منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

الاشباح

الاشباح



الشبح أو الطيف أو الروح الشريرة هي روح شخص أو حيوان متوفي يمكنها أن تظهر للأحياء. وفي الجوستلور تختلف أوصاف الأشباح بشكل كبير من الحضور المرئي إلى الشكل الشفاف أو الشكل الدخاني أو الرؤى الحقيقية التي تشبه الأحياء. وتُعرف المحاولة المتعمدة للاتصال بروح شخص متوفي باسم استحضار الروح أو الروحانية.

الاعتقاد في وجود ما بعد الحياة وكذلك في ظهور أرواح الموتى هو واسع الانتشار، وهو يعود إلى الإحيائية أو عبادة الأسلاف في الثقافات السابقة على القراءة والكتابة. تم تصميم بعض الممارسات الدينية - طقوس الجنازات وطرد الأرواح الشريرة والطقوس السحرية - خصيصًا من أجل إراحة أرواح الموتى. توصف الأشباح بشكل عام بأنها أرواح شبيهة بالإنسان، على الرغم من أنه تم سرد قصص عن جيوش شبحية وأشباح حيوانات بدلًا من البشر. ويُعتقد أنها تلاحق مواقع وأشياء وأشخاص كانت مرتبطة بهم خلال حياتها.
الإجماع الساحق للعلوم هو أن الأشباح غير موجودة. ومن المستحيل دحض عدم وجودها. وصُنِّف صيد الأشباح كعلم زائف. وعلى الرغم من التحقيقات على مدى قرون، لا يوجد دليل علمي على أن أي مكان مسكون بأرواح الموتى.

ظاهرة الاشباح
◎ ماهي ظاهرة الاشباح؟
الشبح او الاشباح ظاهرة اشتهرت في غالبية الحضارات تقريبا، والشبح هو طيف يظهر تجسيد لشخص ميت، ويكون الشبح اما شريرا واما طيبا، وهناك من الاشباح من نال شهرة عالمية فيما بقيت بعضها حبيسة ثقافة معينة ولم تعش قصصها الا بضعة عقود، وقد كانت الفترة الممتدة من بدايات القرن السادس عشر وحتى القرن التاسع عشر من اكثر الفترات التي ازدهرت فيها حكايات الاشباح وخاصة في اوروبا حيث ظهرت اشباح بأسماء واشكال محددة وهو ما اطلق العنان لبعض الروائيين لتأليف بعض الكتب التي تستعرض بعض قصص الاشباح التي تعامل معها العامة وحتى بعض المثقفين على انها شخصيات واقعية.

يمتلك الشبح جسم شاحب لا يراه معظم الناس لكنهم يلحظون اثره وقد يساعدهم او يبطش بهم، وهناك اشباح صامتة واخرى صاخبة وتصدر اصوات تسمع من مسافات بعيدة، وللاشباح اماكن محددة تعيش فيها حسب غالبية قصص الاشباح، وهذة الاماكن قد تكون مهجورة او حدث فيها جرائم بشعة من قبل، وللاشباح القدرة على اختراق الجدران والابواب فهي لا تتكون من مادة طبيعية بل من طيف شبه مرئي، وقد اعتقد بعض الناس ان الشبح هو عبارة عن روح شخص لم يتم دفنه حسب المراسم الجنائزية المتبعة وانما ترك على ظهر الارض فتحللت جثته قبل التخلص منها اما بالحرق او برميها في مياه احد الانهار.

◎ ما هو اصل هذة الظاهرة; وهل اقتصرت على حضارات دون غيرها؟
ساد الاعتقاد بأن روح الانسان تنفصل عن جسده عند الموت وتبقى حول المكان الذي يعيش فيه منذ غابر العصور، لكن اولى القصص الموثقة عن الاشباح كانت في بعض رسائل الكاتب الروماني بليني الاصغر الذي اورد بعض قصص رؤية الاطياف والارواح التي عادت الى الحياة بعد موت اصحابها، وعلى نفس النهج سار الكاتب اليوناني لوسيان، اما اول قصة عن اشباح قادرة على ايذاء البشر فكانت في احدى المزارع الالمانية في العام 836 ميلادية حيث قامت بإحراق المحاصيل وضرب بعض المزارعين.

لم تسلم حضارة انسانية من قصص الاشباح والارواح الحائرة المحبوسة في الدنيا بسبب غضب اصحابها او معاناتهم من الظلم عند مقتلهم، وحتى في حضارة الاسلام ظهرت بعض القصص عند المتأخرين تتحدث عن مشاهدات لبعض الاطياف التي اعتبرت من محاولات الجن لدخول عالم البشر.



◎ استعمال الصورة كدليل اثبات
لم يكتفي بعض انصار وجود الاشباح بنقل القصص عن تجاربهم معها بل عرضوا صور تثبت وجهة نظرهم وقد لاقت بعض الصور شهرة واسعة ومعارضة واسعة ايضا وخاصة ان غالبية من نشروها من غريبي الاطوار والاشخاص الذين اشتهروا بعدم الاتزان وبإختلاق قصص عن الاشباح والكائنات الفضائية، ومن اشهر هذة الصور صورة السيدة البنية التي التقطت في قصر راينهام في انجلترا في العام 1936 وقد شكلت هذة الصورة عند البعض دليلا على وجود شبح سيدة القصر دورثي زوجة اللورد تشارلز تاونشيد الذي قام بحبسها بعد شكوكه بخيانتها له وذلك في بدايات القرن الثامن عشر، وقد انتشرت بعض القصص عن امرأة تلبس ثوبا بني وتتجول في القصر ليلا، ولعل سبب اعتقاد البعض بوجود شبح السيدة البنية هو عدم معرفة التاريخ الحقيقي لوفاة السيد دورثي فهناك من يعتقد انها عاشت عشرات السنين بعد جنازتها المزعومة، كذلك كانت صورة فني الطيران فريدي جاكسون في عام 1915 والذي يظهر انه قرر اخذ صورة تذكارية مع زملائه لكنه لم يستطع فقد لقي حتفه في حادث تحطم مروحة اثناء عملية صيانة طائرة، ولكن عندما التقطت الصورة ظهر فيها شبح فريدي وكأنه اصر على ان يظهر في الصورة التذكارية حتى بعد وفاته.

ثبت عند تصفح كثير من الصور انها يمكن ان تكون نتيجة احدى ثلاثة اسباب فقد ثبت نوايا بعض المصورين السيئة في تزييف هذة الصور ليحصلوا على الشهرة، كما ان بعض الصور كان نتيجة اخطاء في التصوير والتحميض، فيما ساهم تلويث بعض الصور ببقع الزيت او الماء في التشويش عليها واظهار اشكال كأنها اشباح تواجدت اثناء التقاط الصورة.

