اقوال وحكم أفلاطون المأثورة
أشهر حكم وأقوال أفلاطون فيلسوف يوناني شهير ولد عام 428 ق.م وعندما صار شابا إلتقي بسقراط وتأثر بفلسفته وتعاليمه حتي أصبح أحد تلاميذه ،قام أفلاطون بكتابه الكثير من الكتب التي كان أغلبها عبارة عن محاورات كان لسقراط النصيب الأكبر فيها حيث كان هو الشخصية الرئيسية وكانت أشهر هذه المحاورات هي محاوة الفيدون وبروتاغوراس ثم تتابعت مؤلفاته وكانت أهمها محاورة تياتيتوس ومحاورة الجمهورية وغيرها .
تعد فلسفة أفلاطون مثالية تقوم علي فكرة التمييز في الوجود بين العالم المحسوس والمعقول أو عالم الأفكار المجردة الثابتة أو الأذليه كما كان يسميه فكان يعتقد أن الأفكار لا توجد في ذهن الإنسان فقط أنما توجد بشكل مادي في العالم الخاص بها فمن وراء هذه النظرية كان يسعي لتأسيس العلم والمعرفة الحقيقية ومنافسة السفسطائيين الذي كانوا يعتقدون بأنه من المستحيل التوصل لمعرفة موضوعية ثابتة .
تجاوزهم وقام بتأسيس نظرية الوجود وهي القسمة والتي تثبت معتقداته ونظرية أخري في المعرفة والتي تثبت أن المعرفة الحقيقية هي التي تعتمد علي العقل والتي تستطيع إدراك المعقولات والأفكار الثابته فاذا تتبعنا الأشياء المحسوسة من حولنا سوف نجد أنها لم تختلف كثيرا في خواصها فالإنسان يبقي إنسان رغم أختلاف الأسماء والأعمار والأشكال ففي هذا الأتجاه يمكن أن نثبت أيضا أن لكل شئ في عالمنا المحسوس نظيره في العالم المعقول .
حكم أفلاطون
وبناء علي نظريته المذكورة يبني أفلاطون نظريته في المعرفة وذلك علي إعتبار أن الوجود الحقيقي هو المثل بينما الوجود المحسوس هو مجرد وجود مزيف لا وجود له فالمعرفة الحقيقة هي التي يتم أدراكها حقيقةً وهي التي يمكن أن يعتمد عليها الإنسان في الوصول الي العلم والمعرفة اليقينية ،أما الحواس فهي لا تصل بنا الا الي مجرد أوهام فهي لا تتعلق سوي بالمحسوسات الزائلة فهي مجرد ظن لا يرتقي الي الحقيقة فالعقل هو الشئ الوحيد القادر علي الأرتقاء والوصول الي المعرفة والفيلسوف هو من يستطيع أن يتوصل الي تلك المعرفة فقط .
علي حسب أفلاطون فإن الشرط الذي يجب أن يكون متوفرا لكي يكون العلم ممكنا هو الأقرار بوجود مثله فالأفكار الثابتة أو الأزلية هي الموضوع الثابت التي يمكن للإنسان معرفته بدلا من المحسوس الذي يتسم بالتغير وعدم الثبات ولكن علم الأنطولوجيا يثبت أن العالم المعقول مفارق للعالم المحسوس وفي الطبيعي ان الإنسان يعيش في العالم المحسوس فكيف يستطيع أن يصل الي العلم الحقيقي ؟ فلا يمكن للإنسان الطبيعي الوصول لها اذا أستمر وجوده في هذا العالم ،لذلك أعتقد أفلاطون أن إنسان حياة سابقة كانت تعرف المثل ومن الواجب علي الإنسان السعي لتذكر تلك المعرفة
- غاية العلم الخير .
- أتقن عملك تحقق أملك .
- قليل من العلم مع العمل به أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به .
- لا تهتم بسرعة العمل بل جودته، لأن الناس لا يسألونك في كم فرغت منه بل ينظرون إلى إتقانه وجودة صنعه .
- أفلاطون لا تصير عين البصيرة حادة إلا إذ ضعفت عين الجسد الحاجة أم الاختراع .
- لا نشين على الظلم لأننا نخشى ارتكابه بل لأننا نخشى أن نعاني منه .
- معرفة الأسماء تؤدي إلى معرفة الأشياء .
- الانتصار على النفس هو أعظم انتصار .
- الانسان هو أعمى يصير في الطريق الصحيح .
- أعط و ستأخذ تستطيع أن تعرف عن شخص أكثر في ساعة لعب أكثر منه في ساعة حديث .
- ليس المهم أن تعيش بل أن تعيش جيدا أفلاطون أغلب الناس عند السلطة يصيرون أشرارا .
- الحب أعمى .
- أكبر شر عدا الظلم هو أن لا يدفع الظالم ثمن ظلمه .
أقوال أفلاطون
تلك النظرية تقوم علي إفتراض أن روح الإنسان أو نفسه قبل أن تلتحم بجسده كان لها وجودها المستقل والمنزة عن المحسوس الموجود في أي جسم وبمجرد ألتحامها بجسد الإنسان في ذلك أنحطاط لقيمتها وسبب في حدوث الرذيلة والأخطاء ،فماهية الإنسان تكون في النفس المجردة التي كانت تعيش في عالم المثل قبل أن تلتحق بالإنسان فالجسد مصيرة في النهاية هو القبر وهو مجرد عائق يحول دون وصولها الي المعرفة بما يحتويه من حواس تعرقل سبيل تحقيق الفضيلة فهي تحتوي علي رغبات تغري النفس وتسوقها لطريق الشر .
