جاري تحميل ... ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات | games | cooking

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

قانونمقالات

فن المرافعات الشفوية

 فن المرافعات الشفوية



المرافعة هي ذلك الإبداع الفني الخالص من المحامي الذي يتعلمه ويكتسبه في بدايات حياته العملية ويطوره ويضيف إليه دائما على مر السنوات، هذا الإبداع يشكل في حقيقة الأمر إنتاج قانوني وفكري وفني من طراز خاص وفريد من نوعه، فالمحامي يضيف دائما جديدا من خلال مرافعته إلى الفكر القانوني والإنساني، مبدعا حلولا قانونية واقعية، وربما أحيانا يكشف عن ثغرات في النص القانوني لم يتنبه لها المشرع ولا القضاة من قبل.
فمن خلال المرافعة يعرض آرائه وأفكاره ومنطقه في فهم القانون وتطبيقه على واقعة الدعوى، ويسوق الأدلة والبراهين القانونية والمنطقية ويطرحها بأسلوبه وبطريقته التي أعدها مسبقا، في شكل مرافعة تتضمن دفاع ودفوع قانونية وواقعية، توصل إلى استنتاجات عقلية ومنطقية، مؤديا بنبرات صوته وجسده وحركته ما يساعد في توصيل أفكاره، ذلك الأداء الذي يشكل في مجمله نموذجا فريدا وجديدا ومبدعا لم يسبقه أحد إليه بهذه الطريقة وبهذا الترتيب والاستنتاج والأداء، فكل مرافعة هي عمل فني إبداعي مستقل.
وعلى الرغم من أهمية المرافعة في الحياة العملية للمحامي؛ إلا أن هناك اضمحلال قد أصابها ولهذا الاضمحلال أساب عدة يمكن حصرها في سبب يتصل بالمحامي: وهو عدم توفر التدريب الجيد على مهارات المرافعة ومجابهة منصة المحكمة، وسبب ثاني يتصل بالقاضي: وهو ضيق الوقت فلا يترك للمحامي الوقت للترافع وإظهار وثقل موهبته؛ نظرا لكثرة عدد القضايا التي ينظرها القاضي في الجلسة الواحدة وعدم اقتناع القاضي بجدوى المرافعة، في بعض الأحيان نتيجة ما يراه من ضعف المرافعات وعدم الإعداد الجيد لها، وفي المجمل فإن منظومة العدالة تحتاج إلى إعادة نظر من جديد.
وهذا الأمر لا يجعلنا نغفل أهمية المرافعة بصفة عامة في جميع القضايا، وخاصة في القضايا الجنائية، والجنايات على وجه الدقة، فما زالت محاكم الجنايات تعتمد على المرافعة الشفوية أثناء الجلسات وكذلك بعض دوائر الجنح المستأنفة.
فالأصل في المحاكمات الجنائية هو شفوية المرافعة لأن القاضي الجنائي يبني عقيدته من خلال أوراق الدعوى والمرافعة الشفوية من الإدعاء والدفاع وأقوال الشهود وغيرها من الأدلة، فالعبرة في المحاكمة الجنائية هو باقتناع القاضي وهذا الاقتناع لا يتولد إلى من خلال مرافعة مشوقة ممتعة تعجل القاضي يستمع إليها في شغف ويعمل حاسة البحث والاكتشاف لديه للوصول إلى الحقيقة التي يطرحها المحامي في استنتاج عقلي وقانوني ومنطقي وأداء معبر بصدق عن عدالة القضية كي يصل القاضي إلى العدالة التي هي هدفنا جميعا.
أما المحاكمات المدنية بصفة عامة فإن المرافعة فيها تقتصر على إيضاح بعض النقاط الهامة والضرورية، وذلك لعدة اعتبارات منها أن القاضي المدني لا يبني عقيدته في الدعوى في غالبية القضايا على الاقتناع العقلي، فدائما ما يغلب القاضي المدني المستندات المطروح أمامه على المرافعة الشفوية أو حتى اقتناعه الشخصي.
كما أن القاضي المدني لا يصدر حكمه في الدعوى في ذات جلسة المرافعة بناء على عقيدته التي تكونت من ملف الدعوى ومن المرافعة الشفوية ومن طرفي الخصومة كما يفعل القاضي الجنائي، ولكن القضية المدنية قد تأخذ عدة جلسات وتطول لعدة شهور أو سنوات، وقد يتغير القاضي أو القضاة أعضاء المحكمة أو في أفضل الأحوال.
وأن القضاة اعتادوا تأجيل النطق بالحكم لجلسة تالية بعد شهر أو شهرين أو ثلاث أو أكثر، وفقا لما يراه، وبناء على ذلك فلا جدوى بين مرافعة القاضي وتكوين عقيدته نظرا للمدة الزمنية التي قد تطول بين المرافعة والحكم.