◎ اشهر قصص الاشباح
اشتهرت بعض قصص الاشباح على مستوى امم بكاملها وكان اشهر هذة القصص في العصر الحديث ما دار حول رؤساء الولايات المتحدة الاوائل واشهرهم بينيامين فرانكلين احد المؤسسين الاوائل لامريكا وابرهام لينكن الذي اغتيل برصاص قناص،وقد تعددت الشهادات التي تدعي رؤية كل من لينكن وفرانكلين في اماكن عدة ومنها البيت الابيض والمحكمة العليا، وفي الجهة الاخرى من العالم وتحديدا في تايوان يقيم المواطنون مهرجانا سنويا للاشباح التي يعتبرونها ودودة وتساعدهم في حياتهم اليومية، وفي الماضي كانت قصة شبح السيدة دورثي تاونشيد التي حبست في قصر راينهام في القرن السابع عشر، وكذلك الملكة آن بولين زوجة الملك هنري الثامن التي اعدمت في القرن السادس عشر نتيجة سلوكها الاجرامي ولجوئها لممارسة السحر والشعوذة وغير ذلك من الاشباح.

القصص التاريخية لم تقتصر على الشخصيات بل شملت عائلات وكذلك نالت الاماكن المهجورة والقصور المخيفة نصيبها من القصص والشائعات فهناك قصص ظهرت تقول بوجود اشباح في برج لندن بالاضافة الى البيت الابيض في امريكا وكذلك قلعة ادنبره في اسكتلندا، ومئات بل الاف القصور والقلاع والبيوت الغريبة.

بنظر المؤمنين بظاهرة الاشباح هي ظاهرة حقيقية تستحق البحث وعناء التفتيش في اصل كل منها، وهم يرون ان السبب وراء ظهور هذة الاشباح هو لإيصال رسائل من عالم الاطياف الى البشر، فيما يرى المشككون ان الاشباح تظهر عندما يسود الجهل والخوف من الاماكن المهجورة او التي سكنها مجرمون من قبل وقد ارجعوا ظهور قصص الاشباح الى عدة اسباب اهمها، رغبة بعض المتنفذين في ابعاد الناس عن بعض الاماكن بإختلاق قصص الاشباح الصاخبة والمخيفة حتى يحافظوا على سرية ما يقومون به من اعمال، فيما يرى اخرون ان بعض القصص نتيجة رغبة البعض في الشهرة وذلك بإدعائهم رؤية اطياف وارواح اخبرتهم بقصص من الماضي مستفيدين من جهل غالبية الناس بحقيقة ما يتحدثون عنه، وهناك من العامة من لم يصدق ان بعض القادة او المجرمين قد انتهى ومات بكل بساطة ودفن تحت الارض مما جعله يصدق اي قصص تحاك حول هؤلاء القادة او المجرمين.

ساهم التطور العلمي في كشف حقيقة كثير من الخدع والاكاذيب والقصص الغامضة حول الاشباح لكن السينما ما زالت تروج لكثير من قصص الاشباح فهناك مئات القصص التي ظهرت في السينما عن اشباح صامتة واخرى صاخبة واشباح طبية او شريرة وعلى نفس المنوال تم تأليف الروايات والقصص التي خلدت اسماء بعض الاماكن المسكونة، وهو ما جعل ظاهرة الاشباح حية الى يومنا هذا على الاقل في صفحات القصص وفي اروقة السينما ولو ان عدد المصدقين بها قد تناقص بشكل كبير.

حقيقة وجود الأشباح

ما هي حقيقة وجود الأشباح؟ هل هي حقيقية أم من وحي الخيال والأساطير والأفلام والخرافات والقصص التي توارثتها الأجيال وظلت معتقدات أساسية وهي من وضعت لها شأن وجعلتها محل حديث من الناس.
فكلما يرى أحد خيال لجماد أو شيء غير متوقع يقول أنه رأى شبح، ولكن يجب أن نعرف أن الأشباح لم يتم ذكرها بنص صريح ولكن الكثيرين من أهل الدين صنفوها على أنها تتمثل في الجن أو الشياطين وتظهر لتخويف الإنسان وبعضها يرغب في إلحاق الأذى به.

ولكن ما حقيقة ملابسها البيضاء ورأي العلماء وأهل الدين؟ وما هي القصص التي أكدت على وجود الأشباح؟ وكيف تمت الدراسات التي تنفي تارة وتؤكد تارة أخرى على وجود الأشباح؟ وعلى ماذا استندت تلك الدراسات؟

كل ذلك سوف نكشفه خلال مقالنا، وكيفية التخلص من مخاوفنا أيضًا وسنعرض الأسباب العلمية التي تنفي وجود الأشباح في المنازل والقصور المهجورة وحقيقة الأصوات التي يتم سماعها.



الأشباح ووجودها حقيقي مائة بالمائة:

تعريف الأشباح
الشبح أو الطيف هو كائن وهمي من خيال الإنسان فقط، وقد رأينا ذلك عبر التاريخ والعصور من خلال الأساطير والقصص والأفلام. ففي الأغلب يكون الشبح على شكل طيف إنسان، وتعد تلك الأشكال الغير مألوفة أشباح، وكلمة شبح لغويًا تصنف على أنها الرؤية الغير واضحة لجسم من الممكن أن يكون على شكل إنسان ومن الممكن أن يكون على شكل حيوان.

ويشير إليها على أنها من عالم الجن والملائكة التي تم ذكرها في الكتب السماوية، وتختلف الأشباح من حيث التصنيف، فمنهم من يقسمها إلى أرواح خيرة والمقصود بها الملائكة ومنهم من يصنفهم على أنهم أرواح خبيثة والمقصود بها الشياطين.

والكائنات الخرافية الموجودة في عالم القصص لها معاني كثيرة متشعبة وإن كان الكثيرون حصروها في منطلق الأشباح، مثل قصة جني المصباح أو قصة علاء الدين والمصباح السحري.

حقيقة وجود الأشباح في الإسلام
قد نفى الدين الإسلامي نظرية أن الأشباح هي أرواح الموتى، ولكنه أقر أن الأشباح هي نفسها الجن الذي لا يمكن رؤيتهم من خلال العين المجردة. وظهور الشبح وتخويفه للإنسان هي نفسها العملية التي يقوم بها الجن الذي يلبس الإنسان. فوفقًا للمفهوم الإسلامي أن هناك مخلوقات قد خلقها الله من مارج من نار ولكن تلك المخلوقات خفية ويطلق عليها اسم الجن.

