جاري تحميل ... ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات | games | cooking

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

أوكرانيا - Ukraine

أوكرانيا - Ukraine
أوكرانيا - Ukraine

أوكرانيا هي دولة تقع في شرق أوروبا. تحدها روسيا من الشرق، بيلاروسيا من الشمال، بولندا وسلوفاكيا والمجر من الغرب، رومانيا ومولدوفا إلى الجنوب الغربي، والبحر الأسود وبحر آزوف إلى الجنوب. أوكرانيا عضو في رابطة الدول المستقلة. بين عامي 1923-1991 وقعت أغلب البلاد ضمن الاتحاد السوفيتي. 

الرئيس: فولوديمير زيلينسكي متداول

العاصمة: كييف

المساحة: 603,548 كم²

عدد السكان: 44.13 مليون (2020) البنك الدولي

القارة: أوروبا

العملة: هريفنا أوكرانية

اللغة الرسمية: الأوكرانية

أوكرانيا (وتلفظ غالبا أُكرايينا؛ Україна بالأوكرانية وتلفظ ‎[ukrɑˈjinɑ]‏) هي دولة تقع في شرق أوروبا. تحدها روسيا من الشرق، بيلاروسيا من الشمال، بولندا وسلوفاكيا والمجر من الغرب، رومانيا ومولدوفا إلى الجنوب الغربي، والبحر الأسود وبحر آزوف إلى الجنوب. أوكرانيا عضو في رابطة الدول المستقلة. بين عامي 1923-1991 وقعت أغلب البلاد ضمن الاتحاد السوفيتي. مدينة كييف هي العاصمة وأكبر مدينة في أوكرانيا.

تشهد أوكرانيا منذ أوائل 2014م أزمة سياسية بعدما قامت القوات المسلحة الروسية ببسط سيطرتها على شبه جزيرة القرم، وأجري استفتاء من بعده ضمت شبه الجزيرة إلى قوام روسيا الاتحادية والذي اعتبرته أوكرانيا ومعها المجتمع الدولي احتلال وتعدي على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها. بعد ذلك تصاعدت مظاهرات مؤيدة لروسيا من قبل جماعات انفصالية في دونباس شرق البلاد، مما أدى إلى حدوث صراع مسلح بين الحكومة الأوكرانية والجماعات الانفصالية المدعومة من روسيا. في شهر أغسطس 2014، عبرتْ المدرعات الروسية حدود دونيتسك من عدة مواقع، اُعتبرَ توغل الجيش الروسي مسؤولاً عن هزيمة القوات المسلحة الأوكرانية آنذاك.

بدأ تاريخ أوكرانيا الحديث مع السلاف الشرقيين. على الأقل، ومنذ القرن التاسع، أصبحت أوكرانيا مركز القرون الوسطى للسلاف الشرقيين. امتلكت هذه الدولة، المعروفة باسم روس كييف، القوة والأرض، لكنها تفككت في القرن الثاني عشر. بعد حرب الشمال العظمى، قسمت أوكرانيا بين عدد من القوى الإقليمية، وبحلول القرن التاسع عشر، خضع الجزء الأكبر من أوكرانيا للامبراطورية الروسية، بينما ما تبقى كان تحت السيطرة النمساوية الهنغارية.

بعد فترة من الفوضى والحروب المتواصلة ومحاولات عدة للاستقلال (1917-1921) بعد الحرب العالمية الأولى والحرب الأهلية الروسية، برزت أوكرانيا في 30 كانون الأول 1922 كأحد مؤسسي الاتحاد السوفيتي. تم توسيع جمهورية أوكرانيا السوفيتية الاشتراكية غربا قبل فترة وجيزة، وبعد الحرب العالمية الثانية، وجنوباً في عام 1954 عبر تهجير شبه جزيرة القرم. في عام 1945، أصبحت جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية من الأعضاء المشاركين في تأسيس الأمم المتحدة.