لذلك تتراجع أهمية المرافعة الشفوية أمام القضاء المدني ويستعيض عنها بالمذكرات المكتوبة.
وما زالت المرافعة الشفوية - كما ذكرنا – تحتل مكانها البارز في المحاكمات الجنائية، فعملية المرافعة هي باختصار تتكون من ثلاثة مراحل أساسية، المرحلة الأولى وهي مرحلة إعداد المرافعة، وهي المرحلة السابقة على المرافعة أمام المحكمة، وفي خلال هذه المرحلة يتم الاستعداد وبحث وتكوين الرأي لدى المحامي حول الموقف القانوني للقضية والتفكير في أفضل الطرق والأساليب التي يرى المحامي استخدامها في المرافعة وتجهيز وصياغة الدفوع القانونية والواقعية أو بمعنى آخر هي مرحلة تحضير وتجهيز المرافعة.
والمرحلة الثانية هي مرحلة تقديم المرافعة نفسها وهي مرحلة في غاية الأهمية، أما المرحلة الثالثة وهي مرحلة ما بعد المرافعة والتي من خلالها يقوم المحامي بمراجعة وتقييم المرافعة التي قدمها ليتعلم من تجاربه ويقرر مدى توفيقه أو عدم توفيقه في عرض بعض الموضوعات.
لذلك يمكننا تقسيم المرافعة إلى ثلاثة مراحل، يمر بها المحامي عند إعداد المرافعة أو يجب أن يمر بها هذه المراحل هي:

1 – مرحلة إعداد المرافعة.

2 – مرحلة المرافعة.

3 – مرحلة ما بعد المرافعة.

عن فن المرافعات الشفوية بلباقة :

 تنحصر اساليب الترافع في الطرق التالية 👇
1 ـ كتابة المرافعة وحفظها عن ظهر قلب ثم القائها في قاعة المحكمة وتبدو هذه الطريقة عسيرة التحقيق .
2 ـ كتابة العناصر الهيكلية فقط وبسطها بعبارة حرة عند الترافع  .
3 ـ تهيئة الذهن داخليا قبل المرافعة وتقييده بعناصر معينة ومراقبته في التزامه بهذه العناصر .
التأمل الذهني وتجربة المرافعة :
تجربة المرافعة سراً وبالفاظ صامته وذلك بالتجوال في حديقة المنزل او غرفة واسعة .. وتلزم كتابة المرافعة كلها النظر بالورق وبذلك يفقد المحامي تأثيره على المحكمة والسامعين والطريقة المثلى هي كتابة إشارات والتقاطها ثم القيام بالشرح المباشر .
انواع المترافعين :
1 ـ الترافع بالتأثير العاطفي واستخدام اللكنات اللغوية والبلاغية.
2 ـ الترافع بالحجة العقلية .
3 ـ الترافع بالحجة والتأثير المعنوي .
الإيجاز : وهو توأم الايضاح حتى قيل ان السكوت خير من كلام لانفع فيه .. وينبغي على المحامي المترافع محاربة السأم ولفت انتباه القاضي او القضاة حالما يحس المحامي بشعورهم بالملل وان الاخير بدأ يتعب حيث لافائدة من الاطالة . ان صفة الصدق وصفاء النية واقتناع المحامي المترافع بعدالة القضية هما القاسم المشترك الذي يقرب بين القاضي والمحامي، وإضافة إلى ذلك فإن حسن إسقاط نص المادة القانونية على الواقعة وربطها بالوقائع والطلبات لهو سهم ثاقب يدخل لقلب القاضي بأن المحامي الذي أمامه متمكن.
هدف المرافعة إقناع القاضي وان كل ما فيها يجب ان يدور نحو قطب الجاذبية . وان اي تناقض بين البينات والأدلة أمر لايمكن التساهل فيه او غض الطرف عنه لانه سيكون نقطة ضعف يكشف عنها الخصم بقسوة وقديما قيل ( ما اريده من المحامي ان يترافع وهو يشخص ويرتب بمهارة خواص وظروف دعواه ويؤخذ بنظرالاعتبار النقطة التي سيقف عندها).
الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة عربية مصرية تهتم بكل ما هو جديد فى عالم التكنولوجيا والالعاب وايضا بكيفية الربح من الانترنت وتضم ايضا بعض الشرحات فى كيفية حل مشاكل الكمبيوتر والهواتف وتضم بعض شرحات تطبيقات الاندرويد والويندوز وتضم بعض شرحات الفيتوشوب وبعض برامج المونتاج وشكرا على الزيارة , تم انشاء المدونة بداية العام 2018 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,