في رأي أفلاطون أن نفس الإنسان علي الرغم من بساطة جوهرها الا أنها تنقسم الي العديد من الأنواع فأول نوع هو النفس الغريزية ،والنفس الغضبية والأخيرة وهي النفس العاقلة أما الإنسان فهو الفاضل الذي يستطيع أن يخلق تناغما بين كل مستويات النفس حتي يستطيع أن يوظف كل نفس في مكانها الصحيح فالعقل يكون للعلم والمعرفة أما العاطفة فتكون وظيفتها الدفاع أما بالنسبة للغضبية فتكون للمعاش .
أما الأخلاق فقد أعتبرها أفلاطون مرتبطة بالمعرفة أو أنها هي اساس المعرفة عموما فلا يوجد فرق كبير بين المعرفة بالخير وبين العمل وفقه ففي الحقيقة من يفعل الشر فأنما يفعله بجهل منه ،فالخير والسعادة في وجهة نظر أفلاطون ليست قاصرة علي شخصا بمفرده ولكنه يري أن السعادة الحقيقة تكمن في سعادة المدينة بأكملها فعندما تكون منظمة وهناك أنسجاما بين جميع أطرافها كالأنسجام الموجود بين نفس الإنسان فستتحقق السعادة لا محالة .
- نحن مجانين اذا لم نستطع أن نفكر ومتعصبون اذا لم نرد أن نفكر وعبيد اذا لم نجرؤ أن نفكر .
- الحاكم كالنهر العظيم تستمدُّ منه الأنهار الصغار فإن كان عذباً عذِبتْ.. وإن كان مالحا ملحتْ .
- إن تعبت في الخير فإن التعب يزول والخير يبقى ، وإن تلذذت بالآثام فإن اللذة تزول والآثام تبقى .
- أتقن عملك تحقق أملك .
- لا تطلب سرعة العمل بل تجويده لأن الناس لا يسألونك في كم فرغت منه بل ينظرون إلى إتقانع و جودة صنعه .
- محك الرجال صغائر الأعمال .
- المرء غني بأصدقاءه .
- الرجل الصالح هو الذي يحتمل الأذى لكنه لا يرتكبه .
- لا تحقرن قليلا من الخير تفعله فإن قليل الخير كثيره .
- الكرامة مجد يأتي نتيجة عقل مستقيم وجاد .
- الملك كالبحر تستمد منه الأنهار، فغن كان عذبا عذبت، وإن كان ملحا ملحت .
- الكرامة جلالة تنجم عن عقل سليم وجاد .
أقوال أفلاطون عن الأخلاق
كما يحدد أيضا أفلاطون موقفه من الفن فكان يري أن الفن بكونه عبارة عن محاكاه للطبيعة فهو يمثل محاكاه للعالم المحسوس الذي يقوك بمحاكاه العالم المعقول أذن فالفن يعتبر من وجه نظره هو عبارة عن محاكاة للمحاكاة ،لا يمكن ان ينكر أحد الأثر الكبير الذي تركه أفلاطون في تاريخ الفلسفة فقد أستلهم جميع افكاره وأسس نظرياته من العالم المثالي ،فالمثالية تدل علي أن الأفكار هي الوجود المبدئي الذي يكون سابقا لأي وجود أخر وذلك علي عكس المادية التي تثبت أن المادة تسبق الفكر بل وتنكر وجوده كشئ منفصل بذاته ولكنه يأتي دائما علي أثر افراز من إفرازات المادة .
- وقال لا تصحب الشرير فإن طبعك يسرق من طبعه شراً وأنت لا تدري .
- وقال إذا قامت حجتك في المناظرة على كريم أكرمك ووقرك وإذا قامت على خسيس عاداك واصطنعها عليك .
- وقال من مدحك بما ليس فيك من الجميل وهو راض عنك ذمك بما ليس فيك من القبيح وهو ساخط عليك .
- وقال إنما صار التقليد واجباً في العالم لأن الضعف فيه قائم في الناس .
- وقال من تعلم العلم لفضيلته لم يوحشه كساده ومن تعلمه لجدواه انصرف بانصراف الحظ عن أهله إلى ما يكسبه.
- وقال ليكن خوفك من تدبيرك على عدوك أكثر من خوفك من تدبير عدوك عليك .
- وقال شهوات الناس تتحرك بحسب شهوات الملك وإرادته .
- وقال ما معي من فضيلة العلم إلا علمي بأني لست بعالم وقال الأمل خداع الناس وقال احفظ الناموس يحفظك وقال إذا صادقت رجلاً وجب أن تكون صديق صديقه وليس يجب عليك أن تكون عدو عدوه .
- وقال المشورة تريك طبع المستشار وقال ينبغي للعاقل أن لا يتكسب إلا بأزيد ما فيه ولا يخدم إلا المقارب له في خلقه .
- وقال أكثر الفضائل مرّةُ المبادي حلوةُ العواقب وأثر الرذائل حلوة المبادي مرة العواقب .
اقوال وحكم أفلاطون المأثورة
- الحب أعمى
- القتلى وحدهم من يرون نهاية الحرب.
- الأعين هم نوافذ الروح.
- السعادة هي معرفة الخير و الشر.
- الحياة أمل من فقد الأمل فقد الحياة.
- كل انسان يصبح شاعراً إذا لامس قلبه الحب.
- غاية الأدب ..أن يستحي المرء من نفسه أولاً.
- نحن مجانين إذا لم نستطع أن نفكر ، ومتعصبون إذا لم نرد أن نفكر ، وعبيد إذا لم نجرؤ أن نفكر
- أشق أنواع الصداقة صداقة المرء لنفسه
- لا تستحقر أحداً لتواضعه.
- لو أمطرت السماء حريــــة .. لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات