جاري تحميل ... ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات | games | cooking

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة


الالوان:-
1-أكريلك
2-زيتية
3-مائيه
4-جواش
5-الباستيل
6 – الزجاج
7-الماركر
نبدأ اولا بالالوان الاكرليلك (ACRYLIC)
Acry_Vangh_001f (1)
في السنوات السبعين الأخيرة جرت تطورات عظيمة في مواد التلوين كان إحداها تطوير مادة الأكريليك يمكن استعمالها على أي سطح حتى المعد للتلوين الزيتي ما يميز الأكريليك أن الألوان واضحة براقة وتدوم وقتا طويلا فالأكريليك بعد أن يجف يكتسب مناعة ضد الماء والزيت والتغيرات المناخية .
لقد طور الأكريليك عندما احتاجوا مهندسو الأبنية وصانعو السيارات إلى مادة تقاوم الحرارة والرطوبة . وبما أن الأكريليك يصنع من صمغ صناعي يشبه البلاستيك فهو يجف حالم يتبخر منه الماء وعندما يجف يصبح صلبا وغير قابل للذوبان في الماء أو الزيت ولكن هذه الميزة قد تسبب مشكلة للفنان الهاوي فقد يجف الطلاء على الفرشاة الأمر الذي يتلفها ويصبح من المحال استعمالها مرة أخرى لذلك على الفنان أن يبقي الفرشاة في الماء طوال مدة التلوين وعند الا نتهاء قد يرغب بتنظيفها بالمواد النفطية .
إذا فا لأكريليك قبل أن يجف يمكن تخفيفه بالماء تماما كالألوان المائية والشيء نفسه عند مزج الألوان .
استخدامها
و يمكن استخدام الوان الاكريليك مباشره من الأنبوب أو بإضافة الماء أو الوسائط المتعددة .
ألوان الأكريليك سريعة الجفاف لذا يفضل الضغط قليلاً من اللون خارج الأنبوبة ..وإذا كنت تستخدم باليته بلاستيكيه عاديه فضع بجانبك زجاجة رش لوضع طبقه بسيطة على اللون لإبقائه رطبا بين الحين و الأخر.
ثانيا الالوان الزيتيه:-
الألوان الزيتية تعتَبر سهلة الإستخدام لِعِدة مزايا أهمها أنه بالإمكان الرسم أكثر من مرة على نفس اللوحة “الكنفاس” (الكنفاس: هو قماش مجهز خصيصاً للرسم الزيتي أو الأكريليك).
استخدامها
البداية نقوم برسم الشكل المراد رسمه بالفحم أو قلم الرصاص، والفحم أفضل لِعدم وجود مادة الرصاص وتفاعلها مع الألوان. وبعْدَ الإنتهاء من الرسم نبداً بالتلوين وَهُنا تُسمى المرحلة الأولى بالتأسيس أو التحضير وهي إخفاء القماش بكمية جيدة من التربنثين (TERBENTHINE) وقليلٌ مِنَ الزيت (LINSEED OIL) وَهُنا ستجف الألوان بِسرعة، ونعود رسم ما قمنا بتغطية مرة أخرىولكنبإتقان، وفي أثناء الرسم سنُلاحِظ بعْضَ الإضافات التي يَجِب إضافَتِها حيْنَ اكتِمال الشكل فلا يمنع أن تُضاف إذا كانت تخدم الشكل العام للوحة.
ثالثا الألوان المائية :
تعريفها : الألوان المائية هي الألوان التي وسيطها مائي أو بمعني آخر التي تذوب في الماء و يمكن الرسم بها بتخفيفها بالماء.
الألوان المائية :
و هي ثلاثة أنواع:
1- ألوان مائية شفافة و تسمى أكوريل .
2- ألوان مائية سميكة القوام معتمة( جواش , بوستر)
3- ألوان أكريلك ثابتة.
الألوان المائية الشفافة ” أكوريل ” :
وتوجد في المكتبات بعدة أشكال منها:
الجافة :
وتكون على شكل مستطيلات او أقراص أو دوائر لونية جافة داخل علبة و تبلل بالماء بفرشاة قبل التلوين.
السائلة :
وتعبأ في أنابيب و تخفف بالماء عند التلوين حسب الحاجة.
السائلة : وتعبأ في عبوات صغيرة كالأصباغ , و الأحبار الملونة.
والألوان الأكوريل تتميز بالشفافية و النقاء لذلك فلها تقنيات خاصة فيأسلوب التلوين حيث لابد من البدء بافتح درجات الموضوع أو الصورة ثمالدرجات المتوسطة كما يتم أيضاً تلوين مساحات الخلفيةوالمساحات الكبيرةأولاً .
كما يجب أن يلون بها على أرضيات من الورق الأبيض الخاصةبالألوان المائية .و يستخدم في التلوين بها أنواعاً خاصة من الفرش ذات الشعر الناعم و يمكن استخدام قطع الإسفنج و الفلين أيضاَ لأحداث تأثيرات لونية معينة والألوان المائية تعطي قيماً لونية رائعة في موضوعات الطبيعة . و الطبيعة الصامتة و النباتات و الزهور لما فيها من شفافية و إيحاءات الضوء و الظل.
كما أن بها أساليب متعددة في التناول و تقنيات حديثة متنوعة مع خامات أخرى مساعدة .
رابعا الوان جواش
هذه الألوان معتمة غير شفافة و قوامها سميك نوعاً , ويمكن استعمالها على أرضيات ملونة أو بيضاء و لها قدرة عالية على التغطية .
