منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

طريقة فصل الذهب من التراب

طريقة فصل الذهب من التراب


طبيعة التربة التي يمكن العثور فيها على الذهب

اعلم أولًا عزيزي القاريء أنه يمكن العثور على الذهب في كل قارات الأرض، باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وأنه تم العثور على أكبر كميات من الذهب على الأرض في المحيطات؛ ولكن ليس من الممكن بعد استخراج الذهب من مياه البحر.
للعثور على الذهب يجب عليك أولًا تحديد المؤشرات الطبيعية التي ستقودك إلى تحديد المكان الذي يمكن أن يتواجد فيه ذهب باحتمال كبير. هناك أشياء معينة شائعة في جميع مناطق الذهب، ولكن فهم بالضبط مكان وكيفية العثور على الذهب في منطقة معينة تبحث عنها أمر في غاية الأهمية.
يجب الانتباه أولًا إلى الصخور الأكثر شيوعًا التي تشير إليها مراجع الجيولوجيا؛ ومع ذلك لا يعد معرفة نوع تلك الصخور دليلًا حاسمًا على وجود الذهب في تلك المنطقة، ولكنه واحد من تلك الأمور التي تستحق النظر إليها؛ لأنك إذا لم تجد تلك الصخور فيمكنك ألا تكلف نفسك عناء البحث.

الذهب
يعد الذهب من المجوهرات الثمينة الموجودة في حياتنا، استخدمه القدامى كنوع من الحلي والزينة للنساء، كما استُخدم كعملة نقدية يُتداول بها، لما له من مميزات في الحفاظ على خواصه، وثبات لونه الأصفر البراق، وقلة تغيره وتآكله، أما كيميائياً فهو نوع من الفلزات القيمة الموجودة في باطن الأرض، حيث يتم تحليل الذهب واستخراجه ضمن عناصر عدة موجودة في المعدن الواحد؛ كالرصاص، والنحاس الموجودين في الصخور والأنهار وجوف الأرض.


يوجد الذهب داخل بلورات صخرية على شكل عروق أو رواسب مائية ونارية، وهو نوع من الفلزات القابلة للطرق والتشكيل، ولهذا السبب يطلق على الذهب الخام المستخرج من جوف الأرض: عروق الذهب، ويمكن تشكيله وحده أو خلطه مع نسبة من الفضة والنحاس أو البلاتين.

طرق فصل الذهب عن التراب
مرحلة استخراج الذهب
تُستخرج عروق الذهب من الصخور والرمال الموجودة في داخل الأرض أومن الجبال من خلال العديد من الأشخاص، وباستخدام أجهزة حديثة؛ كأجهزة الاستشعار عن بعد، حيث يحملها أحد الباحثين عن التنقيب، ويبدأ بالبحث في الجبال والرمال، فهذه الأجهزة تعطي إشعاراً وإنذاراً عند الوصول إلى قشرة ذهب في باطن الأرض، مما يستدعي الحفر والبحث وتشكيل مناجم خاصة للبحث عن الذهب، فبالرغم من أنه عمل مربح جداً، ولكنه مكلف في كثير من الأوقات، وكثيراً ما تتم محاولات التنقيب عن الذهب بالطريقة البدائية باستخدام أدوات الحفر، وبالتناوب بين عدد من الأشخاص.

مرحلة التحليل والفصل
تبدأ عمليه الكشف عن الأحجار والتنقيب في كثير من الجبال وقاع الارض لاكتشاف الأحجار وتجميعها على شكل حصى صغيرة أو أحجار، وعادة ما تُجمع حجارة الكاكار او الكوارتز، حيث إنها تحتوي على ذرات ذهب، وبعد اكتشافها تُطحن، وتجهز لعمليه فصل الذهب عن التراب، ثم توضع الحجارة التي يوجد فيها الذهب في أحواض كبيرة تحتوي على ماء الزئبق الأبيض، وتُغسل جيداً، مما يجعل ذرات الذهب تستقر في قاع الأحواض المعدنية، بينما ترتفع الأتربة إلى الأعلى.

