جاري تحميل ... ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات | games | cooking

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

 قل للمليحة في الخمار الأسود


قل للمليحة في الخمار الأسود


قل للمليحة في الخمار الأسود       ماذا فعلت بزاهد متعبد

قد كان شمر للصلاة ثيابه            حتى خطرت له بباب المسجد

ردي عليه صلاته وصيامه         لا تقتليه بحق دين محمد


قائل هذه الأبيات هو مسكين الدارمي وهذه قصة الأبيات 

قدم تاجر إلى المدينة يحمل من العراق خُمُراً (مايغطى به الوجه) فباع الجميع الا الخُمر السود فشكى الى صديقه الشاعر مسكين الدارمي وهو شاعر من القرن الثاني الهجري اشتهر بشعره في الغزل والهجاء وقيل ان اسمه ربيعة بن عامر وقد كان الدارمي قد انقطع للعبادة زاهدا في الدنيا فصاغ الدرامي له ثلاثة ابيات وقال لصديقه التاجر ابحث لمن يغنيها لك في المدينة، 
فذاع خبر في المدينة ان الشاعر قد رجع عن زهده وعشق صاحبة الخمار الاسود فلم تبق في المدينة مليحة ولا غير مليحة الا اشترت لها خمار اسود فباع التاجر جميع ما لديه من خمر سوداء وعاد الشاعر الى عبادته.

(قُل للمليحة في الخمار الأسود) القصة الكاملة لأحد أعظم أبيات الشعر العربي


"قُل للمليحة في الخمار الأسود.. ماذا فعلت بناسك متعبد"، ربما سمعت يومًا أحد كبار الفنانين يردد كلمات ذلك البيت الشهير، لكن لن تجد جميع من يردد تلك الكلمات على دراية بقصتها   ومن هو الشاعر صاحب هذه الكلمات الجميلة والعذبة.

المدينة المنورة هى واحدة من أهم المدن التي خرج منها الشعراء فى عصور الجاهلية وأيضًا ما بعد الإسلام، وكان أحد تجارها على درجة كبيرة من التعبد، وكان عمله قائم على بيع الخمار في سوق المدينة وكان يبيع جميع الألوان فوجد أن النساء يقبلن على شراء جميع الألوان وتأبى أن تشتري الأسود منها حتى تراكمت لديه كميات من البضاعة ذات اللون الأسود،  فحزن لذلك حزنًا شديدًا لكساد البضاعة، فأشار إليه أحدهم وقال: إذا أردت أن تبيع خُمرك فاقصد مسكين الدارمي فهو خلاصك" ومن هنا كانت البداية . 
"ناسك متعبد"
 
هو الشاعر ربيعة بن عامر الدارمي، الذي لُقب بـ"مسكين الدرامي"، عاش في فترة الخلافة الأموية، كان معروفًا بين كبار الشعراء، ولكنه عكف في أواخر حياته على العبادة والصلاة والزهد، حتى وقع له هذا الحادث الطريف، وهو معرض قصتنا وموضوعنا .
 
ذهب  التاجر إلى "مسكين دارمي" في المسجد، وروى عليه قصته، فما كان من إلا أن رفض مساعدته وكان مبرره لذلك أنه انقطع عن هذه الأمور وزهد عنها، فقال له التاجر وقد خيم الحزن عليه: أنا رجل غريب، وليس لي بضاعة سوى هذا الحمل، ورجاه وتوسله حتى أقنعه، فخرج "مسكين" من المسجد وعمل هذه الأبيات وشهرها بين الناس، وهي:



قل للمليحة في الخمار الأسود .. ماذا فعلت بناسك متعبد

قد كان شمّر للصلاة ثيابه ..  حتى قعدت له بباب المسجد

ردي عليه صلاته وصيامه .. لا تقتليه بحق دين محمد 

ردي عليه صلاته وصيامه .. لا تقتليه بحق عيسى وأحمد

لتكون هذه الأبيات أول إعلان وإشهار في التاريخ، فشاع بين الناس خبر أن مسكين الدارمي عاد إلى مجونه وعشق فتاة ذات خمار أسود، فانكبت النساء يشترين الخُمر السود، وباعها التاجر بأضعاف ثمنها، وعاد إلى دياره غانما مبتهجا، وعاد مسكين بدوره إلى تعبده. 

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة عربية مصرية تهتم بكل ما هو جديد فى عالم التكنولوجيا والالعاب وايضا بكيفية الربح من الانترنت وتضم ايضا بعض الشرحات فى كيفية حل مشاكل الكمبيوتر والهواتف وتضم بعض شرحات تطبيقات الاندرويد والويندوز وتضم بعض شرحات الفيتوشوب وبعض برامج المونتاج وشكرا على الزيارة , تم انشاء المدونة بداية العام 2018 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,