و هي على شكل أنابيب أو معبأة في عبوات صغيرة و تباع بالمجموعة اللونية كاملة أو على هيئة مسحوق يمزج بقليل من الماء بالبالتة عند الاستخدام و يستعمل مع هذه الألوان الفرشاة الناعمة الشعر مدببة الطرف أو ناعمة عريضة الطرف.و هذه الألوان ناجحة في موضوعات الإعلان و الزخرفةو العناصر التي تحتاج في تلوينها إلى طبقات من اللون فوق بعضهامثل زخرفة الأقمشة و عموماً فهي تعطي فرصة” لسماكتها” لتصليح الأخطاء أو الزخرفة ألوان فوق ألوان أخرى و عند التلوين يجب الانتظار حتى يجف اللون تماماً لضمان الدقة ثم يضافاللون الذي يليه.
الفرق بين الجواش والألوان المائية :
الألوان المائية شفافة ولابد أن تستخدم على ورق من النوع الذي له القدرة على امتصاص الماء ليمكنه من الاحتفاظ بالجزئيات المسحوقة الناعمة للمكونات عليه ، وتعتمد الألوان المائية على بياض الأرضية الورقية .
بالمقابل فألوان الجواش لا تستعمل كلون ولكن كدهان أو طلاء ، ويدهن على السطح بسمك محدود ولا يشترط أن تكون الأرضية لها قدرة الامتصاص حيث أن ألوان الجواش صمغية بالدرجة التي تمكنها بالالتصاق بكفاءة على أي سطح ، وعلى غير طبيعة الألوان المائية فالجواش يكون واضحاً عندما يطلى فوق أرضية بلون داكن بل وتكون زاهية وغنية وحية بعد جفافها .
خامسا الوان الباستيل
وهو مادة تشبة الطبشور ويستعمل على بعض انواع القماس الخشن ولورق ولكرتون
-باستيل زيت
-أقلام باستيل.
-باستيل ناعم.
-باستيل خشن.
-باستيل قابل للذوبان في الماء.
يختلف الرسم بالباستيل عن غيره من ألوان الفنون, إذ لا تدخل فيه أية مادة مذيبة, وإنما يرسم به جافاً, والمادة والأساليب الفنية للرسم بألوان الباستل لها طابعها الخاص. وتصنع أصابع الباستل عادة من طباشير بيضاء اللون وألوان مسحوقة, وقد يستعمل قليل من الصمغ ليثبت الجزئيات مع بعضها البعض, ويصنع الباستل عادة من عدة درجات, فمنه الناعم والمتوسط والمتصلب. وقد أصبح الباستل فناً مستقلاً منذ القرن الثامن عشر, وهو يتناسب مع أسلوب فن الروكوكو, رقيق التعبير المعروف في هذا العصر. ويعتبر فن الرسم بالباستل أفضل عناصر التلوين في التصوير بعد الرسم بالألوان الزيتية. لأن ألوانه تتنوع بصورة كبيرة, وهو يعطي الألوان الرقيقة التي تستطيع أن تعطي لون اللحم في رسم الأجسام, وتعطى درجات قوية بين الألوان الفاتحة والغامقة و تنقسم ألوان الباستل إلي نوعين :
١- oil pastel الباستل الزيتي
٢- soft pastel ونتقسم إلى نوعين :
أ- طباشيري ويفيد في المساحات الواسعه
ب-اقلام الباستيل وهي تستعمل كثيراً في المناطق الدقيقة و لرسم لوحه من ألوان السوفت باستل نحتاج بالإضافه للألوان كراسة خاصة بالسوفت باستيل يكون مكتوب عليها (SOFT PASTEL) ونلاحظ ان الورق يكون مفصول بورق شفاف ليحافظ على اللون و من ثم نبدأ بالرسم بكل بساطه وبعد الانتهاء من الرسم نحتاج إلى سبراي خاص بالورق ليثبت اللون ويرش على اللوحه بشكل عامودي.
سادسا ألوان الزجاج
ألوان الرسم على الزجاج ذات أساس غير مائي للزجاج والبوليستر والمعدن لماعه وقوية تجف في الهواء لكن بعيدا عن الغبار ..ذات مقاومه قويه للضوء ( لا تبهت ) وخاصه ألوان فيترال بيبيو…
ألوان مختلفه مع مخففات خاصه بها – فيتراي والفرنيش وهناك المحددات بالوان مختلفه .. وهي تقوم بتحديد التصميم ومنع تمازج الألوان مع بعضها .
سابعا الوان الماركر
لكل قلم جانبين: جانب دقيق للتلوين العادي وجانب عريض للمساحات الواسعة. يستخدم رسامو المانجا هذه الألوان للرسوم الملوّنة منذ بداية التسعينات وكذلك يستخدمها مصمّموا الأزياء والمهندسين.

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة عربية مصرية تهتم بكل ما هو جديد فى عالم التكنولوجيا والالعاب وايضا بكيفية الربح من الانترنت وتضم ايضا بعض الشرحات فى كيفية حل مشاكل الكمبيوتر والهواتف وتضم بعض شرحات تطبيقات الاندرويد والويندوز وتضم بعض شرحات الفيتوشوب وبعض برامج المونتاج وشكرا على الزيارة , تم انشاء المدونة بداية العام 2018 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,