Thursday, January 3, 2019

ماذا تفعل إذا لدغك ثعبان؟


سم الأفاعي يمكن أن يسبب ضررا خطيرا فالسم يجعل الإنسان يشعر بألم حاد وتورم في اليدين، و بعض التقرحات في مكان اللدغة، كما يدمر الأنسجة، فإن الكميات الكبيرة من السم قد تتسبب في حدوث نزيف داخلي.
 و لتجنب سم الأفاعي هناك مجموعة من النصائح الطبية:
ما يجب القيام به وما يجب تجنبه إذا لدغك ثعبان:
  • اذهب إلى غرفة الطوارئ بأسرع وقت ممكن. حتى إذا كانت العضة غير سامة، فأنت معرض لخطر الإصابة بالتيتانوس، وهو عدوى بكتيرية خطيرة.
  • حاول قدر المستطاع عدم تحريك الطرف الذي تعرض للدغ، حتى تساعد على إبطاء انتشار السم.
  • تأكد من ملاحظة مظهر الثعبان، لأن وصفك سوف يساعد الطبيب على تحديد النوع الذي لدغك كما أن الموقع الذي حدثت فيه العضة قد يكون دليلا على نوعية الثعبان.
  • تذكر جيدا وﻗت ﺣدوث اﻟﻌﺿﺔ ﺣﺗﯽ ﯾﻌرف اﻟطﺑﯾب كم انقضى من اﻟوﻗت.
  • اﺣﺘﻔظ ﺑﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻻﺗﺼﺎل بمراكز العلاج من السموم في بلدك أو البلد التي تزورها على هاتفك الجوال.
  • لا تحاول التقاط أو قتل الثعبان، لأنك تخاطر بالتعرض لعضة ثانية.
 و للعلاج من هذا السم القاتل هناك مجموعة من التدابير الوقائية:
يعتمد العلاج من لدغة الأفاعي على نوع الثعبان، ومدى شدة السم.
وقد تتطلب الحالات الخفيفة تنظيف العضة والمراقبة فقط للتأكد من عدم حدوث المزيد من الضرر.
ومن المحتمل أن يتم إجراء سحب دم من أجل اختبار أي مشاكل تخثر يسببها السم.
كذلك نحن بحاجة إلى الإسعافات الأولية والمراقبة واختبارات الدم..

هكذا تحصل على ليلة نوم هادئة


تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على قسط كاف من النوم بانتظام هم أكثر سعادة وصحة ونجاحا مقارنة بغيرهم ممن لا ينامون جيدا.
ومن أجل الحصول على ليلة هانئة تحتاج إلى خلق الظروف الممكنة في غرفة نومك، من خلال اتباع ما يلي:
1- الفراش
يعتبر تبريد السرير والمراتب والشراشف والوسائد، مفتاحا لنوم ليلة مريحة طوال العام، وخصوصا خلال الأشهر الأكثر دفئا.
2- اختيار اللحاف المناسب
عادة ما يكون لحاف الشتاء الكثيف أول شيء تتخلص منه عند قدوم فصل الصيف، فمن الضروري اختيار غطاء أخف وزنا وأكثر برودة للحصول على قسط كاف من النوم.
3- درجة حرارة الغرفة
يقول الخبراء إن غرف النوم يجب أن تبقى باردة بدرجة حرارة تتراوح بين 16-18 درجة مئوية، للمساعدة على النوم. ومن المحتمل أن تؤدي درجات الحرارة فوق 24 درجة مئوية، للإصابة بالقلق المزمن خاصة خلال أشهر الصيف.
ويوصي الخبراء بضرورة الحفاظ على النوافذ مفتوحة قليلا إن أمكن، للسماح للهواء البارد بالدخول في الأشهر الحارة.

جهازلتفادي إحراج عرق الصيف

يعتبر العرق الصادر عن الجسم خلال شهر الصيف إلى مصدر إزعاج لدى كثيرين خشية من الحرج الذي تسببه الروائح الكريهة، إلا أن علماء يابانيّين قاموا بإختراع جهاز “تانيتا إي إس- 100″، الذي يستطيع قياس الرائحة الكريهة في الجسم.
وبحسب ما نقل موقع “إنغادجت” فإن الجهاز “تانيتا إي إس- 100” الذي طوّره يابانيون، يستطيع قياس الرائحة الكريهة في الجسم، ليعطي درجة له من  عشر.
وتبعا لذلك، يستطيع مستخدمو الجهاز أن يعرفوا ما إذا كانت رائحة أجسامهم قد بلغت مستوى مقلقا يستوجب العناية.
ويعمل الجهاز من خلال مستشعرات ذكية تحتاج عشر ثوان فقط لاختبار الرائحة، وتستطيع القيام بعملية القياس 2000 مرة.
ويمكن استخدام الجهاز أيضا لمعرفة فيما إذا كانت رائحة العطر التي يضعها المستخدم قوية للغاية ومبالغا فيها.
ويصل سعر الجهاز إلى نحو 125 دولارا، ومن المرتقب أن يبدأ بيعه باليابان في نهاية الأسبوع.
ويشكو مستخدمو وسائل النقل العامة في اليابان من روائح العرق لاسيما خلال فترات الذروة التي تشهد ازدحاما كبيرا بين الركاب.

قلبك والقهوة


بين فوائد القهوة وأضرارها احتار الكثيرون، فالمشروب العالمي الشهير يبقى تأثيره محل جدل ويخضع علامات استفهام عديدة ما بين ترحيب وتحذيرات.
بيد أن عشاق القهوة سيسعدهم بلا شك ما أوصى به خبراء صحة بالمواظبة على شرب القهوة رغم ما يقال عن مضارها، إذ تعود بالنفع على القلب، وتساعد على تقوية العضلة الحيوية وحماية خلاياها.
وبحسب ما نقلت “بولد سكاي” فإن فائدة القهوة تكمن في بروتين يسمى “بي 27″ بالنظر إلى قدرته على تجديد خلايا القلب وحمايتها من الضرر.
ويساعد الكافيين الموجود في 4 أكواب من القهوة على ضمان حماية كبيرة لشرايين القلب، ولذلك يجدر بكبار السن أن يقبلوا على المشروب باعتبارهم أكثر عرضة لأزمات القلب.
فضلا عن ذلك، تمد القهوة جسم الإنسان بمادة تعرف بـ”ميتوكندريون” وهي مكونات دقيقة تُقاس بالميكومترات تعزز الطاقة في خلايا القلب.
ولا تقف فائدة القهوة عند حماية القلب وإبعاد خطر أمراضه، بل يساعد المشروب على الحماية من النوع الثاني للسكري وتقليل عرضة معاناة الكلى بالنظر إلى قضاء الكافيين على ترسبات الكالسيوم في الشرايين.

تناول السكر قد يقتلك


ذكر موقع “بزنس إنسايدر”، أن السكر يُشكل مخاطر كبيرة على صحة الإنسان، إذ أن التأثير السلبي لتناوله قد لا يؤثر عليك بشكل مباشر (في نفس الوقت)، بل يتبعه ذلك تراكمات على مر السنين؛ ما قد يهدد صحتك ويُفشل عمل العديد من أعضاء الجسم والتي أهمها البنكرياس.
هناك العديد من الآثار السلبية للسكر  والتي تؤثر على صحتنا اليومية وعلى المدى الطويل، نذكر منها:
مشكلات في الذاكرة
ذكرت دراسة عام 2015 أن الاعتماد على حمية غذائية غنية بالسكر، قد يؤثر على الذاكرة القصيرة والبعيدة للإنسان.
زيادة الوزن
ربطت دراسات عدة زيادة الوزن بالمشروبات والمأكولات التي تحتوي على السكر، مثل المشروبات الغازية والحلويات.
عدم الشبع
من الأعراض التي يسببها السكر، عدم قدرة العقل على الشعور بأن الجسم اكتفى من الأطعمة ووصل لمرحلة الشبع.
الإدمان
الإكثار من تناول السكر يؤدي إلى إدمانه، بحيث يشعر الإنسان برغبة دائمة لتناول مأكولات تحتوي على نسبة عالية من السكر.
مرض السكري
مع تواجد الجينات المحفزة، تناول السكر قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.
الاكتئاب
أظهرت دراسة علمية في 2006، أن الإكثار من أكل السكر يؤدي إلى ارتفاع نسبة القلق وقد يصيب بالاكتئاب.
أمراض القلب
أثبتت دراسات طبية أن الإكثار من أكل السكر قد يعرض الإنسان أكثر لأمراض القلب.
تسوس الأسنان
السكر لا يسبب التسوس بشكل مباشر، لكن المواد الحمضية التي تتركها الحلويات على الأسنان، قد تسبب التسوس.
مشكلات البشرة
أثبت علماء أن هناك علاقة بين استهلاك المأكولات السكرية ومشكلات تتعلق بالبشرة، مثل ظهور الحبوب والحساسية.
أمراض الكبد
آخر الدراسات أكدت أن ضرر السكر على الكبد يعادل ضرر تناول الكحوليات.

