منوعات

آخر المقالات

منوعات
جاري التحميل ...

العوامل التي تحدد سرعة جهاز الكمبيوتر

العوامل التي تحدد سرعة جهاز الكمبيوتر



هناك بعض الأمور التي تؤثر في سرعة وأداء الجهاز، والتي يجب أن يراعيها أي شخص يريد شراء كومبيوتر جديد.

1- سرعة المعالج: تعد من أهم العوامل التي تتحكم في السرعة الإجمالية لجهاز الكمبيوتر، وتقاس هذه السرعة بوحدة تسمى ميجا هرتز Mega Hertz. وكلما كانت السرعة أكبر، كلما كان الأداء أفضل.
البروسيسور تلك الشريحة التي تتيح لجهاز الكمبيوتر أن يفكر ، ويقرأ ويرسل المعلومات لباقي مكونات الجهاز ، فـ هو المكون المسئول عن تنظيم جهاز الكمبيوتر لديك وتعامل المكونات بعضها مع بعض ، يشبهه الي حد كبير عقل الانسان مع الاختلاف بالتأكيد. لذلك كلما كان البروسيسور لديك افضل كلما كان جهاز الكمبيوتر لديك افضل في الاداء. فاذا كان لديك جهاز كمبيوتر قديم فربما تحديث البروسيسور لديك يجعل الكمبيوتر يعمل بشكل افضل علي الرغم من انه لا يفضل ذلك خاصة انه قد لا يتوافق مع بردة جهاز الكمبيوتر (المازر بورد ) .
CASH MEMORY الذاكرة (الكاش)المتوفرة
يعتبر الكاش ميموري(يشبه الذاكرة العشوائية و لكنها صغيرة و تخزن الطلبات من النظام) أيضا من العوامل الرئيسية في تحديد سرعة الجهاز و هو موجود بأعلى شريحة البروسيسور أو على جانبها و كلما كان الكاش أسرع كلما كان الجهاز أسرع و هما على نوعين سريع له نفس سرعة المعالج تقريبا و هو يسمى OnDie Cash Memory
و بطئ أقل من سرعة المعالج و يعرف ب External Cash Memory

ما هي ذاكرة الكاش؟

ذاكرة الكاش
ذاكرة الكاش أو كما تُسمى Random Access Memory هي أحد أنواع الذاكرة الموجودة في الحاسوب، وتمتاز بسرعتها الفائقة، كما أنها توجد بين الذاكرة الرئيسية والمعالج، ويتم اللجوء إليها لتخزين التطبيقات والبرامج الموجودة لمعالجتها، وذلك ليكون التعامل معها سريعاً وسلساً، كما يوجد العديد من الأهداف لها، مثل: تخزين الأجزاء النشطة من البرامج والتطبيقات، وتسريع جهاز الحاسوب، كما أنها تقسم إلى قسمين رئيسين وهما RAM والتي تُسمى بذاكرة الوصول العشوائي، و ROM وهي مخصصة بشكلٍ أساسي للقراءة فقط، وفي هذا المقال سنتحدث عن الفرق بينها وبين الميموري، وأنواعها، وفوائدها.

الفرق بين ذاكرة الكاش والميموري
يعتبر كلاهما ذاكرة لتخزين وتخبئة البيانات، ثمّ استعادتها في وقتٍ آخر، ولكن أهم ما يُميز ذاكرة الكاش عن الميموري بأنها تستخدم استخداماً مؤقتاً وليس دائماً، لذلك لا يُمكن الحصول عليها فوراً، كما أنها أسرع من الذاكرة العادية، بالإضافة إلى محدودية التعامل بين ذاكرة الكاش، والميموري، وسميت ذاكرة الكاش باسم cache، من الفعل الفرنسي الأصل Cacher والذي يعني مخفي أو مخبأ، والسبب أن الوصول لهذه الذاكرة غير مفتوح للتطبيقات والبرامج بشكلٍ دائم، بل يتولى المعالج وضع المعلومات بنفسه في ذاكرة الكاش.

أنواع ذاكرة الكاش
النوع الأول Associtative: غالبية الكاشات الجيدة والسريعة تستخدم هذا النوع، وفي هذا النوع يخزن العنوان والمحتوى، ولكنه في الوقت ذاته لا يستطيع تخزين المحتوى في أي مكان، والسبب وجود عدد كبير وضخم في الأماكن المخصصة لتخزين البيانات، وعندما يريد أحد الوصول إليها يتم البحث عن القيم المختلفة للحصول على القيم.
النوع الثاني Direct Mapping: هذا النوع يستخدم لتخزين كل البيانات في مكانٍ محدد ومعيّن.
النوع الثالث Set - Associative: هذا النوع يجمع ما بين النوع الأول والثاني.

خصائص ذاكرة الكاش

  • زيادة سرعة جهاز الحاسوب بزيادة المساحة المخزنة لذاكرة الكاش، أي كلما زادت سرعة ذاكرة الكاش تزداد كمية البيانات المخزنة في الأجهزة النشطة من البرامج والتطبيقات المتنوعة، وبالتالي فإن سعتها التخزينية تزداد، أي أن العلاقة هي علاقة طردية بين سرعة جهاز الحاسوب وسرعة ذاكرة الكاش.
  • البحث عن المعلومات في ذاكرة الكاش، عندما يبدأ المعالج بالبحث عن البيانات والمعلومات في ذاكرة الكاش، وعندما لم يجدها يلجأ إلى ذاكرة الحاسوب الرئيسية.
  • تنفيذ التعليمات والأوامر النشطة من التطبيقات والبرامج المخزنة.
  • سهولة حملها، نظراً لوزنها الخفيف.
  • سعرها المنخفض مقارنةً بأنواع الذاكرة الآخرى.
  • يتم قياس سعرتها بالميغاهيرتز، وهي الوحدة ذاتها التي تستخدم لقياس سرعة المعالج أو Processor.

2- سعة الذاكرة RAM: وهي من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على أداء أجهزة الكمبيوتر، خاصة تلك التي تستخدم نظام التشغيل Windows، فكلما زادت سعة الذاكرة زادت سرعة تشغيل النظام، وتحسن أداء الكمبيوتر بشكل عام. وهي تقاس بالميغابايت وتبدأ من 256 ميجا بايت وتصل الى 64 جيجا بايت ( الجيجا = 1000 ميجا بايت ).

3- القرص الصلب - الهارد ديسك (HDD (Hard Disk Drive
يحتوي القرص الصلب بداخله على أسطوانة واحدة أو كثر شبيهة بأسطوانة ال DVD يتم تخزين المعلومات و الملفات عليها. و تسمّى عملية التخزين هذه بـ “الكتابة – Write”. و إذا احتجت أن تفتح ملف أو تبحث عن معلومة داخل القرص الصلب فإن هذه العملية تسمى “القراءة – Read”. و تقاس سرعة القرص الصلب استنادا لهتين العمليّتين: (1) سرعة القراءة أو إيجاد أو جلب المعلومة و (2) سرعة كتابة تلك المعلومة أو تخزينها في القرص الصلب.
تقوم الاسطوانة الموجودة داخل القرص الصلب بالدوران بشكل مستمر، في حين أن هناك إبرة متحرّكة تقرأ و تكتب المعلومات على تلك الأسطوانة. من هنا فإن سرعة دوران الأسطوانة هي العامل الأساس في تحديد سرعة القراءة و الكتابة لدى الأقراص الصلبة. و تتوفّر غالبية الأقراص الصلبة في الأسواق إما بسرعة 7200 أو 5200 دورة في الدقيقة (RPM).

4- كارت الشاشة ( video card)
وهي القطعة المسؤولة بشكل أساسيّ عن معالجة الرسوميّات التي تظهر على شاشة الحاسب سواء أكانت ألعاب أو تصاميم أو صور وغيرها، وكونها المسؤولة عن الرسوميّات فشراء كارت شاشة قوي يكتسب أهميّة خاصّة بالنسبة لتشغيل الألعاب واستخدام برامج التصميم وخاصة ال 3D، و بما أنّ المعالج يقوم بدور مساعد لكرت الشاشة فإنّه كلما ازدادت قوّة الكارت أصبح الجهاز بحاجة لمعالج أقوى.
والشركات الرئيسية التي تصنع وحدات معالجة الرسوميات تحت أسماء تجارية مختلفة, وأهمها إنتل وأنفيديا وإيه أم دي/إيه تي أي.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع ملوك الطبخ

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها
jquery