جاري تحميل ... ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات | games | cooking

موقع ملوك الطبخ يقدم أشهى وأسهل وصفات الطبخ من جميع وصفات طبخ سريعة و شهية الاصناف . سواء الاطباق الرئيسية او الحلويات الغربية والشرقية وغيرها

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

 أهمية القلب

أهمية القلب
أهمية القلب

ما أهمية القلب في جسم الإنسان ؟

قلب الإنسان هو عبارة عن عضلة يختلف حجمها من الرجال للإناث، فعند الرجال قد يصل حجم القلب ما بين 280 لـ 340 جرام، وعند الإناث ما بين 230 جرام لـ 280 جرام.

ويتكون القلب من 4 غرف، يفصل بينهما حاجز، الأذينين والبطينين، وتتمثل أهمية القلب في وظيفته، حيث يقوم القلب بضخ الدم لجميع أجزاء الجسم، مما يساعد في توفير الأكسجين والمواد الغذائية التي تحتاجها أنسجة الجسم عن طريق الشرايين، كما يساعد القلب أيضاً في التخلص من ثاني أكسيد الكربون عن طريق الأوردة.

تكمن أهمية القلب في ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم من خلال انقباض الأذينين والبطينين وانبساطها ، ويمكن إجمال وظائف القلب بما يأتي :

1- الجزء الأيمن من القلب : 

يتكون الجزء الأيمن من القلب من الأذين الأيمن والبطين الأيمن ، وتتمثل وظيفة كل منهما بما يلي :

#الأذين_الأيمن : يستقبل الأذين الأيمن الدم غير المؤكسج من جميع أنحاء الجسم عبر الوريد الأجوف العلويّ والوريد الأجوف السفليّ اللذين يُمثّلان أكبر الأوردة في الجسم. وعند انقباض الأذين الأيمن ينتقل الدم إلى البطين الأيمن.

#البطين_الأيمن : يضخّ البطين الأيمن الدم غير المؤكسج إلى الرئتين عبر الشريان الرئويّ للتخلص من ثاني أكسيد الكربون والتقاط الأكسجين.

2- الجزء الأيسر من القلب : 

يتكون الجزء الأيسر من القلب من الأذين الأيسر والبطين الأيسر ، وتتمثل وظيفة كل منهما بما يلي :

#الأذين_الأيسر : يستقبل الأذين الأيسر الدم الغني بالأكسجين العائد من الرئتين عن طريق الوريد الرئوي ، وعند انقباض الأذين الأيسر يندفع الدم إلى البطين الأيسر.

#البطين_الأيسر : يستقبل البطين الأيسر الدم من الأذين الأيسر ، وعند انقباض البطين الأيسر يتم ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم عبر الشريان الأبهر أو الأورطي.

كيف يعمل القلب؟

لتعرف أكثر عن أهمية القلب في جسم الإنسان يجب أن تعرف أنه ينقسم القلب البشري لجهازين منفصلين يقومان بضخ الدم:

الجزء الأيمن: يتلقى الدم الدم غير المؤكسج الموجود في الأوردة ويقوم بضخه في الرئتين، ليتم تزويده بالأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.

الجزء الأيسر: يقوم بتلقي الدم الغني بالأكسيجن من الرئتين ويقوم بضخه عن طريق الشرايين، ليصل لجميع أنحاء الجسم.

ويتدفق الدم من خلال القلب والرئتين بالشكل التالي:

يقوم الأذين الأيمن بتلقي الدم غير المؤكسخ من الجسم، ويقوم بضخه من خلال الصمام ثلاثي الشرفات، ليصل للبطين الأيمن.

يقوم البطين الأيمن بعد ذلك بضخ الدم غير المؤكسج عن طريق الصمام الرئوي، ليصل للرئتين.

يقوم الأذين الأيسر بعد ذلك بتلقي الدم الغني بالأكسجين من الرئتين، ويقوم بضخه للبطين الأيسر عن طريق الصمام المترالي. ويقوم البطين الأيسر بعد ذلك بضخ الدم الغني بالأكسجين من خلال الصمام الأورطي، ليصل لباقي أجزاء الجسم.

وعندما يعمل القلب بشكل طبيعي، تعمل حجرات القلب معاً وبشكل طبيعي ومستمر للحفاظ على تدفق ودوران الدم الغني بالأكسجين داخل الجسم. كما يوجد نظام كهربائي خاص بالقلب يقوم بالتنسيق بين إيقاع القلب وعدد نبضات القلب.

نصائح للحفاظ على صحة القلب

نظراً لأهمية القلب البالغة، سوف نقدم تالياً بعض النصائح التي قد تساعد في الحفاظ على صحته، وتتضمن تلك النصائح ما يلي:

  • تناول الدهون الصحية، والابتعاد عن الدهون غير الصحية لمنع الإصابة بأي أمراض قلبية أو التعرض لأزمة، حيث تعمل تلك الدهون على رفع مستويات الكوليسترول الضار (LDL).
  • الحفاظ على صحة الفم، فنظافة الفم تعتبر مؤشر للحفاظ على صحة القلب، لأن الأشخاص المعرضين لمشاكل اللثة والأسنان، يعانون أيضاً من خطر الإصابة بـ أمراض القلب، حيث يمكن أن تنتقل البكتيريا المسببة لأمراض الفم لمجرى الدم وتصل للقلب.
  • يجب الحصول على عدد ساعات كافي من النوم، فقلة النوم يجعلك عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • احرص على عدم الجلوس في مكان واحد لمدة طويلة، حيث وجدت الأبحاث أن الجلوس لفترة طويلة بدون أي نشاط قد يجعلك عرضة للإصابة بجلطات دموية (الخثار الوريدي العميق Deep vein thrombosis).، لذلك يُفضل التحرك من فترة لأخرى لضمان تحرك الدم.
  • تجنب دخان السجائر، فوفقاً لعدة دراسات يُعتبر الأشخاص المعرضون لدخان السجائر معرضون للإصابة بأحد أمراض القلب بنسبة أعلى تصل لـ 30% مقارنة بغير المعرضين لدخان السجائر.

بعد أن تعرفت على كيفية عمل عضلة القلب وأهميتها لجسمك، احرص على اتباع النصائح السابقة للحفاظ عليه ولتجنب خطر الإصابة بأي مشكلة قلبية، وإذا شعرت بأي عرض غير طبيعي متعلق بصحة القلب، احرص على استشارة الطبيب في أسرع وقت.

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة عربية مصرية تهتم بكل ما هو جديد فى عالم التكنولوجيا والالعاب وايضا بكيفية الربح من الانترنت وتضم ايضا بعض الشرحات فى كيفية حل مشاكل الكمبيوتر والهواتف وتضم بعض شرحات تطبيقات الاندرويد والويندوز وتضم بعض شرحات الفيتوشوب وبعض برامج المونتاج وشكرا على الزيارة , تم انشاء المدونة بداية العام 2018 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,