دراسة - تحذر من الحشو المعدني للأسنان

أفدت دراسة تركية حديثة، بأن استخدام الحشو المعدني للأسنان، يمكن أن يسرب مادة الزئبق إذا تعرض لفحص طبي بالأشعة فائقة القوة.
الدراسة أجراها باحثون بجامعة البحر الأبيض المتوسط التركية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية ( Radiology) العلمية.
ودرس العلماء تأثير أشعة الرنين المغناطيسي فائقة القوة، التي تعد أحدث وسائل تكنولوجيا المسح بالأشعة في كثير من المستشفيات البحثية.
ولا تستخدم تقنيات الأشعة الفائقة على نطاق واسع، غير أنها تساعد في البحوث الطبية.
وللوصول إلى نتائج الدراسة، قام الفريق بقياس كمية الزئبق المتسربة من 60 سنّة انتزعت وخضعت لحشو الزئبق مع وضعها في 60 وعاءً منفصلًا من اللعاب الصناعي.
وأظهرت النتائج، أن التعرض لمدة 20 دقيقة تكفي لإطلاق مادة سامة من أسنان محشوة بمادة الزئبق الفضية.
وتوصل الفريق إلى أن محتوى الزئبق جاء أعلى بواقع 4 أضعاف في الأوعية التي خضعت لأشعة الرنين المغناطيسي فائقة القوة، مقارنة بالأوعية الأخرى المحكمة والأوعية التي تعرضت لأشعة رنين مغناطيسي تقليدية.
ورغم أن الحشو المعدني استُبدل حاليًا بحشوات مركبة بيضاء أو خزفية، إلا أنه مازال الأكثر شيوعًا لدى أطباء الأسنان في الكثير من المراكز الطبية, ويستخدم الأطباء غالبًا الأسنان الخلفية لأنها الأكثر تماسكًا، في حين يستخدم الحشو الأبيض غالبًا مع الأسنان الأمامية المكشوفة.
وقال الدكتور سيلمي يلماظ، قائد فريق البحث ي جامعة البحر الأبيض المتوسط: “ليس من المعروف قدر امتصاص الجسم لهذا الزئبق المسرب”.

النفضة النومية وما سببها

كشفت الأكاديمية الأمريكية لطب النوم، سبب النفضة النومية التي تحدث غالبا في بداية النوم، و التي غالبا ما تكون مصحوبة بالسقوط .
السبب هو أن العضلات تدخل في حالة استرخاء، و هي حالة مريحة مما يعني الدخول في النوم، الدماغ يخطأ في  تفسير الإشارة و يعتبرها مؤشرا حقيقيا للسقوط.
أهم مسببات ظهور هذه الحالة، الإكثار من الكافيين ،قلة النوم، القلق والتوتر،  السهر، بعض الاضطرابات النفسية.

انحسار اللثة.. الأسباب والوقاية


يعتبر تراجع اللثة من الحالات المرضية الخطيرة التي تُصيب الفم، وهي عبارة  عن تراجع أنسجة اللثة المحيطة بالأسنان وتظهر مساحة أكبر من الأسنان، و قد يكشف جذر السن أيضاً.
الدكتور “عبد الله بهاء الدين”، أخصائى طب وجراحة الفم والأسنان، قال أن حالات تراجع اللثة البسيطة، أسبابها عديدة منها عوامل وراثية، التدخين، تغيرات الهرمونات مثل التى تحدث خلال فترة الحمل، ويمكن لطبيب الأسنان علاجها عن طريق التنظيف العميق.
أما فى الحالات الشديدة لتراجع اللثة فأكد الطبيب، أنه لا يمكن علاجها عن طريق التنظيف العميق، نتيجة الفقدان العميق للعظام، ولكن يتم إجراء جراحة للثة لعلاج التلف الناتج عن انحسار اللثة.
وأشار بهاء الدين، أن طرق الوقاية من تراجع و انحسار اللثة، تكون عن طريق العناية الجيدة بصحة الفم بشكل جيد، من خلال استخدام فرشاة أسنان ناعمة حتى لا تتأذى الأسنان بصورة كبيرة واستخدام الخيط الطبي يومياً، بالإضافة إلى مراجعة طبيب الأسنان مرتين في العام بشكل دورى لفحص الأسنان.

دراسة - العدس يُساهم في تخفيض السكر في الدم


كشفت دراسة كندية حديثة، أن مرضى السكري كلما تناولوا العدس بدلاً من الأرز الأبيض والبطاطس كان ذلك أفضل؛ لتخفيض مستوى السكّر في الدم.
الدراسة صدرت في نيسان2018 عن جامعة Ghelph ضمن مجلّة التغذية Journal of Nutrition، والتي تضمنت أنه وإن كانت حبوب العدس غير مرغوب فيها في غذاء بعض البشر، إلاّ أنّها تذخر بفضائل جمّة؛ لغناها بالألياف، ما يعزز عملية الهضم وحركة عبور الطعام ضمن القناة الهضمية. وبما أنّها ثرّية بالبروتينات النباتية فلها قدرة كبيرة في الحدّ من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وينتمي العدس إلى عائلة البقوليات وهو مصدر جيد للحديد والمغنيسيوم ولذلك فهو يكافح الإجهاد والتعب. وتضمّ حبوب العدس النحاس والفوسفور والزنك والمنغنيز والفيتامينات التابعة إلى مجموعة ب وخاصة فيتامين B9، الذي يُداوي هبوط المزاج ويرفع الصفاء النفسي.
ووفقاً للأخبار الواردة ضمن الدراسة الصادرة عن جامعة Ghelph(كندا)، فإن استبدال نصف حصة من الأرز أو البطاطس بحصّة من العدس سيساعد على خفض مستويات السكر في الدم بما يقارب 20 %.
في حين، إن مؤشّر السكّر في العدس متدنّي على عكس الأرز الأبيض والبطاطا، لا يُسبّب الأكل الدائم للعدس ارتفاعا في نسبة السكّر في الدم، ما يُعتبر أمرا جيدا للحفاظ على الصحة ورشاقة ونحافة الجسم.

التمر طعام الفقير وحلوى الغني

عرف التمر في شبه الجزيرة العربية قبل أكثر من ستة آلاف سنة قبل الميلاد، ومن ثم بدأ انتشاره في أفريقيا وجنوب غربي آسيا ومن ثم إسبانيا وبعدها القارة الأميركية.
التمر هو خبز العرب في شبه الجزيرة العربية التي اعتاد الناس فيها تناوله طيلة العام، وهي عادة حسنة نظراً الى ما يتمتع به من مزايا غذائية وشفائية قلما نجدها في غذاء آخر. ونعرض هنا أهم المواد التي يحتويها:
– السكريات، مثل سكر الفواكه، والغلوكوز، والسكروز، والمالتوز. وتشكل هذه السكريات مصدراً جيداً للطاقة التي يحتاجها الجسم لمواجهة الأعباء اليومية.
– الألياف التي تساعد على عملية الهضم، ومكافحة الإمساك، وفي الحفاظ على سلامة الأمعاء.
– معدن الحديد الذي يعد أحد المكونات الأساسية لخضاب الدم(الهيموغلوبين) الذي يتولى نقل الأوكسيجين الى كل خلية من خلايا الجسم، لهذا ينصح بالتمر لكل من يعاني من فقر الدم.
– الفوسفور الذي يحفز القدرات العقلية، وقد بينت دراسة نشرت في دورية «جاما» الطبية أن التمر يحسّن أداء الدماغ.
– البوتاسيوم والماغنيزيوم لكنه فقير بالصوديوم، ما يجعل التمر مفيداً في توسيع الأوعية الدموية وفي الحفاظ على استقرار ضغط الدم ضمن الحدود الطبيعية وبالتالي في الحماية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
– مادة الفلور التي تعزز بناء ميناء الأسنان ما يجعلها أكثر قوة لمواجهة التسوس ومنع حدوثه.
– الأحماض الأمينية مثل غليسين، آلانين، أرجينين، سيرين، فالين، التي تساهم في تقليل ضغط الدم، وفي التخفيف من آلام المفاصل، وفي بناء العضلات.
– مضادات الأكسدة مثل الكاروتينيدات والفينولات، التي تكافح الجذور الكيماوية الحرة، وتحول دون تراكم الدهون في الشرايين، وتبطئ عملية الشيخوخة.
– الفيتامينات مثل فيتامينات المجموعة ب التي تحسّن أداء الدماغ، والفيتامين ي الذي يؤخر أو يمنع الأمراض القلبية الوعائية، والفيتامين ب5 المهم جداً لصحة الشعر، فمن المعروف أن نقص هذا الأخير يقود الى تقصف الشعر والى تساقطه.
– مركبات الكبريت العضوية، وقد أفادت بحوث علمية، بأنها تملك قدرة على التخفيف من عوارض الحساسية التي باتت تقض مضاجع الناس في هذا العصر.
– العناصر الضرورية التي تساعد على مكافحة التعب وتقوية جهاز المناعة.
– مضادات الأكسدة مثل اللوتيئين والزيكزانتين، فالأول يشكل جزءاً أساسياً من اللطاخة الصفراء للعين، أما الثاني فيساعد في الحفاظ على الرؤية، وفي هذا الخصوص أشارت جمعية الرمد الأميركية الى أن تناول التمر يومياً يساهم في الحفاظ على صحة العين.

حيتان تقفز من المحيط إلى ساحة وسط روما





أقامت منظمة السلام الأخضر (غرين بيس) المعنية بالدفاع عن البيئة عملاً فنياً في ساحة بياتزا ديلا روتوندا بوسط العاصمة الإيطالية روما، يظهر وكأن اثنين من الحيتان الزرقاء يقفزان من أرضية الساحة.
الحوتان البالغ طول أحدهما ستة أمتار والآخر ثلاثة احتلا موقعاً مميزاً بالقرب من مبنى البانثيون، أحد أهم مواقع الجذب السياحي في العاصمة الإيطالية، للتحذير من المنتجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، والتي ينتهي الحال بأطنان من مخلفاتها في البحار والمحيطات مما يهدد الحياة البحرية حول العالم.
ويقول جوسيبي أونجريزي، رئيس وحدة حملة مكافحة التلوث في فرع (غرين بيس) في إيطاليا: «البحار الإيطالية ترزح تحت وطأة التلوث بسبب المواد البلاستيكية التي تستخدمها شركات كبرى لتعبئة وتغليف منتجاتها. وهذه الشركات تستمر في تحقيق أرباح ضخمة جراء ذلك، حتى مع معرفتها أنه لا يمكن إعادة تدويرها كلها. لقد حان الوقت أن تغير هذه الشركات سياستها وتبدأ في تقليل كميات الأغلفة التي تستخدمها لمنتجاتها».
وتظهر بيانات برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن أكثر من ثمانية ملايين طن من البلاستيك ينتهي بها الحال في محيطات العالم كل عام، ويذكر أن اليوم العالمي للمحيطات كان في الـ 8 من شهر يونيو/حزيران، والجدير بالذكر أن الأمم المتحدة تسعى لوقف استخدام منتجات البلاستيك ذات الاستخدام الواحد بحلول عام 2022، وتقول إن أكثر من 60 دولة اتخذت إجراءات حتى الآن لمنع استهلاك البلاستيك أو الحد منه.
وللمساعدة في هذه العملية، تشجع الأمم المتحدة التعاون من الشركات في تحسين إدارة النفايات، وكذلك حث الحكومات على تمويل المزيد من الأبحاث في المواد البديلة وزيادة الوعي بين المستهلكين.
وفي ظل الحديث عن حظر البلاستيك، جادل البعض بأن الحظر ليس الحل، وتعتبر القضية معقدة ومتعددة الأوجه. لا يبدو أن هناك حلاً سهلاً، لأن استبدال البلاستيك بمواد أخرى يحمل في طياته تحذيرات خاصة به. ويعتقدون من السذاجة أن حظر البلاستيك سيحل جميع المشاكل لإنقاذ الكوكب. ومع ذلك، فإن معدل إعادة تدوير البلاستيك مروع بالمقارنة مع المواد الأخرى – حيث تتم إعادة تدوير 14 بالمائة من البلاستيك، مقارنة بـ 58 بالمائة من الورق وحوالي 90 بالمائة من الحديد والصلب.
وفي حين أن حظر البلاستيك يعد خطوة في الاتجاه الصحيح، إلا أنه لا يكفي دون تغيير في السلوك والعمل، فبدلاً من رؤية البلاستيك كعدو، سيكون من الأفضل إعادة تقييم ثقافة ومواقف الاستهلاك تجاه تلك المادة.
وفي بلجيكا أيضاً تمت صناعة حوت طوله 15 متراً باستخدام 5 أطنان من البلاستيك.

أطعمة وتوابل لإذابة تجلطات الدم


هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على عناصر من شأنها إذابة تجلطات الدم؛ ما يساعد على منع انسداد الشرايين وبالتالي تجنب الوفاة.
ويحتوي الدم نفسه على عناصر تساعد على التجلط وبالتالي التئام الجروح، لكن عندما تزيد عناصر التجلّط يتطلّب التوازن وجود مذيبات لها. إليك أهم المصادر الطبيعية التي تمنع الجلطات:
الكركم
وفقاً لدراسة نُشرت عام 2012 إضافة رشة خفيفة من الكركم يومياً على الطعام تمنع تجلّط الدم.
الزنجبيل
يشبه الزنجبيل في تأثيره ما يقوم به الأسبرين في إذابة الجلطات، وقد اقترحت دراسات عديدة استخدامه كمذيب لجلطات الدم بدلاً من الأسبرين.
الفلفل الحريف
يساعد الفلفل الحريف على خفض ضغط الدم المرتفع ومنع تجلّط الدم.
فيتامين إي
يوجد هذا الفيتامين في المكسرات وزيت عباد الشمس والحبوب الكاملة، وتقترح تقارير طبية عدم تناول جرعات كبيرة من أطعمة فيتامين إي إذا كنت تتناول أدوية مذيبة للجلطة لأنه يقوم بالدور نفسه.
الثوم
يعمل الثوم كمضاد حيوي طبيعي ومذيب للجلطات خاصة أنه يمنع أكسد الكولسترول المتراكم على جدران الشرايين وبالتالي يحول دون انسدادها.
القرفة
تحتوي القرفة على عنصر قوي مذيب للتجلّط، ويمكن إضافة رشة من القرفة على الأطعمة أو تناولها كمشروب دافئ.

خلطة للتخلص من تساقط الشعر


تختلف إحتياجات كل شعر فبعضه جاف والآخر دهني، مع قشرة، مقصف أو يعاني من التساقط المستمر وأثناء بحثي عن خلطاتٍ تساعد على التخلص من هذه المشاكل وقعت على هذه الخلطة الرائعة.
مكونات:
ملعقتين صغيرتين من الخل
لتر من المياه
كوب ليمون
3 ملاعق كبيرة زيت خروع
طريقة التحضير:
امزجوا ملعقتين صغيرتين من الخل مع زيت الخروع والليمون في لتر من المياه
اغسلي الشعر وجففيه.
قومي بتغطية جذور الشعر بهذا الخليط
قومي بتغطية شعركِ لمدة ساعة ثم قومي بغسل شعرك بالطريقة العادية

فوائد الجوز


ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن تناول كمية قليلة من الجوز يومياً قد يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني إلى النصف تقريباً.
وكشفت الصحيفة، أن دراسة جديدة قد أظهرت أن تناول أي نوع من الجوز يومياً سيقلل من احتمال الإصابة بالمرض، حيث كان متوسط الاستهلاك 1.5 ملعقة طعام في اليوم، إلا أن مضاعفة تلك الكمية إلى ثلاث ملاعق ارتبطت بانخفاض معدل انتشار السكري من النوع الثاني بنسبة 47%.
وأضافت الصحيفة نقلاً عن الباحثون، أن الفوائد الصحية للجوز يمكن أن تعود إلى حقيقة أنه مصدر غني بالدهون المتعددة غير المشبعة الموصى بها. في حين قد يساعد على الوقاية من أمراض القلب وسرطان الأمعاء.
وخلصت الدراسة إلى أن تناول ثلث كوب من الجوز لمدة ستة أسابيع يقلل كثيرا من إنتاج الأحماض الصفراوية الزائدة، بالإضافة إلى خفض مستويات الكوليسترول “السيئة”، حيث ترتبط هذه الأحماض الصفراوية بسرطان الأمعاء، بينما يرتبط انخفاض مستويات الكوليسترول بتراجع خطر الإصابة بأمراض القلب.

العلماء يتعقبون ذئبا هاجر من منطقة تشيرنوبل


بدأت الحيوانات في منطقة كارثة تشيرنوبل النووية بتوسيع منطقة إقامتها تدريجيا، وتمكن العلماء من رصد ذئب على بعد 369 كلم من وكره في تشيرنوبل.
ويفيد موقع Science Alert بأن المعلومات عن تنقل الحيوانات جمعت خلال دراسة يجريها فريق من العلماء باستخدام أجهزة “GPS” ثبتت على 14 ذئبا.
وراقب العلماء حركة ذئب من منطقة تشيرنوبل عبر الغابات الكثيفة إلى منطقة بعيدة، في حين بقيت الذئاب الأخرى في المنطقة. وتعد هذه أول حالة موثقة لانتقال حيوان من المنطقة المحظورة إلى هذه المسافة البعيدة.
ويقول رئيس الفريق العلمي مايكل بيرن: “الآن نعلم بصورة مؤكدة أن أحد الذئاب هرب من منطقة الحظر، وسوف نستمر بتعقب تحركات جميع الحيوانات خارج منطقة الحظر بصورة مستمرة وعن كثب”.
كما أكد بيرن أن الذئب الذي يتعقبه الفريق العلمي يمتلك أربعة قوائم وعينين وذيلا واحدا (في إشارة منه إلى عدم وجود تشوهات خلقية لديه). ومع ذلك ليس لدى العلماء حتى الآن معلومات شاملة عن تغير جيناته واختلافها.

الجلوس أكثر من ٦ ساعات يسبب الوفاة المبكرة






 أكدت نتائج دراسة علمية أجراها علماء الجمعية الأميركية للأمراض السرطانية، أن البقاء لفترة طويلة في وضعية الجلوس أمر خطير للغاية.