حصلت أوكرانيا على الاستقلال مرة أخرى بعد تفكك الاتحاد السوفيتي في عام 1991. بدأت هذه الفترة بالانتقال إلى اقتصاد السوق، حيث ضرب الركود الاقتصاد الأوكراني لثماني سنوات. لكن منذ ذلك الحين، فإن الاقتصاد شهد زيادة كبيرة في نمو الناتج المحلي الإجمالي. أثرت الأزمة الاقتصادية العالمية في 2008 على أوكرانيا واضطرب الاقتصاد. وانخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 20 ٪ من ربيع 2008 إلى ربيع 2009، ثم تعادل من جديد حيث قارن المحللون حجم التراجع بأسوأ سنوات الكساد الاقتصادي خلال بدايات التسعينيات.

أوكرانيا هي دولة موحدة تتألف من 24 أوبلاست (محافظات)، وتتمتع اثنتان من المدن بمركز خاص: كييف، العاصمة، وسيفاستوبول، التي تضم أسطول البحر الأسود الروسي وفقا لاتفاق تأجير. أوكرانيا هي جمهورية ذات نظام نصف رئاسي مع فصل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية. منذ انهيار الاتحاد السوفيتي، تمتلك أوكرانيا ثاني أكبر جيش في أوروبا، بعد روسيا. يعيش في البلاد 42,7 مليون نسمة ولكن بعد أن شهدت البلاد نزعة انفصالية بمنطقتي دونيتسك ولوهانسك وضم روسيا شبه جزيرة القرم تقلص عدد السكان بشكل كبير-، 77.8% من أصل أوكراني، مع أقليات كبيرة من الروس والبيلاروس والرومانيين. اللغة الأوكرانية هي اللغة الرسمية الوحيدة في أوكرانيا، بينما تستخدم الروسية على نطاق واسع. الدين السائد في البلاد المسيحية الأرثوذكسية الشرقية، والتي أثرت بشكل كبير في العمارة والأدب والموسيقى الأوكرانية.

خريطة أوكرانيا
 خريطة أوكرانيا

ما هو تاريخ أوكرانيا

يعود أصل الأراضي الأوكراني إلى ما قبل التاريخ، فقد بدأت نشأة أوكرانيا في العصر البرونزي والعصر النحاسي، وقد كانت شعوب “الغيتو” أول  الشعوب التي سكنت في أوكرانيا، وقد بدأت أوكرانيا في الظهور عند بداية تأسيس دولة روس كييف، والتي انهارت مع بداية القرن الثاني عشر ميلادي وأصبحت أوكرانيا واقعة تحت حكم عدة حكام، فقد كانت أجزاء منها تقع تحت حكم بولندا والأجزاء الأخرى واقعة تحت حكم قبائل القرم.

مع بداية القرن الثامن عشر ميلادي كانت أوكرانيا تعتبر من الدول صاحبة النهضة الوطنية على الرغم من وقوعها في تلك الفترة تحت حكم السيطرة البولندية والروسية والنمساوية. أثناء فترة حكم بولندا لأوكرانيا قامت مجموعة من قبائل القوقاز بالتمرد ضد حكم بولندا بأراضيهم وطالبوا بإنهاء الحكم والحصول على الاستقلال، في تلك الفترة كانت قبائل القوقاز في أوكرانيا تربطهم علاقة صداقة مع روسيا.

ممّا دفع روسيا إلى الوقوف إلى جانبهم والوقوف ضد بولندا، لتبدأ هنا الحرب الروسية البولندية، وبناءً على تلك الحرب تم عقد معاهدة سلام وتم من خلالها ضم الأراضي الشرقية من أوكرانيا إلى حكم روسيا، وتم تعويض بولندا بالأموال عن خسارتها في حربها في أوكرانيا

حرب الاستقلال الأوكرانية

عند بداية الحرب العالمية الأولى قامت أوكرانيا بالوقوف إلى جانب   ألمانيا والإمبراطورية النمساوية المجرية، وبعد الحرب قامت أعضاء تابعين لأوكرانيا بالمطالبة الحصول على الاستقلال والتخلص من حكم روسيا، فتم تشكيل حكومة داخل أراضي أوكرانيا، ولم تستمر الحكومة كثيراً؛ وذلك بسبب ضعفها وعدم قدرتها على السيطرة، خلال تلك الفترة تعرضت روسيا لهجوم من ألمانيا، الامر الذي أدى إلى فقدان روسيا الكثير من جنودها وفقدت ثقة الشعب فيها؛ ممّا دفع أوكرانيا المطالبة بالانفصال والحصول على الاستقلال

في عام 1917 ميلادي قامت في الإمبراطورية الروسية ثورة البلاشيفية، ولم تتمكن القوات العسكرية الروسية من السيطرة على الثورةردات التي كانت قائمة في المدن الروسية وفقدت سيطرتها في تلك المناطق؛ ممّا دفع أوكرانيا إعلانها الانفصال عن روسيا وإعلان الاستقلال، قامت أوكرانيا بالتحالف مع البلاشفة وقامت بالسيطرة على بعض مدن روسيا، وقامت رومانيا في نفس الوقت السيطرة على بعض المدن أيضاً، قامت ألمانيا بالتحالف مع الإمبراطورية النمساوية المجرية وطلبت من البلاشفة الخروج من أوكرانيا وتشكيل تحالف معهم، وتمكنت ألمانيا من السيطرة على بعض المدن.   في عام 1918 ميلادي خسرت ألمانيا في الحرب وخرجت من الأراضي الأوكرانية، وتمكنت أوكرانيا في تلك الفترة التمتع في حالة من الاستقرار، وبعد هزيمة ألمانيا وخروجها من أوكرانيا، قامت روسيا بغزو أوكرانيا وبعض الدول الأوروبية، متناسية معاهدة السلام، في ذلك الوقت قام الأوكرانيون بإعلان جمهورية غرب أوكرانيا، في تلك الفترة كانت الصراعات قائمة بين الجمهورية الأوكرانية الشعبية وجمهورية غرب أوكرانيا، وتم الاتفاق على توحيد الجمهوريتين تحت حكم واحد، وبعد خروج ألمانيا من المنطقة، حاولت فرنسا السيطرة على أوكرانيا، لكنها لم تتمكن وتم هزيمتها من قِبل البلاشفة وتم توحيد أوكرانيا. وهكذاشكلت أوكرانيا واحدة من أربع جمهوريات قام عليها اتحادالجمهوريات السوفيتية الاشتراكية

بعد غزو ألمانيا النازية والاتحاد السوفيتي لبولندا في سبتمبر 1939، توسعت أراضي أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية غرباً. احتلت جيوش المحور أوكرانيا من 1941 حتى 1944. أثناء الحرب العالمية الثانية قاتل جيش المتمردين الاوكراني من أجل استقلال أوكرانيا عن ألمانيا والاتحاد السوفيتي. عام 1945 أصبحت جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية إحدى الأعضاء المؤسسين في الأمم المتحدة.[] بعد وفاة ستالين عام 1953، سمح خروشوف الأوكراني بصفته رئيساً للحزب الشيوعي السوفيتي بإحياء أوكرانيا، وفي عام 1954 توسعت الجمهورية إلى الجنوب مع نقل شبه جزيرة القرم من روسيا. 

نالت أوكرانيا استقلالها مرة أخرى عندما تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991

معلومات عن اوكرانيا

أوكرانيا هي أحد دول أوروبا الشرقية وكانت سابقًا جزءًا من الاتحاد السوفييتي قبل تنفصل عنه بتاريخ 24 آب عام 1991 م، وتبلغ مساحة أوكرانيا قرابة 603550 كيلو مترًا مربعًا، ويحدها من الشمال بيلاروسيا، ومن الجنوب البحر الأسود وبحر أزوف، ومن الشرق روسيا، ومن الغرب بولندا وسلوفاكيا والمجر، ومن الجنوب الغربي كلًا من رومانيا، ومولدوفا، أما عدد سكانها فقد بلغ 42418235 نسمةً بحسب إحصائيات عام 2017 م، معظمهم من الأوكرانيين مع وجود أقلياتٍ عرقيةٍ أخرى، وتبلغ كثافتها السكانية حوالي 77 نسمة في كل 1 كيلو مترًا مربعًا، كما يبلغ متوسط عمر مواطنيها حوالي 71 عامًا، وتعتبر مدينة كييف العاصمة الأوكرانية أكبر المدن في البلاد التي وقع معظمها ضمن الاتحاد السوفييتي بين عامي 1923 و 1991 م.

ما هي ديانة اوكرانيا

ديانة اوكرانيا الرئيسية هي الديانة المسيحية، وبكلماتٍ أدق هي الديانة المسيحية الأرثوذكسية والتي تعتبر أكثر الديانات انتشارًا في المجتمع الأوكراني، إذ تشير الإحصائيات التي قدمها مركز “بيو” للأبحاث عام 2010 م أن ما نسبته 85% من سكان أوكرانيا هم من المسيحيين، من بينهم نسبة 69.27% هم من المسيحيين الأرثوذكس، وحوالي 11.32% من المسيحيين الكاثوليك، وحوالي 3.68% من المسيحيين البروتستانت، في حين شكل الرومان الكاثوليك قرابة 1% من مجموع السكان في أوكرانيا.[1]

ويرجح الكثيرون أن دخول المسيحية الأولى إلى أوكرانيا كان على يد قبائل “القوط” الجرمانية الشرقية التي اعتنق معظم أفرادها الدين المسيحي وكانوا على علاقةٍ متينةٍ بمراكز المسيحية في روما، حيث قاموا ببناء العديد من الكنائس في المناطق التي سكنوها، غير أن سيطرة هذه القبائل على أوكرانيا كانت قصيرة الأجل وانتهت باجتياحها من قبل الإمبراطورية الهونية في القرن الرابع الميلادي، وكل ذلك أثر على تطور وانتشار الديانة المسيحية في أوكرانيا.

تُعد الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية الكنيسة الوطنية للشعب الأوكراني. وفقًا لدراسة قام بها مركز رازومكوف عام 2018، حوالي 87.4% من سكان أوكرانيا مسيحيين.

لغة أوكرانيا

اللغة الأوكرانية هي اللغة الرسمية الوحيدة في أوكرانيا، بينما تستخدم الروسية على نطاق واسع. 

كم عدد المسلمين في اوكرانيا

أشارت إحصائيات عام 2015 م إلى أن نسبة المسلمين في أوكرانيا بلغت حوالي 1%، في حين أكدت بعض التقارير الحديثة أن هذا النسبة قد ازدادت خلال العام 2022 م حتى بلغت قرابة 6%، وأن عدد سكان أوكرانيا المسلمين قد بلغ 393 ألف نسمةٍ، ومن المتوقع أن يزداد هذا العدد إلى حوالي نصف مليون مسلمٍ خلال السنوات القادمة، كما تشير الدراسات أن معظم هؤلاء المسلمين هم من التتار الذين يقطنون في شبه جزيرة القرم، وتجدر الإشارة أن بعضًا من المسلمين قد تحول إلى الديانة المسيحية ويبلغ عددهم حوالي 1000 شخصٍ، وذلك بحسب إحصائيات جامعة سانت ماري الأمريكية ومعظمهم أصبح من أبتاع الكنيسة الإنجيلية في أوكرانيا.

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة عربية مصرية تهتم بكل ما هو جديد فى عالم التكنولوجيا والالعاب وايضا بكيفية الربح من الانترنت وتضم ايضا بعض الشرحات فى كيفية حل مشاكل الكمبيوتر والهواتف وتضم بعض شرحات تطبيقات الاندرويد والويندوز وتضم بعض شرحات الفيتوشوب وبعض برامج المونتاج وشكرا على الزيارة , تم انشاء المدونة بداية العام 2018 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,