جاري تحميل ... ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات | games | cooking

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

 بئر برهوت جنة صغيرة داخل قعر جهنم








بئر برهوت

بئر بَرهُوت «بفتح الباء وضم الهاء» هي بئرٌ تاريخية قديمة تقع في محافظة المهرة في اليمن، يُقال أنها تقع في وادٍ يُعرف بوادي برهوت، ذُكرت في بعض الأخبار القديمة وكذلك في بعض الأحاديث النبوية من سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومما ذُكر فيها أن في البئر شرّ ماء على وجه الأرض.

موقع بئر برهوت

هناك عدد من الروايات المختلفة لموقعها حاليًا وذلك وفقًا للسكان المحليين (اجتهادات غير قطعية)، الأولى أنها تقع في منطقة فوجيت ضمن مديرية شحن في محافظة المهرة، وتعرف كذلك بـ «بئر فوجيت» وفي المنطقة بئرٌ عميق كان هناك عدد من المحاولات الفردية لاستكشافها، يبلغ قطرها ما بين 25-30 مترًا بينما يتوقع أن يبلغ عمق قعرها حوالي 250 مترًا (غير مؤكد)، لا يُرى ما داخلها إلا عندما تكون أشعة الشمس متعامدة تمامًا مع الفجوة، تسكنها الحمائم البيضاء والافاعي الكبيرة، ويُسمع صوت ماء جارٍ في أعماق البئر، ويحكى عنها الكثير من القصص والحكايات غير الموثقة.

أما الموقع الثاني فتسمى مغارة برهوت وتقع داخل أحد الجبال شرقي محافظة حضرموت بالقرب من قرية تنعة، وهي مغارة مظلمة وعميقة تمكن الكثير من المستكشفين من دخولها والتصوير فيها، ويقول السكان المحليون أنها هي المقصودة ببئر برهوت، وفيها تعيش الخفافيش والثعابين وتنتشر منها رائحة كبريتية بالإضافة إلى الرطوبة العالية.

مما ذكر حول بئر برهوت

روى الطبراني في معجمه الكبير عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام من الطعم، وشفاء من السقم، وشر ماء على وجه الأرض ماء برهوت بقية حضرموت كرجل الجراد من الهوام، يصبح يتدفق، ويمسي لا بلال بها.»

رِجْلُ الجراد: الطائفة أو الجماعة الكبيرة من الجراد،
قال الزمخشري: برهوت بئر بحضرموت، يقال إن بها أرواح الكفار، واسم للبلد التي فيها هذا البئر، أو أراد باليمن.

قال ياقوت الحموي في معجم البلدان: «بُرهوْت» بضم الهاء وسكون الواو وتاء فوقها نقطتان: وادٍ باليمن يوضع فيه أرواح الكفار، وقيل برهوت بئر بحضرموت، وقيل: هو اسم للبلد الذي فيه هذه البئر، ورواه ابن دريد «بُرْهوت» بضم الباء وسكون الراء، وقيل: هو واد معروف.

كما رُوِيَ عن علي بن أبي طالب قوله أن: «أبغض البقاع إلى الله تعالى وادي برهوت بحضرموت فيه بئر ماؤها أسود منتن يأوي إليه أرواح الكفار»، ولقد ذكرها الإمام الشافعي في مذهبه، حيث قال أنَّ الماء المكروه ثمانية أنواع: المشمس، وشديد الحرارة، وشديد البرودة، وماء ديار ثمود إلا بئر الناقة، وماء ديار قوم لوط، وماء بئر برهوت، وماء أرض بابل، وماء بئر ذروان.

ومن القصص التي تروى عن هذه البئر ما ذكرها الأصمعي عن رجل حضرمي أنه قال: إنا نجد من ناحية برهوت رائحة منتنة فظيعة جداً فيأتينا الخبر أن عظيماً من عظماء الكفّار قد مات. ويحكى أن رجلاً بات ليلة بهذا الوادي؛ قال: فكنت أسمع طول الليل «يا دومة يا دومة» فذكرت ذلك لبعض أهل العلم فقال: إن الملك الموكل بأرواح الكفار اسمه دومة.

مستكشفون عمانيون ينزلون إلى بئر برهوت في اليمن


تمكن فريق من مستكشفي الكهوف العمانيين لأول مرة من النزول إلى بئر في صحراء اليمن، تلفها الأساطير، وتعرف بـ"قعر جهنم" أو "سجن الجن".

ويعتقد أن بئر برهوت عمقها أكثر من مئة متر، وتتطير منها العامة، وتروى عنها الأساطير منذ قرون بأنها مسكونة بالأرواح الشريرة.

وقد أخرج المستكشفون منها عينات من التراب والأحجار والماء، من أجل إجراء تحاليل عليها. وقد صادفوا في قعرها ثعابين وضفادع وخنافس، وحيوانات نافقة، ولكنهم لم يعثروا على الأرواح الشريرة.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن محمد الكندي، أستاذ الجيولوجيا في الجامعة الألمانية في عمان: "عثرنا على ثعابين، ولكنها لا تزعجك ما لم تزعجها".

وكان الكندي من بين ثمانية مستكشفين نزلوا إلى البئر الأسبوع الماضي، وبقي اثنان منهم على السطح.

وقال إن "الشغف هو الذي دفعنا إلى المضي في هذه المهمة، التي كنا نعرف أنها ستكشف واحدة أخرى من عجائب اليمن وتاريخه".

وأضاف أن التقرير المفصل عن العملية سينشر لاحقا.

