جاري تحميل ... ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات | games | cooking

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

 زراعة الفستق



زراعة الفستق

 زراعة الفستق

  • الفستق
  • زراعة الفستق
  • فوائد زيت الفستق
  • رجيم الفستق
  • زراعة الفستق السوداني في المنزل
  • أنواع الفستق الحلبي
  • فوائد الفستق الحلبي
  • أضرار الفستق الحلبي

الفستق

الفُستق من المكسرات التي يُحبها جميع أفراد العائلة، يتناولونها في السهرات المنزلية والتجمعات العائلية وهي لذيذة جداً إذا كانت محمصة ويُزين بها أطباق الأرز إذا كانت نيئة، وبالإضافة لطعمها الرائع فإن فوائد الفستق للجسم كثيرة ومتنوعة إذ إنها تمد الجسم بطاقة كبيرة ونشاط خصوصاً، وتعمل أيضاً إلى إعطاء الدفء للجسم في فصل الشتاء.

فستق أو فُستُق حلبي هو نوع نباتي يتبع جنس البطم وينتمي إلى الفصيلة البطمية (باللاتينية: Anacardiaceae)، موطنه الأصلي آسيا الوسطى وبلاد الشام.

زراعة الفستق

لن يحتاج تربة خصبة

لن يحتاج مناخ بشروط معينة لأنها تتحمل حتى 55 درجة مئوية و15 درجة تحت الصفر

تصلح في المنزل وفي الحديقة والبستان 

لن تحتاج إلى كثرة الري فهي تعيش في أرض حصراوية لأنها جذورها تصل إلى من 6 إلى 15 متر 

تصلح لتقزيم وتعيش فترة طويلة 

مردودها الاقتصادي مرتفع نظرا لغلى الفستق 

زراعة الفستق السوداني في المنزل 

  • يُمكن زراعة حبوب الفستق السوداني مع القشرة الخارجية أو بدونه، ولكن إن زرعتها من غير القشرة الخارجية فلا تنزع القشرة البنية الرقيقة التي تغلف حبة الفستق نفسها، وغالباً لن تواجه أي مشاكل تُذكر في عملية الزراعة حتى مرحلة الحصاد.
  • إن مزارعي الفستق السوداني يقومون أولاً بزراعتها في أحواض كبيرة تحت التراب بمقدار ثلاث سنتمتر، و يوضع الحوض بالقرب من أشعة الشمس بقدر المستطاع وتُسقى أسبوعياً.
  • أُنقلي بذور الفستق إلى الحديقة بعد أُسبوعين من بداية فصل الربيع أو عندما تبلغ درجة حرارة التربة ما بين الستين إلى السبعين درجة، أُتركي مسافة خمسٍ وعشرين سنتيمتر بين كلِ بذرة والأُخرى مع مراعاة عدم إتلاف البذور المتفتحة.
  • عندما يبلُغ طول الشتلة عشرين سنتيمتر تقريباً احفري قليلاً حول الشتلة بقطر عشرِ سنتمترات مشكلةً أحواضاً صغيرة من التراب، هذا سيُشكل فاصلاً للفستق لكي لا يمتد أكثر، يمكنكِ في هذه المرحلة أن تغطي الشتلات بغطاءٍ مشبك إن كان لديك حيوانات.
  • كمية الماء المستخدمة للسقاية يجب أن تكون قليلة، ويجب أن تكون أسبوعياً، ومن الأمور التي يجب التنويه لها أن الفستق لا يحتاج إلى تربة مسمدة لأنها تمد نفسها بالتغذية اللازمة.
  • يُصبح المحصول جاهزاً للقطف عندما تُصبح أوراق الشتلة صفراء، ويُصبح الغلاف الداخلي لقشرة الفستق ذهبية اللون، ويمكن معرفة ذلك عن طريق سحب حبة من الفستق من تحت الأرض وفحصها.
  • إذا انتظرتِ لمدة أطول فإن الشتل سوف يذبل وقشرة الفستق سوف تتشقق ويُصبح من الصعب حصادها.
  • احفري حول الشتلة واسحبي الشتلة مع الجذور عندما تكون الأرض رطبة، تخلصي من الأتربة الزائدة الملتصقة على الجذور، اتركي محصول الفستق إلى أن يجف بالكامل في مكانٍ ذي تهويةٍ جيدة، أزيلي السيقان والقشرة الخارجية للفستق.
  • خزّني الفستق في أوعية محكمة الإغلاق، يُمكن أن تُحفظ هذه الحبوب لمدةٍ تصل إلى سنةٍ كاملة.

زيت الفستق

 يستخدم الفستق منذ العصور القديمة كرمز للصحة والعافية ، وهو من أكثر الزيوت الصحية التي تستخرج من المكسرات ، وعادة يستخدم زيت الفستق على الخضروات المطهوة على البخار .

فوائد زيت الفستق
– هو زيت مستخرج من نبات طبيعي .
– يستخدم في التدليك ، ويتميز برائحته العطرة .
– يستخدم كعلاج لجفاف الشعر ، يتكون مزيج زيت الفستق للشعر من 6 ملاعق من زيت الفستق مع 3 ملاعق من زيت الجوز يتم تسخينهما في الميكروويف لثواني قليلة ثم يوضع على الشعر المبلل ثم يجفف بعدها بمجفف الشعر لمدة 30 دقيقة ويغسل بعدها بالشامبو بخفة .
– يعد زيت الفستق مصدر رئيسي لفيتامين هـ الذي بدوره يعمل على ترطيب ونعومة الجلد بشكل رائع .
– كما يساعد زيت الفستق على حماية الجسم من أشعة الشمس الضارة ، حروق الشمس وسرطانات الجلد .
– يعتبر زيت الفستق من المصادر الأساسية للبيوتين والذي بدوره يساعد في مشاكل تساقط الشعر .

الاحتياطات الواجب اتباعها في حالة استخدام زيت الفستق :
– في حالات الحمل والرضاعة يجب استشارة الطبيب قبل استخدام زيت الفستق .
– عدم الإكثار منه واستخدامه بكميات معتدلة .
– الحالات التي تعاني من حساسية المكسرات يجب أن تتجنب استخدام زيت الفستق بشكل نهائي .
– يجب عمل اختبار لمعرفة رد فعل الجسم لهذا الزيت ويكون على مساحة صغيرة من الجلد قبل استخدامه .
– الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد يمكن أن يصابوا بطفح جلدي .

كيفية استخدام زيت الفستق

– يمكن استخدام زيت الفستق في إعداد البطاطس ، المعجنات ، الدجاج ، البقول وسمك السلمون .
– يستخدم أيضاً مع عصير البرتقال ، الخل الحلو ، العسل أو لإعداد تتبيلات للسلطات المختلفة .
– رش القليل من زيت الفستق على الخضروات الخضراء المطهوة على البخار أو وضعه على فاكهة الجريب فروت أو على
القشريات (مثل بلح البحر) .
– يمكن استخدامه في طهي سمك السلمون أو استخدامه في إعداد الدجاج المقلي .
– يستخدم في بعض الأحيان مع المثلجات وفي وصفات بعض الحلويات .
– يستخدم زين الفستق في الخَبز ، الطهي على البخار ، تتبيل السلطات .
– يضيف زيت الفستق نكهة المكسرات للمخبوزات المختلفة والخبز .
– يمكن إضافته في أنواع مختلفة من الأرز مثل الأرز الإيطالي (الريزوتو)  .

حقائق حول زيت الفستق
يتم استخراج زيت الفستق من الضغط على حبات الفستق برفق من خلال تقنية الضغط الهيدروليكي ، ثم يصفى الزيت ويتم تعبئته في زجاجات ، يميل لون زيت الفسق إلى الأخضر الداكن ويتميز بطعم الفستق الحاد . يستخدم زيت الفستق في إعداد المعجنات ، تتبيلات السلطات ، المخبوزات ، اللحم المشوي ، السمك المشوي ، أو غموس مع الخبز . يتميز زيت الفستق بنسبة منخفضة من الدهون المشبعة ولهذا فهو يحمي القلب والصحة العامة ويعمل على الحماية من الكوليسترول الضار للجسم ، كما يشمل زيت الفستق على نسبة عالية من حمض اللينوليك و فيتامين ه وغيرها من الأحماض الدهنية .

رجيم الفستق 

 مع السعى للتخلص من الوزن الزائد ، يلجأ الكثيرون لممارسة التمرينات الرياضية والالتزام بنظام غذائى صارم لكن دراسة حديثة كشفت أن الالتزام بنظام غذائي يكون أساسه الفستق يعد أحدث الأنظمة التى تساعد بقوة على التخلص من الوزن الزائد.

وأضافت الدراسة التى نشرت نتائجها مجلة "نيوتريشن" البريطانية المتخصصة فى التغذية أن هذا النظام يجب أن يكون مصحوبا بممارسة تمرينات رياضية تنطوي على قدر من المرح حتى لا يشعر المرء بالملل ويتوقف عن ممارستها.
وأفادت الدراسة بأن الفستق غني بالألياف والمعادن وفيتامين بى وهى مواد مفيدة فى التغذية ويبقى على حالة الشبع لفترة اطول.

واضافت أن مجموعة الدراسة حصلت على نسبة 20 فى المئة من احتياجاتها من السعرات الحرارية الاجمالية الضرورية عند اضافة الفستق لنظامها الغذائى وهو مازاد من نسبة ماحصلوا عليه من بروتين وخفضت نسبة النشويات.

وبعد الالتزام بهذا النظام الغذائى لمدة ستة أشهر حقق أفراد مجموعة الدراسة خفضا ملحوظا فى الوزن مقارنة بأمثالهم الذين لم يستخدموا الفستق فى نظامهم الغذائى.

فوائد الفستق الحلبي

الفستق الحلبي: فوائد صحية رائعة
فلنتعرف في ما يأتي على فوائد الفستق الحلبي الصحية، والقيمة الغذائية للفستق الحلبي، وأضرار الفستق الحلبي:

فوائد الفستق الحلبي الصحية
الفستق الحلبي ليس فقط نوعًا لذيذًا من المكسرات، بل إنه أحد الأغذية المتعددة والمتنوعة في فوائدها الصحية بسبب غناه بالقيم الغذائية العالية.

أبرز فوائد الفستق الحلبي هي الاتي: 
1. يمتلك خصائص مضادة للأكسدة
تعد مضادات الأكسدة مواد هامة وضرورية للصحة، إذ إنها تعمل على الاتي:

تخفف من تضرر الخلايا.
تؤخر شيخوخة الخلايا.
تقلل من فرص الإصابة ببعض الأمراض خاصةً السرطان.
إن كمية مضادات الأكسدة الموجودة في الفستق الحلبي تفوق ما تحتوي عليه باقي أنواع المكسرات الأخرى عدا الجوز، وأبرز مضادات الأكسدة الموجودة في الفستق الحلبي هي الاتي: 

اللوتين (Lutein) الذي يعد هامًا في الحفاظ على صحة العينين.
البوليفينولات (Polyphenols) التي تساعد على الحماية من السرطانات وأمراض القلب.
كما قد وجد أن مضادات الأكسدة المتواجدة في الفستق الحلبي بشكل خاص سهلة الامتصاص في الجهاز الهضمي.

2. يحتوي على الكثير من البروتينات
من فوائد الفستق الحلبي أنه يأتي في المركز الثاني في قائمة المكسرات الأكثر غنى بالبروتينات بعد اللوز.

فالفستق الحلبي غني بالأحماض الأمينية التي تعد حجر الأساس في تكوين البروتينات، والتي لا يستطيع الجسم تصنيعها بل يحصل عليها من مصادر غذائية معينة.

وبينما تعد المكسرات كنزًا غذائيًا إلا أنها للأسف غنية بالسعرات الحرارية، ولكن الفستق الحلبي تحديدًا يعد استثنائي إذ إنه شحيح في محتواه من السعرات الحرارية.

3. يساعد في خفض الوزن
وجد أن للفستق الحلبي دور في خسارة الوزن عند تناوله بكميات قليلة، وذلك بسبب غنى الفستق الحلبي بالألياف والبروتينات، فإن تناوله يزيد من الشعور بالشبع وفقدان الشهية، مما يجعل الأشخاص تأكل كميات أقل من الطعام.

كما رجح أن دور الفستق الحلبي في خسارة الوزن يعود إلى كون الدهون التي يحتوي عليها غالبًا لا يتم امتصاصها بالكامل، نظرًا لميلها للالتصاق بجدران الخلايا الموجودة في الأمعاء.

4. يعزز صحة بكتيريا الأمعاء النافعة
يحتوي الفستق الحلبي على كمية كبيرة من الألياف، وبينما يتحرك بعضها خلال القناة الهاضمة ليتم تصريفه إلى الخارج، إلا أن بعضها الاخر يتم هضمه من قبل بكتيريا الأمعاء المفيدة.

تعمل البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء على تحويل الألياف إلى سلاسل من الأحماض الدهنية القصيرة التي لها العديد من الفوائد الصحية، مثل: التقليل من فرص الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، والسرطانات، وأمراض القلب.

5. يساهم في خفض الكولسترول وضغط الدم
من فوائد الفستق الحلبي أنه يساعد على التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب خاصةً مع غناه بمضادات الأكسدة، كما قد وجد أن للفستق الحلبي دورًا فعالًا في خفض الكولسترول السيء.

وجد العلماء أيضًا أن الفستق الحلبي أكثر تأثيرًا من باقي أنواع المكسرات على خفض ضغط الدم، وتعد هذه الفائدة أحد فوائد الفستق الحلبي المهمة لمرضى الضغط.

6. ينظم مستوى السكر في الدم
يتميز الفستق الحلبي في أنه لا يتسبب برفعة حادة في مستويات السكر في الدم عند تناوله، وإنما يساعد على خفضها.

7. يعزز امتصاص الحديد
من فوائد الفستق الحلبي الرائعة قدرته على تعزيز امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي من الأغذية المختلفة، وهو أمر هام بشكل خاص لمرضى فقر الدم (Anemia)، إذ يساعد على علاج فقر الدم وتسريع عودة الدم لمستوياته الطبيعية.