وتصنف لنوعان جن مؤمن وهو لا يؤذي الإنسان ونوع آخر وهو الجن الكافر أو كما يطلق عليه اسم الشيطان، وهو من يحاول مس الإنسان وتخويفه ويتجسد أحيانًا في صورة شخص ميت أو من خلال صورة مرعبة.

وبالنسبة لمعتقد أن الأشباح هي أرواح للموتى فذلك معتقد خاطئ في الإسلام، وذلك لأن الموتى لا يعودون للحياة الدنيا مرًة أخرى.

حقيقة وجود الأشباح بالنسبة لرأي العلماء
يرى الكثير من العلماء أنه هناك مجموعة من تفسيرات علمية لظاهرة الأشباح التي تترد على ألسنة الناس بدون علم، وقد لخصوا موضوع الأشباح في الآتي:

الحقول المغناطيسية، وقد أوضحت بعض الدراسات أن الحقول المغناطيسية الأرضية عندما كانت تضرب من قبل الرياح الشمسية كان ينعكس تأثيرها على عقل الإنسان وبالأخص في منطقة الفص الصدغي. وبالفعل أجريت العديد من الدراسات بخصوص هذا الاعتقاد ولكن إلى الآن لم يتم إثبات صحتها.
سبب اعتقاد البعض في وجود الأشباح هو التسمم بغاز أول أكسيد الكاربون، فهو له آثار جانبية لكلًا من حاسة السمع وحاسة البصر، فكان شعب الإغريق يستخدمونه لمحاربة الأعداء، وذلك على اعتقاد منهم أنه يسبب الهلوسة.
حقيقة وجود الأشباح من خلال القصص
قد انتشرت في القرون الوسطى مشاهدات من الناس لما يؤكد على وجود الأشباح، ومع انتهاء القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين انتشرت بصورة كبيرة، وهذا بدوره جعل حقيقة وجود الأشباح حقيقة فعلية في القرن المنصرف.

وقد تردد أنه قد ظهر شبح الرئيس تيودور روزفلت وأيضًا ونستون تشرشل ومعهم آيزنهاور، والكثيرون أجزموا أنهم رأوا أشباحهم وكانوا يشعرون بوجودهم باستمرار. وأيضًا يجب ألا ننسى انتشار قصة القس الروسي “ديمتري“، والتي كانت على ألسنة الناس كمثال حي وأكيد على وجود الأشباح.

ففي عام 1911 في ليلة من ليالي الشتاء القارس البرودة تمت رؤية القس ديمتري وهو المشهور وقتها بأنه رأى امرأة جميلة شابة قد طلبت منه طلب وهو أن يقوم ويدلها على الطريق. وبالفعل فعل ذلك ولكنه اكتشف في لحظة أن رقبتها تزرف دمًا وكانت تلك الصدمة، وبعد فترة تأكد أنه قد قتلت فتاة شابة لها نفس المواصفات التي رآها تلك الليلة في تلك الفتاة، وذلك على يد مجموعة من النبلاء وتم فصل رأسها كليًا عن جسدها.

وتلك الواقعة كانت أكبر دليل بالنسبة للأشخاص وحتى الباحثون على حقيقة وجود الأشباح، فكانوا يقولون ما الذي يجعل قس مثل ديمتري أو يجعل حاكم معروف يكذب ويفقد مصداقيته لدى الناس.

حقيقة وجود الأشباح في قصر كليمز
ففي الأغلب ما ترتبط ظاهرة وجود الأشباح بموقع معين أو واقعة معينة مثل وجودها في المنازل المهجورة أو السفن أو في المناطق الغير مؤهلة للسكان. فقد اشتهرت الكثير من تلك المناطق بظاهرة الأشباح، وكثرت فيها الحوادث بصورة كبيرة وملحوظة وكانت حديث الناس آنذاك، ومن أشهر الأماكن التي انتشر صيتها حول العالم فيما يتعلق بالأشباح هو قصر كليمز والذي يوجد في مدينة ستراثمور في أسكوتلندا.

فذلك المكان صنف على أنه من أكثر الأماكن المسكونة بالأشباح في العالم أجمع، وذلك القصر يتمتع بخلفية تاريخية مرعبة تشبه القصص والأساطير.

ففي عام 1034 قد قتل الملك المدعو “مالكولم” في ذلك القصر، وكانت نهايته على أيدي مجموعة من المتمردين، ثم قاموا بإحراق سيدة القصر والمدعوة “جانيت دوجلاس” بتهمة أنها مشعوذة، ولكن بعد وفاتها وبعد فترة مناسبة تم تبرئتها من ذلك.

ومنذ ذلك الوقت تتردد الكثير من الأقاويل حول وجود شبح للسيدة جانيت وهو يتنقل في ممرات القلعة، وقد أجزم أكثر من شخص على وجود ذلك الشبح.



خمس حقائق عن وجود الأشباح الحقيقة

باحثون في بريطانيا ودراسات حول البيوت المسكونة بالأشباح
قد أكد باحثون في دولة بريطانيا وذلك بعد إجراء سلسلة مطولة ومتشعبة من الدراسات حول الكثير من البيوت التي يزعم أنها مسكونة بالأشباح، أن كل تلك المنازل تحتوي على مجار مائية. وتلك المجار تمر على صخور الجرانيت والاحتكاك بين الماء وتلك الصخور يعمل على توليد طاقة كهرومغناطيسية، وتلك الطاقة تؤثر بدورها على عقول ساكني تلك المنازل. وذلك يجعلهم في حالة من الهلوسة وبالتالي يتخيل لهم رؤية أشكال وأشخاص غريبة يجسدوها على أنها أشباح، ومن المحتمل ألا يكون لها وجود.

ولكن ما صدم العلماء وبشدة الحادثة الشهيرة والتي سميت بحادثة أشباح الرحلة رقم 401. ففي عام 1972 وقع حادث لا ينسى راح على أثره مائة وستة وسبعون ضحية، وذلك حينما سقطت طائرة تتبع شركة استرن الجوية في مستنقع ابقر جلاديس وهذا بدوره أدى إلى مقتل جميع الركاب في الطائرة.