مرحلة الصهر
مرحلة الصهر هي المرحلة التي تُجمع فيها ذرات الذهب التي استقرت في قاع الأحواض المعدنية أو مكان غسل الحجارة، وتُنقل إلى أطباق كبيرة، وتشعل تحتها نيران شديدة حتى تنصهر الذرات، فتعطي قطعاً ذهبية على شكل حبيبات تُجهز في مكان واحد لإتمام خطوة التشكيل.


مرحلة التعدين والتشكيل

يسكب الذهب في مرحلة التعدين والتشكيل، ويشكل على شكل سبائك، وتوزن، وتُعرض على التجار للشراء، ثم تُشكل مرة أخرى على شكل حلي للزينة.

من أنواع التربة التي يحتمل وجود الذهب فيها:

التربة التي يوجد بها الحديد

إذا كنت قد قمت بعمليات بحث سابقة ولو بسيطة عن الذهب يمكنك معرفة الارتباط الشديد بين الذهب والحديد خاصة نوعين من أكسيد الحديد هما الهيماتيت والماجنتيت اللذان وجدا تقريبًا في كل الأماكن التي تم العثور فيها على الذهب هذا هو السبب في أنه من المستحسن استخدام أجهزة الكشف عن المعادن المصممة خصيصا للكشف عن البيئات الغنية بالمعادن والحديد
التربة التي يوجد بها معدن الكوارتز: ويمكنك معرفة ذلك النوع من التربة بأنها تتميز بألوانها الزاهية أشهرها الأبيض والرمادي والبنفسجي والأصفر والبني والأسود والوردي والأخضر والأحمر وله بريق زجاجي، وهو كالذي تراه عندما تمسك حفنة من الرمال

تربة شواطيء الأنهار

إن أغلب الناس يبحثون عن الذهب في التربة التي تقع مباشرةً على مجرى النهر ويمكنهم أن يجدوا فيها ولكن يمكنك الحصول لنفسك على موقع متميز لا يعرفه الكثيرون وذلك في الأماكن التي يتركها النهر بعد زمن مغيرًا مساره؛ فغالباً ما يتم العثور على طبقة من الحصى المحفور بالذهب على بعد بضعة أقدام فوق علامة ارتفاع المياه الحالية في النهر.

قنوات الأنهار القديمة

تشبه إلى حد ما التربة السابقة ولكن هنا كانت المياه موجودةً في العصور القديمة يمكنك تخيل النهر القديم المحمل برواسب الذهب يقوم بتركها على جوانبه ثم يجف بعد ذلك وتبقى تلك الرواسب ويمكنك معرفة مكانها عن طريق الجغرافيا ومعرفة الوديان القديمة التي جفت أنهارها

طريقة فصل الذهب عن التراب

يمكنك استخدام الطريقة الآتية البسيطة والسهلة والتي تسمى بطريقة الغسل وهي طريقة تقوم فكرتها على استخدام العمليات التي تزيد من تركيز الذهب عن طريق إزالة المواد الاخرى بشكل انتقائي فعندما تعثر على الذهب في الصخور أو التربة الصعبة أو التراب يمكنك القيام بالآتي:
  • إذا كان الذهب قي صخور أو تربة صعبة فستحتاج إلي تكسير تلك الصخور إلى كتل صغيرة أما إذا كان في تراب فلن تحتاج لتلك الخطوة.
  • ضع الذهب المسحوق مقلاة كبيرة ثم أضف الماء إليه.
  • قم بتحريك الماء بحركة دائرية عن طريق تدوير المقلاة ستجد أن جزيئات الذهب الأثقل قد استقرت في القاع ولكن يجب أن تكون صبورًا لأن تلك العملية قد تأخذ بعض الوقت.
  • قم بتسريب الماء بعد ذلك عن طريق سكبه في قطعة من القماش.

يمكنك الآن بالاعتماد على تلك النصائح الانطلاق للتنقيب عن الذهب في الأماكن المختلفة، فمن يدري؟ ربما يحالفك الحظ.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها
jquery