منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

تفسير رؤية الضحك في المنام


تفسير رؤية الضحك في المنام

تتعدد التفسيرات الواردة للضحك في المنام ، فهي تختلف باختلاف تفاصيل الحلم ، فالضحك رؤية خير إن كانت بدون رفع الصوت أو القهقهة ، وقد تأتي شر في التأويل ، وهنا نورد أهم التفسيرات التي جاءت لهذا الحلم عند الشيخ العلامة محمد ابن سيرين رحمه الله .

رؤية الضحك

تأويل رؤية الضحك

وبيّن ابن سيرين أن الضحك خير في المنام إن لم يصاحبه ارتفاع صوت أو ارتماء على الأرض ، فإن كان كذلك فهو غير محمود ، فإن رأى الرجل انه يبستم في المنام دون صوت ، فهو دليل الهيبة والوقار التي تتمتع بها شخصيته ، أو لربما هو دليل الفرح والسرور الداخل لقلب الرجل من كثرة ما أنعم الله عليه .

وإن كان الضحك من جراء التمازح في النوم ، فهو دليل على عدم جدية الرائي في اليقظة وخفت اتزانه ، وقد يأتي الضحك كبشارة بولادة الذكر للرائي ، أو دليل صلاحه ، ورؤية ضحك الأرض دليل خصوبة المحصولات فيها .

وضحك الأناس ذو الأقدار والمناصب خفة في العقل وقلة اتزان ، وخاصة إن تبعه القهقهة والمبالغة في ابدائه ، وضحك القهقهة هم وحزن لقول الله تعالى ” فَلْيَضْحَكُوْا قَلِيْلِاً وِلْيَبْكُوا كِثِيْراً ”  ، والضحك الخفيف قد يدل على تحقيق الاهداف والغايات فإن كان في حاجة للمال اغتنى ، وإن كان يريد الربح في تجارته فعل ، وذلك مصداقاً لقول الله تعالى ” فَتَبَسَّمَ ضَاْحِكَاً مِّنْ قَوْلِها ” .

والضحك الكثير دليل الحزن أو القلق من أمر يحاول الرائي إخفاءه ، والضحك المصاحب للبهجة دليل الفرح والسرور في الدنيا ، كما ويدل على تحقيق الاهداف ، ضحك الاطفال في المنام دليل الفرح والسرور .

ويأتي الضحك في المنام كدليل لأداء واجب بر الوالدين المفروض ، وذلك مصداقاً لقوله تعالى ” فَتَبَسَّمَ ضَاْحِكَاً مَّنْ قَوْلِهَا وَقَاْلَ رَبَّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَتِي أَنْعَمَتَ عَلَي وَعَلَى وِاْلِدَّيَ وّأّنْ أَعْمَلَ صَاْلِحاً تِرْضَاْهُ ” .

وأما السخرية والقهقهة المصاحبة للضحك في النوم في غير محمودة التفسير ، وذلك لأنه يمكن أن يلي ذاك الضحك الكثير من الحزن ، أو أن تتبعها بعض الهموم والعواقب السيئة للرائي ، وبل وقد يتبعها الحزن على فقدان عزيز بالموت أو السفر .

تأويل الضحك للعزباء

وضحك الفتاة العزباء أو غير المتزوجة في المنام خير، وذلك إن كان ضحكها على أمر مفرح ولم يكن سخرية من شيخ أو شخص بعينه ، فإن ضحكت لسخرية فهو دليل ضعف الدين لديها وابتعادها عن منهج الله القويم ، أو هو دليل اتباعها للهوى .

وإن رأت العزباء أنها تضحك بلا صوت عالٍ فلا قهقهة ولا سخرية ، وكانت تضحك من الفرح على خبر سار ، كأن ترى خطبتها من رجل أحبته أو حصولها على شهادة مفرحة ، دلت رؤيتها على نحقق الأمر الذي أضحكها أو خير منه .

وإن رات العزباء أنها تضحك برفقة مجموعه كبيرة من الناس ، وكان الضحك محتشماً فهو دليل الفرحة التي سوف تنتشر وتعم الأهل والأصدقاء وإلا فهو الحزن إن كان ساخراً أو صاخب .

تأويل الضحك للمتزوجة

والضحك في منام المتزوجة وغيرها خير إن كان باحتشام وبلا رفع للصوت أو مجاهرة به ، فإن كان كذلك دلت الرؤية على الرزق بولد يولد لها فتسر به ، أو لربما أعطيت ما تتمنى إن لم يكن الولد ، المال أو الوظيفة أو غيره مما تشتهي ، حيث جاءت البشارة من الله في الآية الكريمة ” وَاْمْرأَتُهُ قَاْئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب ”

كما وبين الإمام ابن سيرين على أن الضحك في منام المتزوجة دليل الرزق من المال والعلم ، وربما دل على الحمل بولد عالم فقيه .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

jquery