وبعد مرور تلك الحادثة كثرت الكثير من الأقاويل والأحاديث بخصوص ظهور أشباح في صورة أطقم الطائرة، وبالرغم من أن الشركة بذلت جهدها في التكتم على هذا الموضوع وحرصت أيضًا على تهديد والفصل الفعلي لأي موظف يقوم بترديد تلك الشائعات. إلا أنها لم تتمكن من إخفاء الأمر طويلًا، وذلك بسبب ظهور طاقم الطائرة المنكوبة في طائرات أخرى للشركة، وفي طائرات للشركات الأخرى أيضًا، وهذا بدوره جعل الأمر منتشرًا بصورة كبيرة والجميع بات يعرف بالأمر.

وبناءً عليه قامت وقتها شركات الطيران الأمريكية بإصدار منشور يخص موظفي وطيارين الطائرات في شركاتهم يقول، أنه يوجد بعض الحوادث الغريبة التي تحدث والتي لا يوجد لها تفسير واضح. لذا يجب عليهم ألا يفزعوا لأنها من الحوادث الكونية التي لا يوجد لها تفسير، وفي ذلك الوقت كان ذلك الموضوع هو المادة التي تتداولها الصحف والمجلات.

ولكن مع مرور الوقت أصبحت تلك الحوادث هي فقط من تفكير الإنسان وأنها ليس لها أساس من الصحة، فهي عبارة عن مجموعة من القصص الخرافية ليس إلا.

شباب يؤكدون على حقيقة وجود الأشباح من خلال كاميرا التصوير
قد سبق وقام التلفزيون التشيلي بعرض لقطة عابرة قد استغرقت دقيقتين فقط، وذلك لشبح يحول ويجول في المقابر. وقد قاموا خمس مراهقين بتصوير ذلك الشبح فقد باتوا طوال الليل في مقبرة “تشيحوانيتي”، وقد سمعوا كثيرًا عن وجود أشباح في تلك المنطقة فقرروا التأكد.

وكان ذلك من خلال حملهم لكاميرات الفيديو وتركها دائرة هناك حتى الصباح، وخلال تواجدهم هناك لم يروا شيئًا ملفتًا للانتباه، ولكن خلال تفريغ شريط الكاميرا وجدوا مجسمًا باهتًا لرجل يتجول بين المقابر.

وقد تكرر نفس الموقف ببرنامج على قناة ديسكفري، الذي استعرض صورة لم يتمكن العلماء من تفسيرها، ومعد البرنامج قد طلب رأي الخبراء في مختبرات شركة كوداك لكي يعطوا له التفسير الصحيح لتلك الحالة. ففي الكثير من الأحيان تعطي كوداك تفسيرات صحية ومنطقية بنسبة تصل لتسعون بالمائة، ولكن أيضًا يوجد عشرة بالمائة تعجز عن تفسيرها بسبب عدم وضوح معالمها.

فقد عجزت كوداك على تفسير شبح خاص بامرأة تجلس فوق أحد القبور، وأيضًا عجزت عن تفسير صورة قامت الأم بالتقاطها لطفلها أمام المقبرة، وبعد تحميضها شاهدت شبحين يحدقان بقوة للطفل من خلف الباب.

أحاديث وأقوال من السلف تدل على حقيقة وجود الأشباح
هناك مجموعة من الأحاديث النبوية وأقوال السلف والصالحين تدل على وجود الأشباح من الموتى:

فعن حديث ابن عمر يقول :” إذا مات أحدكم فإنه يعرض عليه مقعده بالغداة والعشي”. وعن حديث عائشة رضي الله عنها قالت :”ما من رجل يزور قبر أخيه ويجلس عنده إلا أن يستأنس به ويرد عليه حتى يقوم”. وعن حديث البراء بن عازب الذي جاء فيه ” هذا مقعدك إلى يوم القيامة”.

وقد قال ابن أبي الدنيا في كتاب القبور أن رجلًا قد قال للنبي صلى الله عليه وسلم ” قد مررت ببدر فشاهدت رجلًا يخرج من الأرض فيقوم رجل بضربه بمقمعة وذلك حتى يغيب في الأرض، فيخرج ثم يفعل به ذلك مرةً أخرى” فرد عليه خير خلق الله قائلًا :” ذلك أبو جهل بن هشام يعذب إلى يوم القيامة”.

أسئلة وأجوبة عن حقيقة وجود الأشباح
حقيقة وجود الأشباح

هل رؤية الشيء أو سماعه من الأدلة الفعلية على وجود الأشباح؟
ليس دائمًا، فليس كل ما يقوله الناس حقيقة، فمنهم من يميل إلى المبالغة وتضخيم الأمور أو تخيل أحداث غير حقيقة أو يفسر مشاهداته لشيء بطريقة خاطئة. والبعض لا يجزم قطعيًا على رؤية الأشباح بسبب عدم تأكده هل كان مستيقظ أم نائم، وفي تلك الحالة من الممكن ألا تكون سوى أوهام وخيالات فقط.

مع العلم أن الكثيرون ممن يقدمون البلاغات والتقارير عن وجود أشبح في منازلهم يكون دليلهم أنهم يشعرون بوجود شيء غريب مع انخفاض واضح في درجات الحرارة مع سماعهم لأصوات غريبة، ولكن في الحقيقة أن الكثير من المباني القديمة المتهالكة يكون ذلك طبيعي بها.

وذلك وفقًا لدراسات العلماء اللذين قاموا بالتحقق في تلك الأماكن، فقد حسبوا حسابتهم ووجدوا التغير في درجات الحرارة ووجود تلك الأصوات يرجع لأسباب فيزيائية تتعلق بالفضاء والمساحة في المنازل القديمة.

لماذا توجد أشباح للقطارات والسيارات وهي غير حية؟ ولماذا ترتدي أغلب الأشباح اللون الأبيض؟
بالنسبة للون الأبيض يشير إلى الكفن الذي يغطى به جسد الميت فيما عدا الوجه، ولذلك ترتبط تلك الصورة في الأذهان نظرًا لارتباط الأشباح بالمتوفين واللذين يدفنون في الكفن الأبيض. وبالنسبة لمادية الأشباح من عدمها فتختلف الآراء في تلك النقطة، فالأشباح من الممكن التعامل مع الأشياء الصلبة دون أن تتفاعل معها. ومن الممكن أن تتفاعل معها من فتح وإغلاق الأبواب بقوة، إلقاء الأشياء الصلبة في أنحاء الغرفة.

بعض تجارب الآخرين عن الموضوع
صور تؤكد وجود الأشباح
انتشرت مؤخرًا مجموعة من الصور المجمعة على شبكات الأنترنت فيها أشخاص طبيعيين أصدقاء أو عائلة يتصورون صورة عادية جدًا وبعد رؤية الصورة يكتشفون وجود شبح خلفهم.

بل توجد صور لفتيات والأشخاص متصورون بجوار بعضهم البعض والأشباح كأنها ماسكة بأيدي أحد الفتيات، ولم يتم إعطاء تفسير واضح ومنطقي لتلك الصور. بالأخص أن أصحابها يجزمون على عدم رؤية شيء خلال تواجدهم في تلك المكان ولم يشعروا حتى بشيء غريب.

وهذا إن دل على شيء يدل على حقيقة وجود الأشباح فمن الممكن أن تكون بجوارنا ونحن لا نشعر ولكن هل هي أشباح حقيقة أم من الجان متمثلة في صورة أشباح.

يسمع أشياء فوق شقته في الليل
شخص يقول أنه دائمًا ما يسمع أصوات فوق شقته مع أنها شقة فارغة ولا يسكن بها أحد في الليل، وعند ذهابه في الصباح الباكر لرؤيتها لا يجد سوى الرمل والطوب بها فهي شقة مفتوحة ومن الواضح أنه لم يسكنه شخص.

وهذا الصوت متردد معه كل ليلة، فهل ذلك يكون أشباح أم لا؟

وقد تم الرد عليه بأن الأشباح غير مذكورة بنص صريح يجزم على وجودها ولكنها تتصور في صور جن أو شياطين، لذا يفضل تشغيل مذياع صغير به قرآن في الشقة الفارغة لأن الشقق الفارغة تكون أكثر عرضة للسكنة نظرًا لعدم احتوائها على أشخاص.

ماتت ويشعر من حولها بجسدها على الأرض
يقول شخص أن لديهم جارة توفت محروقة فخرجت بعد الحرق على باب شقتها ومن ثم وافتها المنية، ومن وقتها كل شخص يعدي من مكان الحادث يشعر بأنه يخبط فيه شيء، مع العلم أنه تم تركيب نور ولكنه لا يكمل نصف ساعة ثم ينطفئ ولا يقيد مرةً أخرى. فهل ذلك يعد من الأشباح وما الواجب فعله للتخلص من تلك المشكلة.

وقد تم الرد عليه بأن روحها مازالت متعلقة بالمكان، ويفضل اللجوء إلى أهل العلم المختصون لكي يخلصوكم من تلك المشكلة، مع تشغيل القرآن بصورة مستمرة على السلم وعلى مكان الحادث والله المستعان.

عملي كسواق يحتم على السفر ودائمًا ما أرى صور أشباح
يقول شخص أنه يعمل على عربية نقل معدات ثقيلة سائق وبحكم عمله ينتقل من محافظة لأخرى في الليل وفي النهار، فوقت غفوته في الليل وهو داخل السيارة يرى أشياء لا تنصف كإنس أبدًا. فهي غريبة الأطوار لا يراها في كل بلد ولكن في مناطق متفرقة في فترة الليل فقط، فهل تعد تلك أشباح وماذا يتوجب عليه فعله؟

وقد تم الرد عليه بأنها جن كافر أو شياطين متمثلة في صورة غريبة من شأنها أن تلحق بك الأذى وتصيبك بالخوف، ونظرًا لتمركزها في الليل فقط يرجع لأن الليل هو مسكنهم ومعاشهم فهم يخرجون في تلك الفترة من اليوم.

ولكن لكي تكون مطمئنة قم بتشغيل سورة البقرة باستمرار في السيارة لديك، مع حرصك على قراءة القرآن فأنت على طريق غريب وربما تكون بمفردك ، والوقاية مطلوبة ولن تجد خيرًا من الله يخلصك مما تعاني منه.

وبذلك نكون قد قدمنا مقال شامل ووافي عن حقيقة وجود الأشباح، والرأي المؤيد والرأي المعارض من أهل العلم والدين. ولكي نكون مطمئنين ومتأكدين من أنه لن يصيبنا ضرر علينا التأكد في البداية من أن الله وحده هو من بيده الإصلاح وإبعاد الشرور والأضرار والأذى. لذا فالتقرب من الله من أفضل الطرق التي تخلصنا مما نهاني منه وعلينا بقراءة القرآن وتشغيله في المنازل دائمًا.

وقد قدمنا قصص يقال أنها واقعية بناًء على مصداقية الأشخاص اللذين تلوها لدى الناس، ومن أشهرهم قصة الطيارة التي سقطت وكيف كان طاقم العمل بها يظهر في كل الطائرات والأماكن.



أشباح حيَّرت العالم فهل كانت حقيقية؟!