وتشير نتائج الدراسة إلى وجود علاقة بين انخفاض النشاط الحركي وخطر الموت بسبب مجموعة من الأمراض.
فقد أثبت الباحثون أنه “إذا بقي الإنسان في وضع الجلوس لمدة 6 ساعات وأكثر في اليوم، فإن خطر وفاته يزداد بنسبة 19%، مقارنة بالذين يقضون أقل من 3 ساعات في وضع الجلوس”.
وكشف الباحثون أن هذه العادة ترتبط بارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والغلوكوز والإنسولين وضغط الدم. كما لوحظ أن الذين يقضون وقتا طويلا في وضع الجلوس يميلون إلى تناول كمية أكبر من الطعام.
وتؤكد الدراسة على أن الجلوس لفترة طويلة قد يسبب مجموعة من الأمراض: السرطان، أمراض القلب والأوعية الدموية، مرض السكري، أمراض الجهاز الحركي، أمراض الكلى والرئتين والكبد والجهاز الهضمي ومرض باركنسون وألزهايمر والاضطرابات العصبية. كما أن هناك علاقة بين الجلوس لفترة طويلة والميل للانتحار.
ويستند الباحثون في استنتاجاتهم إلى بيانات عن 128 ألف رجل وامرأة أصحاء، جمعت خلال 21 سنة، توفي منهم خلال هذه الفترة 49 ألفا.
وقالت الدكتورة ألبا باتل، الباحثة الرئيسية ومديرة استراتيجية دراسة الوقاية من مرض السرطان، “إن الرسائل البسيطة هي أننا يجب أن ننتحرك أكثر.. فكلما انخفضت ساعات الجلوس، كان ذلك أفضل، فكسر ساعة من الجلوس بدقيقتين من النشاط الخفيف يمكن أن يحسن مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، إلى جانب ضغط الدم”.

ربع المدخنين في بريطانيا أقلعوا


 تبين من أرقام رسمية في بريطانيا أن نحو ربع المدخنين في بريطانيا أقلعوا عن هذه الآفة في السنوات الأخيرة، حيث إن واحداً من بين كل أربعة مدخنين تركوا #السجائر منذ العام 2011، وهو ما يعني أن السلطات الرسمية نجحت في إجراءاتها الرامية للتقليل من أعداد المدخنين في البلاد.
وبحسب أرقام نشرها مكتب الإحصاءات الوطني ونقلتها جريدة “التايمز” فإن مليوني شخص أقلعوا عن التدخين خلال السنوات السبعة الماضية، وهو ما يُشكل ربع المدخنين في بريطانيا.
وتقول الإحصاءات التي اطلعت عليها “العربية نت” إن 15.1% من البالغين في بريطانيا يدخنون التبغ، وهو ما يعني أنه تم تسجيل 7.4 مليون مدخن في بريطانيا مع نهاية العام الماضي، لكن هذه النسبة كانت 20.2% في العام 2011، ما يعني أن واحداً من بين كل أربعة مدخنين أقلعوا خلال السنوات السبع الماضية.
وتعتبر السلطات الصحية في بريطانيا التدخين واحداً من الآفات الخطيرة على الصحة العامة، كما أن الهيئات الطبية الحكومية تقدم خدمات العلاج من الإدمان على التدخين بشكل مجاني، وذلك انطلاقاً من أن تكاليف علاج الأمراض الناتجة عن التدخين مستقبلاً أكبر بكثير من تكلفة مساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين قبل إصابتهم بالأمراض.
وقال البروفيسور في علم النفس بجامعة لندن روبرت ويست إن “هذا الهبوط المدهش في أعداد المدخنين ربما يعود إلى القانون الصارم الذي يحظر عرض علب السجائر في المتاجر ببريطانيا، إضافة إلى انتشار السجائر الإلكترونية التي تشكل عاملاً مساعداً على الإقلاع عن التدخين”.
وكانت السلطات الحكومية في بريطانيا منعت في العام 2007 التدخين في الأماكن المغلقة بشكل قطعي بكل أنحاء البلاد، وبالتزامن مع هذا القرار تم منع محلات السوبر ماركت والمتاجر من عرض علب السجائر في مكان بارز أو مكان يمكن أن يراه المارون، وهو ما بات يوجب على المدخنين أن يطلبوا من موظفي المبيعات علب السجائر بشكل مباشر.
وإضافة إلى هذه الإجراءات فقد فرضت السلطات في بريطانيا على شركات التبغ أن تضع صوراً وتحذيرات على علب السجائر، إضافة إلى حظر الترويج للسجائر، فضلاً عن ارتفاع كبير في أسعار التبغ بسبب الضرائب الباهظة عليها، وهو ما أدى في النهاية إلى أن أعداداً متزايدة من البالغين، وخاصة الشباب، يتجنبون التدخين.

استخدامات أخرى للملح

 لا تقتصر استخدامات “ملح الطعام” على طهي الأطعمة ومعادلة ملوحتها فقط، ولكن يمكن استخدامه أيضًا فى الكثير من الأغراض المنزلية بداية من الأثاث وحتى تنظيف الأطباق. ويمكن من خلال الآتي التعرف على استخدامات للملح بعيدًا عن الطعام:
تنظيف بقع الملابس:
إذا كان لديك بقع الصلصة الحمراء أو عصير عالقة بملابسك أو ملابس أطفالك، ضعي القليل من الملح بمكان البقعة وافركيها ثم قومي بشطفها جيدًا، لن تجدي البقعة بعدها.
علامات الخشب:
وضع كوب من الماء أو زجاجة فوق أحد الأسطح الخشبية مثل المنضده وغيرها يترك علامة به، لذا كل ما عليك فعله هو مزج الملح والقليل من الزيت ثم قومي بفرك المنطقة المراد تنظيفها ومن ثم ستزول عن الخشب تمامًا.
التخلص من رائحة الأحذية الكريهة:
للتخلص من رائحة الأحذية، خاصة الرياضية، يمكن ببساطة مزج بعض من  الصودا مع الملح فى منديل صغير داخل الحذاء واتركيه ليوم كامل وستتلاشى الرائحة تمامًا.
التخلص من النمل:
يعتبر الملح مبيدا حشريا فعالا، خاصة مع النمل، فبمجرد وضع القليل من الملح فى الأماكن التى يتواجد فيها النمل، تمنع تماما تواجده بها.
تنظيف الورود الصناعية:
ضعي ربع كوب من الملح في كيس ثم ضعي الورود بداخله وقومي بهزها برفق ومن ثم ستتخلص من الأوساخ والأتربة.

الزيتون فوائد كثيرة لا غنى عنها


لا شك أن الزيتون له فوائد عديدة، وخاصة أنه ذُكر في القرآن الكريم. حيث أن العلماء يكتشفون يومياً بعد يوم فوائده العظيمة على صحة الانسان.
الزيتون يحتوي على عناصر غذائية مثل الحديد والكالسيوم والألياف والنحاس وفيتامين E وفيتامين K وغيرها من العناصر الغذائية، والتى تمد الجسم بفوائد صحية عديدة. وفيما يلي بعض فوائده:
صحة القلب
يحافظ الزييتون على صحة القلب، إذ يحتوى على دهون أحادية غير مشبعة والتى تسمى حمض الأوليك؛ مما يساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين، والسكتات الدماغية.
وقاية من السرطان
يحتوى الزيتون على مضادات للأكسدة، التى تعمل على تقليل الالتهاب ومحاربة البكتيريا الضارة، والحد من نمو الخلايا السرطانية مما يساعد فى الوقاية من الإصابة بالسرطان.
العناية بالبشرة
يساعد استخدام الزيتون على تقليل ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والأمراض الجلدية الأخرى، ويمكن استخدام الزيتون كمنظف جلدي فعال، وذلك لإحتوائه على النحاس والحديد والألياف وفيتامين Eبالإضافة إلى العناصر المغذية الأخرى، مما يحافظ على البشرة ناعمة وصحية.
الحفاظ على صحة العظام
يساعد أكل الزيتون فى الحفاظ على صحة العظام، والوقاية من هشاشة العظام.

ضمادات ذكية تعالج الجروح المزمنة

 باحثون أميركيون من “جامعة tuft “ يبتكرون ضمادة ذكية مصممة لرصد ومعالجة الجروح المزمنة بشكل فعال، كما تمكنك من تتبع ما يحدث مع الجرح من إفرازات إلى غير ذلك.
وأوضح الباحثون أن الجروح الجلدية الناتجة عن الحروق ومرض مزمن، وغيرها من الحالات الطبية،  غالبا ما تؤدي إلى الإصابة بالعدوى وصولًا إلى بتر الأطراف.
و بخصوص هذا  صرح  الباحثون: “إن بيئة الجرح ديناميكية، ولكن يمكن تعزيز معدل الشفاء من خلال إدارة العلاجات فى الوقت المناسب”.
و لشفاء أحسن، صمم الباحثون ضمادات مزودة بأداة ذكية، يمكن من خلالها مراقبة درجة حرارة وحموضة الجرح، وذلك لمكافحة العدوى والالتهاب.و هذا وفقًا لموقع Engadget الأمريكي.
وأضاف الباحثون: “إن النظام  يشتمل على هيدروجيل محمل بحاملات دوائية يستجيب للحرارة، وسخان مرن يتحكم فيه إلكترونيًا، فى ضمادة الجرح لإفراز الأدوية عند الطلب، وتقوم الضمادة بمراقبة العلاج لتحديد ما إذا كانت هناك خطوات إضافية ضرورية، كما لديها القدرة على توفير تحديثات الحالة فى الوقت الفعلي عبر البلوتوث”.

هل الحمص فعلا صحي ؟


الحمص شهي ولذيذ، وهو يحضر من طحن حبوب الحمص المسلوقة مع الطحينة والزيت، وهو مصدر للبروتين النباتي، ولكن هل هو صحي؟
بداية، حبوب الحمص نفسها غذاء صحي، فهي خالية من الدهون، ولكن طبق الحمص يختلف تقييمه حسب محتواه. فمثلا قد يضاف إلى الحمص الملح، مما يجعله يحتوي على كمية من الصوديوم، الذي يوصى عموما بتقليله.
الأمر الآخر أن إضافة الطحينة والزيت –حتى زيت الزيتون- للحمص يجعله غنيا بالسعرات الحرارية، فمثلا قد تحتوي ملعقتا طعام من الحمص على 70 سعرا حراريا.
ويأكل الكثيرون الحمص عبر تغميسه بالخبز، وهذا يضيف مقدارا آخر من السعرات الحرارية.
كما أن الحمص ليس مصدرًا كاملا البروتين، بمعنى أنه لا يحتوي كل الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتويها اللحم والسمك ومنتجات الألبان والبيض.
ما هي الطريقة الصحية لتناول الحمص؟
حضر الحمص في البيت، ولا تضف له الملح.
أضف أقل كمية من الطحينة والزيت.
استعمل التوابل والليمون عوضا عن الملح.
غمس الحمص بقطع الخيار والبندورة عوضا عن الخبز.

دراسة - سرطان القولون مرتبط باللحوم والمشروبات الكحولية


كشفت دراسة حديثة أن استهلاك 3 حصص يومياً من الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل أو الأرز البني وغيرهما يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 17%.
الدراسة التي أجراها المعهد الأميركي لأبحاث السرطان والصندوق العالمي لبحوث السرطان الدولية، ذكرت أن الاستهلاك المنتظم للحوم المصنعة مثل النقانق واللحم المقدد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.
في حين أكدت الدراسة أن النشاط البدني كممارسة الرياضة يحمي أيضاً من هذا النوع من السرطان.
وأضافت الدراسة، أن سرطان القولون يزداد باستهلاك كميات زائدة من اللحوم الحمراء أي أكثر من 500 غرام من اللحم المطبوخ أسبوعياً، والبدانة أو زيادة الوزن، وشرب 30 غراماً من الكحول يومياً.
بينما خلص الباحثون إلى أن الاستهلاك اليومي لما يقرب من 90 غراماً من الحبوب الكاملة يمكن أن تقلل من خطر سرطان القولون بنسبة 17%، وهذا يكمل النتائج السابقة التي تشير إلى أن الأطعمة الغنية بالألياف تقلل من خطر هذا السرطان.
وبالنسبة لممارسة الرياضة، فتبين أن الأشخاص الأكثر نشاطاً بدنياً ينخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون أكثر من الأشخاص الأقل نشاطاً بدنياً.
وأشارت الدراسة أنه يجب الحرص على اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، مع الالتزام بممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً لتجنب الإصابة

علاقة جفاف الجسم بالقدرات الذهنية

 أشارت دراسة جديدة إلى أن الجفاف قد يشوش التفكير، إذ خلص معدوها إلى أن الرياضيين الذين فقدوا سوائل من أجسامهم توازي اثنين بالمئة من وزنهم ظهرت عليهم مشكلات في الإدراك.
وذكر التقرير، الذي نشرته دورية “ميديسن أند ساينس إن سبورتس أند إكسرسايز”، أن حتى المستوى المحدود أو المتوسط من الجفاف، خسارة رطلين للشخص الذي يزن 100 كيلوغرام وأربعة لمن يزن 200، أدى إلى مشكلات في الانتباه وأعاق اتخاذ القرارات.
وقاد الجفاف على الأخص إلى عرقلة مهام تتطلب الانتباه والتوافق الحركي وما يسمى بالوظائف التنفيذية، التي تشمل على سبيل المثال، التعرف على الخرائط ومراعاة قواعد النحو والرياضيات الذهنية والتدقيق اللغوي.
من جهتها، قالت المشاركة في إعداد الدراسة والأستاذة بكلية العلوم الحيوية ومديرة المعمل الفسيولوجي بمعهد جورجيا للتكنولوجيا، ميندي ميلارد-ستافورد: “نعرف أن الأداء البدني يتأثر لدى وصول نسبة فقد السوائل إلى اثنين بالمئة من كتلة الجسم، خاصة إذا نتج عن ممارسة تمارين رياضية في أجواء دافئة”.
وتابعت ميلارد-ستافورد قائلة: “وبالتالي سؤالنا كان عما يحدث للدماغ عند ذات المستوى من فقد السوائل، وهو أمر شائع الحدوث مع أشخاص يتسمون بالنشاط أو يعملون في الخارج أثناء الحر. فخلايا الدماغ تحتاج للماء مثل الخلايا العضلية تماماً”.
وأضافت أنه على الرغم من أن التأثيرات لم تكن كبيرة عند فقد سوائل نسبتها اثنين بالمئة من الوزن إلا أنها زادت بزيادة الجفاف.
وراجع الباحثون بيانات 33 دراسة، شملت 413 بالغاً، فقد المشاركون فيها سوائل ما بين واحد إلى ستة بالمئة من كتلة أجسامهم بسبب ممارسة التمارين الرياضية وحدها أو ممارستها في ظل أجواء حارة أو بسبب الحرارة فقط أو وضع قيود على تناول السوائل.
من جانبه، قال أستاذ طب الطوارئ بجامعة بيتسبرغ، الدكتور رونالد روث: “أعتقد أن ذلك يعزز ما اعتقدنا بصحته… الصورة الكبيرة هنا هي أنه كلما زاد جفافك قلت حدة تركيزك”.
كما لفت روث إلى أن تشخيص الإصابة بالجفاف قد يكون صعباً وبالتالي من المهم بالنسبة للرياضيين متابعة كمية السوائل التي يتناولونها والتي يفقدونها مع الانتباه لأعراض، مثل الإرهاق والضعف في العضلات وقلة كمية البول والارتباك، إلا أنه حذر أيضاً من الإسراف في تناول المياه التي قد تضر بتوازن الأملاح في الجسم.
كذلك أوضحت ميلارد-ستافورد أنه “من المهم أن تعرف التوازن الصحيح لشرب المياه… دون نقص أو إسراف”.
وأكدت أن لون البول يعد طريقة بسيطة لمراقبة معدلات السوائل في الجسم، قائلة: “إذا كان شفافاً أكثر من اللازم فهذا يعني على الأرجح تناول مياه أكثر مما ينبغي… لكن إن كان أصفر داكناً فذلك يعني أن الكليتين بحاجة لمزيد من المياه للحفاظ على التوازن في الجسم”.

أمراض خطيرة قد يسببها لك المكيف الهوائي

 خلال فصل الصيف معظمنا يقضي وقته في الغرف المكيفة بالهواء، ففي الآونة الأخيرة  أصبح التكيف جزء مهما في حياتنا اليومية، وقد نستعمله 24 ساعة في اليوم.
بخصوص هذا، نشر موقع “رامبلر” الروسي، مقالا يبين  أضرار المكيفات الهوائية، فهي  تصيب العاملين في المكاتب بأمراض مختلفة.
وكشف “ألكسندر كوكسا” طبيب روسي، أن المكيفات الهوائية تسبب نقل البكتريا، والفيروسات من مكان لآخر داخل الغرف المغلقة.
كما صرح أن مكيف الهواء ينقل بعض الأمراض بين العاملين، ويسبب 5 أمراض وهي:
1- التهاب الجيوب الأنفية
2- التهاب الحنجرة
3- جفاف الجلد
4- الحساسية
5- أمراض الجهاز التنفسي

دع طفلك يركض حافيا


أفادت دراسة حديثة بأن الأطفال والمراهقين الذين يقضون وقتا أطول وهم حفاة القدمين يركضون دون ارتداء أحذية، تتطور لديهم المهارات الحركية بشكل أفضل.
وأجرى الدراسة باحثون من جامعة فريدريش شيلر الألمانية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Frontiers in Pediatrics) العلمية.
وأوضح الباحثون أن الدراسة هي الأولى من نوعها التي تقيّم تأثير ارتداء الأحذية على تقدم الأطفال والمراهقين في المهارات الحركية، وخاصة مهارات القفز والتوازن والركض.
وللوصول إلى النتائج، راقب الفريق 810 أطفال تراوحت أعمارهم بين 6 و18 عاما، من 22 مدرسة ابتدائية وثانوية في المناطق الريفية بجنوب أفريقيا، حيث يعتاد الأطفال اللعب دون أحذية، والمناطق الحضرية شمالي ألمانيا، حيث يحدث العكس.
وأجريت على العينة اختبارات توازن ومسابقات ركض، وجد الباحثون من خلالها أن الأطفال الحفاة سجلوا أرقاما أعلى بكثير مقارنة بالمجموعة الأخرى، وكان ذلك واضحا بشكل كبير في الفئة العمرية بين 6 و10 سنوات.
ونقلت الدراسة عن قائد فريق البحث البروفيسور أستريد زيك، قوله إنه يمكن للقائمين على البرامج الرياضية وأنشطة التفاعل الاستفادة من نتائج الدراسة لتحسين المهارات الحركية الأساسية لدى الأطفال والمراهقين، مضيفا أنه يمكن للآباء تشجيع أبنائهم على قضاء أوقاتهم حفاة في المنزل.