وأشار الكندي إلى أن "الطيور النافقة في البئر هي التي تنطلق منها الرائحة الكريهة"، وأنها "ليست غير طبيعية" كما يعتقد الكثيرون.

وقال مسؤولون يمنيون في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية في يونيو/حزيران إنهم لا يعرفون ما الذي في قعر البئر، التي يعتقد أن عمرها "ملايين وملايين السنين"، وإنهم لم يصلوا أبدا إلى القعر.

وذكر مدير عام المساحة الجيولوجية والثروة المعدنية صلاح بابحير: "وصلنا إلى عمق 50 أو 60 مترا لاحظنا أشياء غريبة، وشممنا رائحة غريبة. وبقي أمر البئر غامضا".

وبسبب الأساطير التي تروى عن البئر منذ قرون يتجنب اليمنيون زيارتها أو الاقتراب منها مخافة أن يمسهم منها السوء.

ما هو بئر برهوت ؟

يتواجد بئر برهوت في وادي برهوت بالتحديد في منطقة حضرموت باليمن في الناحية الأخرى أمام قبر سيدنا هود عليه السلام، لم يستطع أحد تحديد عمق البئر خوفًا منه ومن المرجح أن يكون العمق أكثر من 250 متر، ونظرًا للسواد الشديد الموجود بنهاية البئر لا يمكن لشخص أن يرى ما بداخله.

ومن آراء الكثير من زائري هذا البئر وجد أنهم لا يستطيعون الاقتراب منه خوفًا منه، كما أن البئر يلاحظ دائمًا انبعاث الروائح والأدخنة الكريهة منه والسواد الشديد حوله، ويعتقد أنه الآن مسكنًا للأفاعي والخفافيش بالإضافة لكونه في الأساس مسكنًا للجن وملوك الجن وأرواح الكفار والمنافقين، لهذا فإن ماء بئر برهوت يشتهر بالقذارة والنتانة التي وجدت في حديث النبي عن بئر برهوت لكونه مسكنًا لتلك المخلوقات البشعة والكريهة.

وأصل بئر برهوت وسبب إنشائه هو رغبة شخص من قبيلة حُمير فيما مضى في بناء بئر خاص به ليتمكن من تخبئة كنزه به، فاستعان بملوك الجن في إنشاءه وعندما مات أصبح هذا البئر مخصصًا كمستعمرة للجن.

حديث النبي عن بئر برهوت وما يدور حول هذا البئر من خفايا وخرافات وأساطير خرافية عن أنه مسكن الجن


ذُكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي تعتبر كنز معلوماتي قيم لنا في هذه الأيام بدون وجوده صلى الله عليه وسلم بيننا، فقد ترك لنا تلك الأحاديث بما تحمله من معلومات حياتية وأخلاقية نحتاج إليها بشدة وبدونها لن نعلم شيئًا في الكثير من النواحي، وقد وُرد عن الرسول حديث خاص ببئر برهوت والذي أصاب ذعر جميع من رآه من مظهره، وهناك العديد من الأساطير والقصص التي انتشرت حول بئر برهوت لا نعلم صحتها من عدمها حتى الآن، فما هو حديث النبي عن بئر برهوت ؟

حديث النبي عن بئر برهوت

يصف رسول الله صلى الله عليه وسلم حال بئر برهوت وماءه الأقبح على الإطلاق في حديثه الشريف، ” قال النبي صلى الله عليه وسلم {..وشر ماء على وجه الأرض ماء بوادي برهوت بقية حضر موت كرجل الجراد من الهوام ، يصبح يتدفق ، ويمسي لا بلال بها }”، وهذا الحديث قد ثبت صحته ودقته، ويظهر ذلك جليًا في رأي الزائرين الحاليين لبئر برهوت ووجد أن ماء بئر برهوت تعتبر أقبح أنواع الماء على وجه الأرض، وتم تشبيه بئر برهوت في الحديث بسرب الجراد الأسود ولا يمكن الانتفاع بهذا الماء بأي شكل.

ما قصة بئر برهوت التي يسميها اليمنيون "قعر جهنم"؟


تكثر القصص والأساطير حول بئر برهوت في صحراء محافظة المهرة، في شرق اليمن، ويعتقد الناس أنها مسكونة من الجن.

يعتقد أن عمق الحفرة العملاقة يتراوح بين 100 و250 متراً، ويبلغ قطر فوتها نحو 30 متراُ، وتعرف برائحة كريهة تخرج من أعماقها، بحسب "فرانس برس".

لا تعرف السلطات اليمنية ماذا يوجد في قعر البئر، إذ يقول مدير هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية صلاح بابحير لفرانس برس إن الهيئة لم تستطع الوصول إلى عمق يفوق 50 متراً داخل البئر، بسبب قلة الأكسجين.

وأضاف: "لاحظنا في داخلها اشياء ورائحة غريبة لم نعرف ماهيتها"، واصفاً الوضع هناك بأنه "غريب".

ولا يصل ضوء الشمس إلى قعر الحفرة، ولا يمكن من حافتها رؤية الكثير مما فيها سوى بعض الطيور.

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة عربية مصرية تهتم بكل ما هو جديد فى عالم التكنولوجيا والالعاب وايضا بكيفية الربح من الانترنت وتضم ايضا بعض الشرحات فى كيفية حل مشاكل الكمبيوتر والهواتف وتضم بعض شرحات تطبيقات الاندرويد والويندوز وتضم بعض شرحات الفيتوشوب وبعض برامج المونتاج وشكرا على الزيارة , تم انشاء المدونة بداية العام 2018 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,