جاري تحميل ... ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات | games | cooking

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

 صحة حديث ان الله يهبط يوم عرفة

يوم عرفة
يوم عرفة

 كثرت الأحاديث في السُنة النبوية الشريفة عن يوم عرفة المبارك لما له من فضل كبير وأهمية عظيمة في الإسلام، ولم لا وهو اليوم الذي يُتوق فيه العباد إلى مغفرة الذنوب والعتق من النيران، فهو من أفضل أيام الدنيا، نظرًا لأنّ أمهات العبادة تجتمع في ذلك اليوم المبارك، بين حج وصوم وصلاة، فيسعى المُسلمون فيه حثيثًا إلى التقرب إلى الله بصالح الأعمال، كما يتم فيه ركن الحج الأعظم لحجاج بيت الله الحرام، وفي الفقرات التالية نوافيكم بما وُرد في صحة حديث ان الله يهبط يوم عرفة، مع تفسير الحديث وفقًا للشروح الواردة فيه عن كثب.

صحة حديث ان الله يهبط يوم عرفة


ذكر لنا نبيّنا الكريم صلى الله عليه وسلم يوم عرفة في غير موضع من السنة النبوية الشريفة، وهو إن دلَّ فلا يدل إلا على فضل ذلك اليوم العظيم، الذي أنعم الله به تعالى على عباده، ليغفر لهم خطاياهم ويُثبتهم على الدين، وقد وُرد عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

“ما مِن أيَّامٍ أفضلُ عندَ اللهِ مِن أيَّامِ عشْرِ من ذي الحجَّةِ قال: فقال رجلٌ: يا رسولَ اللهِ هنَّ أفضلُ أم عِدَّتُهنَّ جهادًا في سبيلِ اللهِ؟ قال: (هنَّ أفضلُ مِن عِدَّتِهنَّ جهادًا في سبيلِ اللهِ ؟ وما مِن يومٍ أفضلُ عندَ اللهِ مِن يومِ عرفةَ ينزِلُ اللهُ إلى السَّماءِ الدُّنيا، فيُباهي بأهلِ الأرضِ أهلَ السَّماءِ فيقولُ: انظُروا إلى عبادي شُعْثًا غُبْرًا ضاحِينَ جاؤوا مِن كلِّ فجٍّ عميقٍ يرجون رحمتي، ولم يرَوْا عذابي فلم يُرَ يومٌ أكثرُ عِتْقًا مِن النَّارِ مِن يومِ عرفةَ“.

فقد ثبت أنه حديث صحيح، ومتفق على صحته بين أهل العلم، ومن الجدير بالذكر أنّ نزول الله تعالى لا يُشبه نزول خلقه، أي أنّ نزوله ليس مثله شيء، بل هو نزول يليق بعزة الله جلّ وعلا.

كما أنّ قول النبي صلى الله عليه وسلم: “فإذا وَقف بعَرفةَ -يقصد الحاجّ-؛ فإنَّ اللهَ -عزَّ وجلَّ- ينزلُ إلى سَماءِ الدُّنيا فيقولُ: انظُروا إلى عِبادي شُعْثًا غُبْرًا، اشهَدوا أنِّي قد غفَرتُ لهم ذنوبَهم، وإن كانَت عددَ قطْرِ السَّماءِ ورملِ عالِجٍ” هو حديث حسن أخرجه ابن حبّان والطبراني وحسّنه الألباني، مع العلم أنّ نزول الله يعني نزول رحمته الإلهية على خلقه وليس نزول بالمعنى المعروف، وهو ما آل إليه بعض من أهل العلم، وعلى أي حال حريٌّ بالمُسلم أن يرى أنّ مثل تلك الأحاديث تُثبت ما ليوم عرفة من فضل كبير، فعليه اغتنامه في العبادة والدعاء فهو وقت مبارك.

 أحاديث واردة عن يوم عرفة

كما تطرقنا إلى صحة حديث ان الله يهبط يوم عرفة نُشير إلى أنّ يوم عرفة وُردت فيه الكثير من الفضائل، وهو ما تبيّن في السنة النبوية الشريفة، في الأحاديث التالية التي ثبت صحتها:
    “روى مسلمٌ عَنِ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، قَالَ: قَالَتْ عَائِشَةُ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمِ الْمَلَائِكَةَ، فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟” (مسلم).
    ” صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِى قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِى بَعْدَهُ” (صحيح مسلم).
    ” الْيَوْمُ الْمَوْعُودُ يَوْمُ الْقِيَامَةِ، وَالْيَوْمُ الْمَشْهُودُ يَوْمُ عَرَفَةَ،وَالشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ؛ وَمَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ وَلاَ غَرَبَتْ عَلَى يَوْمٍ أَفْضَلَ مِنْهُ؛ فِيهِ سَاعَةٌ لاَ يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُؤْمِنٌ يَدْعُو اللَّهَ بِخَيْرٍ إِلاَّ اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ، وَلاَ يَسْتَعِيذُ مِنْ شَرٍّ إِلاَّ أَعَاذَهُ اللَّهُ مِنْهُ” أخرجه الترمذيّ.
    قال صلى الله عليه وسلم: “أفضلُ ما قلتُ أنا والنبيون عشيةَ عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المُلك، وله الحمد، وهو على كل شيء قديرٍ“.
    عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: “إن رجلًا من اليهود قال: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا، قال: أي آية؟ قال: «الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا» (سورة المائدة:5)، قال عمر – رضي الله عنه- : قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة“.