التوت يقلل من الإصابة بأمراض القلب


ذكر باحثون من كلية الملك في لندن، أنهم أجروا دراسة بمشاركة جامعات ألمانية وإسبانية، خلصت إلى أن التوت يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
وأضاف الباحثون، أن التوت يساعد على الحفاظ على صحة الأوعية الدموية  وتحسين الدورة الدموية.
وأكد الباحثون أنه إذا كان التوت قادراً على تغيير تمدد الشرايين لفترة كافية، فإنه سيقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 15%.
وأشار العلماء أن هناك تحليل آخر كشف زيادة ملحوظة في مستويات مركب اليوروليثين “urolithin” الأيضي للمشاركين بالدارسة مع تحسن تمدد الشرايين. حث أت هذه العملية تُنتج بفضل بكتيريا الأمعاء، حيث يقوم الجسم بالاستجابة لمادة كيميائية موجودة في التوت معروفة باسم “ellagitannins”.

دراسة - التمور تحارب السرطان

 بينت دراسة طبية جديدة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية، أن التمور الحمراء، تساعد بشكل فعال على قتل معظم خلايا السرطان الموجودة في جسم الإنسان، و هذا يدل على أن حبة التمر لواحدة، تقضي على الأمراض الخبيثة.
ويذكر أنها تتحكم أيضا في خلايا السرطان بكل من الرئتين والثدي والبروستات، فهي تدفعها إلى قتل نفسها بشكل ذاتي، وهذا وفقا  لصحيفة “فود آند فانكشن”.
وقد كشفت دراسة أخرى أجريت في مؤسسة “روايال سوسايتي” للأبحاث، أن التمور الحمراء تستهدف على وجه الخصوص الأورام الخبيثة.
للإشارة، فالطب الصيني التقليدي يستخدم التمور الحمراء للتخلص من المتاعب الصحية مثل الأرق وفقدان الشهية والإسهال.

احذروا من الدوام الليلي

بينت دراسة علمية حديثة، أن الدوام الليلي، يعرض الإنسان للإصابة بالجلطة وأمراض القلب والسرطان، و ذلك ناتج عن ما يتعرض له الجسم من تغيير في عملية التمثيل الغذائي.
و كشفت دراسة أخرى أجريت في  كل من جامعة ولاية واشنطن وجامعة سري البريطانية، أن المناوبات الليلية  تربك عددا من العمليات الكيميائية التي اعتاد الجسم على القيام بها في أوقات أخرى.
وحسب ما نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فالعمل الليلي  بصفة عامة يؤثر بشكل ملحوظ  على عملية التمثيل الغذائي في الجسم (الاستقلاب)، و هذا يؤدي إلى هضم غير سليم للطعام بخلاف ما يحصل لدى من يعملون نهارا ويخلدون إلى النوم ليلا.
للإشارة، فإن ارتباك عملية التمثيل الغذائي في جسم الإنسان يسبب أمراضا عديدة مثل السمنة والسرطان والكلى.

أمراض المناعة الذاتية



 أمراض المناعة الذاتية هي أمراض تحدث عندما يهاجم جهاز المناعة -المنوط به حماية الجسم من الجراثيم- الجسم نفسه.
وجهاز المناعة هو شبكة معقدة من الخلايا والأعضاء التي تدافع عن الجسم من الجراثيم، وهي قادرة على التفريق بين خلايا الجسم وأعضائه الذاتية، والخلايا الغريبة عنه.
لكن في أمراض المناعة الذاتية تهاجم الأجسام المضادة الخلايا الطبيعية عن طريق الخطأ، كما تفشل خلايا خاصة -تسمى الخلايا التائية التنظيمية- في القيام بمهمتها، والنتيجة هي الهجوم على الجسم.
وبعض الأشخاص أكثر عرضة لأمراض المناعة الذاتية من غيرهم، مثل:
اﻟﻨﺴﺎء في ﺳﻦ اﻹﻧﺠﺎب.
الذين لديهم تاريخ عائلي من أمراض المناعة الذاتية.
الذين يتعرضون لبعض المؤثرات البيئية مثل أشعة الشمس والمواد الكيميائية التي تسمى المذيبات والالتهابات الفيروسية والبكتيرية.
وهناك أكثر من ثمانين نوعا معروفا من أمراض المناعة الذاتية، نعرض هنا بعضها:
داء الثعلبة: وفيه يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر، وهو عادة لا يهدد الصحة لكنه يمكن أن يؤثر بشكل كبير على شكل الشخص ويؤدي لتساقط الشعر.
مرض السيلياك: وفيه لا يستطيع المريض تحمل الغلوتين -وهي مادة موجودة في القمح والجاودار والشعير- وكذلك بعض الأدوية. وعندما يتناول المصابون بالداء الزلاقي البطني أطعمة تحتوي على الغلوتين، يستجيب نظام المناعة عن طريق إتلاف بطانة الأمعاء الدقيقة.
السكري من النوع الأول: إذ يهاجم جهاز المناعة خلايا بيتا في البنكرياس التي تصنع الإنسولين، وهو هرمون يحتاج إلى التحكم في مستويات السكر في الدم.
مرض غريفز (فرط نشاط الغدة الدرقية).
متلازمة غوليان بار: وفيها يهاجم جهاز المناعة الأعصاب التي تربط الدماغ والحبل الشوكي ببقية الجسم، مما يؤدي إلى أضرار تصيب الأعصاب، ونتيجة لذلك تواجه العضلات صعوبة في الاستجابة للدماغ، مما يؤدي إلى الضعف أو الشلل في الحالات الشديدة.
مرض هاشيموتو: إذ يهاجم جهاز المناعة الغدة الدرقية مما يؤي إلى نقص إفراز هرموناتها.
فقر الدم الانحلالي: وفيه يقوم جهاز المناعة بتدمير خلايا الدم الحمراء، ولا يستطيع الجسم صنع خلايا دم حمراء جديدة بسرعة كافية لتلبية احتياجات الجسم، ونتيجة لذلك لا يحصل الجسم على كمية كافية من الأكسجين.
مرض كرون: وهو مرض مزمن يؤدي إلى التهاب في بطانة الجهاز الهضمي. وقد يؤثر هذا الالتهاب على أي جزء من الجهاز الهضمي، بدءا بالفم وحتى القولون.
التهاب القولون التقرحي: وهو مرض مزمن يحدث فيه التهاب في الأمعاء الغليظة (القولون) والمستقيم (الجزء الأخير من الأمعاء والذي يتم تخزين البراز فيه قبل تفريغه). وفي المرض تتطور تقرحات صغيرة في بطانة القولون، ويمكن أن تنزف وتفرز القيح.
التصلب المتعدد: وفيه يهاجم الجهاز المناعي الغلاف الواقي حول الأعصاب، مما يؤثر على الدماغ والحبل الشوكي.
الصدفية: وهو مرض يتسبب في نمو خلايا جلد جديدة بسرعة كبيرة لتتراكم على سطح الجلد في شكل بقع حمراء سميكة مغطاة بقشور، تظهر عادة على الرأس والمرفقين والركبتين.
التهاب المفاصل الروماتويدي: وهو مرض يهاجم فيه جهاز المناعة بطانة المفاصل في جميع أنحاء الجسم.
متلازمة “شوغرين” (Sjögren): وفيها يهاجم جهاز المناعة الغدد التي تصنع إفرازات مثل الدموع واللعاب، ويؤدي لجفاف العين والفم.
الذئبة الحمراء: وهو مرض يمكن أن يتلف المفاصل والجلد والكليتين والقلب والرئتين وأجزاء أخرى من الجسم.
البهاق: إذ يدمر جهاز المناعة الخلايا التي تفرز صبغة الميلانين التي تعطي البشرة لونها.

ما علاقة تفل القهوة بالبشرة؟

يعد مشروب القهوة من بذور البن المحمصة، و بالإضافة إلى الإستمتاع بشربها و التخلص من بقاياها بعد ذلك، يمكن ل “التفل” أن يصبح من مساحيق التجميل المهمة في كل بيت، لما له من فوائد للعناية ببشرة الجسم و الوجه و الشعر.
ويستعمل التفل كبلسم منعم للشعر الجاف و المتعب، كما يساعد على إضافة لون بني بعد وضعه كبديل للكونديشنر، في حين إذا كانت بشرة الوجه متعبة و فاقدة للحيوية، يستحسن وضع قناع من مسحوق القهوة بإضافة البيض و العسل، أو يمكن استعماله كمقشر للوجه للتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة على سطح البشرة.
وتتميز القهوة برائحة خاصة، تطرد الروائح المزعجة التي قد تلتصق باليدين أثناء تحضير الطعام، لذلك يمكن فرك اليدين بتفل القهوة وشفطها بالماء لاختفاء الروائح، كما أنه من بين أهم التراكيب الطبيعية للقهوة هي خلطة مضاد السيلوليت بالقهوة و زيت الزيتون.

