيوان على وجه الأرض؟

ما هو أذكى حيوان على وجه الأرض؟



ليس الإنسان فقط هو الكائن الذكي على سطح الأرض، بالرغم من كونها حيوانات، إلا أنَّ التجارب والأبحاث والملاحظات، التي قام بها العلماء مع تطور العلم على مدار الزمان، أثبتت أنَّ هناك حيوانات ذكية، ناهيك عن التصرفات الطبيعية للحيوانات بحكم الغريزة، إلا أنَّ هناك حيوانات بالفعل ذكية. ومن أذكى هذه الحيوانات، قرد الشمبانزي.

يُعتبر الشمبانزي أقرب الحيوانات للبشر، إذ أنه يشترك مع البشر في العديد من القدرات الفكرية! فقد أفادت العديد من الدراسات أنَّ الشمبانزي يمكنه تعلم المئات من الإشارات بلغة الإشارة الأمريكية، كما أنهم قادرون على لعب ألعاب الكمبيوتر، ليس ذلك فقط! فقد وُجد أنَّ الشمبانزي قادر على استخدام الأدوات التي يستخدمها الإنسان البشري، بما فيها الألعاب.

لاحظت إحدى الباحثات أن الشمبانزي يستطيع استخدام الأوراق كإسفنج لامتصاص الماء للشرب، كما أنه استخدم العصي، ليقوم بالحفر، من أجل النمل الأبيض. وعلى مدار السنين لاحظ الكثير من العلماء المختصين في علم السلوك الحيواني، بعض السلوكيات التي يمارسها الشمبانزي والتي تَنُم عن امتلاكهم قدر كبير من الذكاء، مقارنةً بالحيوانات الأخرى، مثلًا للشمبانزي القدرة على رمي القرع في الهواء، والتقاطها أيضًا، ويلعبون لعبة شد الحبل.

يتشابه الشمبانزي مع البشر في عدة أمور أيضًا، منها أنه كائن اجتماعي، يعيش في تجمعات، وهو حيوان ماهر في استخدام أنواع مختلفة من الأدوات لتنفيذ مهام معقدة – بالنسبة لحيوان – منها استخدام الحجارة والصخور في فتح الثمار المغلقة. أضف إلى ذلك أنَّ للشمبانزي قدرة عجيبة في التذكر، فهو حيوان صاحب ذاكرة قوية، وهذه ميزة تدعمه، وتؤكد ذكاءه.

يتميز الشمبانزي بأنه يشترك مع البشر في الحمض النووي بنسبة تقترب من 99 %، مما يعني أنه أقرب أقرباء البشر، لذلك فلا عجب من معرفة قوة ذاكرتهم، وأنهم يشتركون معنا في بعض من قوة الدماغ البشرية. في عام 2007، أجريت دراسة على شمبانزي بالغ، وشمبانزي مراهق، وطلاب من البشر، وكان الاختبار عبارة عن اختبار ذاكرة، لتذكر مكان قائمة الأرقام من واحد إلى تسعة، على شاشة تعمل باللمس، وكانت مدة رؤية الأرقام أقل من ثانية للبشر والشمبانزي، بعد ذلك طلب منهم تذكر أماكن هذه الأرقام.

كانت النتيجة أن استطاع الشمبانزي البالغ والبشر الأداء بنفس الدقة، أما عن الشمبانزي المراهق، فقد تذكر موقع كل رقم بدقة، واتضح فيما بعد أنهم يستخدمون نوعا من الذاكرة تسمى الذاكرة الفوتوغرافية.

إنَّ امتلاك الشمبانزي قدرات كتلك، يدل على ذكائه الحاد، مقارنة ببقية الحيوانات، ناهيك عن أنه أقرب الحيوانات للبشر، ليس فقط جينيًا، بل في القدرات العقلية والفكرية أيضًا، مما يدعم موقفه كأذكى حيوان على الأرض. لكن ليس الشمبانزي فقط هو الحيوان الذكي، فهناك حيوانات أخرى، مثل: الدلافين والفيلة، والاخطبوط، وكذلك الخنزير، وغيرهم من الحيوانات الذكية، بالطبع هي لا ترتقي لذكاء الإنسان، لكنها تملك قدرات تدعم ذكاءها.

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة عربية مصرية تهتم بكل ما هو جديد فى عالم التكنولوجيا والالعاب وايضا بكيفية الربح من الانترنت وتضم ايضا بعض الشرحات فى كيفية حل مشاكل الكمبيوتر والهواتف وتضم بعض شرحات تطبيقات الاندرويد والويندوز وتضم بعض شرحات الفيتوشوب وبعض برامج المونتاج وشكرا على الزيارة , تم انشاء المدونة بداية العام 2018 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,