منذ القِدم ووهم الأشباح ينتشر في كل الثقافات والمجتمعات، ويستند في فكرته في الغالب على ظهور أشباح أناس ماتوا، وإخافتها الإنسان. وعلى مر العصور تم تداول كثير من القصص والروايات حول أشباح الموتى، خاصة أولئك الذين توفوا في ظروف غامضة، أو تعرضوا إلى القتل. ويرى الباحثون المؤيدون لظاهرة الأشباح، أن حوادث ظهورها لبعض الأشخاص حول العالم، وفي أزمنة مختلفة، تعد أكبر دليل على وجودها. واليوم نرصد لكم أشهر القصص عن ظهور الأشباح.
شبح القس الروسي ديمتري:
في عام 1911، وفي ليلة من ليالي الشتاء، رأى القس ديمتري، الذين كان مشهوراً بصدقه، امرأة جميلة وشابة، طلبت منه أن يدلَّها على الطريق، فسارع إلى فعل ذلك، لكن الصدمة كانت عندما انتبه إلى أن رقبتها تنزف دماً! بعد فترة علِم أنه في الليلة السابقة لتلك الليلة، كانت فتاة شابة قد قُتِلَت من قِبل النبلاء، وتحمل صفات الفتاة التي شاهدها نفسها، وقد فُصِلَ رأسها بالكامل عن جسدها.
شبح السيدة جانيت:
قصر كليمز التاريخي الموجود في مدينة ستراثمور الأسكتلندية، يعدُّه السكان المحليون من أشهر الأماكن المسكونة بالأشباح في العالم، ويملك هذا القصر خلفية تاريخية رهيبة ومرعبة أشبه بالأساطير، ففي عام 1034م، قُتِلَ الملك مالكولم في القصر على أيدي بعض المتمردين المسلحين، بعدها أُحرِقَت سيدة القصر جانيت دوجلاس بتهمة الشعوذة، ومنذ ذلك الحين وأقاويل كثيرة تتردَّد حول ظهور شبح السيدة جانيت، يحوم في ممرات القلعة.
أشباح الرحلة رقم 401:
في عام 1972، وقع حادث مأساوي، راح ضحيته 176 شخصاً، حيث سقطت طائرة تابعة لشركة أسترن الجوية في مستنقع إيغر جلاديس، ما أدى إلى مقتل جميع الركاب وطاقم الطائرة، بعد هذه الحادثة كثر الحديث حول ظهور أشباح طاقم الطائرة المنكوبة في الطائرات بصورة لافتة، لذا اتَّفقت شركات الطيران على إصدار منشور خاص لموظفي وطياري الطائرات، ذُكِرَ فيه أن هناك بعض الحوادث الغريبة التي تحدث في الطائرات.
شبح الرئيس الأمريكي أبراهام لينكولن:
ادَّعى عديد من موظفي وزوار البيت الأبيض مشاهدتهم شبح الرئيس الأمريكي الأسبق أبراهام لينكولن، وقال باحث في علم الخوارق: إن لديه صورة فوتوغرافية تثبت أن روح لينكولن لا تزال تتجول في البيت الأبيض. ووصل الأمر إلى تخصيص صفحة على موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية للراغبين في الإبلاغ عن مشاهدة شبح أبراهام لينكولن.
الساحرة بيل:
حدثت هذه القصة في ولاية تينيسي الأمريكية، وتحديداً في مزرعة جون بيل بين عامي 1817 و1821م، حيث أطلق بيل الرصاص على حيوان غريب الشكل في مزرعته، لكنَّ الحيوان تمكَّن من الهرب، بعد هذه الحادثة بأسابيع، وقعت أسرة بيل في عذاب كبير بسبب شبح يدور حول البيت والمزرعة، ويُحدِث أصواتاً مرعبة، ويهز جدران البيت، بل ووصل به الأمر إلى مهاجمة ابنة بيل بطريقة محسوسة. وظلَّ الشبح يسبِّب المشكلات للأسرة لسنوات عدة، وقد كتب الكثيرون عن قصة هذا الشبح لتصبح من أشهر قصص الأشباح الأمريكية.
أشباح عمارة رشدي في الإسكندرية:
يقال: إن "خواجة" يونانياً بنى هذه العمارة عام 1961م، لكنه لم يهنأ بالعيش فيها، إذ غرق بعد أيام مع أبنائه في رحلة صيد، فباعتها زوجته، وهاجرت من مصر، ومنذ ذلك الحين لم يسلم كل مَن حاول العيش فيها، حيث قُتِلَ طبيب قبل افتتاح عيادته فيها بيوم واحد، كما تفاجأ عريس وعروسه ليلة زفافهما فيها بصنابير الماء تُخرج مياهاً ملونة، وأن أثاثهم بالكامل تم رميه من النوافذ، ليستيقظوا ويجدوا أنفسهم في الشارع.