الحليب كامل الدسم يطيل من عمر الإنسان


ذكرت صحيفة “ديلي تلغراف”، أن دراسة جديدة كشفت عن أن الحليب كامل الدسم يقود إلى حياة طويلة.
الدراسة التي أعدها باحثون نفوا النصيحة التقليدية التي ظلت لعقود، تقول لطالبي الحمية وتخفيف الوزن إن الحليب الخالي من الدسم، أو نصف الدسم، هو أفضل للصحة من الحليب كامل الدسم.
وأضافت الصحيفة، أن الباحثون لم يعثروا على أدلة تربط دسم الألبان بأمراض القلب والسكتات الدماغية، وقالوا إن هناك أنواعا معينة من دسم الألبان يمكن أن تساعد وتحمي الجسم من السكتات الدماغية، لافتةً إلى أن هذه تعد أخبارا جيدة للأشخاص الذين تحتوي أطعمتهم على أنواع من الحليب الدسم والزبدة والجبنة، كما أورد الباحثون.
البروفيسورة “مارسيا أوتو” من جامعة تكساس، قالت: ” إن النتائج التي توصلنا إليها لا تدعم فقط الأدلة المتزايدة، التي تشير، وعلى خلاف الاعتقاد السائد، إلى أن دسم الألبان لا يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو نسبة الوفيات بين الكبار في العمر، بل إنها تعززها بشكل كبير “.
وتابعت أوتو أنه ” بالإضافة إلى عدم تأثيرها على نسبة الوفيات، فإن الأحماض الدهنية الموجودة في الألبان قد تقلل من مخاطر الوفيات من أمراض القلب والأوعية الدموية، خاصة السكتات الدماغية “.
التقرير أورد نقلاً عن الباحثين، قولهم إن مستشاري الصحة عندما ينصحون الناس بمتابعة نظام حمية خال من الدهن أو مشتقات ألبان بنسبة متدنية من الدهن، مثل حليب الشوكولاتة أو الزبادي ذي السعرات الحرارية المتدنية، فإن هذه المنتجات تحتوي عادة على نسب مضافة من السكر، يمكن أن تقود إلى صحة غير جيدة.
وتبين الصحيفة أن مسؤولي الصحة حذروا من أن علبة زبادي قد تحتوي على كل ما يحتاجه الطفل من مواد سكرية في اليوم، بعدما اكتشفت الصحة العامة في ليفربول أن العلبة الواحدة تحتوي على ما يعادل الخمسة مكعبات من السكر.وي على هذه الفيتامينات، فإن جسمك لن يمتصها بسبب عدم وجود الدهن”.
وأشارت الصحيفة في ختام مقالها، أن البروفيسورة أوتو قالت: “هذه المواد مهمة للصحة، وليس فقط في فترة الطفولة، لكن طوال الحياة، خاصة في العمر المتقدم، عندما يصبح نقص التغذية وهشاشة العظم أكثر شيوعاً”.

علام تدل آلام السرة

أوردت مجلة “فرويندين” الألمانية أن ‫آلام السرة تستلزم استشارة الطبيب فورا لأنها قد تنذر بالإصابة بأحد الأمراض التالية:
  • التهاب الزائدة الدودية: عندما تلتهب الزائدة الدودية، يشعر المرء ‫بآلام حول السرة. ويزداد الاشتباه في التهاب الزائدة الدودية عندما ‫تكون آلام السرة مصحوبة بقيء وغثيان وحمى وإسهال أو إمساك وفقدان ‫الشهية.
  • الحصوات الصفراوية: الشعور بآلام مفاجئة ومتزايدة في منتصف البطن ‫أسفل عظم القص مباشرة، عندما تتسبب الحصوات في انسداد قناة الصفراء، مما ‫يشير إلى الإصابة بالحصوات الصفراوية.
  • داء كرون: الشعور بآلام خلف السرة قد يرجع إلى الإصابة بداء كرون (Crohn’s disease)، وهو عبارة عن التهاب في الأمعاء. ويزداد ‫الاشتباه في الإصابة بداء كرون عندما تكون الآلام مصحوبة بإسهال وإرهاق ‫وفقدان الوزن
  • اضطرابات الهضم: آلام السرة قد تشير أيضا إلى اضطرابات الهضم، التي ‫تتمثل أسبابها في تناول الأطعمة الدهنية أو المحمرة أو الأطعمة ذات ‫البهارات القوية. ولتخفيف المتاعب ينبغي التخلي عن هذه الأطعمة مع تناول ‫الطعام ببطء ومضغه بشكل تام.

أعراض خطيرة لنقص الحديد


ذكرت مجلة ” Blood “، أن حالات نقص الحديد هي الشيء الأكثر شيوعاً في انجلترا.
وقالت الصحيفة، أن الدراسة التي قادها أستاذ الجراحة في جامعة لندن توبي ريتشاردز، خَلصت إلى أن نقص الحديد عادة يرتبط بأعراض عديدة أهمها: الإجهاد وفقدان الشعر وضبابية تفكير الدماغ وانخفاض الرغبة الجنسية، بالإضافة إلى الاكتئاب وخفقان القلب واضطراب الساقين، وحتى الرغبة الشديدة في استهلاك مكعبات الثلج.
وقال البروفيسور ريتشاردز: ” إن وباء نقص الحديد ينتشر في بريطانيا، حيث يعاني الملايين من الناس من آثاره الجانبية من دون معرفة السبب”.
وأضاف، ” إذا كنت تعاني من فقر الدم، فإن (خزان الوقود) الخاص بك فارغ من الحديد. ويمكن أن يعاني الناس من نقص الحديد رغم خضاب الدم الطبيعي، ولذلك لا ينبغي على الأطباء الاعتماد على اختبارات الدم وحدها لتشخيص نقص الحديد أو فقر الدم “.
وأكد ريتشاردز، أن “العلاج هو أساساً نظام غذائي صحي غني بالحديد، يضم اللحوم الحمراء والعدس والفاصوليا والحمص، وكذلك مكملات الحديد بجرعة 65 ملغ يومياً “.
الدراسة المنشورة أشارت إلى أننا نحتاج إلى الحديد لتشكيل الهيموغلوبين، وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء يساعد على نقل الأوكسيجين في جميع أنحاء الجسم لتجديد طاقة العضلات، لذا فإن مستويات منخفضة منه كفيلة بالتسبب بالتعب الشديد وكذلك التأثير على وظائف الجسم الأخرى.
في حين، يعد فقر الدم الأكثر شيوعاً لدى كبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان، ما يعطل امتصاص الحديد وحركته في جميع أنحاء الجسم.

فوائد ملح الهيمالايا الوردي

يعتبر الملح الوردي من أجود أنواع الملح يستخرج في باكستان، و يشبه كيميائيا ملح الطعام، و يحتوي هذا النوع من الملح على 98% من كلوريد الصوديوم، ونسبة 2% تحتوى على معادن، مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم والكالسيوم، والتي تعطي الملح لونه الوردي الفاتح.
كيفية استخدام ملح الهيمالايا الوردي
 نشر موقع ” medicalnewstoday”  المتخصص في المواضيع الطبية تقريرا مفصلاً عن الملح الوردي، الذى يتم استخدماه بنفس الطريقة التي يستخدم بها الملح في الطهي، كما أنها تستخدم بدلا من أملاح الاستحمام.
ووضح مدى احتياج الجسم إليه، ذلك لأنه يحتوي على الصوديوم الذي يحتاجه الجسم فى عدد من الوظائف منها :
    –  استرخاء العضلات
    –  منع جفاف الجسم
     –  إرسال الذبذبات للنظام العصبي للجسم
     – منع انخفاض ضغط الدم
أما فوائده الصحية فتكمن في ترطيب الجسم وتوفره على محتويات طبيعية 100% تمنع التكتل والجلطات المفاجئة.

الزنجبيل لعلاج القشرة وزيادة نمو الشعر


ينصح خبراء باستخدام عشبة “الزنجبيل” للعناية بالبشرة وعلاج المشاكل الجلدية الطارئة لما يحتويه من مركبات متنوعة ومفيدة، كما استخدم قديماً لعلاج الشعر وتحفيز نموه في البلدان التي تعتمد على الأعشاب الطبيعية لعلاج الأمراض. ونعرض لكم في هذا المقال أهم فوائد الزنجبيل:
علاج القشرة في الشعر
إن الزنجبيل وسيلة طبيعية لمكافحة قشرة الرأس، إذ بإمكانك تدليك فروة الرأس لمدة 15 دقيقة من خلال خليط ملعقتين من الزنجبيل المبشور الطازج، 3 ملاعق من زيت الزيتون، إضافة إلى عصير الليمون، وذلك ثلاث مرات في الأسبوع.
زيادة نمو الشعر
يزيد الزنجبيل الدورة الدموية لفروة الرأس كما يحفز نمو بصيلات الشعر، فالزنجبيل مفيد للشعر الرقيق بفضل إحتوائه على الأحماض الدهنية.
مفيد للشعر الجاف والمتقصف
وذلك كونه يحتوي على الفيتامينات، الزنك والفوسفور التي تضفي لمعاناً لشعرك وتعالج الشعر التالف.

