جاري تحميل ... ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات | games | cooking

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

 علاج غثيان الحمل

غثيان الحمل
غثيان الحمل
  • غثيان الحمل 
  • علاج غثيان الحمل 
  • غثيان الحمل كيف اتخلص منه 
  • علاج الغثيان عند الحامل 
  • غثيان الحمل وسلامة الطفل 
  • متى ينتهي الغثيان والقيء في الحمل

غثيان الحمل

هو شعور المرأة الحامل بالرغبة بالتقيؤ، ممّا يُسبّب لها الشعور بالانزعاج والنفور من تناول الطعام، ويبدأ غثيان الحامل من نهاية الشهر الأول من الحمل، وحتى نهاية الشهر الثالث؛ حيث يبدأ من الأسبوع الرابع من الحمل، ويخفّ تدريجياً ما بين الأسبوع الثاني عشر والأسبوع الرابع عشر من الحمل حتى يختفي تماماً.

تُصاب بغثيان الحمل حوالي ثمانين بالمئة من النساء الحوامل، وترافقه العيد من الأعراض التي قد تمنع المرأة من الخروج من البيت تجنباً للإحراج بسبب هذا الشعور المزعج، وقد يُسبّب نقصاناً في الوزن، والإصابة بالجفاف، ويؤدّي إلى خطورة على صحة الأم والجنين.

طرق التخلص من غثيان الحمل

  • تناول المأكولات النشوية في الصباح الباكر: وذلك بوضعها إلى جانب السرير، وتناولها في الصباح الباكر قبل النهوض من السرير، مثل البسكويت، وخبز التوست المحمص، والبسكويت المالح، أو أي مصدر من مصادر النشويات، أو الكربوهيدرات، ومن ثم أخذ قسطٍ من الراحة لمدة ربع ساعة، وعدم القيام من الفراش فور الاستيقاظ من النوم.
  • الضغط على رسغ اليد: تتكوّن الرسغ من ثماني عظمات صغيرة الحجم، أي على شكل عظمة عنقودية، ويشير الأطباء إلى أنّ عظمة الرسغ ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالشعور بالغثيان، والضغط عليها يخفف من الشعور بالغثيان كثيراً.
  • تجنب السوائل أثناء الطعام : من المعروف أن السوائل تزيد الشعور بالغثيان، لذلك يجب تجنب المياه، والشاي، والعصائر، والمشروبات الغازية أثناء تناول الطعام، وتناول الماء والسوائل ما بين الوجبات، وبدفعاتٍ صغيرةٍ.
  • الزنجبيل والعسل : تناول كوب من الزنجبيل المحلى بالعسل قبل الخلود للنوم يعتبر وصفةً رائعةً للتخلص من غثيان الحمل، ويفضل أيضاً إضافة الزنجبيل إلى الطعام على شكل توابل، لامتلاكه خصائص عديدة تهدئ المعدة.
  • الموز : يحتوي الموز على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين ب 6، الذي يخفف الشعور بالغثيان في أشهر الحمل، ويوصي الأطباء جميع النساء الحوامل بتناول هذا الفيتامين من الشهر الأول للحمل إلى نهاية الشهر الثالث، لتجاوز هذه الفترة دون الشعور بالغثيان، لذلك يفضل تناول حبة موز في الصباح الباكر، وحبة قبل النوم.
  • الأطعمة المملحة: تساهم الأطعمة المملحة بمنع الشعور بالغثيان، وتحبس السوائل في الجسم، مما يحافظ على رطوبة الجسم الداخلية، لكن يجب عدم الإكثار من الملح لتجنّب الإصابة بمشاكل عديدة، من بينها ارتفاع ضغط الدم.
  • الفيتامينات والمكملات الغذائية: تسبب الفيتامينات والمكملات العذائية لبعض النساء شعوراً بالغثيان، لذلك يجب تناولها ليلاً قبل النوم، وتجنب تناولها في الصباح الباكر، حتى لا تُسبّب الشعور بالغثيان.

