جاري تحميل ... ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات | games | cooking

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

 عروسه المولد النبوي الشريف

عروسه المولد النبوي الشريف
عروسه المولد النبوي الشريف

عروسة المولد
عروسة المولد

عروسة المولد
عروسة المولد

عروسة المولد
عروسة المولد

عروسة المولد
عروسة المولد

عروسه المولد النبوي الشريف
عروسه المولد النبوي الشريف

عروسة المولد
عروسة المولد

عروسه المولد النبوي الشريف
عروسه المولد النبوي الشريف

عروسه المولد النبوي الشريف
عروسه المولد النبوي الشريف

  • عروسة المولد
  • عروسة المولد النبوي 
  • عروسة المولد النبوي الشريف 
  • رسم عروسة المولد
  • طريقة رسم عروسة المولد
  • خطوات رسم عروسة المولد
  • عروسة المولد بالفوم

عروسة المولد

عروسة وحصان، مظاهر وعادات يتوارثها الأبناء والأحفاد جيلًا من بعد جيل، بدأت في العصر الفاطمي واستمرت وتطورت حتى يومنا هذا، حيث أنهما يُعدان من أجمل مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ولا طعم له من دونهما، فهما تراث شعبي حافظ عليه المصريون رغم هذا الكم الهائل من التطور إلا أنهما مازالا محتفظان برونقهما في الاحتفال بذكر مولد النبي الشريف.
بدأت ظاهرة عروسة المولد منذ عهد الحاكم بامر الله الفاطمي، الذي كان يصطحب إحدى زوجاته للخروج في مولد النبي وهي ترتدي أجمل الثياب، حيث كان يخرج الحاكم
بصحبة إحدى زوجاته في يوم مولد النبي، وهي تردي أجمل الثياب ومتزينة فقد كانت ترتدي فستانًا ناصع البياض، وتاجا من الياسمين فوق رأسها، حتى لمعت الفكرة عند صناع الحلوى، بصناعة عروسة من الحلوى على شكل زوجة الحاكم وتزينها.
وإلى جانب العروسة، انتشر أيضًا صناعة الحصان الذي يمتطيه فارس شاهرًا سيفه وخلفه علم يتغير بتغير الدولة الإسلامية، من الحلوى أيضًا، وهو كان يعبر عن شخص الحاكم بأمر الله، فقد كان "الحصان"
يعد على مر العصور رمز الفروسية والرجولة والشجاعة، حيث كانت هذه القيم تزرع داخل الأطفال منذ الصغر.
وقد أمر الخليفة الحاكم بأمر الله بمنع الزواج إلا في المولد النبوي لذا كان يعتبر موسم الزواج والمناسبات السعيدة، ولذلك أبدع صناع الحلوى في صناعة العرائس وتغطيتها بأجمل الثياب والفساتين البيضاء، وأصبحت العروسة الحلاوة ليس احتفالًا بالمولد النبوي فقط ولكن كانت احتفالًا بموسم الزواج أيضًا، وكانت تقدم كهدايا من العريس لعروسته.
واستمرت هذه العادة حتى اليوم على الرغم من الثقافات الجديدة التي طرأت على المجتمع المصري، إلا أنها مازلت محتفظة برونقها ويحرص العريس على إهدائها لعروسته كل عام، وتطورت العروسة من الحلوى حتى وصلت لشكلها المتداول حاليًا، عروسة بلاستيك مزينة بأجمل الثياب.

عروسة المولد النبوي 

ارتبط احتفال المصريين بالمولد النبوى الشريف بشراء حلوى المولد، وهى عبارة عن مجموعة من حلوى السمسمية والحمصية والسودانية، والملبن وغيرها، ولا تحلو حلوى المولد إلا بشراء عروسة المولد المصنوعة من السكر والتى كانت تتصدر فيما مضى «فترينات» الباعة، أما الآن فقد شهدت صناعة عروسة المولد تطوراً كبيراً، وأصبحت تصنع من البلاستيك والأوراق الملونة.
وكانت بداية معرفة المصريين «بعروسة المولد» عام 973 هجرية فى عهد الخليفة الفاطمى المعز لدين الله , ومنذ ذلك التاريخ ولا تزال تلك العادة قائمة، ولا توجد حتى الآن رواية أجمع عليها المؤرخون حول أصل عروسة المولد، غير أن ما يهمنا أنها عادة توارثناها وأصبحت جزءاً من التراث المصري، وصنعت عروسة المولد ومنذ بداية نشأتها وحتى وقت قريب من السكر، والشكل المعروف لها هو أن يديها تتوسطان خصرها وتتزين بالأوراق الملونة والمراوح الملتصقة بظهرها، ومع انتشار الوعى الصحى لدى الناس ولمسايرة العصر ظهرت عروسة المولد فى صورة جديدة، فقد تم صنعها من البلاستيك وتم تزيينها بالأقمشة الشفافة الملونة والمراوح الخلفية بأشكال وأحجام متعددة، وإذا كانت عروس المولد هى الأكثر رومانسية للعروس والأكثر شقاوة للفتاة الصغيرة، فان حلوى الحصان هى أفضل هدية تقدم للولد فى المولد النبوى الشريف.
العروسة.. وتاج الياسمين

وعن عروسة المولد فقد تعددت الروايات حول أصول صنعها حيث يقول المؤرخون، أن الحكام الفاطميين كانوا يشجعون الشباب على عقد قرانهم فى يوم المولد النبوي، ولذلك تفتق ذهن الصناع أن يشكلوا حلواهم على هيئة عرائس، يقومون بتغطيتها بأزياء تعكس العصر والتراث الذى يعيشون فيه، وهناك مقولة أخرى تقول إن عروسة المولد ظهرت خلال عهد الحاكم بأمر الله الذى كان يحب إحدى زوجاته فأمر بخروجها معه فى يوم المولد النبوى فظهرت فى الموكب بردائها الأبيض وعلى رأسها تاج من الياسمين، فقام صناع الحلوى برسم الأميرة فى قالب الحلوي.

ويوضح الحاج حسن الزغاط أحد رواد صناعة عروسة المولد طريقةعمل العروسة البلاستيكية، فيقول: إنها تتكون من عروسة بلاستيك عادية وقاعدة كرتونية وشاسيه حديد وفستان «تل»، ويبدأ تركيب الشاسيه على العروسة، ثم يتم كسوتها بالفستان مع جعلها تتخذ الشكل الجمالى ذا «الكرانيش»، ليتم تركيب قاعدة العروسة، ثم تزيينها بإستخدام بعض ورود الستان وفصوص الزجاج.

الكشف عن سلامتها

ولتفادى غش حلوى المولد عند الشراء، فينصح الأطباء بالتأكد من سلامتها وعدم تعرضها لسوء التخزين، مع شرائها من أماكن البيع الموثوق بها وليست الأماكن غير المعروفة أو المشكوك فيها لضمان جودة صناعتها، والتأكد من أنها مصنعة حديثا «وليست مركونة» ومن مواصفات جودتها أنها تتميز بالليونة واللون الأبيض الناصع وعدم ميلها للون الأصفر الداكن، وانها ليست جافة ولم تتأكسد أو تفقد رطوبتها نتيجة التخزين لفترات طويلة، كذلك عدم ظهور بعض الفطريات ذات اللون الأبيض على سطحها، و لمزيد من السلامة يجب أن تكون الحلوى مغلفة تغليفا جيدا حتى لا تكون معرضة للملوثات، ويمكن لربة المنزل صناعة بعض «حلوى المولد» فى مطبخها، وبذلك تضمن وأسرتها سلامة الحلوى التى يتناولونها وسلامة مصدرها بنسبة 100%.

الفولية

المقادير: نصف كيلو فول سودانى مقشر بدون ملح، ربع كيلو سكر، قليل من الماء، ملعقة كبيرة زيت ملعقة عصير ليمون.

الطريقة: - يحمص الفول السودانى تحميصا خفيفا، ويوضع السكر فى إناء مستدير القاع، ثم يضاف إليه الماء ويرفع على نار هادئة مع التقليب الجيد وحتى يذوب السكر.

-يضاف عصير الليمون ويرفع الإناء على النار ويستمر التقليب حتى يتلون باللون الذهبى ويدخل فى عملية الكرملة ثم يضاف قليل من الماء البارد لوقف عملية التكرمل مع التقليب ثم يضاف الفول السودانى مع التقليب، بخفة حتى يختلط تماما.

-تدهن رخامة بالزيت ويصب عليها الخليط ويفرد حتى يصير سمكه 1سم بواسطة «نشابة» مدهونة بالزيت ويترك حتى يبرد.

السمسمية

المقادير: ربع كيلو سمسم «كوب ونصف»، ملعقة كبيرة زيت، كيلو سكر، قليل من الماء البارد، ملعقة صغيرة ليمون، ورق سلوفان للتغليف.

الطريقة:

تتبع نفس طريقة عمل الفولية.

شكلمة جوز الهند

المقادير: ربع كيلو جوز هند مبشور , علبة صغيرة لبن مكثف محلي، ملعقة كبيرة دقيق، ملعقة سكركبيرة، ملعقة سمن كبيرة، فانيليا

الطريقة:

-يضاف جوز الهند إلى اللبن ويخلط جيدا ثم تضاف الفانيليا.

-يدهن صاج بالسمن ثم يبطن بالدقيق والسكر وتشكل وحدات خليط جوز الهند فى الصاج بواسطة ملعقتين بحيث يكون شكلها هرميا.

-تزج فى فرن متوسط الحرارة حتى تنضج لمدة دقائق ثم توضع فى طبق مغطى بمفرش دانتيل وتقدم.
المولد النبوي الشريف
المولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف
المولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف
المولد النبوي الشريف

لماذا ترتدي عروسة المولد فستان منفوش مطرز وتاج؟

 ذكرت إحدى الروايات أن سبب صنع عروس مرتدية فستانا مزخرفا ومرتدية تاجا، هو أمر الحاكم بأمر الله أن تتزامن عقود القران مع مولد النبي، وفى رواية أخرى أشار أحد المؤرخين إلى أن الحاكم بأمر الله قرر منع إقامة احتفالات الزواج إلا فى المولد النبوى، لذلك ابتكرت عروسة مصنوعة من الحلوى وكان ذلك يعد بمثابة إعلان عن قرب موسم الزواج، ولذلك كان يحرص أهل العروسين على صناعة أشكال جديدة من الحلوى للعروسة بحيث تكون عروسة وحلوى المولد هدية أهل العريس للعروس.

رسم عروسة المولد


رسم عروسة المولد
 رسم عروسة المولد

رسم عروسة المولد
رسم عروسة المولد

رسم عروسة المولد
رسم عروسة المولد

طريقة رسم ورد
طريقة رسم ورد

عروسة المولد بالفوم

عروسة المولد بالفوم
عروسة المولد بالفوم

عروسة المولد بالفوم
عروسة المولد بالفوم


إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة عربية مصرية تهتم بكل ما هو جديد فى عالم التكنولوجيا والالعاب وايضا بكيفية الربح من الانترنت وتضم ايضا بعض الشرحات فى كيفية حل مشاكل الكمبيوتر والهواتف وتضم بعض شرحات تطبيقات الاندرويد والويندوز وتضم بعض شرحات الفيتوشوب وبعض برامج المونتاج وشكرا على الزيارة , تم انشاء المدونة بداية العام 2018 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,