أسباب تشوه الأصبع الكبير بالقدم

 أصبح تشوه الأصبع الكبير للقدم مرض شائع بين الجميع، و بالأخص لذا النساء مما يسبب تشوها في شكل القدم إضافة إلى الألم الشديد.
ومن بين أسباب هذا التشوه، الروماتيزم، مرض النقرس، مرض السكري، الانزلاق الغضروفي، و القدم المسطحة.
تتنوع حالات الإصابة بورم إبهام القدم من حالات خفيفة إلى حالات متدهورة، في الحالات الخفيفة يصف الطبيب مسكنات و مقوم للأصبع وينصح بارتداء أحذية مريحة، أما في حين تدهور الحالة، هنا يجب اللجوء إلى الجراحة ولكن أغلب الحالات لا تشفى تماما بل يصلح التشوه فقط و يستمر الألم.

نصائح لاستعمال العدسات اللاصقة


كيف نعتني بصحة العين خلال فصل الصيف؟ وما هي أبرز المشاكل التي تهدد صحة العين في الجو الحار؟ وكيف نستعمل العدسات اللاصقة بشكل صحي؟.
وقالت الدكتورة عذية محمد الحرمي، وهي استشارية جراحة القرنية والجراحة الانكسارية في مؤسسة حمد الطبية في قطر،  إن أبرز المشاكل التي تصيب العين خلال فصل العين هي جفاف العين، وتقرحات العين والدمل في الجفن، والمشاكل المرتبطة باستعمال العدسات اللاصقة.
وأضافت أن الاستعمال الخاطئ للعدسات اللاصقة يؤدي إلى جفاف العين والتهابها، وقدمت النصائح التالية لاستعمال العدسات بالطريقة الصحيحة:
استعمال العدسات اليومية أو الأسبوعية.
تنظيف اليدين قبل وضع أو إزالة العدسة.
غسل العدسة فقط بالسائل المخصص لها.
يمنع غسل العدسات بمياه الصنبور.
يجب حفظ العدسات في العلبة الخاصة، مع وضع المحلول الخاص بها. كما يجب تغيير المحلول في العلبة يوميا.
تقليل وضع العدسات اللاصقة لأقل مدة ممكنة، حتى لو كانت عدسات لينة.
عدم وضع العدسات أثناء النوم.
ونصحت الدكتورة بارتداء النظارات الشمسية من أجل حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

دراسة - الإنجاب المتكرر مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب


حذرت دراسة حديثة من جامعة كامبريدج البريطانية، أن الإنجاب المتكرر يزيد من خطر إصابة الأم بأزمة قلبية.
وأضافت الدراسة، أن العلماء أكدوا أن الإنجاب المتكرّر يزيد نسبة إصابة الأم بأزمة قلبية بنحو 40%. في حين تم إحصاء بيانات أكثر من 8000 سيدة تتراوح أعمارهن بين 45 و64 عاماً، وتوصل العلماء إلى أن إنجاب أكثر من 5 أطفال، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية أيضاً، مقارنةً بإنجاب طفل أو اثنين فقط.
العلماء أكدوا أن هذا الاستنتاج يهدف إلى التوعية وتقدير مدى مسؤولية الإنجاب. حيث أن تربية الأطفال تحتاج إلى قدرٍ عالٍ من الاهتمام والمسؤولية، فضلاً عن حاجتهم للرعاية الكاملة والاهتمام من الأبوين.
وأشار الباحثون إلى أن نسبة الخطر تزيد مع كل مرة تنجب فيها الأم، حيث أن نتائج الدراسة أشارت إلى الضغط البدني والنفسي الشديد الذي يشكّله الحمل والولادة على الأم، بالإضافة إلى التوتر والإجهاد الذي يقع على عاتقها من مسؤولية تربية الأطفال ورعاية العائلة، كما أن هذا الضغط يقلل فرصها في رعاية نفسها، والاهتمام بصحتها.

الحديد يساعد في تحسين عمل الدماغ


ذكرت صحيفة ” the Journal of Nutrition “، أن المواد الغذائية المحتوية على نسبة عالية من عنصر الحديد تساعد في تحسين عمل الدماغ.
ونقلت الصحيفة عن علماء في جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة، أن ارتباط نسبة الحديد في الدم مع مهارات الانتباه والذاكرة عند المراهقين، وذلك من خلال دراسة بمشاركة 140 مراهقاً من الهند، تتراوح أعمارهم بين 12 و16 سنة يرتادون مدرسة ريفية واحدة، وجميعهم من عوائل محدودة الدخل تعيش في ولاية ماهاراشترا.
وقالت ” لورا موراي-كولب “، إحدى المشاركات في البحث: “يظل نقص الحديد وما يتبعه من فقر الدم (الأنيميا) أكثر الحالات المرضية انتشارا حول العالم، لكن دراسات قليلة تعرّضت للعلاقة بين الحديد ومهارات الإدراك عند المراهقين”.
وأضافت كولب، أنه “نادراً ما نلتفت إلى المراهقين في هذا النوع من الدراسات، لكن علينا أن نلتفت إليهم، بسبب أنهم في عمر حرج تتطور فيه عقولهم، وتلعب التغذية دورا أساسيا في ذلك. ناهيك عن أن نقص الحديد يمكن انتقاله من جيل إلى جيل، وخاصة لدى الفتيات اللواتي قد يحملن أثناء تعرضهن لنقص الحديد، وقد يضعن رضعا يعانون بدورهم من نفس المرض”.
وتم تقسيم المشتركون إلى مجموعتين، الأولى تناولت حبوب الدخن الاعتيادي، بينما تناولت المجموعة الثانية دخنا مدعما بعنصر الحديد، وبعد مضي ستة أشهر، أظهرت المجموعة الثانية تقدما ملحوظاً في ما يتعلق بمهارات الانتباه والذاكرة مقارنة بالمجموعة الأولى، فقد انخفضت أزمنة أدائهم للواجبات بمقدار النصف خلال تلك الفترة.
في حين يرجع السبب وراء اختيار تلك المدرسة إلى ارتفاع معدلات الإصابة بالأنيميا فيها.
يذكر أن الدُّخن (الجَاوَرْس) أحد أنواع النباتات التي تنمو على شكل سنابل وعناقيد تشبه القمح، وتنتشر في قارتي آسيا وإفريقيا، وتتمتع بقيم غذائية عالية.

فوائد صحية لمياه البحر

 يحتوي ماء البحر على العديد من المعادن الصحية، مثل الماغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، التي تضفي الكثير من الفوائد الجمالية، على البشرة والجسم.
وتعتبر مياه البحر علاج فعال للأمراض النفسية والمعنوية، أمراض المفاصل والروماتيزم والأمراض الجلدية كالصدفية والحساسيات الجلدية المتنوعة، وارتفاع درجة حرارة المياه، تجعله علاجا فعالا خصوصا في فترة الصيف.
مياه البحر المالح مفيدة للبشرة والجسم إليك أهم فوائدها:
  • تساعد مياه البحر، على علاج بعض الأمراض الجلدية كالإكزيما والصدفية.
  • تحين الدورة الدموية في فروة الرأس، الشيء الذي يساعد على النمو الصحي للشعر.
  • مطهر للجروح التي يصاب بها الجسم.
  • تقوي الجهاز المناعي للجسم.
  • تساعد على نعومة الكعبين، وتقضي على أي تشققات بها.
  • تعقم الفم من الروائح الغير مرغوب فيها عند المضمضة به.
  • من الممكن استعمال رمال البحر كمقشر لفرك وتدليك الجسم، للتخلص من الخلايا الميتة.
  • تقلل من الزيوت التي تفرزها البشرة، وتساعد في علاج حب الشباب.
  • استنشاق مياه البحر، يساعد على تنظيم عمل الغدة الدرقية.

احذر من إنجاز العمل في سرير النوم

 يلجأ 80% من الناس إلى قضاء معظم أعمالهم مستلقيين أو جالسين على أسرتهم، لكونهم لا يعلمون العواقب الجسدية والصحية والعملية لهذا الأمر، وإن كنت أنت من بين هؤلاء فتوقف عن ذلك حالاً.
فمن جانبه أكد رئيس قسم طب النوم في  جامعة “هارفارد” أن العمل في المكان الذي تنام فيه يؤثر بشكل كبير في قدرتك على النوم، فإن كنت تعمل في سريرك وأردت النوم لن تستطيع ذلك بسهولة، إذ سيصعب على دماغ الفصل بين رغبتك في النوم وإستمرارك في العمل, ولن تستطيع التركيز على عملك وإنجازه بإبداع مقارنة بجلوسك على كرسي مكتبك، وبالتالي فستقلّ إنتاجيتك، لذا فمن الأفضل أن تخصص مساحة للعمل وأخرى للراحة.
بالإضافة إلى أن العمل قبل النوم يؤثر على مستوى الميلاتونين الذي تحتاجه للنوم خصوصاً في حالة النظر إلى شاشة مشعة كثيراً، مما يجعلك تعاني كثيرا لتتمكن أخيرا من النوم، وتذكر أن النوم السليم يعني إنتاجية أكثر ونشاطاً أكبر في اليوم التالي.
ولتتجنب هذه الأعراض كاملة، احرص على إبعاد أجهزتك الإلكترونية عن السرير كي لا تضطر للعمل من هناك، وبهذا تخلق مساحة بين سريرك وعملك، وأنشئ مساحة خاصة للعمل في منزلك، وإن كان هذا الأمر صعباً إذهب لأقرب مقهى أو حديقة واعمل من هناك.
جميع الحقوق محفوظة © 2019 - 2017 ملوك الطبخ | وصفات طبخ | منوعات