8. يمتلك الفستق الحلبي فوائد أخرى
بالإضافة إلى فوائد الفستق الحلبي التي ذكرت سابقًا فهناك مجموعة أخرى من الفوائد، تتمثل بالاتي: 
يحسن صحة العيون، ويقي من أمراضها المختلفة.
يعالج ضعف الانتصاب.
يعزز صحة البشرة ونضارتها.
يحسن صحة الجهاز العصبي.

موطن شجرة الفستق الحلبي

موطن شجرة الفستق الحلبي هو منطقة عين التينة في سوريا وقد عرفت شجرة الفستق الحلبي منذ العصور القديمة ويعود أصلها إلى شجرة البطم التي تتواجد في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط. وتشير كثير من المراجع إلى أن هذا الجنس عرف في سورية منذ 3500 سنة قبل الميلاد في سورية بالتحديد في هذه المنطقة، واسم الفستق الحلبي نسبة إلى حلب كمنطقة شهيرة بزراعة هذه الشجرة منذ القديم لذلك فإذا ما ذكرت مدينة حلب فإنه يترافق معها الفستق الحلبي.

تعد بلدة مورك مركز زراعة الفستق، أصبحت أكبر منتج للفستق الحلبي في سورية. والبلدة تقع جنوب معرة النعمان وشمال مدينة حماة بنحو ثلاثين كيلو متراً، ويبلغ عدد سكانها 17000 نسمة وتبلغ مساحة أراضيها نحو 68 ألف دونم مغروسة كاملة بأشجار الفستق الحلبي لذلك هي تعد القرية الأولى من قرى دول العالم التي تختص بزراعة كامل المساحة بنوع زراعي واحد هو شجرة الفستق الحلبي، ويبلغ عدد أشجار الفستق الحلبي في قرية مورك نحو 800 ألف شجرة منها نحو 750 ألف شجرة مثمرة ومنتجة، ويقدر إنتاج القرية لعام 2006 م أكثر من 40 ألف طن وهو في تزايد مستمر.

ويدخل الفستق الحلبي في صناعة الحلويات الشرقية السورية الشهيرة، ويأكل كمكسرات متعددة النكهات أو طازجاً في موسمه السنوي. إلا أن زراعته تراجعت في السنوات الأخيرة بسبب ظروف الحرب وقطع الأشجار وقلة الاهتمام والرعاية

أنواع الفستق الحلبي

  • العاشوري أو (الحلبي الأحمر) ويشكل حوالي 85 بالمئة من الحقول المزروعة في سوريا بذوره لها قدرة على الإنبات السريع.
  • العليمي ويشكل حوالي 8 بالمئة من الحقول في سورية وتسميته عربية.
  • اللازوردي منشأه منطقة حلب ويشكل 7 بالمئة من الحقول المزروعة في سورية.
  • الباتوري.

فوائد الفستق الحلبي

القيمة الغذائية للفستق الحلبي

إن فوائد الفستق الحلبي ناتجة من القيمة الغذائية العظيمة الموجودة في الفستق الحلبي، فكل 100 غرام من الفستق الحلبي يحتوي على الاتي:
51 ميكروغرام

العنصر الغذائيالكمية /100 غرام
الطاقة560 سعر حراري
الألياف الغذائية10.6 غرام
البروتينات20 غرام
الدهون45 غرام
البوتاسيوم1025 مليغرام
الفسفور490 مليغرام
فيتامين ب61.7 مليغرام
الكالسيوم105 مليغرام
الحديد4 مليغرام
المنغنيز1.2 مليغرام
الزنك2.2 مليغرام
المغنيسيوم121 مليغرام
السيلينيوم7 ميكروغرام
فيتامين ج5.6 مليغرام
فيتامين أ516 وحدة دولية
حمض الفوليك51 ميكروغرام

مضار الفستق 

أضرار الفستق الحلبي
  • إن الحصول على فوائد الفستق الحلبي يتطلب تناوله بكميات عادية وعدم الإكثار منه، فقد يتسبب الإفراط في استهلاك الفستق الحلبي بالعديد من الأضرار، ومنها الاتي:
  • يؤدي إلى مشكلات واضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: الإمساك، والنفخة، والام البطن، والإسهال.
  • يرفع ضغط الدم، لا سيما عند استهلاك الفستق الحلبي المملح.

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة عربية مصرية تهتم بكل ما هو جديد فى عالم التكنولوجيا والالعاب وايضا بكيفية الربح من الانترنت وتضم ايضا بعض الشرحات فى كيفية حل مشاكل الكمبيوتر والهواتف وتضم بعض شرحات تطبيقات الاندرويد والويندوز وتضم بعض شرحات الفيتوشوب وبعض برامج المونتاج وشكرا على الزيارة , تم انشاء المدونة بداية العام 2018 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,