عمارة ضخمة ذات لون كئيب توقف عندها الزمن , كأنها تغط في سبات عميق وطويل غير آبهة بكل ما يدور حولها من صخب ولغط وضجيج . وغير آبهة أيضا بالشهرة الكبيرة التي حازت عليها عبر السنين , فهي معروفة لدى كل سكان الإسكندرية ، خصوصا سكان منطقة رشدي التي تنتصب على جانب أحد شوارعها تلك العمارة المهجورة التي أصبحت مدار الكثير من الأساطير , والتي يقال بأنها هجرت منذ زمن طويل بسبب ما كان يحدث فيها من أشياء وأمور غريبة .. أمور لا تخطر على بال ولا يمكن أن نراها سوى في أفلام الرعب السينمائية .
ما الذي حصل بالضبط ؟ ..
حوادث فظيعة عزيزي القارئ .. أمور مأساوية جعلت ساكني تلك العمارة المشئومة يلعنون اليوم الأسود الذي وطئت أقدامهم فيها أرضها الملعونة ..
هناك قصص كثيرة يرويها الناس , بعضها تتحدث عن رجل ألقى بنفسه من الطابق الأخير لسبب مجهول ، وكان صراخه المرعب الذي شق سكون الليل هو آخر ما تركه وراءه .. وهناك أيضا ذلك الرجل اليوناني الذي غرق هو وجميع أفراد عائلته في حادث مركب صيد بعد يومين فقط من سكنه بالعمارة .. وهناك أيضا قصة العريس الذي شاهد الدماء تسيل من جدران شقته ثم لاحقه قط اسود كبير ! ..
الغرائب والأحداث الغامضة استمرت بالوقوع داخل العمارة حتى اقفل الحراس أبوابها بالخشب و الحجارة وتركوها لأشباحها وعفاريتها المشاكسة ... ومنذ ذلك الحين أصبح الناس في الإسكندرية يتحاشون مجرد النظر إليها , ويمرون مسرعين من أمامها لئلا تطاردهم بشرورها ..
لكن ما سبب اللعنة التي حلت بالعمارة ؟ ..
بعض الأساطير تزعم بأن العمارة كانت في طور البناء عندما وقع مصحف من احد العمال و بنيت العمارة فوقه .. وهناك من يقول بأن أرض العمارة بنيت فوق مسجد كان قد تعرض للهدم من قبل المقاول الذي شيد العمارة .. وهناك أيضا من يقول بأن العمارة بنيت فوق مقبرة , وبأن بعض المدفونين في تلك المقبرة كانوا قد ماتوا في حوادث مأساوية غامضة , لذا سكنت عفاريتهم تلك العمارة وراحت ترعب كل من يجرؤ على السكن فيها . وقصة أخرى تزعم بأن هناك مقاولان اشتركا في بناء العمارة , لكن أحدهما قام بالنصب على الآخر وسلب أمواله , فأنتقم هذا الأخير بعمل تعويذة (عمل ) لدى أحد السحرة المتمرسين بالسحر الأسود , وقام بدفن التعويذة في أساسات المبنى لكي لا يصل إليها أحد .
القصة أو الأسطورة الأكثر رواجا حول المبنى هو أنه شيد عام 1961 , وكان صاحبه رجل يوناني أحضر أسرته لتعيش معه , لكن لم تمر سوى أيام قلائل على سكنه في العمارة حتى مات هو وأولاده بعد أن غرقت مركبهم أثناء خروجهم في رحلة صيد .. وبعد موت "الخواجه" باعت زوجته العمارة وغادرت البلاد .
صاحب العمارة الجديد قرر أن يؤجر شققها , لكن النحس طارد كل من حاول السكن فيها , فالرجل الذي استأجر الدور الأول مات في حريق هائل اندلع في شقته بعد فترة قصيرة من سكنه فيها , أما الطبيب الذي استأجر الدور الثاني فقد مات بحادث سيارة بعد أيام قلائل على افتتاح عيادته . الدور الثالث استأجرته امرأة تعيش لوحدها لأن أولادها يعملون في الخارج , وبعد أيام قليلة عثروا عليها مقتولة ولم يعرف القاتل أبدا . هناك أيضا شركة تجارية استأجرت الدور الرابع لكنها سرعان ما أفلست ومات صاحبها منتحرا .
أما أشهر القصص فهي عن ذلك العريس البائس الذي دفعته أزمة السكن لتحدي قوى الشر التي تهيمن على العمارة فتجرأ على استئجار إحدى شققها .. حدث ذلك مطلع تسعينيات القرن المنصرم .. ويقال بأن الليلة الأولى لذلك العريس المسكين في العمارة كانت ليلة حمراء صاخبة .. ليس لأنها ليلة الدخلة .. لكن بسبب ما جرى فيها من أمور تفوق الخيال ..
ففي تلك الليلة الدهماء شاهد العريس وعروسه بقعا من الدم تسيل من على الجدران , ثم راحت الحنفيات تسكب ماءا أحمر كالدم , وظهر لهما قط أسود عملاق , وحين حاولا الفرار من القط وجدوا امرأة مقطوعة الرأس تنتظرهم في الصالة , وكان رأسها المقطوع مرميا على الأرض وهو يضحك بصوت مفزع .. العروسان المرعوبان ركضا نحو باب الشقة .. فوجدا بأن الباب قد اختفى , وكان هناك رجل أسود مخيف المنظر ذو أنياب طويلة وحادة ينتظرهم , ففتح فمه ليبتلعهم ولم يشعرا بعد ذلك بشيء .. ووجدهما الناس في صباح اليوم التالي مغشي عليها في الشارع وهما شبه عاريين .
ويقال بأن كل من سكن العمارة بعد ذلك كان يجد أثاثه محطما وملقيا بالشارع في الصباح ! .. وبأن العفاريت كانت تهز المبنى لترعب ساكنيه .. والدم يتدفق من الحنفيات .. والأبواب والشبابيك تفتح وتغلق من تلقاء نفسها ..
وحين أتوا بشيخ ليقرأ على العمارة ويخلصها من عفاريتها .. اختفى سلم العمارة ! .. نعم عزيزي القارئ .. لم يجد الشيخ سلما ليصعد عليه .. وحين حاول دخول شقق الدور الأرضي اختفت أبواب الشقق !! .. ويقال بأنه بعد فترة على ذلك حضر شيخ آخر وسخر من حكايات الناس عن العفاريت التي تسكن العمارة .. وقرر أن يسكن وحيدا في العمارة لكي يثبت للناس بأن كل ما يدور حولها من حكايات هي مجرد خرافات لا أساس لها من الصحة .. وفعلا مر اليوم الأول بسلام من دون أي حوادث .. والثاني كذلك .. والثالث .. والرابع .. حتى ظن الناس بأن كلام الشيخ مضبوط وبأن كل ما يدور حول العمارة هو مجرد هراء .. لكن هذا الاستنتاج لم يدم طويلا .. ففي اليوم السابع أستيقظ الناس ليجدوا الشيخ ملقى في الشارع وأثاثه من حوله محطم ومبعثر على الأرض , وحين سألوه عن من فعل به هذا لم يستطع أن يجيبهم من شدة رعبه , ويقال بأن مات بعد أيام قليلة من شدة الصدمة .
بعيدا عن كل ما قيل ويقال عن العمارة فأن البعض من سكان الحي القدماء يقولون بأن كل الأساطير حول العمارة لا أساس لها من الصحة , وأن سبب بقاء تلك العمارة خالية من السكان حتى يومنا هذا هو أن صاحبها مات بعد الانتهاء من بنائها بفترة قصيرة فأختلف ورثته حولها وبقيت العمارة مهجورة حتى يومنا هذا بسبب ذلك الخلاف .
وهذه القصة يؤكدها حادث اقتحام مجموعة من الشباب للعمارة عام 2012 بناء على دعوة وجهها أحدهم على الفيسبوك , وهناك صور وفيديوهات على النت يظهر فيها هؤلاء الشباب وهم يلوحون بأيديهم من شرفات العمارة بعد أن دخلوا إليها عبر مرآب سيارات مجاور لها , وقد تحدث بعض هؤلاء الشباب المقتحمين قائلين بأنهم لم يروا شيئا غريبا أو خارقا للعادة في الداخل , وأن العمارة غير مكتملة البناء , حيث أن الجدران ما زالت غير مكسوة بالجبس , مما يدل على أن أحدا لم يسكن في هذه العمارة بالسابق , وبالتالي فأن كل القصص التي قيلت عن المبنى لا أساس لها من الصحة .
لكن بغض النظر عن اقتحام المبنى فأن الكثير من الناس مازالوا يؤمنون بأن سرا كبيرا يكتنف هذه العمارة .. لو كان هناك خلاف بين الورثة فعلا فهل يعقل أن يستمر منذ الستينات وحتى الآن ! .. وهل من المنطقي ترك هكذا عقار ضخم يساوي الملايين متروكا ومهملا بهذه الصورة .. طيب من الذي يدفع راتب الحارس وعائلته ؟ .. ومن الذي قام بسد باب العمارة بالطوب .. لماذا كل هذا الغموض والسرية .. ومن هم أولئك الأشخاص الذين يأتون إلى العمارة ليلا بسيارات حديثة ويغادرونها قبل طلوع الصباح كما يزعم بعض سكان المنطقة .. هل هناك أمر يجري داخل هذا المبنى ويحاول المسئولون عنه إخفائه والتستر عليه وراء حكايات العفاريت والأشباح ؟ .. كل هذه أسئلة تبقى من دون جواب ..

الأشباح في الإسلام
نفى الدين الإسلامي أن الأشباح هي أرواح الموتى لكن آمن بأن الأشباح هي نفسها الجن الذين لا يمكن رؤيتهم بالعين المجردة وأنّ ظهور الشبح وتخويفه للإنسان هي نفس العملية التي يقوم بها الجن الذي يتلبس الإنسان.