فضل يوم عرفة

بعدما علمت صحة حديث ان الله يهبط يوم عرفة لعلّك ترغب في اغتنام ذلك اليوم المبارك في أفضل الطاعات والعبادات، آملًا أن يتقبلها الله منك ويغفر لك خطاياك، حيث إنّ يوم عرفة كل عام يأتي محملًا بالنفحات الإلهية والرحمة والمغفرة، وجاء في فضل يوم عرفة ما يلي:
  •     يتم فيه ركن الحج العظيم، فهو يوم التاسع من ذي الحجة.
  •     يُشرع فيه التكبير والتهليل وذكر الله تعالى.
  •     يُباهي الله بأهل عرفة أهل السماء.
  •     يعتق الله رقاب عباده من النار في يوم عرفة.
  •     فضل الدعاء في يوم عرفة كبير، حيث يستجيب الله فيه الدعاء بإذنه.
  •     الأعمال الصالحة في يوم عرفة يتقبلها الله تعالى أكثر منها في أي يوم آخر.
  •     يغفر الله في يوم عرفة ذنوب عباده في سنة مضت وسنة آتية.
  •     يوم عرفة من أفضل أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، والتي أقسم الله بها في كتابه في سورة الفجر “وليال عشر”.
  •     صيام يوم عرفة يُعتبر من أحب الأعمال إلى الله.
  •     كما أنّ يوم عرفة أحد أيام الأشهر الحرام.

ادعية يوم عرفة

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مكتوب

كما أشير إلى أنه في يوم عرفة لا يوجد دعاء خاص ، بل يطلب المسلم المساعدة في هذا اليوم لتلبية احتياجاته من الالتماسات العامة المسموح بها ، بما في ذلك ما يلي:
  •         “اللَّهُمَّ أَنْتَ ثِقَتِي فِي كُلِّ كُرْبَةٍ، وَأَنْتَ رَجَائِي فِي كُلِّ شِدَّةٍ، وَأَنْتَ لِي فِي كُلِّ أَمْرٍ نَزَلَ بِي ثِقَةٌ وَعُدَّةٌ، كَمْ مِنْ كَرْبٍ يَضْعُفُ عَنْهُ الْفُؤَادُ، وَتَقِلُّ فِيهِ الْحِيلَةُ، وَيَخْذُلُ عَنْهُ الْقَرِيبُ وَالْبَعِيدُ، وَيَشْمَتُ بِهِ الْعَدُوُّ، وَتَعْنِينِي فِيهِ الْأُمُورُ، أَنْزَلْتُهُ بِكَ وَشَكَوْتُهُ إِلَيْكَ رَاغِباً فِيهِ عَمَّنْ سِوَاكَ، فَفَرَّجْتَهُ وَكَشَفْتَهُ وَكَفَيْتَنِيهِ، فَأَنْتَ وَلِيُّ كُلِّ نِعْمَةٍ، وَصَاحِبُ كُلِّ حَاجَةٍ، وَمُنْتَهَى كُلِّ رَغْبَةٍ، فَلَكَ الْحَمْدُ كَثِيراً، وَلَكَ الْمَنُّ فَاضِلً”.
  •         “اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ : أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي ، وَنُورَ صَدْرِي ، وَجِلَاءَ حُزْنِي ، وَذَهَابَ هَمِّي ؛ إِلَّا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ ، وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَجًا”.

جبل عرفات ( Mount Arafat HD)

دعاء يوم عرفة مستجاب

من المهم للمسلم عدم ترك الدعاء يوم عرفة ، ومن أفضل الادعية في يوم عرفة ما يلي:
     اللهم ونسألك فرجًا بعد كرب، ورخاءً بعد الشدة، اللهم إنا نحمدك ونشكرك، وما أصابنا من نعمةٍ فمنك وحدك لا شريك لك.
    اللهم أنت ربنا ونحن عبيدك لا إله إلا أنت خلقتنا، ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا، اللهم إنا نبوء لك بنعمتك ونبوء لك بذنوبنا فاغفر لنا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
     اللهم عافنا في الدنيا والآخرة، عافنا في ديننا وفي دنيانا وأهلينا ومالنا، اللهم واستر عوراتنا وآمن روعاتنا واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا.

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة عربية مصرية تهتم بكل ما هو جديد فى عالم التكنولوجيا والالعاب وايضا بكيفية الربح من الانترنت وتضم ايضا بعض الشرحات فى كيفية حل مشاكل الكمبيوتر والهواتف وتضم بعض شرحات تطبيقات الاندرويد والويندوز وتضم بعض شرحات الفيتوشوب وبعض برامج المونتاج وشكرا على الزيارة , تم انشاء المدونة بداية العام 2018 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,