متى ينتهي الغثيان والقيء في الحمل

غالبًا ما ينتهي الغثيان عند الحامل أو تخف حدته بعد أن يكون قد مر على بدء الحمل فترة تتراوح ما بين 12 - 16 أسبوعًا، ولكن قد يلازم غثيان الحمل بعض النساء لفترة أطول، فعلى سبيل المثال:
قد يستمر الغثيان بملازمة بعض النساء الحوامل خلال الثلث الثاني من الحمل. 
قد يستمر القيء والغثيان لدى ما نسبته 10 - 20% من الحوامل حتى بعد تجاوز عمر الحمل 20 أسبوعًا. 
قد لا يتوقف الغثيان طوال فترة الحمل أحيانًا، لا سيما عند إصابة الحامل بغثيان من النوع الحاد، ويعرف هذا النوع باسم القيء المفرط الحمل (Hyperemesis gravidarum)، وقد تزداد حدته خلال الثلث الثاني من الحمل بشكل خاص، ولكن نسبة شيوعه بين الحوامل لا تتعدى 0.3 - 3%.

غثيان الحمل وسلامة الطفل

قد تبدو بعض الأعراض التي تُصيب الإنسان مزعجة له وتتسبب له بالمعاناة، ولكنها ربما تحمل بعضًا من الخير الصحي للإنسان. وكما أن الإصابة بالميكروبات قد يُرافقها الحمّى وارتفاع حرارة الجسم، وكما أن الألم قد يكون مزعجًا بشدة عند الإصابة بكسور العظم، وكما في أمثلة صحية كثيرة أخرى، فإن ارتفاع الحرارة هو وسيلة من وسائل عمل جهاز مناعة الجسم لتسريع شفائه من الميكروبات، وألم كسور العظام هو من أهم ما يُنبه إلى وجود هذا الكسر كي تتم معالجته وعدم إهماله.
الغثيان الصباحي
ويعاني كثير من الحوامل من الغثيان الصباحي Morning Sickness، والقيء المتكرر أثناء ذلك، ضمن أعراض وحام الحمل، وتنزعج الحامل وزوجها من ذلك، ولكن هل هذا الغثيان الصباحي مفيد للحامل؟ وهل المعاناة الأشد، أي القيء Vomiting مع الغثيان Nausea أكثر فائدة للحمل من مجرد الغثيان؟
الباحثون من المعهد الوطني الأميركي لصحة الطفل ونمو الإنسان في بيثيسدا بولاية ماريلاند نشروا دراستهم حول هذا الأمر ضمن عدد 26 سبتمبر (أيلول) الماضي من مجلة جاما للطب الباطني JAMA Internal Medicine، الصادرة عن رابطة الطب الأميركية AMA. ورغم أن غثيان الصباح لدى الحامل قد يجعل الأشهر الأولى من حملها مرحلة بائسة في ذاكرتها، فإن الأمر قد يبدو جيدًا لها ولحملها ولجنينها، وهو ما تشير إليه دراسة الباحثين الجديدة.
ولاحظ الباحثون في نتائج دراستهم أن النسوة الحوامل اللواتي أُصبن بالغثيان والقيء الصباحي في فترات الحمل الأولى كُنّ أقل احتمالاً للتعرض إلى خسارة الجنين، وذلك بنسبة تقارب 75 في المائة، ما يعني أن الغثيان والقيء الصباحي هو أقوى جانب معروف للحماية من فقدان وخسارة الحمل، وتحديدًا أقوى من نيل العناية الطبية خلال مراحل الحمل في جانب تحقيق حماية الحمل من خسارة الجنين.
ولمزيد من توثيق هذه الجدوى والفائدة، شمل الباحثون في دراستهم نساء حوامل تعرضن لفقدان الجنين في حمل سابق، إما جنين أو جنينين في حملين مستقلين، وليس حوامل لم يتعرضن سابقًا لهذه التجربة في عدم نجاح الحمل. وعلّقت المؤسسة القومية للصحة بالولايات المتحدة في موقعها الإلكتروني الإخباري على الدراسة بالقول: «قدمت دراسة جديدة أجراها باحثون في المعاهد الوطنية للصحة أقوى دليل حتى الآن على أن الغثيان والقيء خلال فترة الحمل يترافق مع انخفاض خطر الإجهاض Miscarriage بالنسبة للسيدات الحوامل».
وأجرى الدراسة، التي صدرت في عدد مجلة JAMA الطب الباطني، باحثون في معهد يونيس كينيدي شرايفر الوطني لصحة الطفل والنمو البشري NICHD التابع لمعاهد الصحة القومية وغيرها من المؤسسات. كما علّقت الدكتورة ستيفاني هينكل، الباحثة في المعهد الوطني الأميركي لصحة الطفل والنمو البشري، بالقول: «يجب أن يُعطي هذا طمأنة للمرأة الحامل التي تُعاني من هذه الأعراض، أي الغثيان والقيء الصباحي، التي قد تكون السبب في مزيد من أعباء معاناتها أثناء فترة الحمل».
علامة صحية
وأفاد الباحثون في مقدمة دراستهم أن أربعا من بين كل خمس حوامل يُعانين بدرجات متفاوتة من حالات الغثيان والقيء الصباحي خلال فترة الحمل. وأضافوا أن ثمة اعتقادا شائعا لدى بعض الأطباء أن هذه المعاناة الصباحية هي علامة صحية للحمل وعلى نتائجه، بينما يعتقد البعض خلاف ذلك، ولا يُعرف الكثير عن آليات نشوء الحالة تلك وتبعاتها لدى كثير من الحوامل والناس. وتحديدًا قال الباحثون: «وعلى سبيل المثال، فإن السبب المباشر والدقيق وراء نشوء حالات الغثيان والقيء الصباحي غير معروفة وتظل مجالاً لطرح وجهات النظر والمبررات، وإضافة إلى هذا فإن الخبراء الطبيين غير متأكدين ما إذا كان هذا تأثيرا جانبيا Side Effect للحمل، أو أنه يقوم بأداء عمل مفيد ويُقدم جدوى ذات غاية للحمل والحامل والجنين». وأضافوا قائلين: «لاختبار ما إذا كان غثيان الصباح هو حقا علامة إيجابية للحوامل، قمنا بدراسة حالات نحو 800 امرأة حامل حديثًا ممنْ تم تأكيد الحمل لديهن باختبار الحمل في البول، في الفترة ما بين عام 2007 و2011».
ولاحظ الباحثون في دراستهم أن ما يقرب من 24 في المائة من حالات الحمل تلك تمت خسارتها بفقد الجنين، وهو ما يُقارب الاحتمالات الطبيعية لنسبة فقدان الحمل بالعموم. وحول بدء الشكوى من غثيان الحمل الصباحي، لاحظ الباحثون في نتائجهم أن 18 في المائة من الحوامل ذكرن بدء الشعور بذلك في الأسبوع الثاني من الحمل، و3 في المائة شكون من القيء أيضًا. وبحلول الأسبوع الثامن من عمر الحمل، ازداد عدد الحوامل المعانيات من غثيان الحمل الصباحي، لتصبح النسبة 57 في المائة، ونسبة الشكوى من القيء بلغت 27 في المائة. وبمتابعة كامل فترة الحمل، لاحظ الباحثون في نتائجهم أن النساء الحوامل اللواتي تعرضن للغثيان الصباحي هن أقل عُرضة لفقدان الحمل، والأهم من هذا أن النساء الحوامل اللواتي عانين من القيء كن أقل عُرضة لفقدان الجنين بنسبة 75 في المائة، ما يعني أن ترافق القيء مع الغثيان أعطى مزيدًا من الحماية لسلامة الجنين وإتمام ولادته.
وقالت الدكتورة هينكل: «لقد كان لدينا هذه القناعة لفترة طويلة، ولكن بيانات نتائج هذه الدراسة توفر لنا أدلة قاطعة لم تكن موجود ة حتى ظهور هذه النتائج». كما علّقت الدكتورة جينفر وو (Dr. Jennifer Wu)، طبيبة أمراض النساء والتوليد بمستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك، بالقول: «جزء من قوة ومصداقية هذه الدراسة يأتي من قدرة الباحثين على إيجاد والبدء في متابعة نساء مباشرة منذ بدء حملهن» وأيضًا ممنْ سبق لهن المعاناة من فقدان الحمل في حمل سابق لهن. وأضافت: «ولذا بدأت متابعتهن في الدراسة بوقت مبكّر جدًا وتم إكمال المتابعة لهن، ولذا كان الباحثون قادرين على تعقب حصول أي فقدان مبكّر للحمل، وهو ما قد لا تشعر به بعض النسوة اللاتي يحملن ويُسقطن الجنين وهن لمّا يعرفن بعد أنهن حوامل بالأصل».
وحول ما سبب العلاقة بين الغثيان الصباحي وارتفاع احتمالات سلامة الحمل والجنين قالت الدكتورة هينكل إن البعض يتكهن بأن غثيان الصباح قد يُساعد الحامل ويحمي الحمل عبر ثني رغبة المرأة الحامل في الانخراط بممارسة العادات السيئة مثل التدخين أو شرب الكحول، إلاّ أن طريقة إعداد نتائج هذه الدراسة أخذت في الحسبان هذه الأمور وأثبتت العلاقة بين الغثيان الصباحي وسلامة الحمل بغض النظر عن مدى ممارسة تلك العادات السيئة من قبل بعض الحوامل، كما نفت نتائج الدراسة وجود أي علاقة بين الغثيان الصباحي والقيء واحتمالات فقدان الحمل بسبب إصابة الجنين بتشوهات خلقية Birth Defects نتيجة لتلك المعاناة خلال فترة الحمل من قبل الأم.
وسيلة وقاية
وأشارت الدكتورة وو إلى أنه رغم اعتبار غثيان الحمل الصباحي شيئا طبيعي الحدوث فإن الأطباء يهتمون في نتائج تكرار القيء وتأثيرات ذلك على نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم وأيضًا عندما ينقص وزن الجسم بنسبة تقارب عشرة في المائة. وأفاد الباحثون بأنهم يرون في الغثيان والقيء وسيلة وقاية يقوم بها الجسم لتخليص جسم المرأة الحامل من السموم والميكروبات التي قد تتناولها في طعامها وشرابها، ومن ثم طردها من الجسم قبل وصولها إلى الجنين والتسبب له بالأذى.
من جانبها ذكرت الدكتورة نويل سترونغ، أستاذة طب النساء والتوليد المشارك في كلية طب جامعة جبل سيناء بنيويورك، أنه «قد يُسفر في بعض الأحيان الشعور بغثيان الحمل الصباحي نتيجة تغيرات هرمونية لدى الحوامل حديثًا وخصوصًا هرمون الحمل Pregnancy Hormone المعروف باسم موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية Human Chorionic Gonadotropin HCG، ومع ارتفاع نسبة هذا الهرمون في الجسم نلاحظ أن اللواتي لديهن نسب أعلى من هذا الهرمون هن أكثر عُرضة للإصابة بغثيان الحمل الصباحي والقيء. ولذا نلاحظ أن الشكوى من غثيان الحمل الصباحي والقيء ترتفع لدى الحوامل بالتوأم ممنْ لديهن مشيمتان ونسبة هرمون الحمل لديهن أعلى».
وأفاد الباحثون أن حصول الغثيان والقيء هو أحد مؤشرات حيوية صحة أنسجة المشيمة Placental Tissue، إلاّ أنهم أكدوا في نفس الوقت أن عدم شعور المرأة الحامل بالغثيان أو القيء يجب ألا يُثير لديهن الريبة في سلامة صحة وحيوية أنسجة المشيمة. ولذا قالت الدكتورة هينكل: «من المهم إدراك أن ليس كل الحمل سواء، كل حمل مختلف عن الآخر. وليس معنى عدم الشعور بالغثيان الصباحي أو القيء أن ثمة ما يُثير الريبة في سلامة الحمل».
حالات الغثيان
وتذكر نشرات الكلية الأميركية لأطباء النساء والتوليد American College of Obstetricians and Gynecologists أن غثيان الحمل الصباحي هو حالة شائعة جدًا في فترة الحمل، ورغم الغثيان والقيء في الحمل يُسمى غالبًا «غثيان الصباح» فإنه يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم. والغثيان والقيء في فترة الحمل عادة ليس ضارًا على الجنين، لكنه يمكن أن يكون لها تأثير بالغ على الحياة اليومية، بما في ذلك قدرة المرأة الحامل على العمل أو القيام بالأنشطة اليومية العادية. وغثيان الحمل الصباحي والقيء يبدأ عادة قبل بلوغ عمر تسعة أسابيع من عمر الحمل. وبالنسبة لمعظم النساء، فإنه يزول بدء من الثلث الثاني من الحمل، أي بعد بلوغ عمر 14 أسبوعا من الحمل، ولكن لدى بعض النساء قد يستمر لعدة أسابيع أو أشهر، ولدى عدد قليل من النساء الحوامل قد يستمر طوال فترة الحمل بأكملها.
كما تفيد المصادر الطبية بأن بعض النساء يشعرن بالغثيان لفترة قصيرة كل يوم وربما القيء مرة واحدة أو مرتين في اليوم، وهذا يُصنف طبيا بأنه غثيان وقيء حمل خفيف. وفي الحالات الأكثر شدة يدوم الغثيان عدة ساعات كل يوم، ويحصل القيء بشكل أكثر تكرارًا خلال اليوم. وتقرير الأطباء ضرورة تلقي المعالجة لتوقيف الغثيان والقيء يعتمد على تأثيرات ذلك على قدرات ممارسة المرأة الحامل واجبات حياتها اليومية والعملية، وأيضًا بناء على مدى التأثيرات الصحية للقيء على جسم المرأة الحامل، أي مدى تسببه بحالات الجفاف ونقص السوائل في جسم الأم الحامل، وتأثيرات ذلك على وزن جسم المرأة الحامل مقارنة بوزن جسمها قبل الحمل، وإذا كانت المرأة حاملا بأكثر من جنين، والشعور بأعراض كالدوار والدوخة وغيرها من العناصر التي تتبين للطبيب عند تقييم حالة المرأة الحامل. كما أن ثمة بعض الظروف الطبية التي يمكن أن تسبب الغثيان والقيء خلال فترة الحمل، مثل القرحة في المعدة أو الاثنى عشر أو التهابات المريء، والأمراض ذات الصلة بنقص التغذية واضطرابات الغدة الدرقية وأمراض المرارة وغيرها. وغالبًا ثمة علامات تميز هذه الحالات، مثل أن يبدأ القيء في مراحل متأخرة من الحمل، أو أن تشكو المرأة من ألم في البطن أو الرقبة، أو حصول ارتفاع في حرارة الجسم، أو تضخم الغدة الدرقية في الرقبة وغيرها من العلامات التي يُميزها الطبيب المتابع للحمل.
وتؤكد الكلية الأميركية لأطباء النساء والتوليد للنساء الحوامل على أن وجود الغثيان والقيء من الحمل عادة لا يؤذي صحتها أو صحة طفلها، ووجود الشكوى من الغثيان الصباحي والقيء لا يعني أن جنينها مريض.

متى يبدأ غثيان الحمل؟

غالبًا ما تبدأ ظاهرة الغثيان خلال الحمل مع الأسبوع الرابع من عمر الحمل، ولكن الأمر يختلف من امرأة لأخرى، إذ قد تلاحظ بعض الحوامل أن غثيان الحمل قد بدأ لديهن مبكرًا بمجرد بدء غياب وتأخر الدورة الشهرية، بينما قد يتأخر ظهور الغثيان لدى البعض الاخر إلى أن يصل عمر الحمل 9 أسابيع. 

كما يجب التنويه إلى أنه من المتوقع أن يبلغ الغثيان عند الحامل أقصاه مع نهاية الثلث الأول من الحمل، قبل أن يبدأ بالتحسن.

نصائح لمقاومة الغثيان عند الحامل 

بعد أن أجبنا على سؤال متى ينتهي الغثيان عند الحامل؟ سوف نعرفك على بعض الطرق التي قد تساعدك على إبقاء الغثيان تحت السيطرة:

1. تبني سلوكيات يومية معينة 
مثل الاتي:

تناول وجبة خفيفة مع فيتامينات الحمل قبل الخلود للنوم.
شرب كميات كافية من الماء موزعة على مدار اليوم.
شرب السوائل قبل أو بعد الوجبات بنصف ساعة بدلًا عن شربها مع الوجبات.
استنشاق أنواع معينة من الروائح عند الشعور بالغثيان، مثل: رائحة الزنجبيل، أو رائحة الليمون.
تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم، وعدم إهمال تناول الوجبات اليومية في مواعيدها.
الحصول على حصة كافية من النوم والراحة يوميًا.
تجنب الاستلقاء بعد الوجبات، والتواجد في أماكن حارة فالحرارة قد تزيد حدة الغثيان.
تجنب تناول الأطعمة الحارة.
2. اللجوء لبعض الوصفات الطبيعية
كما قد يساعد لجوء الحامل لبعض الوصفات الطبيعية على تخفيف الغثيان الحاصل لديها، مثل هذه الوصفات:

شاي الزنجبيل: يتم غلي قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج في كوب من الماء لمدة 10 دقائق، ثم يصفى الشاي من الزنجبيل ويشرب دافئًا.
بذور الشمر: يتم مضغ حفنة من هذه البذور للتخفيف من حدة الغثيان. 
شاي أوراق توت العليق: يتم نقع ملعقة من أوراق توت العليق في كوب ماء مغلي، ثم يصفى الماء من الأوراق، ويشرب الشاي دافئًا.

متى يجب الاتصال بالطبيب بشأن غثيان الحمل؟

يعد غثيان الحمل ظاهرة شائعة قد لا تلحق أي ضرر بالأم أو بجنينها، ولكن في بعض الحالات قد يكون الغثيان حادًا أو قد يتسبب في نشأة وتطور مضاعفات قد تستدعي استشارة الطبيب، لذا يفضل اللجوء للطبيب دون تأخير في الحالات الاتية:

ظهور علامات الجفاف على الحامل. 
فقدان الحامل للوزن.
إصابة الحامل بتقيؤ وغثيان مفرطين قد يقللان قدرة معدتها على الاحتفاظ بالطعام في داخلها.
ترافق تقيؤ الحامل مع إصابتها بالألم أو بالحمى.
معلومات هامة عن غثيان الحمل 
بعد أن أجبنا على سؤال "متى ينتهي الغثيان عند الحامل؟" فلنستعرض نبذة عن غثيان الحمل، يصيب غثيان الحمل ثلثي النساء الحوامل حول العالم تقريبًا، وتميل هذه الظاهرة الحملية للظهور خلال الثلث الأول من الحمل بشكل خاص، لتظهر في درجات تتباين حدتها وتختلف من حامل لأخرى.

على الرغم من أن المصطلح الشائع لغثيان الحمل هو غثيان الصباح (Morning sickness)، إلا أن هذا الاسم قد يعطي انطباعًا خاطئًا بخصوص اقتران الغثيان بفترة الصباح فحسب، فهذه الظاهرة الحملية قد تظهر خلال أي فترة من اليوم، ولكنها عادة ما تكون في أقصى حدتها في بداية اليوم، ولعل هذا هو سبب اقتران الغثيان بفترة الصباح في تسميته الشائعة. 

أعراض غثيان الحمل

الأعراض الرئيسة لهذه الظاهرة هي الغثيان والقيء، ولكن من الوارد أن يترافق غثيان الحمل مع ظهور أعراض أخرى على المرأة الحامل، مثل هذه الأعراض:
  • فقدان الشهية، والنفور من أطعمة وروائح معينة.
  • أعراض ومضاعفات نفسية، مثل: الاكتئاب، والقلق.
  • تشنجات والام البطن.
  • دوار، وتدني مستويات الطاقة.
  • التهوع الجاف (محاولة التقيؤ).

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة عربية مصرية تهتم بكل ما هو جديد فى عالم التكنولوجيا والالعاب وايضا بكيفية الربح من الانترنت وتضم ايضا بعض الشرحات فى كيفية حل مشاكل الكمبيوتر والهواتف وتضم بعض شرحات تطبيقات الاندرويد والويندوز وتضم بعض شرحات الفيتوشوب وبعض برامج المونتاج وشكرا على الزيارة , تم انشاء المدونة بداية العام 2018 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,