بعض القصص

صورة من "ساعات مع أشباح أو، السحر في القرن التاسع عشر " تأليف هنري ريدجلي إيفانز، 1891
وقد انتشرت مشاهدات الأشباح خلال القرون الوسطى وفي القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين بصورة كبيرة جدا ومما زاد من شهرة هذه الظاهرة في القرن الماضي على وجه التحديد ما تردد حول ظهور شبح الرئيس تيودور روزفلت وونستون تشرشل وآيزنهاور أنهم رأوا ذلك الشبح وأحسوا بوجوده.

وقصة القس الروسي ديمتري التي ظلت مثالًا حيًّا لوجود هذه الظاهرة لفترة طويلة، ففي عام 1911م وفي ليلة من ليالي الشتاء شاهد القس ديمتري المشهور بصدقهِ امرأة جميلة شابة طلبت منه أن يدلها على الطريق وسرعان ما فعل ذلك ولكن الصدمة عندما انتبه إلى أن رقبة المرأة تنزف دمًا، وتأكد بعد فترة بأنه في الليلة السابقة قد قتلت فتاة شابة من النبلاء تحمل نفس صفات الفتاة التي شاهدها وقد قطع رأسها بالكامل عن جسدها!

ويرى الباحثون المؤيدون لظاهرة الأشباح أن هذه الحوادث أكبر دليل على وجود الأشباح فما الذي يجعل كلا من قس مثل ديمتري أو حاكم معروف مثل روزفلت أن يدعي هذه المشاهدات التي قد تفقده مصداقيته.

وعادة ما ترتبط ظاهرة ظهور الأشباح بموقع أو بقعة معينة كالمنازل أو السفن أو المناطق المهجورة أو غيرها، فقد اشتهرت العديد من المناطق أو البقع بظهور الأشباح وكثرت فيها الحوادث بصورة لا يمكن أن يتجاهلها أي متابع لتلك الظاهرة ومن أشهر تلك البقع قصر كليمز التاريخي والموجود في مدينة ستراثمور الاسكتلندية حيث يعتبر هذا المكان من أشهر الأماكن المسكونة بالأشباح في العالم ويملك هذا القصر خلفية تاريخية رهيبة ومرعبة أشبه بالأساطير ففي عام 1034 قتل الملك مالكولم في هذا القصر على أيدي بعض المتمردين المسلحين وبعدها أحرقت سيدة القصر جانيت دوجلاس بتهمة الشعوذة ولكن بعد فترة من الزمن ثبتت براءتها من التهمة المنسوبة إليها ومنذ ذلك الحين ترددت الكثير من الأقاويل حول ظهور شبح السيدة جانيت يحوم في ممرات القلعة ويختلف تفسير ظاهرة الأشباح من شخص إلى آخر إذ يرى البعض ان الأمر قد يكون متعلقا بالجن.

في حين يرى الباحثون في بريطانيا وبعد إجراء سلسلة طويلة من الدراسات حول معظم البيوت المسكونة بالأشباح أن جميع هذه المنازل تحتوي على مجار مائية تمر على صخور الجرانيت وبسبب احتكاك الماء بهذه الصخور تتولد طاقة كهرومغناطيسية تؤثر على عقول ساكني المنزل الأمر الذي يجعلهم في حالة أشبه بالهلوسة فيخيل لهم أنهم يرون أشكالًا هلامية وأشباح، وقد لا يكون لها وجود، ولكن العلماء صدموا بشدة أمام الحادثة الشهيرة المسماة حادثة أشباح الرحلة رقم 401 ففي عام 1972 وقع حادث مأساوي راح ضحيته 176 شخصًا حين سقطت طائرة تابعة لشركة استرن الجوية في مستنقع ايقر جلاديس مما أدى إلى مقتل جميع الركاب وطاقم الطائرة وبعد هذه الحادثة كثر الحديث حول ظهور أشباح طاقم الطائرة المنكوبة في طائرات الشركة ورغم أن الشركة قد حاولت أن تكتم على هذا الموضوع وراحت تفصل أي موظف يردد هذه الأقاويل إلا أن الإشاعات زادت بصورة رهيبة وأصبح ظهور طاقم الطائرة المنكوبة في بعض طائرات الشركة بل وفي طائرات الشركات الأخرى أيضا أمرًا مكررًا بصورة ملفتة للنظر بالفعل ولا يمكن تجاهلها لذا فقد اتفقت شركات الطيران الأمريكية في ذلك الوقت على إصدار منشور خاص لموظفي وطياري الطائرات ذكر فيه أن هناك بعض الحوادث الغريبة التي تحدث في الطائرات ويجب عليهم ألا يفزعوا باعتبارها حوادث كونية لا مجال لتفسيرها وقد أصبح هذا الموضوع مادة دسمة للعديد من الصحف والمجلات إلا أنه ومع مرور الوقت انحسرت حوادث ظهور الأشباح في الطائرات كثيرًا لأنها تعتبر قصص خرافية وخيالية للإنسان.

التفسير العلمي لظاهرة الأشباح
يرى بعض العلماء أن هنالك تفسيرات علمية لهذه الظاهرة الغامضة، وأن موضوع الأشباح يمكن تفسيره كالآتي:

الحقول المغناطيسية: لقد أظهرت بعض الدراسات أن الحقول المغناطيسية الأرضية عندما تضرب من قبل الرياح الشمسية، فإن ذلك ينعكس بتأثيره على عقل الإنسان وخاصة منطقة الفص الصدغي، حيث أجريت دراسات حول هذه النظرية لم تثبت صحتها بعد.
أثبت أن التسمم بغاز أول أوكسيد الكاربون له آثار جانبية في حاسة السمع والبصر، حيث كان شعب الاغريق القدماء يستخدمون هذا الغاز ضد أعدائهم لاعتقادهم أنه يسبب نوعًا من الهلوسة.

تفسير المعتقد الاسلامي
حسب المفهوم الإسلامي يعتقد بأن هناك مخلوقات خلقها الله من مارج من نار لكنها خفية وتسمى الجن، والجن على نوعين جن مؤمن لا يؤذي الإنسان وجن آخر هو كافر أو كما يسمى بالشياطين، وهو الذي يحاول مس الإنسان أو إفزاعه وإخافته ويتجسد بصور أحيانًا وتكون على صورة شخص ميت أو على هيئة صور مرعبة.

أما المعتقد هو أن الأشباح هي أرواح الموتى فهذا معتقد خاطيء بالنسبة للإسلام والمسلمين؛ لأن الموتى لا ترجع أرواحهم للحياة الدنيا، وأرواح الموتى حسب المعتقد الإسلامي في عالم البرزخ المعزول عن حياة الناس وعن التأثير عليهم.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها